إن معرفة أسهل أنواع المحاسبة يلعب دورًا هامًا في عمل وتطور الشركات والدول. وذلك من خلال المحافظة على الأنظمة، والتقيد بالخطط المدروسة. كما يعد الالتزام بمبادئ المحاسبة وقوانينها سلمًا يصعد عليه من يريد الارتقاء والحداثة. وقد انتشرت فروع المحاسبة في العصر الحديث وبعد الثورة الصناعية لتسهيل عمل الأفراد والشركات.

ولكل فرع منهم مسؤولية خاصة وأهداف مختلفة عن الفرع الآخر، ولكن يلتقون جميعهم في خدمة أهداف المجتمعات كما يلتقون في مصطلح واحد وهو المحاسبة. والتي نشأت منذ العصور القديمة وتطورت وتتطور حتى يومنا هذا. فلم يكن مصطلح المحاسبة معروفًا في السابق بالرغم من التعامل به، وقد كان على هيئة دفاتر للحسابات موجودة مع صاحب العمل يدقق منها وينظم أعماله تبعًا لها، ثم اتخذت كقانون يتابع الأعمال التجارية والحسابية للبائع. فهي المرجع الآمن لمعرفة الربح والخسارة وكمية الإيرادات والصادرات. لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تريد معرفة أسهل أنواع المحاسبة وأهدافها ومميزات العمل في مجالاتها المتعددة تابع معنا.

معلومات حول المحاسبة

ظهرت المحاسبة استجابة للحاجة التامة في تسجيل الأموال وتبويبها، وللحرص على معرفة الإيرادات والصادرات وتحديد كمية الخسارة والربح. وللمحاسبة فضل كبير في تنظيم المواد والمكاسب، عن طريق وضع قوائم بالمتعلقات الداخلة والخارجة وتسجيل الفوائد والأرباح والخسائر. فما كان من هذا العلم إلا وأن أصبح علمًا رائجًا يتهافت الناس للعمل به والاستعانة بمبادئه.

وقد ظهرت المحاسبة في القرن الرابع عشر وتطورت مفاهيمها في القرن التاسع عشر وعند قيام الثورة الصناعية وتطور التكنولوجيا أصبحت المحاسبة أحد العلوم التي تندرج ضمن مفهوم التطور والحداثة، وترتبط به فقد تعددت أنواعها وفروعها وأصبحت أساس للشركات والمؤسسات. وتعتبر الشركة متطورة إذا كان نظامها للمحاسبة بفروعه متطور، لأنها من تحدد القوائم المالية للشركة وتنظم الأرباح ومن ذلك يتم توزيع هذه الأرباح على مدراء الشركة ومالكيها ثم على الموظفين والعاملين فيها. ويجب أن يكون العامل في مجال المحاسبة متخصصًا في دراستها كعلم خاص، متمرس في مجالاتها لأنه مسؤول عن حساب ومعرفة مستوى الشركة إذا كانت ناجحة أم لا. ويقع على عاتقه مراقبة وتمييز الأخطاء الممكنة والظاهرة والتي قد تؤدي إلى انهيار الشركة. ولذلك تعد المحاسبة بفروعها العماد للأنظمة وحجر الأساس للشركات والحكومات.

أسهل أنواع المحاسبة

للمحاسبة أنواع كثيرة ومتعددة. فقد أصبح لكل قسم محدد في شركة أو مؤسسة أو حكومة نوع معين يتم التعامل به. ويتم تحديد أسهل أنواع المحاسبة من خلال المكان المخصص لهذا النوع. وأسهل أنواع المحاسبة هي:

محاسبة الموردين والائتمان

يعد هذا النوع من أفضل وأسهل أنواع المحاسبة للعمل في السياحة والفنادق والمنتجعات. ومن أهم المهام التي تقوم بها هذه المحاسبة هي إعداد القوائم المحاسبية الخاصة بالمستحقات والمدفوعات. كما يتم متابعة حسابات الدائنين عن طريق سد الديون أو المتابعة بالمواعيد المحددة للأقساط. وأيضًا إعداد ومراجعة البيانات شهريًا، ثم تقييم الحسابات مع جداول الحسابات السابقة عند الانتهاء من كل فترة مالية. كما يتم إعداد قوائم للمشتريات ومراقبتها.

محاسبة التكاليف

وللمصانع والمعامل الأفضلية لاستخدام هذا النوع. كما تستند هذه المحاسبة على معرفة التكاليف التي تخص المنتجات فقط، لأن القرارات التي يتم أخذها إداريًا يجب أن تكون مرتبطة بتكاليف المنتجات حتمًا. بالإضافة إلى عدم استخدام المحاسبة المالية، وذلك لقلة دقتها بالتفاصيل اللازمة.

 المحاسبة المالية

وهي المحاسبة التي يتم العمل بها في أي مصرف أو بنك وذلك لأن المحاسبة المالية من أنواع المحاسبة السهلة التي تهتم وتركز على تسجيل العمليات المالية في الدفاتر وتنظيمها وتدقيقها، ووضعها ضمن قوائم مالية. فهي توضح ما تم تحقيقه من أرباح وخسائر ضمن المشروع وتكون مدتها سنة تقريبًا.

أنواع أخرى للمحاسبة

لأنواع المحاسبة أهمية كبيرة في الثورة التطورية التي تحدث في الدول. كما أن هذه الأنواع تعد أحد دعائم حداثة الدول وهي:

  المحاسبة الإدارية

المحاسبة الإدارية مكملة لمحاسبة التكاليف لأنهما يعملان مع بعضهما في اتخاذ القرار الملائم والسليم وتقديمه للإدارة. وهذه المحاسبة تهتم بإعداد التقارير الدورية اللازمة والتي يحتاج إليها المسؤولين من الإدارة. وذلك لدراسة جوانب المشروع وتحقيق الربح والفائدة الممكنة من هذا المشروع.

المحاسبة الضريبية

لكل دولة أنظمة خاصة بها عند إنشاء مشاريع معينة. والمحاسبة الضريبية تدرس هذه الأنظمة والقوانين، من ضرائب الدخل وضرائب المنتجات وغيرها من الضرائب المتعلقة بإنشاء مشاريع جديدة. ويجب على محاسب الضرائب أن يكون ملمًا بتطورات القوانين والأنظمة في بلاده. ومعرفة تأثيراتها على المشروع، من تغيير بالضرائب الموضوعة على منتجات أو أدوات معينة.

المحاسبة الحكومية

وتتلخص هذه المحاسبة بالموازنة العامة. وتشمل أيضًا المصروفات والتسويات وكذلك الإيرادات والحاسبات العامة وأخيرًا تصحيح الأخطاء. ولكل دولة محاسبة حكومية خاصة فيها، تدرس العمليات الاقتصادية والمشاريع المتعلقة بها، من إنشاء أبنية وطرقات وشراء لوازم ومعدات وصرف رواتب العاملين. وذلك للحفاظ على مصداقية ودقة عمليات الصرف والتحصيل.

أهداف المحاسبة

للمحاسبة أهداف إيجابية وجيدة على جميع المجالات، لفائدتها الجمة على التنظيم والدقة في المعاملات. وهذه الأهداف هي:

  • تهدف إلى حساب التغييرات التي تحدث بالموارد خلال فترة زمنية محددة.
  • تحديد كافة الضرائب المتعلقة بمشروع ما يخص الشركات.
  • اتخاذ القرار اللازم وتوفير المعلومات لاتخاذ القرارات من قبل المستثمرين والمدراء.
  • إعداد قوائم مالية وكشوف بالرواتب للعاملين والفواتير للشركات والمؤسسات.
  • تقييم الوسائل المناسبة لدفع التكاليف والفواتير للعملاء.
  • التخطيط المسبق للمشاريع عن طريق تأمين المعلومات والأفكار اللازمة.

مميزات العمل في مجال المحاسبة

مميزات العمل في مجال المحاسبة كثيرة جدًا ومنها:

  • توفر التخصصات الوظيفية، لأن الشخص الذي يدرس مجال المحاسبة ويتخصص فيه، قد يتهيأ مستقبلًا حسب درجات عمله وخبرته إلى افتتاح شركة محاسبة خاصة.
  • اكتساب المهارات اللازمة لإدارة الشؤون المالية، والذي يعلم الفرد على إدارة أمواله وأموال الشركة التي يعمل بها.
  • الحصول على فرص عمل في المجال التجاري، وذلك لأن علم المحاسبة يحفز على التعلم ويطور المهارات المهنية، مما يهيئ للعمل ضمن المنظمات التجارية.

وفي الختام يجب أن نعلم أهمية المحاسبة ومقدار السهولة التي سوف نكتسبها كلما زادت وتطورت أفكارنا وتجاربنا. كما أن المعرفة المتمثلة بالمحاسبة تسهل علينا أعمال كثيرة وتنظم حياتنا.