لزيادة أرباحك وضمان وصول منتجاتك لأكبر شريحة من المستخدمين ضمن منطقة ما، فمن الضروري الترويج لها وتعد أشهر الطرق للترويج هي من خلال اليوتيوب، ولكن قبل ذلك ينبغي الاطلاع على أسعار الترويج في يوتيوب وكيفية الترويج من خلال Google، ففي هذا المقال عبر موقع تجارتنا، سنشرح أهم طرق الترويج من خلال يوتيوب بحيث تضمن الحصول على أقصى استفادة من عملية الترويج وتخصيصها لتتناسب مع أهدافك بالإضافة لتوضيح أسعار الترويج في يوتيوب وآلية إنشاء الإعلان في يوتيوب.

أهمية الترويج في يوتيوب

يعتبر موقع يوتيوب أشهر منصة لمقاطع الفيديو على الإنترنت، مع أكثر من ملياري مستخدم شهري وأكثر من 3 مليار عملية بحث، وتعد منصة يوتيوب الملجأ بالنسبة للكثير لمتابعة أخر الأخبار أو الاستماع لأحدث الأغاني أو حتى البحث عن أي منتج وطريقة عمله، وبالإضافة لكونه منصة لمشاركة الفيديو، يمكن اعتباره محرك بحث يساعد المستخدمين من الوصول إلى غايتهم وعرض الفيديوهات الأكثر صلة بعملية البحث، ويؤثر موقع يوتيوب على السلوك الشرائي للمستخدمين، وبالتالي يمكن استخدامه كأحد أهم منصات الترويج والتي تساعد في وصول المنتج المرغوب الترويج له إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وتكمن أهمية الترويج في يوتيوب في التالي:

  • وجود عدد هائل من المستخدمين الدوريين للموقع، وهذا يؤدي إلى وصول الإعلان إلى أكبر عدد ممكن من الناس، حيث لدى يوتيوب حوالي الملياري مستخدم في الشهر.
  • يؤثر على سلوك المشترين، حيث من خلال بعض الدراسات، أثبتت أن ليوتيوب كان تأثير شرائي كبير على حوالي 72% من مشتري السيارات و62% من مشتري الموبايلات و66% من مشتري مستحضرات التجميل.

استراتيجية الترويج في يوتيوب

يمكن تحديد استراتيجية الترويج وتقنية عرض الإعلانات بحسب الأهداف المرجوة من الإعلان، ومن الضروري مراعاة الأمور التالية:

  • عند الرغبة بالترويج لموقع إلكتروني، فمن الجيد التركيز على النقرات على الإعلان.
  • أما في حال الرغبة بزيادة شهرة علامتك التجارية أو جعل المشاهد يفكر في شراء منتج ما، فمن المفضل التركيز على عدد مرات ظهور الإعلان.

شاهد أيضًا: كيفية انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها شرح الخطوات لإنشاء قناة يوتيوب

أسعار الترويج في يوتيوب

أسعار الترويج في يوتيوب

بالنسبة لأسعار الترويج في يوتيوب فإنها تختلف تبعًا لنوع الإعلان وجودة الفيديو والجمهور المستهدف وأهداف الحملة، ويختلف الأمر بحسب عدد المشاهدات الكاملة أو الجزئية للإعلان وعدد النقرات على الإعلان، ولكن تتراوح أسعار الترويج في يوتيوب بشكل وسطي بين 0.1 و0.3 دولار أمريكي لكل نقرة أو مشاهدة.

شاهد أيضًا: البيع من خلال يوتيوب التسويق على Youtube

الترويج في اليوتيوب من خلال عدد النقرات

كما أسلفنا سابقًا، إحدى عوامل تحديد سعر الترويج في يوتيوب هو عدد النقرات التي تحصل عليها على الإعلان المعروض، ومن الممكن ضبط أقصى سعر للنقرة الواحدة، أي على سبيل المثال لنفترض أنك تعتقد أن تكلفة زيارة أحد الأشخاص لموقعك الإلكتروني هي 0.25 دولار أمريكي، عندها يمكنك ضبط هذا الرقم كتكلفة قصوى للنقرة، ومن المميز في عروض google للنقرات أنها تتيح لك التركيز على النقرات حصرًا دون عدد المشاهدات، فلنفترض أن إعلان ما لك ظهر ل 1000 شخص، ولكن 20 شخص فقط هم من ضغطوا على الإعلان، عندها ستدفع رسوم مقابل هؤلاء 20 شخص فقط، وسيكون الحد الأقصى للمبلغ المدفوع هو السعر الأقصى للنقرة الواحدة مضروب بعدد النقرات أي 20*0.25 وسيكون 5 دولار.

ومن الممكن أن يكون المبلغ النهائي المحصل أقل من القيمة القصوى، ولكن كيف ذلك؟

تعتمد عملية حساب التكلفة الفعلية للنقرة على مزاد “إعلانات Google” ولن تدفع سوى الحد الأدنى لتجاوز أقرب منافس، فعلى سبيل المثال كان لديك إعلان ما ولأحد المنافسين نفس خصائص إعلانك، وكان الحد الأقصى للنقرة الواحدة لك هو 1 دولار أمريكي، بينما الحد الأقصى لأقرب منافس هو 0.5 دولار أمريكي، عندها سيفوز إعلانك بالمزاد وسيظهر للمشاهدين وستكون تكلفة النقرة الفعلية لك هي عبارة عن 0.51 دولار أمريكي.

الترويج في يوتيوب من خلال عدد المشاهدات

يمكن ضبط أسعار الترويج بحسب عدد المشاهدات وتكون هذه التقنية مناسبة عند الترويج لمنتجات معينة أو علامات تجارية، ويمكن ضبط الحد الأقصى لسعر الظهور الواحد، فعلى سبيل المثال، كنت ترغب بالترويج لمنتج ما وتريد دفع 25 سنت مقابل كل ظهور للفيديو وبذلك يمكن ضبط هذه القيمة كحد أقصى للظهور، ومن الممكن أن تختلف القيمة النهائية للمشاهدة عن القيمة القصوى ويعتمد ذلك على أقرب معلن منافس، وتحاسب في حال شاهد أحد الأشخاص الفيديو الإعلاني كامل.

متوسط الميزانية اليومية للترويج في يوتيوب

هي عبارة عن خدمة مقدمة من google تمكن المروج من ضبط الميزانية المخصصة للترويج على أساس يومي من خلال تحديد متوسط الميزانية اليومي، ومن الطبيعي أن تتغاوت أسعار الترويج في يوتيوب بين يوم وأخر، ولكن تضمن لك هذه الميزة:

  • عدم تجوز حد الإنفاق اليومي، وهي في العادة تكون ضعف متوسط الميزانية اليومية.
  • أو عدم تجاوز حد الإنفاق الشهري، وهي في الغالب عبارة عن الميزانية اليومية مضروبة ب 30.4.

العوامل المؤثرة في سعر الإعلان على يوتيوب

تختلف تكلفة الترويج على اليوتيوب بحسب عدد من العوامل، مثل:

  • نوع الإعلان.
  • الجمهور المستهدف.
  • جودة الفيديو الأساسي.
  • أوقات ظهور الإعلان.
  • خيارات تنسيق الإعلان.

أشكال الإعلانات في يوتيوب Youtube

تقدم يوتيوب العديد من أنواع الإعلانات التي يمكن أن تظهر للمشاهدين بطرق مختلفة، وتنقسم أنواع الإعلانات كالتالي:

  • الإعلانات ضمن الفيديو القابلة للتخطي.
  • الإعلانات غير القابلة للتخطي.
  • إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة.
  • إعلانات الملصقات المصغرة.
  • الإعلانات خارج البث.
  • إعلانات التسمية الرئيسية.

الإعلانات ضمن الفيديو القابلة للتخطي على يوتيوب

الإعلانات ضمن الفيديو القابلة للتخطي

يمكن استخدام مثل هذه الإعلانات عند الرغبة بعرض فيديو ترويجي خلال أحد فيديوهات يوتيوب، وتكون بمدة تصل بين 15 ثانية و30 ثانية، ويمكن تخطيها من قبل المشاهد بعد مرور 5 ثواني، ومن الضروري جعل الفكرة الرئيسية للمنتج المرغوب الترويج له مفهومة وواضحة ضمن الثواني الأولى من أجل ضمان الوصول الفكرة لكافة المشاهدين، حتى اللذين تخطوا الإعلان.

ولكن كيف تحصل الرسوم؟ ستدفع عندما يشاهد المستخدم الفيديو الترويجي كاملًا أو عند التفاعل مع الفيديو، أما في حال استخدام التكلفة المستهدفة لكل ألف ظهور، فعندها ستدفع مقابل عدد مرات ظهور الإعلان بغض النظر عن مشاهدته كاملًا أو التفاعل معه.

الإعلانات ضمن الفيديو غير القابلة للتخطي على يوتيوب

هي عبارة عن فيديوهات ترويجية لا تزيد عن 15 ثانية، ولا يمكن تخطيها، وتظهر قبل بدء الفيديو الرئيسي أو خلاله وتكون تكلفتها أكبر، وتحصل الرسوم في هذه الإعلانات تبعًا لعدد مرات الظهور.

إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة على يوتيوب

تظهر هذه الإعلانات كجزء من نتائج البحث على يوتيوب، أو بجانب الفيديوهات أثناء تشغيلها، ويتألف الإعلان من صورة مصغرة مع نص، ويشغل الفيديو بعد الضغط عليه، أما بالنسبة لطريقة تحصيل الرسوم فتكون بحسب عدد الأشخاص الذين نقروا على الصورة المصغرة لمشاهدة إعلانك.

إعلانات الملصقات المصغرة على يوتيوب

تستخدم هذه الإعلانات عند الرغبة بالوصول إلى نطاق كبير من المشاهدين، وتكون مدة الفيديو 6 ثواني لا يمكن تخطيها، وتظهر قبل الفيديو أو خلاله أو عند انتهائه، وتكون تكلفتها بحسب عدد مرات الظهور للمشاهدين.

شاهد أيضًا: كيف تنشئ قناة على اليوتيوب وتجني الأرباح

إنشاء إعلان ممول على يوتيوب

بالإمكان إنشاء إعلان ممول على منصة يوتيوب من خلال Google Adwords، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. إنشاء حساب على Google AdWords.
  2. من يمين الصفحة، اختيار “الحملات الإعلانية”.
  3. الضغط على خيار “حملة جديدة”.
  4. تحديد نوع الفيديوهات التي ترغب بنشر الإعلان من خلالها.
  5. تحديد نوع الحملة الإعلانية المرغوبة تبعًا لطبيعة المنتج أو الموقع المروج له.
  6. تحديْد الميزانية المخصصة لعملية الترويج، ويجب ألا تقل عن دولار أمريكي.
  7. تحديد اللغة وبلدان عرض الإعلان.
  8. إضافة العنوان الرئيسي للفيديو الإعلاني.
  9. من قائمة الصفحة، اضغط على “مواضع الإعلان”، ثم اختر “إضافة مواضع إعلان”.
  10. الضغط على مربعات الاختيار بجانب كل موضع إعلان ترغب بتضمينه في مجموعتك الإعلانية.
  11. في النهاية، اضغط على “إنشاء إعلان”.

في الختام مقالنا أسعار الترويج في يوتيوب ، من الضروري عرض الإعلان بطريقة جذابة لزيادة رغبة المشاهد بشراء المنتج المقدم أو زيارة الموقع المروج له، ففي وقتنا الحالي، أصبحت العديد من المنتجات والشركات تعتمد على تسويق منتجاتها من خلال منصة يوتيوب نظرًا لشهرته الكبيرة وتواجد عدد من المستخدمين عليه، ولكن يجب قبل ذلك التأكد من تحديد الأهداف من العملية الترويجية واستخدام احصاءات يوتيوب للتأكد من فعالية الترويج.