أسعار الشقق المنازل في فرنسا 2023. قدّ يلجأ العديد من سكان الوطن العربيّ إلى الهجرة إلى البلاد الأجنبية؛ إنّ كان ذلك من أجل الاستقرار، أو العمل، أو حتى إجراء صفقاتٍ تجارية. لذلك شاعَ السؤال حول أسعار الشقق والمنازل في مختلف البلدان الأجنبية، وكان لفرنسا حصّةٌ كبيرةٌ من عمليات البحث. يعتبر سوق العقارات الفرنسي ضخمًا وواسع المدى. فإذا كان الشخص يود أنّ يشتري منزل في مرسيليا، أو منطقة ليون، أو حتى في العاصمة باريس؛ فسوف يكون هنالك العديد من الخيارات المعروضة أمامه. لذلك سنسهل عليك الطريق ونجمع لكَ جميع المعلومات عن أسعار الشقق المنازل في فرنسا 2023.

أسعار الشقق المنازل في فرنسا 2023

حسب المعهد الوطني للدراسات الإحصائية والاقتصادية في فرنسا فقد عكست المؤشرات ارتفاعًا في أسعار العقارات في الربع الثاني من عام 2023؛ لتصل إلى متوسطٍ يزيد عن 5.9% (5.0 لأسعار الشقق، و6.4% للمنازل). ليكون هذا الارتفاع الأقوى منذ الربع الرابع للعام 2023. وبضرب جائحة كورونا في هذه السنة، وانقلاب الكرة الأرضية إلى أرضٍ قاحلةٍ خاليةٍ من الناس، تراجعت هذه المؤشرات إلى الخلف بحلول عام 2023 ليصبح متوسط ارتفاع أسعار العقارات 3.5%.

استمر سوق العقارات الفرنسي بالازدهار لمدة 6 سنواتٍ متواصلةٍ تقريبًا. حيث ارتفعت أسعار المنازل والشقق في عام 2023 ضمن مناطقٍ لمَ يشهدها هذا الارتفاع مسبقًا مثل منطقة أنجيه، وأمين، وبواتييه، ومينز. وذلك على عكس بعض المناطق التي شَهدت ركودًا، وهبوطًا في أسعار المساكن مثل منطقة تولوز، ونانسي، وريمس. أمّا بالنسبة إلى منطقة غرب فرنسا التي تحتضن كلًّا مِن منطقة بريتاني، ونورماندي، وبايز دي لا لوار، التي لطالما شهدت ارتفاعًا في أسعار العقارات السكنية. كما سجلت بعض المدن مثل مدينة نانت، انجيه، وبريست تغيراتٍ قدّ تصل إلى 7.5% في أسعار المنازل من عام 2023 وإلى 2023، وحتى حلول 2023.

وبالنسبة إلى المناطق الجنوبية الفرنسية، فقد زادت أسعار مساكنها أيضًا مثل مدينة مونبلييه، وبوردو، ومونتوبان، ولكن كانت مدينة تولوز على خلافها لتشهد انكماشًا يصل إلى 0.3% خلال عام 2023؛ ذلك ما أدى إلى انخفاض متوسط سعر المبيع.

 أسعار الشقق المنازل في فرنسا واتجاهاتها المستقبلية 2023

بدت انطلاقة السوق الفرنسي قويةً بقدوم عام 2023، ولكنها لا تزال في أوائل السّنة؛ فما هي الاتجاهات المستقبلية المنتظرة!؟ حسب وكالة FNAIM الشهيرة في مجال العقارات والإسكان الفرنسي، التي توقعت أنّ أسعار المنازل سوف يستمر بالنمو بنسبة تزيد على 3.5% في عام 2023. كما ستستمر المعاملات العقارية عند مستوى يقارب المليون شخص خلال ال12 شهرًا القادمة على الأقل. ولكن لربما لا يكون هذا النمو موحدًا على جميع أحياء ومناطق المدن الفرنسية، ففي النهاية تعود أسعار المنازل والشقق إلى المنطقة السكنية إن كانت عصرية أو لا، وإلى طلب الزبون والمشتري؛ من تفضيلٍ للمناطق، ونوع السكن، والميزانية.

أغلى أسعار الشقق المنازل في فرنسا 2023

حسب تحليل سوق العقارات الفرنسية لعام 2023. فمن المؤكد أن أسعار الشقق والمنازل في العاصمة باريس، ومنطقة بروفانس، وكوت دازور هي الأغلى عمومًا من مناطق شمال ووسط فرنسا. كما قد بلغ سعر المتر المربع في باريس مؤخرًا حوالي (10640 يورو). كما يمكن الحصول على نفس جودة العقارات في المناطق السابقة في منطقة لانغدوك القريبة من البحر المتوسط بنصف السعر تقريبًا.

الآن إذا اشتريت شقة في باريس مقابل 200 ألف يورو، فمن الممكن أن تكون هذه الشقة عبارة عن استوديو صغير بمساحة 20 مترًا مربعًا. وفي نفس الوقت إذا استثمرت هذا المال في منطقة نانت؛ سيتوفر لكَ شقةً كبيرًا بغرفة نومٍ واحدة. أو حتى شقةٌ صغيرة مع غرفتيّ نوم بمساحة 58 مترًا مربعًا. أمّا إذا ذهبت إلى منطقة سانت إتيان ومعك نفس المبلغ الذي هو 200 ألف يورو، فيمكنك اقتناء منزلٍ أو شقة كبيرة بأربع غرف نوم، أو شقتين بغرفتي نوم بمساحة 210 مترًا مربعًا.

بغض النظر عن الأماكن الغالية التي ذكرناها سابقًا؛ فهنالك مناطقٌ يكتظ عليها الناس من أجل السكن أكثر، والتي تتميز بأسعارها المقبولة ومناطقها المميزة، والتي صُنفت ضمن 10 الأوائل ضمن قائمة أفضل مدن مرغوبة للعيش في فرنسا. ومن أبرزها مدينتيّ مونبلييه، وتولون الواقعتان على ساحل الأبيض المتوسط، ومنطقة غرينوبل باتجاه جبال الألب، وأخيرًا ورين في بريتاني وبايون على الساحل الجنوبي الغربي للمحيط الأطلسي.

وأيضًا تشهد فرنسا بعض المناطق المميزة التي تتسارع في أسعار المساكن بسرعة. مثل منطقة ليون الذي بلغ سعر المتر المربع (5000 يويرو)، وفي بوردو (4440 يورو)، أمّا نيس فقد بلغ (3190 يورو)، ونانت (3720 يورو).

أرخص أسعار الشقق المنازل في فرنسا 2023

تعتبر مدينة سانت إتيان الصناعية من أرخص المناطق السكنية في فرنسا. فحتى تمتلك شقةً في وسط المدينة تحتاج إلى 1000 يورو لكلّ متر مربع فقط. وفي الجهة المجاورة والمناقضة تمامًا فمنطقة ليون التي تبعد عن إتيان مسافة 60 كيلو مترًا، والتي تزدهر وتعلو فيها أسعار المنازل. فقد شهدت هذه المنطقة ازديادًا بنسبة 10% خلال عام 2023، ونسبة 8.4% في عام 2023 وبداية 2023؛ ليصل سعر المتر مربع في شقةٍ وسط المدينة إلى 5000 يورو.

تعتبر مدينة ميلوز من المناطق المقبولة أسعارها ليصل سعر المتر المربع الواحد للشقة 1120 يورو تقريبًا. كما تأخذ منطقة ليموج الترتيب الرابع لأفضل 10 مدن للعيش في فرنسا. فمن أحد العوامل التي جعلت ليموج جذابة هي أسعار العقارات المنخفضة، وتكاليف المعيشة الرخيصة. حيث بلغ سعر المتر المربع الواحد في شققها ما يقارب 1380 يورو، كما يعتبر متوسط سعر بيع المنازل 156 ألف يورو. وبالنسبة إلى منطقة مونبلييه التي تعتبر من المناطق الرخيصة. والتي ارتفعت أسعارها في الآونة الأخيرة بنسبة 7.6%، ليكلف المنزل المتوسط حوالي 329 ألف يورو. وفي منطقة نيم سيكلف المتر المربع الواحد 1900 يورو؛ أيّ يبلغ سعر الشقة المتوسطة حوالي 216200 يورو تقريبًا.

خلاصة أسعار الشقق المنازل في فرنسا 2023

سبب جائحة كورونا التي أثرت سلبًا على حركة سوق العقارات، فمن المتوقع أنّ تكون أثارها طويلة الأمد أو حتى قصيرة. ولكن اعتبرت فرنسا عام 2023 أنه سيكون إيجابي على الاقتصاد الفرنسي. فمن خلال حزمة التحفيز الحكومية الضخمة على شراء العقارات، واستمرار انخفاض أسعار الفائدة، بالإضافة إلى الطلب القوي على منازل فرنسا. يدل على أن سوق العقارات الفرنسي سيستمر بالصعود على المدى الطويل.

حقيقةً يعتبر سوق العقارات والإسكان الفرنسي رهانًا لائقًا إلى حدٍ ما، وذلك استنادًا على منظور الاستثمار قصير الأجل. علاوةً على ذلك فقد أثبت هذا السوق قوته رغم كلّ التدهور والمشاكل التي قدّ يصل في أي دولةٍ تُذكر. كما تعد العقارات الفرنسية واحدًا من أكثر الأسواق تنظيمًا في العالم. حيث ترتفع معدلات سداد الرهون العقارية لتغطي أكثر من 85% من القروض الصادرة ونظام الضرائب.

خلاصة أسعار المنازل في فرنسا 2023

حتى تسطيع الاستفسار عن شراء المنازل والشقق في فرنسا. يمكنك اللجوء إلى شركة Artaxa immo وهي شركةٌ عقارية فرنسية متخصصة في مساعدة المستثمرين الأجانب على شراء العقارات الفرنسية. حيث يمكنك الاتصال على وكلائها عبر الرقم: +33695501921، أو +33695002844. أو عبر زيارة موقع البريد الإلكتروني بالضغط هنا.

وفي النهاية عزيزي القارئ حاولنا جمع أهم المعلومات عن أسعار الشقق والمنازل في فرنسا. وذلك انطلاقًا من مؤشرات السنوات السابق وإلى سنتنا الحالية، ومرورًا بأغلى الأسعار وأرخصها. لننتهي بتلخيصٍ عن ما قد يحدث خلال سوق العقارات الفرنسي 2023. آملين أن تكون هذه المقالة قدّ أعجبتكم.