أسواق رأس المال Capital Markets تعريف المفهوم مع الأمثلة، حيث تعتبر الأموال إحدى أهم أدوات التجارة في عالم الاقتصاد، ومن مرادفاتها رأس المال، فيمكن القول إن رأس المال والمال مفهومان لمعنى واحد. كما تصنف رؤوس الأموال ضمن ميزانيات الشركات أو المشاريع أو المستثمرين بشكل عام، وكل شخص لديه مبلغ مالي ذو قيمة عالية. وبهذا يقدم من خلاله على تأسيس المنشآت والمصانع. لذلك يسعى الاقتصاديون إلى فهم تداول العملات اليومي، بالإضافة إلى متابعة بورصة الأسعار حسب الارتفاع والانخفاض. وهذا من أجل ضمان تحقيق الأرباح وإمكانية تجنب المخاطر للحد الأقصى. وكما نعلم أن جميع أصحاب رؤوس الأموال، لهم ميدان في عالم الاقتصاد، وهو المحافظة على ميزان رأْس المال وقوته الشرائية في سوق التجارة. وما هي الأسواق الأكثر شيوعًا واحتواءً لرؤوس الأموال، على قدر القيمة والنتيجة. وبذلك سنتحدث في مقالنا التالي عن أسواق رأس المال Capital Markets تعريف المفهوم مع الأمثلة. وأنواع هذه الأسواق، وبالإضافة إلى تكوينها وعملها ضمن ميدان التجارة.

مفهوم أسواق رأس المال Capital Markets

"مفهوم

هي المكان الذي يتم فيه توجيه المدخرات والاستثمارات بين الموردين، أي الأشخاص أو المؤسسات التي لديها رأس مال للإقراض أو الاستثمار بالإضافة إلى المحتاجين. حيث يشمل الموردون عادةً البنوك والمستثمرين، بينما أولئك الذين يسعون للحصول على رأس المال هم الشركات والحكومات والأفراد. كما تتكون أسْواق رأس المال من الأسواق الأولية والثانوية. وبذلك تعتبر أسواق رأس المال الأكثر شيوعًا هي سوق الأوراق المالية وسوق السندات. وبالرغم من ذلك تسعى أسواق رأس المال إلى تحسين كفاءة المعاملات. فتعمل على جمع هذه الأْسواق للموردين مع أولئك الذين يسعون للحصول على رأس المال وتوفر مكانًا يمكنهم فيه تبادل الأوراق المالية. حيث تنقسم هذه الأسواق إلى فئتين مختلفتين:

  • أسواق رأس المال Capital Markets الأولية: حيث تُباع إصدارات الأسهم والسندات الجديدة للمستثمرين.
  • والأسواق الثانوية: التي تتداول الأوراق المالية الحالية.

وبذلك تعد أسواق رأس المال جزءًا مهمًا من الاقتصاد الحديث الفعال، لأنها تنقل الأموال من الأشخاص الذين يمتلكونها إلى أولئك الذين يحتاجون إليها للاستخدام الإنتاجي.

شاهد أيضًا: أهم تخصصات علم الاقتصاد.

 مفهوم رأس المال Capital

رأس المال مصطلح واسع يمكن أن يصف أي شيء يمنح قيمة أو منفعة لمالكه، مثل المصنع وآلاته، أو الملكية الفكرية مثل براءات الاختراع، أو الأصول المالية لشركة أو فرد. في حين أن المال نفسه يمكن تفسيره على أنه رأس المال، فإن رأس المال يرتبط في كثير من الأحيان بالنقد الذي يتم توظيفه لأغراض إنتاجية أو استثمارية. ولكن بشكل عام، يعد رأس المال مكونًا مهمًا لإدارة الأعمال من يوم لآخر وتمويل نموها المستقبلي. فمن الممكن أن يتم اشتقاق رأس المال التجاري من عمليات الشركة أو يتم جمعه من تمويل الديون أو حقوق الملكية. وبذلك عند وضع الميزانية، تركز الشركات بجميع أنواعها عادةً على ثلاثة أنواع من رأس المال: رأس المال العامل ورأس المال السهمي ورأس المال المدين. حيث تحدد الأعمال التجارية في الصناعة المالية رأس المال التجاري كعنصر رابع.

أنواع أسواق رأس المال Capital Markets

 يعمل أسواق رأس المال Capital Markets كقناة بين المستثمرين والمستثمرين والمقترضين والمقرضين. حيث إنه بمثابة سوق يستثمر فيه الشخص الذي لديه أموال فائضة على أمل الحصول على عوائد أعلى والشخص الذي يعاني من عجز يبيع الأسهم والسندات للحصول على تمويل من السوق. يوفر سوق رأس المال تمويلًا طويل الأجل، حيث تكون فترة الحجز عادةً أكثر من عام واحد. كما أنه يوفر مجموعة من طرق الاستثمار للمستثمرين، ويؤدي إلى توليد رأس المال في الاقتصاد. وبالإضافة على ذلك، يشمل نوعين من الأسواق:

  • السوق الأولي(الرئيسي) لرأس المال.
  • السوق الثانوي لرأس المال.

السوق الأولي في أسواق رأس المال Capital Markets

عندما تبيع شركة علنًا أسهمًا أو سندات جديدة لأول مرة، فإنها تفعل ذلك في سوق رأس المال الأساسي. ويسمى هذا السوق أحيانًا بسوق الإصدارات الجديدة. لذلك عندما يشتري المستثمرون الأوراق المالية في سوق رأس المال الأساسي، تقوم الشركة التي تقدم الأوراق المالية باستئجار شركة اكتتاب لمراجعتها وإنشاء نشرة تحدد السعر والتفاصيل الأخرى للأوراق المالية التي سيتم إصدارها. حيث تخضع جميع الإصدارات في السوق الأولية لتنظيم صارم. فيجب على الشركات تقديم بيانات إلى لجنة الأوراق المالية، والبورصات، ووكالات الأوراق المالية الأخرى، ويجب أن تنتظر حتى تتم الموافقة على ملفاتها قبل أن تصبح عامة. ولكن غالبًا ما يكون صغار المستثمرين غير قادرين على شراء الأوراق المالية في السوق الأولية. وذلك لأن الشركة ومصرفيها الاستثماريين يرغبون في بيع جميع الأوراق المالية المتاحة في فترة زمنية قصيرة لتلبية الحجم المطلوب. فيجب عليهم التركيز على تسويق البيع لكبار المستثمرين من يمكنه شراء المزيد من الأوراق المالية مرة واحدة.

كيف يتم إصدار الأوراق المالية في السوق الأولي

يتم إصدار الأوراق المالية في هذا السوق عن طريق ما يلي:

  • العروض العامة الأولية، العرض العام الأولي: وهو ببساطة عرض تقوم فيه الشركة بإدراج أوراقها المالية لأول مرة وإصدارها للجمهور العام. حيث يؤدي إلى إضعاف ملكية الشركة. فتجمع الشركة الأموال من عامة الناس لتوسيع أو تنويع الأعمال التجارية.
  • الطرح الخاص في هذا الإصدار: حيث تبيع الشركة الأسهم للوسطاء أو المؤسسات المالية الذين يبيعون لاحقًا الأسهم لعملاء مختارين بسعر أعلى. فهذه طريقة أرخص لزيادة رأس المال من العرض العام الأولي.
  • القضايا الصحيحة: حيث إن الشركات القائمة تبرز القضايا الصحيحة. فيتم منح حق الحصول على الأسهم للمساهمين الحاليين. كما أن لديهم الحق في قبول العرض أو التنازل لصالح شخص آخر.

شاهد أيضًا: تعلم استراتيجية إدارة رأس المال.

اللاعبون الرئيسيون في السوق الأولي

يتضمن السوق الأولي مستثمرين أقوياء، ذوي أنشطة متعددة وعالية الكفاءة. وذلك يوفر لهم أخذ الحيز الأكبر في سوق المنافسة والتداول، ويمثلون فيما يلي:

  • الشركات: الشركات التي تتطلب رأس مال لتنمية وتوسيع أعمالها.
  • وكلاء الاكتتاب والمؤسسات: إنهم يوفرون رأس المال للشركات التي تحتاج إلى المال لتنمو.
  • بنوك الاستثمار: حيث يربطون الشركات بالمؤسسات ويسهلون الصفقات فيما بينهم.

السوق الثانوي في أسواق رأس المال Capital Markets

من ناحية أخرى، يشمل السوق الثانوي أماكن تشرف عليها هيئة تنظيمية مثل هيئة الأوراق المالية والبورصات. حيث يتم تداول هذه الأوراق المالية الصادرة سابقًا بين المستثمرين. لذلك لا يكون للشركات المصدرة نصيب في السوق الثانوية. كما تعد بورصة نيويورك NYSE وناسداك أمثلة على الأسواق الثانوية. وبالإضافة إلى ذلك، يتكون السوق الثانوي من فئتين مختلفتين: المزاد وأسواق التجار. فيعتبر سوق المزاد هو موطن لنظام الصرخة المفتوحة. حيث يتجمع المشترون والبائعون في مكان واحد، ويعلنون عن الأسعار التي هم على استعداد لشراء وبيع أوراقهم المالية بها. كما إن NYSE هو أحد الأمثلة على ذلك. أما في أسواق التجار، يتاجر الناس من خلال الشبكات الإلكترونية. حيث يتداول معظم صغار المستثمرين من خلال أسواق التجار رؤوس الأموال.

اللاعبون الرئيسيون في السوق الثانوي

أسواق رأس المال

أسواق رأس المال

يضم السوق الثانوي مستثمرين يملكون أداة التداول والمنافسة ضمن التجارة، ويمثلون فيما يلي:

  • المشترون والبائعون: إن السوق الثانوي يوفر للمشترين والبائعين منصة للتداول في الأوراق المالية من خلال مكان مركزي مثل بورصة الأوراق المالية.
  • البنوك الاستثمارية: حيث تقدم البنوك الاستثمارية الأبحاث والتحليلات حول الأوراق المالية لمساعدة المستثمرين على اتخاذ قرار بشأن أوراقهم المالية.

شاهد أيضًا: أفضل استثمار في الوقت الحالي لمجالات مختلفة.

نشاط السوق الأولية والثانوية

تهدف أسواق رأس المال Capital Markets إلى إصدار وتداول الأوراق المالية طويلة الأجل. فعندما تبيع شركة مملوكة ملكية عامة أوراقها المالية في أسواق رأس المال. كما يُشار إلى ذلك باسم نشاط السوق الأساسي. حيث يُعرف التداول اللاحق للأوراق المالية للشركة بين المستثمرين باسم نشاط السوق الثانوي. لذلك يتم تداول الأوراق المالية قصيرة الأجل في مكان آخر، مثل سوق المال.

تكوين أسواق رأس المال Capital Markets

تتكون أسواق رأس المال Capital Markets من الموردين ومستخدمي الأموال. حيث يشمل الموردون الأسر من خلال حسابات التوفير التي يحتفظون بها لدى البنوك. بالإضافة إلى مؤسسات مثل صناديق التقاعد، وشركات التأمين على الحياة، والمؤسسات الخيرية، والشركات غير المالية التي تولد نقودًا زائدة. كما يشمل مستخدمو الأموال الموزعة على أسواق رأس المال مشتري المنازل والسيارات، والشركات غير المالية، والحكومات التي تمول استثمارات البنية التحتية ونفقات التشغيل. علاوةً على ذلك، تستخدم أسوْاق رأس المال في المقام الأول لبيع المنتجات المالية مثل الأسهم وسندات الدين. الأسهم هي أسهم ملكية في شركة مثلًا. و سندات الدين، مثل السندات، كسندات الدين التي تتضمن سعر الفائدة.

أمثلة على أسواق رأس المال Capital Markets

أمثلة على أسواق رأس المال عالية التنظيم، مثل بورصة نيويورك، والبورصة الأمريكية، وبورصة لندن، وناسداك. كما يمكن أيضًا تداول الأوراق المالية على الكاونتر، بدلًا من تداولها في بورصة منظمة. وعادة ما يتم إصدار هذه الأوراق المالية من قبل كيانات لا تلبي أساسياتها التجارية الحد الأدنى من معايير البورصة الرسمية، مما يجبر المستثمرين على استخدام طرق أخرى لتداول الأوراق المالية.

شاهد أيضًا: ما مفهوم الاستثمارات البديلة.

هل أسواق رأس المال هي نفسها الأسواق المالية

في حين أن هناك قدرًا كبيرًا من التداخل في بعض الأحيان، إلا أن هناك بعض الفروق الأساسية بين هذين المصطلحين. حيث تشمل الأسواق المالية مجموعة واسعة من الأماكن في موقع يتبادل فيه الأفراد والمنظمات بعض الأصول والأوراق المالية والعقود مع بعضهم البعض، وغالبًا ما تكون أسواقًا ثانوية. ومن ناحية أخرى، تُستخدم هذه أسْواق رأس المال بشكل أساسي لجمع التمويل، وعادةً لشركة ما، لاستخدامها في العمليات أو للنمو.

وإلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا عن أسواق رأس المال Capital Markets تعريف المفهوم مع الأمثلة. حيث وضحنا عن مفهوم أسواق رأس المال، وأوردنا أنواعه في موضوع التجارة والاستثمار، وتداول العملات بين الشركات والمستثمرين.