ما المقصود بالمحتوى الرقمي، وما أشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023، ومتى يكون المحتوى الرقمي جيدًا وناجحًا. أسئلة تراود الكثير ممن يريدون تعريف الزبائن بخدماتهم وتسويق منتجاتهم رقميًا بشكل أوسع. يمكن القول بأنّ المحتوى الرقمي هو نتاج البيانات الرقمية التي تتم معالجتها وتخزينها إلكترونيًا، ويتم نقلها داخل أنظمة الكمبيوتر وعبر الشبكات الإلكترونية. حيث يسمح المحتوى الرقمي بتبادل المعلومات في مجموعة واسعة من الأشكال، حيث تكون المعلومات لأغراض مثل الترفيه، والتوضيح، والاتصال، وغيرها.

ويمكن القول بأنّ إنشاء المحتوى الرقمي هو عملية إنشاء أفكار موضوعية تروق لجمهورك، ثم إنشاء محتوى مكتوب أو مرئي حول هذه الموضوعات. وجعل هذه المعلومات واضحة لأي شخص يستهلك المحتوى الخاص بك. ويعتبر المحتوى الرقمي جيدًا عندما يعرّف بمنتجاتك أو خدماتك، و يعرض فوائد ممارسة الأعمال التجارية مع شركتك. وبالإضافة إلى ذلك يجيب على الكثير من الأسئلة التي قد تكون لدى العديد من العملاء الحاليين والمحتملين فيما يتعلق بعملك. وسنذكر لك في مقالنا هذا، كل ما تحتاج معرفته عن أشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023.

أشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023

يعد تسويق المحتوى طريقة جيدة لجعل الناس يتحدثون عن منتجاتك وخدماتك وشركتك. وأيضًا وسيلة رائعة لإشراك عملائك، وربما حتى إنشاء مجتمع خاص بزبائنك يمكنهم من خلاله تبادل الآراء حول منتجاتك وتقديم الأفكار لتطوير عملك. ولذلك نذكر لك أهم أشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023، والتي هي:

  • رموز QR (رمز الاستجابة السريع).
  • المحتوى عالي الجودة وذو الصلة بنتائج البحث.
  • استخدام بيانات الطرف الصفري بدلا من ملفات تعريف الارتباط .
  • البحث الصوتي.
  • وأيضًا المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي.
  • المحتوى الدائم مقابل المحتوى سريع الزوال.
  • تصميم مواقع إلكترونية مناسبة للهواتف الذكية.
  • المدونات الإلكترونية.
  • وبالإضافة إلى ذلك المحتوى ذو النص الطويل.

 

رموز QR من أشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023

ربما تكون قد صادفت رموز QR (رمز الاستجابة السريع) كوسيلة من الوسائل التي تم اتباعها كثيرًا للوقاية من  COVID19. كالحصول على طلبك بدون لمس الطاولات في الحانات والمطاعم، أو كقسائم شراء في عالم التجارة بالتجزئة، وغيرها الكثير. ولكن يعد الإستخدام الأوسع والأكثر انتشارًا والأهم لرموز QR هو التسويق الرقمي. وبحسب موقع Statista أنه في عام 2023، قام ما يقرب من 11 مليون أسرة بمسح رموز QR في الولايات المتحدة، مقابل 9.7 مليون عملية مسح خلال عام 2018. كما أفادت التقارير أن 86٪ من المستهلكين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وهولندا قاموا بمسح رمز QR في 2023. يمكن للشركات التي تسعى إلى الحصول على مزيد من تعليقات خدمة العملاء واستجابات الاستبيانات تعزيزها عبر رمز QR. على سبيل المثال. قدمت العلامات التجارية الناجحة خصومات وعروض ترويجية وجوائز عند مسح رمز الاستجابة السريعة وترك مراجعة أو إضافة محتوى وسائط اجتماعية إلى مجموعتها.

المحتوى عالي الجودة وذو الصلة بنتائج البحث من أشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023

الجودة العالية ونتائج البحث ذات الصلة، مفتاحان أساسيان في تسويق المحتوى، وهما أكثر أهمية من أي وقت مضى. ولكن كيف ستقوم العلامات التجارية بتسويق المحتوى ذي الصلة وعالي الجودة في عام 2023؟ المحتوى الذي ينشئه المستخدم (يُشار إليه أيضًا باسم UGC) هو طريقة لجمع المحتوى المرئي مثل الصور أو مقاطع الفيديو التي ينشرها المستخدمون على منصات التواصل الاجتماعي. حيث يتميز هذا المحتوى بمنتجات أو خدمات يمكن للمسوقين استخدامها بعد ذلك للترويج لعلامتهم التجارية. في كثير من الأحيان، يثق المستهلكون في المحتوى الذي ينشئه المستخدمون أكثر من الإعلانات المنسقة احترافيًا لأنها أنشئت من قبل أشخاص حقيقيين ولذلك تكون ذات مصداقية أعلى. وكانت UGC أداة محتوى شائعة في عام 2023، ومن المؤكد أن شعبيتها لن تتضاءل في عام 2023.

استخدام بيانات الطرف الصفري بدلا من ملفات تعريف الارتباط

أعلنت Google أنها ستنهي تتبع ملفات تعريف الارتباط في أوائل عام 2023. على الرغم من وجود خيار إلغاء الاشتراك في تتبع ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية. إلا أن القلق بشأن الخصوصية ما زال متناميًا من ملفات تعريف الارتباط. ويعد تتبع ملفات تعريف الارتباط أمرًا ضروريًا للعديد من الشركات، لذلك سيكون لهذا التغيير تأثير كبير على العالم الرقمي في عام 2023. ومن المرجح أن تشهد التغييرات ارتفاعًا كبيرًا في أهمية بيانات الأطراف الصفرية (بيانات الطرف الصفري هي البيانات التي يتم توفيرها مباشرة من المستهلك إلى العلامة التجارية). وذلك من خلال استبيان أو استخدام ألعاب أو أنواع مختلفة من تفاعل المستهلك مع العلامة التجارية عبر الإنترنت.

البحث الصوتي من أشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023

“Alexa ، قومي بتشغيل ألبوم Adele الجديد”. جملة كهذه يستخدمها الملايين من المستخدمين في جميع أنحاء العالم. حيث يمكن القول أن العصر القادم هو عصر المساعد الإفتراضي. وقدرت OC&C أن القيمة السوقية المحتملة لصناعة المساعد الافتراضي يمكن أن تصل إلى 40 مليار دولار في عام 2023. حيث يستخدم ما يصل إلى 43 ٪ من المتسوقين عبر أجهزتهم الذكية المساعد الإفتراضي للقيام بعمليات التسوق. لذلك من المهم أكثر من أي وقت مضى أن تعمل على تحسين المحتوى الخاص بك لعمليات البحث الصوتي في عام 2023.

المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي

من المتوقع أن يصل سوق المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2023. وهو أحد أكثر اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي ديمومة. ومن المتوقع أن يتطور التسويق عير المؤثرين في عام 2023 ليشمل المزيد من أشكال الذكاء الاصطناعي. حيث يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في مراجعة ملايين مقاطع الفيديو المؤثرة وتحليلها بشكل أسرع من الإنسان. وبالإضافة إلى ذلك فإنّ النموذج الجديد المدعوم بالذكاء الاصطناعي يعني أن العلامات التجارية تدفع فقط مقابل التحويلات التي ينتجها المؤثرون، مما يؤثر بشكل إيجابي على عائد الاستثمار.

المحتوى الدائم مقابل المحتوى سريع الزوال من أشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023

المحتوى الذي يستمر لمدة 24 ساعة فقط ما لم تتم أرشفته، والمعروف أيضًا باسم المحتوى سريع الزوال. كان ولا يزال قوة مهيمنة في عالم وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، لاحظت العلامات التجارية أن المحتوى الدائم الذي يظهر في الخلاصات مثل مقاطع الفيديو والصور والمشاركات والأحداث المباشرة ويمكن مشاهدته مرارًا وتكرارًا من قبل المستخدمين بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى نتائج أفضل من وجهة نظر التسويق.
وأظهر استطلاع Hubspot أن 44٪ من المسوقين العالميين عازمون على زيادة استثماراتهم في الأشكال الدائمة للمحتوى. بينما قال 8٪ إنه يحقق لهم أكبر عائد على الاستثمار. كما أشار 25٪ من الذين شملهم الاستطلاع إلى أن المحتوى سريع الزوال هو الأقل فعالية من الاتجاهات التي استثمروا فيها. حيث قال 37٪ إنهم يعتزمون بالفعل تقليل استثماراتهم في المستقبل في المحتوى سريع الزوال.

تصميم مواقع إلكترونية مناسبة للهواتف الذكية

يشكل تصفح الهواتف الذكية الآن غالبية عمليات البحث على الإنترنت. وبالتالي يتم إنشاء مواقع الويب بشكل متزايد مع وضع تصميم الهاتف الذكي أولًا في الاعتبار.
وبالرغم من أنّ استخدام سطح المكتب لايزال مناسبًا أكثر للعلامات التجارية. إلا أنه يتم إنشاء مواقع الويب باستخدام إصدار الهاتف المحمول بشكل أكبر. بحيث يتم عرض الميزات وتجربة المستخدم على شكل مناسب للأجهزة المحمولة.
ومن الجدير بالذكر أنّ العديد من منصات المحتوى الذي ينشئه المستخدم مثل منصات مشاركة الصور التي تتميز بالمحتوى الذي تم إنشاؤه في الأصل للهواتف المحمولة (منشورات Instagram على سبيل المثال) والذي يبدو مناسبًا على كل من إصدارات الأجهزة المحمولة وسطح المكتب من موقع التجارة الإلكترونية.

المدونات الإلكترونية من أشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023

تقول الدراسات أن 53٪ من جهات التسويق ستظل تعطي الأولوية لإنشاء محتوى المدونة. وعلى عكس الأنواع الأخرى من المحتوى التسويقي، فإن التدوين يحمل مجموعة متنوعة من الفوائد. وأهم هذه الفوائد:

  • طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك:
    تساعدك منشورات المدونة على تثقيف عملائك وإطلاعهم على الأخبار والتحديثات ومشاركة قصة العلامة التجارية وتقديم معلومات مفيدة وما إلى ذلك. وعلاوة على ذلك، يميل العملاء إلى قراءة منشور إلى ثلاث منشورات مدونة قبل القيام بأي عملية شراء. لذا فإن كل مدونة هي فرصتك لإقناع شخص ما بالشراء بطريقة مسلية وليست إلحاحية. إلى جانب ذلك ، يمكنك إنشاء محتوى لتلبية احتياجات المستخدم في كل مرحلة من مراحل مسار التحويل التسويقي.
  • تقوية مُحسنات محركات البحث:
    يعمل النشر المنتظم على المدونة على تقوية مُحسنات محركات البحث الخاصة بك. حيث تتلقى الشركات التي تدير المدونات روابط واردة أكثر بنسبة 97٪. الى جانب ذلك ، يمكنك توقع المزيد من الصفحات المفهرسة. وهذا بدوره يضمن تعريف Google بموقعك بشكل أفضل. لذلك ستحظى بمزيد من الثقة من Google. وبالتالي تصدرك نتائج البحث على مواقع التصفح.

المحتوى ذو النص الطويل من أشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023

ينصح العديد من الخبراء بإنشاء المزيد من المحتوى ذو النص الطويل. ووفقًا لهم ، فإن النصوص ما بين 3000 إلى 10000 كلمة تحصل على أكبر عدد من المشاركات. ولكن بالطبع لا يجب أن تكون كل مقالاتك طويلة إلى هذا الحد. ومع ذلك، إذا كانت بعض السمات تتطلب شرحًا متعمقًا فانتقل إلى هذا النوع من المحتوى. وبالإضافة إلى ذلك يمكن القول بأنّ المقالة المنظمة جيدًا والمكونة من 3500 كلمة تمتلك فرص أكبر لإمتاع القارئ مقارنةً بمنشور مكون من 500 كلمة. حيث يشعر المستخدمون أنهم قد قرأوا شيئًا رائدًا ومؤثرًا. وهذا يعود بالفائدة عليك. حيث يميل الناس إلى مشاركة المحتوى الطويل عن طيب خاطر، وذلك لأنه يمكنهم الشعور بحجم العمل الذي أنجزته. وهم بالتأكيد يقدرون ذلك. لذلك تأكد من احتواء مدونتك على أزرار للمشاركة على منصات التواصل الاجتماعية.

في الختام، يمكن القول بأنّ المحتوى الرقمي أصبح ضروريًا ومهمًا في التسويق لمنتجاتك والتعريف بالخدمات التي تقدمها شركتك. ولذلك نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كل ما تحتاج معرفته المحتوى الرقمي، وأشكال المحتوى الرقمي وأكثرها تفاعل في 2023.