أسهم الخزينة Treasury Shares أو الأسهم المعاد شراؤها والتي تُقدم الشركات على شرائها من السوق وتصنفها أسهم الخزينة. حيث سيؤدي هذا الشراء إلى تقليص عدد الأسهم التي تستحق توزيعات نقدية وهذه الأسهم التي تشتريها الشركة وتعود لامتلاكها مرةً أخرى لا تملك حق التصويت في الجمعيات العمومية. إذن ما السبب الذي يدفع الشركات لشراء أسهمها من السوق؟ هناك عدة أسباب والتي سنتعرف عليها في مقالنا التالي بعد أن نقدم شرحًا تفصيليًا عن مفهوم أسهم الخزينة وختامًا أمثلة على أسهم الخزينة Treasury Shares لتتوضح لك الصورة بشكل أفضل. لذلك تابع معنا.

شاهد أيضًا: مركز مغلق Closed Position تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مفهوم أسهم الخزينة Treasury Shares

مفهوم أسهم الخزينة Treasury Shares هو حساب حقوق ملكية مقابل مسجل في قسم حقوق المساهمين في الميزانية العمومية. نظرًا لأن أسْهم الخزينة تمثل عدد الأسهْم المعاد شراؤها من السوق المفتوحة، فإنها تقلل حقوق المساهمين بالمبلغ المدفوع للسْهم. بالإضافة إلى عدم إصدار توزيعات الأرباح وعدم تضمينها في حسابات EPS، فإن أسهم الخْزينة أيضًا ليس لها حقوق تصويت. فقد تكون كمية مخزون الخزانة المعاد شراؤها من قبل الشركة مقيدةً من قبل الهيئة التنظيمية في الدولة. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، تحكم لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) عمليات إعادة الشراء. كما ويمكن سحب أسهم الخزينة أو الاحتفاظ بها لإعادة بيعها في السوق المفتوحة. ويتم إلغاء الأسهم المتقاعدة نهائيًا ولا يمكن إعادة إصدارها لاحقًا. وبمجرد التقاعد، لن تعد الأسهم مدرجةً كأسْهم خزينة في البيانات المالية للشركة. ويمكن إعادة إصدار أسهم الخزينة غير المتقاعدة من خلال توزيعات الأسهم أو تعويضات الموظفين أو زيادة رأس المال.

لماذا تشتري الشركات أسهم الخزينة

"مفهوم

بعد تعرفنا على مفهوم أسهم الخزينة Treasury Shares. سيراودك سؤال وهو لماذا تشتري الشركات أو البنوك أسهمها من السوق. لا تقلق الإجابة على النحو التالي:

  • عندما يكون تقييم السهم منخفض يعتبر فرصة لتشتري الشركة أسهمها من السوق. كما حدث مع بنك الاستثمار في السعودية حيق أبرم صفقة بمبلغ 13 ريال ونصف بينما سعره في الشاشة 18 ريال. إذن كانت الصفقة مربحة ولو أرادت فيما بعد بيعه وحققت أرباحًا من خلاله سيكون العهد للمساهمين.
  • تلجأ بعض الشركات على شراء أسهم من السوق لكي تحتفظ بها كتوزيعات للموظفين لكسب ولائهم وهذا ما يحدث في العديد من الشركات في العالم.
  • تلجأ بعض الشركات لشراء أسهمها من السوق إذ شعرت أن هناك جهةً أخرى تجمع الأسهم للسيطرة على مجلس الإدارة أو للاستحواذ على الشركة والتي تعتبرها كحماية ضد محاولات الاستيلاء على الشركة.
  • زيادة جاذبية السهم ويتم ذلك إذا اشترت الشركة أسهمها ووضعتها كأسهم خزينة. وهذا يعني أن هذه الأسهم ستحجب عن الأرباح أو عن أي توزيعات نقدية

شاهد أيضًا: البيع الهلعي Panic Selling تعريف المفهوم مع الأمثلة.

كيفية تسجيل أسهم الخزينة Treasury Shares

عندما تصدر الشركة بإصدار الأسهم في البداية، يتم زيادة قسم الأسهم في الميزانية العمومية من خلال الائتمان إلى الأسهم العادية وحسابات رأس المال المدفوع الإضافية (APIC). حيث يعكس حساب الأسهم العادية القيمة الاسمية للأسهم، بينما يُظهر حساب APIC القيمة الزائدة المستلمة على القيمة الاسمية. وبسبب إمساك الدفاتر المزدوجة القيد، فإن إزاحة إدخال دفتر اليومية هذا هو خصم لزيادة النقد (أو الأصول الأخرى) في مبلغ المقابل الذي يتلقاه المساهمون. كما وتقلل أسهم الخزينة Treasury Shares إجمالي حقوق المساهمين ويتم تصنيفها عمومًا على أنها “أسهم خزينة” أو “تخفيض حقوق الملكية”.

شاهد أيضًا: إطلاق المنتج في السوق Go-to-market – GTM التعريف المفهوم الأمثلة.

طرق المحاسبة على أسهم الخزينة

هناك طريقتان للمحاسبة على أسهم الخزينة Treasury Shares وهما كالتالي:

  • طريقة التكلفة: تستخدم طريقة التكلفة القيمة التي تدفعها الشركة أثناء إعادة شراء الأسهم وتتجاهل قيمتها الاسمية بموجب هذه الطريقة، كما يتم تضمين تكلفة مخزون الخزانة ضمن جزء حقوق المساهمين في الميزانية العمومية. ومن الشائع أن يكون للأسهم حد أدنى من القيمة الاسمية، مثل دولار واحد، ولكن يتم بيعها وإعادة شرائها مقابل أكثر من ذلك بكثير.
  • وبموجب الطريقة النقدية، في وقت إعادة شراء الأسْهم، يتم الخصم من حساب مخْزون الخزْانة لخفض إجمالي حقوق المساهمين. يتم قيد الحساب النقدي لتسجيل نفقات الشركة النقدية. إذا تم إعادة بيع مخزْون الخزْانة لاحقًا، فسيتم زيادة الحساب النقدي من خلال الخصم ويتم تقليل حساب مخْزون الخْزانة، مما يؤدي إلى زيادة إجمالي حقوق المساهمين، من خلال الائتمان. بالإضافة إلى ذلك، يتم إما خصم أو إضافة حساب رأس مال مدفوع للخزانة اعتمادًا على ما إذا كان السْهم قد أعيد بيعه بخسارة أو مكاسب.
  • بموجب طريقة القيمة الاسمية: في وقت إعادة شراء الأسْهم، يتم الخصم من حساب مخْزون الخْزانة، لخفض إجمالي حقوق المساهمين، بمقدار القيمة الاسمية للأسهم التي يتم إعادة شرائها. ويتم الخصم من حساب APIC للأسهم العادية أيضًا لخفضه بالمبلغ المدفوع في الأصل بما يزيد عن القيمة الاسمية من قبل المساهمين. يتم قيد الحساب النقدي في إجمالي المبلغ المدفوع من قبل الشركة لإعادة شراء الأسْهم. يتم تضمين المبلغ الصافي إما كخصم أو دائن في حساب الخزانة APIC، اعتمادًا على ما إذا كانت الشركة قد دفعت عند إعادة شراء الأسهم أكثر مما دفعه المساهمون في الأصل.

قيود أسهم الخزينة

هناك قيود معينة على مفهوم أسهم الخزينة Treasury Shares وهي:

  • لا يتم تضمين أسهم الخزينة أبدًا في حسابات توزيعات الأرباح أو ربحية السهم (EPS).
  • أسهم الخزينة ليس لها حقوق التصويت.
  • أخيرًا، هناك حدود للعدد الإجمالي للأسْهم التي يمكن لأي شركة امتلاكها كأسْهم خزينة. حيث يحدد ذلك من قبل الهيئة التنظيمية للبلد الذي تنشأ فيه الأسهم. حيث يحمي هذا القيد مصالح حاملي الديون من أي أنشطة تخدم المساهمين.

شاهد أيضًا: Undercover Marketing التسويق الخفي.

أمثلة على أسهم الخزينة Treasury Shares

"أمثلة

بعد أن وضحنا مفهوم أسهم الخزينة Treasury Shares سنقدم لك أمثلة على أسهم الخزينة ليزداد الإيضاح وفق التالي:

باعت شركة ABC في الأصل 5000 سهم من الأسهم العادية، بقيمة اسمية قدرها 1 دولار، مقابل 41 دولارًا للسهم الواحد. لذلك كان لديها 5000 دولار من الأسهم العادية

(5000 سهم × 1 دولار القيمة الاسمية) و200000 دولار من الأسهم العادية APIC (5000 سهم × (41 دولارًا -1 دولار مدفوع بما يزيد عن الاسمي)) في ميزانيتها العمومية. حيث إن لدى شركة ABC نقودًا فائضةً وتعتقد أن سهمها يتداول بأقل من قيمته الجوهرية. نتيجة لذلك، قررت إعادة شراء 1000 سهم من أسهمها بسعر 50 دولارًا بقيمة إجمالية قدرها 50000 دولار.

تؤدي عملية إعادة الشراء إلى إنشاء حساب مقابل سْهم خزْينة لحساب حقوق الملكية. وبموجب الطريقة النقدية، سيتم الخصم من حساب الخزانة بمبلغ 50000 دولار وتقيد نقدًا بمبلغ 50000 دولار. بموجب طريقة القيمة الاسمية، سيتم خصم أسهم الخزانة بمبلغ 1000 دولار (1000 سهم × 1 دولار القيمة الاسمية). وستخصم الأسهم العادية APIC مقابل 49000 دولار (1000 سهم × (سعر إعادة الشراء 50 دولارًا -1 دولار القيمة الاسمية)، وستضاف الأموال النقدية مقابل 50000 دولار. وفي كل من الطريقة النقدية وطريقة القيمة الاسمية، ينخفض ​​إجمالي حقوق المساهمين بمقدار 50000 دولار.

افترض أن المبلغ الإجمالي لحسابات حقوق الملكية لشركة ABC بما في ذلك الأسهم العادية وAPIC والأرباح المحتجزة كان 500000 دولار قبل إعادة شراء الأسهم. إعادة الشراء تخفض إجمالي حقوق المساهمين إلى 450.000 دولار.

ما هي طريقة القيمة الاسمية لمحاسبة مخزون الخزانة

طريقة القيمة الاسمية هي طريقة بديلة لتقييم الأسهم المكتسبة في عملية إعادة الشراء. وبموجب هذه الطريقة، يتم تقييم الأسْهم وفقًا لقيمتها الاسمية في وقت إعادة الشراء، ثم يخصم هذا المبلغ من حساب مخزْون الخْزانة لتقليل إجمالي حقوق المساهمين. كما ويخصم من حساب APIC للأسهم العادية بالمبلغ الذي دفع في الأصل بما يزيد عن القيمة الاسمية من قبل المساهمين. كما ويتم قيد الحساب النقدي بالتكلفة الإجمالية لإعادة شراء الأسهم. ويسجل المبلغ الصافي كخصم أو ائتمان، اعتمادًا على ما إذا كانت الشركة قد دفعت أكثر أو أقل مما دفعه المساهمون في الأصل.

شاهد أيضًا: قنوات التسويق Marketing Channels تعريف المفهوم مع الأمثلة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تبيان ما يتعلق بمفهوم أسهم الخزينة Treasury Shares تعريف المفهوم مع الأمثلة. مع أملنا بتحقيق الفائدة.