أسماء أنواع الأسماك في تركيا وأشهر انواع الأسماك في تركيا، كما عرف أن دولة تركيا هي التي تواجدت في منطقة شبه جزيرة، وهي التي عرفت أنها محاطة في البحر الأسود من جهة الشمال، وكذلك محاطة في البحر الأبيض المتوسط ​​من جهة الجنوب، ويتواجد بحر مرمرة في الجهة الشمالية الغربية، ويحاط بها بحر إيجة من جهة الغرب، ويوجد العديد من الخصائص المميزة للبحار في دولة تركيا، وسنتعرف على أسماء أنواع الأسماك في تركيا وأشهر انواع الأسماك في تركيا.

أفضل أسماء أنواع الأسماك في تركيا

سمكة الدنيس (cipuura) من أنواع السمك التركي

تعد هذه السمكة واحدة من أكثر الخيارات إرضاءً للأسواق التركية لما تتمتع به من طعم لذيذ ووزن مناسب. وتصطاد بشكل عام على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وبحر إيجة. كما يطلق على الدنيس الذي يصل وزنه إلى 180 جرام أو أكثر اسم “ليداكي”. ومن الجدير بالذكر يلفظ اسم هذه السمكة باللغة التركية بما يلي “سيبيورا”.

سمك قاروص (levrek) من الأسماك التركية

عندما تأتي أشهر الصيف الحارة، يعد سمك القاروص من أكثر الأسماك اللذيذة التي يمكنك تذوقها طازجة. وعادة ما يوجد هذا النوع على سواحل البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأسود وبحر إيجة. ويتميز بأنه من اللحوم قليلة الدسم وذات المذاق اللذيذ. ويلفظ اسم هذه السمكة باللغة التركية “ليفريك”.

سمك العقرب (akrip) من أنواع السمك التركي

تتميز هذه السمكة فورًا عن الأنواع الأخرى بلونها الأحمر على مناضد الأسماك. ولكنها ليست غنية باللحوم مثل القاروص والدنيس. ويجب أخذ الحذر عند صيدها نظرًا لوجود العمود الفقري على سطحها الخارجي والذي من ممكن أن يسبب في حدوث طفح جلدي إذا كنت مهملاً بشأنه. ويلفظ اسم هذه السمكة باللغة التركية “اكريب”.

سمك البوري الأحمر  (kefal) من الأسماك التركيا

يعرق أيضًا باسم البوري بين الناس، وهو أحد الأنواع التي تتميز عن الأسماك الأخرى بلونها الأحمر والذي يتخلله الأصفر عند منطقة الزعانف. يتراوح طولها عادة من 17 إلى 20 سم. إذًا إن كنت من محبي الأسماك الكبيرة مثل الدنيس وباس البحر، فقد لا يكون البوري الأحمر هو الخيار المناسب لك، ولكن إذا أعطيته فرصة مع السلطات والمقبلات، فلن تندم على ذلك. ويلفظ اسم هذه السمكة باللغة التركية بما يلي “كفل”.

السمكة الزرقاء (lufer) من أنواع السمك التركي

تشتهر السمكة الزرقاء بأسنانها الحادة بما يكفي لكسر ما تريد، وتُعرف أيضًا باسم “ملكة البحار”. لهذه السمكة اهتمامٌ لا يقاوم بالأشياء اللامعة. لهذا السبب تستخدم الحيوانات أو الأطعمة المصقولة جيدًا عند صيدها. يوجد عدة أنواع من السمكة الزرقاء والتي تتجلى فيما يلي: أوراق الغار، والأسماك الزرقاء الصغيرة، والسمك الأزرق الخشن، وسمكة الأجنحة الصفراء، وجميع تلك الأنواع ذات مذاق لذيذ.

يمكنك تذوق هذه السمكة اللذيذة، التي عادة ما تصطاد في مضيق البوسفور في أجزاء كثيرة من تركيا، خاصة في مدينة إسطنبول. وتدعى باللغة التركيا “لوفر”.

سمكة الماكريل (kolyoz) من الأسماك التركية

الماكريل هو أحد أنواع الأسماك المعروفة جيدًا لسكان إسطنبول. ويُطلق على الماكريل الصغير الذي يصطاده الصيادون الهواة في مرمرة أيضًا اسم الصقيع. ولكن يمكن العثور على أنواع أكبر في البحر الأسود. مع العلم يكون هذا النوع أكثر كثافة بين نوفمبر وفبراير. ويقال باللغة التركيا “كولياز”.

سمكة الحدوق (mezgit) من أنواع السمك التركي

يعتبر الحدوق نوعًا من الأسماك التي يحبها الأطفال نظرًا لتشابهه مع لحم الدجاج. تقدم قليًا وتطهى على شكل شرائح. يمكن أيضًا صنعه باستخدام دقيق الذرة. يبلغ طولها حوالي 20-40 سم. وهي وفيرة في مياه البحر الأسود ومرمرة. وتلفظ باللغة التركيا “ميزكيت”.

أشهر أنواع السمك في تركيا

يوجد الكثير من العمليات البحثية التي أجريت على مواقع جوجل، وذلك من أجل التعرف على أسماء أنواع الأسماك في تركيا، وهي التي جذبت عدد كبير من محبين الأسماك، ولذلك سنتعرف على أشهر أنواع السمك في تركيا من خلال التالي:

  • سمكة البوري.
  • كذلك، سمك الدنيس البحري.
  • سمكة النعل الأسود.
  • كذلك، السمكة الزرقاء.
  • سمك اللوت البني.
  • كذلك، سمكة الراهب.
  • سمكة الهزاز ثلاثي اللحى.
  • كذلك، سمكة القسيس.
  • سمكة الأنشوجة الأوروبية.
  • كذلك، سمكة العقرب السوداء.
  • سمكة ماكريل حصان البحر الأبيض المتوسط.
  • كذلك، سمك الخرمان.

فائدة لحم السمك

لحم السمك أفضل في البروتين من الأطعمة الحيوانية الأخرى مثل الأغنام والأبقار. لأن نسبة الدهون فيه قليلة بالإضافة إلى أنه أكثر تغذية ويهضم بسهولة، لهذا السبب يوصى به بشكل خاص لأولئك الذين يشكون من معدتهم والأشخاص الذين هم في فترة الشفاء بعد المرض.

وكذلك يمكن للأطفال وكبار السن تناول الأسماك بسهولة وراحة. ميزة أخرى للحوم الأسماك هي أن زيتها مناسب جداً لصحة الإنسان. حيث تسبب الدهون الحيوانية الأخرى اضطرابات في القلب والأوعية الدموية وتؤثر سلبًا على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. على عكس الدهون الموجودة في لحم الأسماك.

في الواقع الأشخاص الذين يتناولون الأسماك مرة واحدة في الأسبوع لا يعانون من أمراض القلب والأوعية. بالإضافة إلى أن لحوم الأسماك غذاء غني بالمعادن والفيتامينات. وينصح خبراء التغذية بتناول الأسماك مرتين بالأسبوع على الأقل لما لها من فوائد أخرى مثل تقوية الذاكرة والحماية من الخرف ومعالجة أمراض الاكتئاب.

أسماء أنواع الأسماك في تركيا وأشهر انواع الأسماك في تركيا، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في أسماء أنواع الأسماك في تركيا، وهي التي حصدت انتشار كبير في كافة أرجاء دولة تركيا، وزادت من أعداد السياح.