كم بلغت أسعار الشقق المنازل في سوريا 2023، عرف أن سوق العقارات هو الذي مر في الكثير من التغييرات، وهي التي نتج عنها حالة من الارتفاع في أسعار كل من الشقق المنازل داخل دولة سوريا، فكما عرف أن هذه الأسعار هي التي وصلت إلى أرقام قياسية، وعلى الرغم من الركود في السوق إلا أن كافة العقارات مازالت في حالة ارتفاع ما بين نسبة 50 إلى 100%، ولذلك سوف نتعرف على كم بلغت أسعار الشقق المنازل في سوريا 2023.

أسعار الشقق المنازل في العاصمة دمشق في سوريا

أرقام فلكية وصلت إليها أسعار العقارات في العاصمة دمشق، متخطيةً قواعد العرض والطلب التي لطالما كانت الحجة التي يتذرع بها التجار. حيث وصل سعر المتر المربع الجاهز للسكن إلى 2.5 مليون ليرة سورية يتغير حسب المنطقة العقارية. في حين وصل سعر المسكن في مناطق أخرى إلى 2.5 مليار ليرة سورية. على سبيل المثال، بلغ سعر الشقة التي مساحتها 108 متر مربع في منطقة المجتهد بدمشق إلى 220 مليون ليرة سورية، بالمقابل بلغ سعر الشقة التي مساحتها 90 متر في حرستا إلى 70 مليون ليرة سورية. حيث تزداد الأسعار كلما اقتربنا من مركز المدينة لتصل أسعار الشقق إلى المليارين ونصف ليرة سورية. فبحسب عدة دراسات لمؤسسات قياس أسعار العقارات في العالم، تحتل العاصمة السورية مركزًا متقدمًا من أغلى عشر مدن في العالم. حيث أنها تتقدم على جميع مدن العالم بما فيها نيويورك وسنغافورا ولا تسبقها سوى طوكيو ولندن وباريس وموسكو ودبي وهونكونغ.

أسباب ارتفاع أسعار العقارات في دمشق

من خلال التعرف على تفاصيل كم بلغت أسعار الشقق المنازل في سوريا سوف نتمكن من التوصل إلى أهم المعلومات التي عرفت أنها جزء أساسي من ضمن أسباب ارتفاع أسعار العقارات في دمشق، وتبين أن السبب في ارتفاع كلف البناء هو أنه قد وصل سعر طن الحديد إلى نحو 6.5 ملايين ليرة، وكذلك عرف أن سعر البلوكة وصل إلى نحو 1200 ليرة، وتم تحديد تكلفة متر البحص بنحو 80 ألف ليرة، وأضف إلى ذلك تم تحديد تكلفة متر الرمل من المنشأ بنحو 45 ألف ليرة، وحدد تكلفة كيس الإسمنت بنحو 30 ألف ليرة.

أسعار الشقق والمنازل في المحافظات الأخرى في سوريا

بالنسبة للعاصمة الاقتصادية حلب، فتتراوح أسعار الشقق فيها بين 50 مليون ليرة سورية إلى 400 مليون وما فوق. على سبيل المثال، بلغت أسعار الشقق في الخالدية 50 مليون ليرة سورية، بينما وصل سعر الشقة في منطقة المحافظة خلف القنصلية الروسية إلى 400 مليون ليرة سورية.

أما منطقة الساحل السوري التي شهدت ارتفاعًا جنونيًا بأسعار الشقق التي وصلت إلى المليار ليرة في مركز مدينة اللاذقية وطرطوس أما في منطقة المشاريع فيصل السعر إلى 400 مليون ليرة سورية. على سبيل المثال، يصل سعر المنزل في منطقة المشبكة بطرطوس إلى المليار ليرة سورية، أما في المشروع السادس فيصل سعر المنزل الذي مساحته 100 متر مربع إلى 350 مليون ليرة سورية. ولا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للمنطقة الداخلية والجزيرة.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في البحرين2023.

أسباب ارتفاع أسعار الشقق المنازل في سوريا

يُرجع خبراء اقتصاديون هذا الارتفاع إلى ما يلي:

  •  خضوع غالبية مواد البناء للتسعير وفق سعر الصرف الموازي، كالحديد الذي وصل الطن منه إلى 3 مليون و150 ألف ليرة سورية، وكذلك الإسمنت الذي يحتاج إلى مواد مستوردة رغم إنتاجه محليًا والذي وصل الطن منه إلى 420 ألف ليرة سورية، بالإضافة إلى البحص والرمل الذي بلغ المتر منه 35 ألف ليرة سورية، فيما ارتفع سعر البلوكة الواحدة إلى 1250 ليرة سورية.
  •  إضافةً إلى تراجع قيمة الليرة السورية والتضخم.
  • الإجراءات المطبقة على الاستيراد وارتفاع الأسعار العالمي بسبب جائحة كورونا.
  • زيادة الأجور الخاصة بالنقل وأقساط التأمين.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في الكويت 2023.

المصرف العقاري لقروض الشقق المنازل في سوريا

يمنح المصرف العقاري القروض للأفراد من أجل إنشاء أو إكمال أو شراء المساكن والمكاتب التجارية والعلمية والمهنية والعيادات والصيدليات لاسيما أصحاب الدخل المحدود والتي تصل إلى مليار ليرة سورية بفائدة تصل إلى 9%. حيث يطلب المصرف مجموعةً من الوثائق الفنية والإدارية التالية:

  • صورة عن رخصة بناء مصدقة، وصورة عن مخطط إفراز طابقي.
  • صورة عن صورة موقع عام مصدق.
  •  بيان قيد عقاري.
  • مخطط معماري.
  • بيان تخصص، وبيان ملكية، ثم بيان وصف للشقة.
  • بيان دخل لأصحاب الدخل المحدود.
  •  تقديم سجل تجاري، وشهادة غرفة التجارة، وبيان ملكية أو عقد إيجار أو استثمار لمكان ممارسة العمل.
  • يطلب من أصحاب الحرف شهادة من الجمعية الحرفية، وترخيص إداري من المحافظة بممارسة العمل.
  • يطلب من أصحاب المهن كالأطباء والصيادلة والمهندسين والمحامين تقديم بيان مزاولة مهنة من النقابة، ثم توفر مكان لممارسة العمل.

بنك بيمو السعودي الفرنسي لمنح قروض الشقق في سوريا

يقدم بنك بيمو السعودي الفرنسي في سوريا العديد من الخدمات للموظفين العاملين في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، إضافةً إلى أصحاب المهن الحرة. وأهم الخدمات التي يقدمها هي القروض التي تتم الموافقة عليها خلال 48 ساعة، بفترة سداد تصل إلى 15 سنة إذا كان قرض عقار، أما بالنسبة إلى قرض إكساء فمن الممكن أن تتراوح مدة السداد من سنة إلى 8 سنوات. ويشترط على المقترض أن يملك الجنسية السورية. وألا يقل عمر المقترض عن 21 سنة، وألا يزيد عمره على 60 سنة حتى مدة السداد.

المصرف التجاري لمنح قروض الشقق في سوريا

يقدم المصرف التجاري العديد من الخدمات للعملاء ومنها منح القروض. حيث يشترط على المقترض للحصول على القرض ما يلي:

  • أن يقبل شريكًا واحدًا فقط في ملكية القرض، أو في تسديده.
  • وأن تصل نسبة التمويل إلى 60% من إجمالي قيمة العقار.
  • أن يبلغ الحد الأعلى للقرض حوالي 100 مليون ليرة سورية.
  • ألا تتجاوز مدة القرض 20 سنةً.
  • أن تبلغ فائدة القرض للمنزل نسبة 10%، ولمدة أقصاها 10 سنوات. وبنسبة 11% لمدة أقصاها 15 سنةً.
  • يمكن للمقترض تسديد الأقساط الشهرية بواسطة البطاقة المصرفية، أو من خلال زيارة فروع المصرف.
  • يجب ألا يتجاوز عمر المقترض في نهاية مدة سداد القرض عن 65 عامًا.
  • يشترط على المقترض أن يحمل الجنسية السورية سواء كان يعمل في القطاع العام أو الخاص، أو العمل الحر.

شاهد أيضًا: أسعار الشقق المنازل في قطر 2023.

كم بلغت أسعار الشقق المنازل في سوريا 2023، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في كم بلغت أسعار الشقق المنازل، وفق ما تبين أن هذه الأسعار هي التي مرت في حالة من الارتفاع على الرغم من ركود السوق.