يعتبر حوض السمك وسطًا بيئيًا مصغرًا تعيش فيه الأسماك ضمن بيئة تشبه إلى حد ما بيئتها الطبيعية. وكما هو الحال في أي مجتمع بيئي، يوجد كائنات لطيفة تتغذى وتتكاثر دون إيذاء الآخرين. وكائنات مفترسة تعيش على افتراس الكائنات الأخرى الأضعف منها. ورغم صغر حجم حوض سمك الزينة، إلا أن تُربى فيه أنواع من أسماك الزينة المفترسة، سنتعرف عليها في هذا المقال.

سلوك الأسماك في حوض السمك

تختلف أنواع الأسماك في سلوكها داخل بيئة حوض السمك، لذلك من الضروري البحث والتقصي عن أنواع الأسماك التي يمكنها العيش معاً داخل الحوض بسلام. وتقسم الأسماك حسب سلوكها في الحوض إلى: أسماك مسالمة، وهي التي تعيش بسلام دون أن تؤذي بعضها. وهناك أسماك مشاكسة تدخل مع بعضها في عراك، وتعض بعضها عضات صغيرة لا تقتل. وأسماك عدوانيه، تدخل في معارك شديدة مع بعضها، وتعض بعضها بشدة. أما الأسماك المفترسة، تلتهم الأسماك الأخرى، دون عض أو مشاكسة.

أنواع أسماك الزينة المفترسة

أسماك الأروانا Arwana من أسماك الزينة المفترسة

اسمها العلمي “Osteoglossum”، تعيش في مياه الأنهار الراكدة أو المياه بطيئة الحركة، التي تتدفق من خلال المستنقعات والغابات والأراضي الرطبة، حيث تتغذى الأسماك الكبيرة منها على أنواع الأسماك الأخرى، بينما تتغذى صغارها على العوالق.

أنواع أسماك الزينة المفترسة1

سمكة بيرانا Birana من أسماك الزينة المفترسة

اسمها العلمي “Piranha”، وهي أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة ضمن أنهار أمريكا الجنوبية. ومن المعروف عنها أسنانها الحادة وشهيتها للحوم. يبلغ طولها 15 إلى 25 سم، ومن الممكن أن يصل إلى 43 سم. يتم التعرّف عليها من خلال أسنانها البارزة، وهي تملك صفًّا وحيدًا من الأسنان الحادّة المتقاربة والمترابطة في كل فكّ، وهذا يفسّر سرعة هذه الأسماك في التقطيع. حيث أنها تقضي على أي كائن حي بمجرد تواجده في منطقتها. كما تتحرك هذه السمكة على شكل مجموعات، بحيث لا تستقر في مكان واحد.

سمكة رأس الثعبان المفترسة

اسمها العلمي “Channa sp”، تعيش في أسفل القاع مع الطمي والنباتات وعادة ما تختفي تحت النباتات والصخور. لها قدره على التنفس من الهواء الجوي، مثل النوع Channa micropeltes، حيث تتنفس الهواء باستخدام المثانة الهوائية بدلًا من الرئة. ويربي هذا النوع من الأسماك في أحواض لا يقل حجمها عن 900 لتر.

 سمكة سكين المهرج “Clown knife” المفترسة

الاسم العلمي، Amphiprioninae، تعيش هذه السمكة في نهر الأمازون وتحتاج درجة حرارة من 24-28 م.  وتتغذي على اللحوم والأسماك الأخرى والديدان الحية، ألوانها زاهية، ويصل طولها لحوالي 40-50 سم، يوجد بين هذا النوع من السمك وشقائق النعمان البحرية علاقة تكافلية، حيث يقتل شقائق النعمان أي نوع سمك يقترب منه، باستثناء كلاون نايف، بسبب وجود مادة مخاطية تغطي جسمها تمنع تأثير أسواط شقائق النعمان فيها. وبفضل ألوانها الزاهية فإنها تختبئ بين شقائق النعمان، دون أن يسبب لها الأذى. فتنظف هذه السمكة الشقائق بتناول اللوامس الميتة، بينما تتناول شقائق النعمان بقايا طعام السمكة، وتحميها من الكائنات المفترسة.

كات فش أنتينا أو سمكة الخطم العريض Flat-nosed Catfish

تتتبع هذه السمكة لعائلة Pimelodidae”، ويتميز هذا النوع من الأسماك بطول الزعانف، والفم الكبير القادر على ابتلاع الأسماك، لذلك يجب الحذر عند تربيته في أحواض مختلطة بحيث يكون حجم الأسماك التي تعيش في نفس الحوض أكبر من فمه، تتميز هذه السمكة باللوامس الطويلة، والعينين الكبيرتين. تربى السمكة في أحواض كبيرة يصل حجمها إلى 180 لتر نظرًا لحجم السمكة.

وسميت كاتفش الخطوط الاربعة لأنها تملك أربعة خطوط على جانبي السمكة، ولكن تختفي هذه الخطوط عند الكبر. تتغذى السمكة بالليل وهي تأكل كل شيء يعترضها من عوالق وأسماك أو أي نوع من الطعام المقدم لها. تتنفس الهواء المذاب بالماء وأيضًا الهواء الطبيعي. ولها قدرة على الحياة في المياه شبه المالحة. تنمو إلى 20 سم، ولكن في حوض التربية لا يتعدى طولها 11 سم.

وأخيرًا يجدر القول إن تربية أسماك الزينة المفترسة في الأحواض صعبة نوعًا ما، حيث أننا سنحتاج إلى إضافة اللحم، باعتباره الغذاء الرئيسي لها، وهذا يتطلب جهدًا أكبر في العناية بنظافة الحوض. بالإضافة لذلك هي غير متأقلمة مع تقلبات درجة حرارة الماء في الحوض. كما تنتج كميات كبيرة من النفايات العضوية، لذلك لابد من نظام فلترة للماء عند تربيتها، ولابد من اختيار أنواع محددة من الأسماك لتعيش معها في نفس الحوض.