تتمتّع السودان بموقع مميز على ضفاف نهر النيل، ويميل سكّان السودان إلى السكن على ضفّتي هذا النهر. وفي مقالنا التالي سنتحدّث عن ‏‏أسعار الشقق المنازل في السودان 2023. وسنعمل على ذكر مختلف المعلومات المتوفّرة لدينا حول قطّاع العقارات في السودان. فمن الواضح لدينا بأنّ قطّاع العقارات في السودان يعاني من العديد من المعوقات، والسلبيات التي لا بدّ لنا من تسليط الضّوء عليها. وذلك في سبيل منحكم الصورة الأدق عن هذا المجال في حال أردتم العمل فيه ضمن السودان. علاوة على ذلك كلّه، سنقوم بذكر متوسّط أسعار المنازل، والشقق السكنية في العديد من المناطق السودانية. وذلك بهدف مساعدتكم على اختيار المنطقة الأنسب لكم في سبيل استملاككم للعقارات فيها. فما هو واقع السوق العقاري في السودان؟ وما هي أسعار الشقق المنازل في السودان 2023؟ تعالوا لنتعرّف على الإجابات عن هذه الأسئلة ضمن السطور التّالية.

لمحة عن سوق العقارات في السودان

من الملاحظ بشكل جلي ارتفاع أسعار العقارات في السودان بشكل عام، وعلى وجه التحديد العقارات الموجودة ضمن العاصمة الخرطوم. فمن المعروف بأنّ أسعار بعض العقارات في السودان تزيد بمبالغ مضاعفة عن مثيلاتها في الدول الأوروبية. وذلك بغضّ النّظر عن جودة العقارات، والفرق بين العقار الموجود في السودان، والعقار في أوروبا. علاوة على ذلك كلّه، سيتفاجأ الكثيرون منكم عند معرفتهم بوجود عقارات يزيد سعرها عن مليون دولار أمريكي في السودان. والأهم من ذلك كلّه، لا توجد أسباب واضحة وجليّة تثبت حقيقة هذا الارتفاع الجنوني للعقارات في السودان. ذلك البلد الذي يعاني من أزمة اقتصادية، وركود تجاري واضح. بالإضافة إلى ذلك كلّه، لا تتوفّر الدراسات، والإحصائيات التي تبيّن مقدار وحجم المعروض من العقارات، والطلبات العقارية للشراء في السودان.

وفي ظلّ كلّ ذلك نلاحظ انفلاتًا كبيرًا لأسعار العقارات في السودان بشكل عام. والتي ربما تتأثر بشكل كبير بمسألة تباين أسعار صرف العملات الأجنبية بين السعر الحكومي، وسعر السوق السوداء. علاوة على ذلك فمن الواضح بأنّ تدني مستوى الدخل الفردي، وارتفاع مستوى التضخّم من جهة. وارتفاع متطلبات المعيشة، وقلّة الموارد المالية لشريحة كبيرة من السودانيين ساهمت في زيادة صعوبة امتلاك عدد كبير من السودانيين لمنازلهم وشققهم الخاصة.

أسعار الشقق المنازل في السودان

سجلت أسعار الشقق المنازل في السودان خلال الأشهر الأخيرة من العام الفائت 2023 ميلادي انخفاضًا ملحوظًا عمّا كانت عليه في الفترة السابقة. وتختلف أسعار المنازل والشقق في السودان حسب اختلاف المناطق العقارية، والمدن التي توجد فيها. علاوة على ذلك كلّه، تبقى أسعار المنازل الموجودة في العاصمة السودانية الخرطوم والمدن التابعة لها أعلى سعرًا من باقي المناطق السودانية. وفيما يلي سنستعرض لكم أسعار الشقق المنازل في العديد من المدن والمناطق السودانية.

أسعار الشقق المنازل في أم درمان

من الملاحظ تراجع أسعار العقارات في هذه المنطقة بعد فترة من الارتفاع الجنوني للأسعار فيها. حيث وصلت نسبة انخفاض الأسعار في منطقة أم درمان إلى حوالي 40 %. علاوة على ذلك كله، وعلى الرغم من هذا الانخفاض فقد أشار العديد من الخبراء الاقتصاديين إلى مسألة بقاء الأسعار خارج متناول شريحة كبيرة من السودانيين. فأسعار المنازل في منطقة أم درمان القديمة تتراوح بين 115 و130 مليون جنيه سوداني. مع ملاحظة انخفاض سعرها في الآونة الأخيرة لتتراوح بين 90 و100 مليون جنيه.

أسعار الشقق المنازل في الأحياء الجنوبية للخرطوم

والمقصود بأحياء جنوب الخرطوم هي كل من أحياء الأندلس، وسلمة، والأزهري، حيث يتراوح متوسط سعر المنازل العادية في هذه المناطق بين 35 حتى 40 مليون جنيه. ويزداد متوسّط هذه الأسعار فيما يتعلّق بالمنازل الفخمة، والفلل، والشقق السكنية ضمن المباني الحديثة. حيث يصل متوسط الأسعار فيها إلى حوالي 70 مليون جنيه سوداني. علاوة على ذلك كلّه، من الملاحظ مطالبة المالكين في بعض هذه المناطق بالحصول على مبالغ كبيرة مقابل المتر الواحد. ففي بعض الحالات يصل سعر المتر الواحد إلى ما يقارب 25 مليون جنيه ضمن المنازل الفخمة والحديثة.

أسعار الشقق المنازل في محافظة النيل الأزرق

تصل أسعار المنازل والشقق في بعض الأحياء الراقية ضمن محافظة النيل الأزرق مثل أحياء الصحافة، والجيزة إلى ما يقارب 30 مليون جنيه سوداني. في حين يصل سعر الشقة اللودبيرنق إلى حوالي 9 مليون جنيه. علاوة على ذلك يصل متوسط سعر الشقق المؤلفة من عدة طوابق إلى ما يقارب 25 مليون جنيه سوداني. والأهم من ذلك كلّه، يلاحظ وجود فارق كبير بين أسعار الشقق المملوكة والمؤجرة في هذه المحافظة. حيث يصل مبلغ إيجار الشقة المكونة من غرفتين إلى ما يقارب 15 ألف جنيه سوداني.

العوامل المؤثرة على أسعار الشقق المنازل في السودان 2023

تساهم العديد من الظروف والمؤثرات الموجودة في السودان بشكل كبير في تحديد أسعار الشقق المنازل في السودان 2023. ولطالما كانت هذه الأسعار عالية، وتفوق القدرة الشرائية لدى شريحة كبيرة من المواطنين السودانيين. وفيا يلي سنعمل على ذكر بعض أهم هذه العوامل:

  • انخفاض سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي، وارتفاع أسعار استملاك العقارات وإيجارها تبعًا لهذا الانخفاض.
  • علاوة على ذلك، ترتفع أسعار العقارات في الخرطوم على وجه الخصوص بسبب كثرة الطلب على المنازل فيها.
  • والأهم من ذلك كلّه، تأثير الأجانب الواضح على زيادة قيمة العقارات والإيجارات على وجه الخصوص.
  • بالإضافة إلى ذلك، زيادة إقبال السودانيين على استملاك العقارات باعتبارها وسيلة مضمونة للحفاظ على قيمة مدخراتهم المالية.
  • ومن المهم ذكر مسألة ارتفاع أسعار مواد البناء، والرسوم والضرائب المفروضة من قبل هيئة الجمارك السودانية على كلّ من الحديد والاسمنت.
  • ومن أهمّ العوامل المؤثرة على زيادة أسعار العقارات هو قيام السودان بإيقاف الكثير من مصانع الحديد عن العمل. وزيادة نسبة الطلب على الحديد من ناحية أخرى.

القروض المقدمة لشراء المنازل في السودان

قرض المنزل من بنك البركة في السودان

يعمل بنك البركة في السودان على تقديم العديد من برامج التمويل الخاصة بمنح قروض المنازل وفق أحكام الشريعة الإسلامية. فهو يوفّر للمقترضين إمكانية الحصول على المال لشراء العقارات الجاهزة، ومواد البناء على حدّ سواء. علاوة على ذلك، فالبنك يعمل على شراء الشقة السكينة، أو مواد البناء المطلوبة من قبل العميل وفق المواصفات المتّفق عليها. وبعد ذلك يقوم العميل بشراء المواد أو العقار الذي اشتراه البنك، ويسدّد الأقساط المتفق عليها مع البنك خلال المدّة الزمنية المحدّدة.

قرض المنزل من بنك أم درمان الوطني في السودان

يعمل بنك أم درمان الوطني على تقديم منتج إيواء، وهو منتج مصرفي مختص باعتباره برنامج تمويل خاص بتمويل شراء العقارات السكنية. علاوة على ذلك فهو معني بتوفير الدعم المالي الخاص بعمليات الترميم، وتجديد الأبنية وصيانتها في السودان. ويعمل البنك في مجال دعم وشراء مواد ومعدات البناء الخاصة بالمقاولين في السودان وفق العديد من الشروط الميسرة. وكلّ ذلك يتمّ وفق شروط، وأحكام الشريعة الإسلامية، ووفقًا للعديد من الضوابط، والقواعد التي يقرّها البنك. والأهم من ذلك كله، يوفّر بنك أم درمان نوعين من أنواع التمويل وهما المقاولة، والمرابحة. وذلك وفق العديد من المعايير التّالية:

  • تتراوح مدّة التمويل المالي بين سنة و5 سنوات، متضمنة مدّة السماح التي تصل إلى 12 شهر.
  • يتمّ التحصيل الفوري للقسط بنسبة 25 % عند إتمام بناء العقار وفق برنامج المقاولة، وبنسبة 25 % عند توقيع العقد وفق صيغة المرابحة.
  • علاوة على ذلك تتمّ عملية التقييم الكاملة وفق ضوابط الشريعة الإسلامية، والمعايير المعتمدة من قبل البنك.
  • بالإضافة إلى ذلك، فالتمويل بصيغتيه المرابحة، والمقاولة متاح أمام العملاء الحاليين، والعملاء الجدد الراغبين بالتعامل مع البنك.
  • ويحدّد حجم القسط بنسبة 25 % بالإضافة إلى هامش ربح يعادل ما يقارب 14 حتى 18 % سنويًا.

قرض المنزل من مصرف السلام في السودان

يقوم مصرف السلام في السودان بتقديم قروض شراء المنازل وفق برنامج تمويل وسيلة العقارية الخاص بالمصرف. ومن الواضح بأنّ هذا البرنامج صمّم في سبيل تلبية حاجات أكبر شريحة من المواطنين السودانيين وفق أحكام الشريعة الإسلامية. ويعدّ هذا البرنامج مناسبًا لتمويل بناء، أو شراء العقارات وفق العديد من المزايا التنافسية في مجال الخدمات المالية والمصرفية. ومن أهمّ مواصفات ومعايير هذا البرنامج سنذكر لكم ما يلي:

  • يدعم هذا البرنامج إمكانية شراء وتمويل مختلف أنواع العقارات.
  • وتصل مدّة التمويل فيه إلى حوالي 10 سنوات.
  • علاوة على ذلك يقدّم البرنامج نسبة مرابحة سنويّة ثابتة تقدّر بحوالي 9 %.
  • والأهم من ذلك كلّه، يمكن للعميل المستفيد من هذ البرنامج الحصول على أكثر من قرض من نفس البنك.

قرض المنزل من البنك السوداني المصري في السودان

يعمل البنك السوداني المصري على تقديم التمويل المالي الخاص في المجال العقاري وفق أحكام الشريعة الإسلامية. ويقدّم التمويل الشخصي اللازم لتلبية احتياجات العملاء العينية عن طريق التقسيط، والشراء، والحيازة على العديد من المنتجات والسلع الخاصة بمواد البناء، وبناء العقارات السكنية. علاوة على ذلك كله، يقدّم البنك معدلات ربح تفاضلية مميزة، وهي بلا شكّ أفضل معدلات تنافسية ضمن قطاع عمل المصارف في السودان. ويعتمد برنامج التمويل الخاص بالبنك السوداني المصري على مبدأ المرابحة فقط، ويوفّر للعملاء إمكانية تسديد الأقساط بشكل مريح ومناسب. حيث يتوجّب على العميل تسديد القرض خلا مدّة زمنية تتراوح بين 6 حتى 25 شهرًا، مقابل دفعه لما قيمته 25 % من قيمة المواد.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا، نجد بأنّ‏‏ أسعار الشقق المنازل في السودان 2023 تعدّ أسعارًا مرتفعةً بالمقارنة مع أسعار العقارات في العديد من الدول الأخرى. وفي حال كنت من المهتمين بالحصول على منزلك الخاص في السودان، فلا بدّ لك من ضرورة التدقيق، والبحث مليًا عن المنزل المناسب لك من ناحية القيمة السوقية. علاوة على ذلك، يجب أن تضع في حسبانك بأنّ أسعار الشقق المنازل في العاصمة الخرطوم مرتفعة مقارنةً مع باقي المناطق في السودان.