أصبحت مهام شراء العقارات ليست بالسهلة أبدًا، لأن الكثير يلجأ لرفع الأسعار بشكل خيالي إذا رأى أنك لا تعرف السوق جيدًا. لهذا سنقدم لك أسعار الشقق المنازل في ألمانيا 2023 كي تبقى على إطلاع دائم بالأسعار قبل شراء أي شقة في ألمانيا. وخاصة مع كثرة وجود إعلانات عقارية على مختلف المواقع الإلكترونية والسوشال ميديا التي تُعرض من قبل صاحب العقار نفسه أو من قبل شركات سواءً كانت الجهات التي تملك العقار، أو شركات خاصة مما يسبب لك التشتت. وقد كان يطلق منذ سنوات مضت على من يعمل في مجال بيع وشراء العقارات اسم سمسار. ويعد هذا النوع من الشركات وسيطًا بين البائع والمشتري. وأكثر ما يلعب دوره في هذه المجال هي الخبرة لأنها تحدد أساليب عرض العقار وتسويقه.

السوق العقاري في ألمانيا  2023

شهدت أسعار الشقق المنازل في ألمانيا 2023 ارتفاعًا كبيرًا. حيث بدأ الارتفاع منذ العام 2019 بنسب تعد كبيرة في وقتها وقد تجاوزت نسبة الارتفاع 5%، وواصلت الارتفاع إلى أن وصلت في العام 2023 إلى 9% في جميع المدن الألمانية التي يعد من أهمها العاصمة برلين وميونخ. واعتبر الواقع الاقتصادي لدى السكان الألمانيين حسب نسبة دخلهم غير متعارض مع هذه الزيادات أبدًا. لأن دخل الفرد في ألمانيا يعتبر فوق المتوسط بكثير. وحتى وقتنا هذا مازالت الزيادة مستمرة في أسعار العقارات.

أسعار الشقق المنازل في ألمانيا 2023

من خلال الإحصائيات نوضح أسعار الشقق المنازل في ألمانيا 2023. وذلك اعتمادًا على المعلومات الموثوقة التي طرحتها الشركات العقارية في سنة 2023. وبالنسبة لزيادة الأسعار فهناك أسباب تؤدي إلى زيادتها. من ضمنها عدم توافق نسب الطلب مع نسب العرض. فعدد المنازل التي تبنى في ألمانيا يفوق عدد السكان اللذين يريدون الشراء. وأسعار الشقق كالآتي:

  • فرانكفورت: يبدأ سعر الشقق في فرانكفورت من167 يورو، ويصل إلى 2500 يورو.
  •  كولونيا: يبدأ سعر الشقق في 671 يورو، ويصل إلى 2240 يورو.
  • هانوفر: يبدأ سعر الشقق في 257 يورو، أما السعر النهائي، يصل إلى 2000 يورو.
  • ميونيخ: سعر الشقة بشكل أولي 839 يورو، وأما السعر النهائي، فيصل إلى 4.233 يورو.
  • هامبورغ: يبدأ سعر الشقة من 669 يورو، ويصل إلى 2529 يورو.
  • برلين: يبدأ سعر الشقة من 593 يورو، ويصل إلى 2.321 يورو.

الضرائب العقارية في ألمانيا

تعتبر فكرة شراء إحدى الشقق في ألمانيا  للأشخاص المغتربين والمستقرين فيها من الأفكار الجيدة إذا وجدت النية بالبقاء لمدة طويلة في ألمانيا. والجدير بالذكر أن الضرائب في ألمانيا تبلغ نسبة كبيرة جدًا حيث تصل ل 25% على كل الشقق المملوكة لفترة أقل من عشر سنوات ويكون ذلك بالإضافة إلى رسوم أخرى تسمى رسوم التكافل الاجتماعي. ولا ننسى تكاليف الأوراق والمعاملات التي تبلغ ما يقارب 9% يتقاسمها البائع والمشتري. مما يوفر هذه النسبة على المشتري في حال دفعها البائع بشكل كلي بعد الاتفاق.

كيفية شراء الشقق المنازل في ألمانيا 2023

  • وضع خطة طويلة الأمد: مهما كان الهدف من شراء العقار عليك توخي الحذر من الوقوع في أخطاء ومخاطر قد تسبب لك هدر أموالك دون فائدة. وعليك أيضًا معرفة الطريقة الأمثل لشراء العقار، وأولًا يجب وضع خطة وأهداف طويلة المدى لا تقل عن خمسة أعوام لتتوضح الصورة لديك، فالأرباح لا تأتي بشكل مفاجئ وإنما بعد جهد ووقت، آخذين بالاعتبار التغيرات التي يمر بها السوق من تقلبات بين العرض والطلب على العقارات.
  • الموقع الأمثل: على المشتري الانتباه لأمور كثيرة قبل شراء واحدة من الشقق في ألمانيا مثل المنطقة التي تقع فيها لما لها من أهمية واسعة في استثمار الشقة مستقبلًا. ومن الأفضل اختيار منطقة قريبة من العواصم والمدن الرئيسية أو بداخلهم. حيث أنها أكثر تطورًا وقريبة من المراكز الحيوية، وهي غالبًا ما تشهد الكثير من الطلبات. كما يفضل أن تكون قريبة من وسائل المواصلات والخدمات العامة والمراكز الحيوية. والأهم من ذلك كله أن يكون سعر الشقة مناسبًا للمبلغ الذي تملكه. ولا يتجاوز الطاقة المادية لك. وفي حال كان المشروع كبيرًا ولديك تطلعات مستقبلية، يمكنك اللجوء إلى بنوك تمنحك قروض بفوائد ليست كبيرة ووقت طويل لسدادها
  • طلب المساعدة عند شراء الشقة: على المشتري أن يستعين بذوي الخبرة في هذا مجال العقارات ليتعرف على أساليب شراء الشقق في ألمانيا بالشكل الصحيح. وهنا قد يلجأ إلى فرق متخصصة في العقارات أو إلى أشخاص يعملون كسماسرة للبيوت لما يملكون من خبرة ومعرفة بأسعار السوق الألماني. وبذلك يمكن الحصول على البيانات التي تساعده في اتخاذ صحيح للقرار. وعليه أن يكون على معرفة جيدة فيما إذا كانت هذه الشقة ستعود عليه بالأرباح التي يطمح لها إذا كان الهدف هو الاستثمار.

نصائح لشراء الشقق في ألمانيا

  • التعرف على أسعار الشقق في ألمانيا بشكل عام والأسعار في نفس المكان الذي يتواجد به عقارك واختيار السعر المعروف في سوق العقارات. وذلك يتوقف على عدة عوامل أهمها وقت البيع، وموقع الشقة في ألمانيا، وحركة السوق العقاري.
  • استخدام أسلوب مناسب لتحديد مواصفات الشقة التي تريدها وإمكانياتك.
  • الاطلاع على صور العقار، ومن ثم مشاهدته على أرض الواقع تجنبًا لعمليات الانتحال.
  • التأكد من السجل العقاري الخاص بالشقة التي تريد شراءها أنها فعلًا قابلة للشراء وملك للشخص ذاته.
  • التعامل بالإجراءات التي تعد قانونية، وتجنب أي تلاعب قد يحصل لأنه حتمًا سيكشف مع مر الأيام.

في النهاية نكون قد عرضنا لك أسعار الشقق في ألمانيا 2023 بشكل مفصل، ما عليك إلا تحديد الشقة التي تريدها لتبدأ بعملية البحث.