يحتاج المجتمع بشكل كبير جدًا إلى تعلم أسس التدريب المهني لإخراج مهنيين فاعلين في مجالهم، إذ يعد المجال المهني هو الأسرع في جني المال للأشخاص وطريقه قصير مقارنة بالتعليم الأكاديمي الذي يعطي نظريات ربما تكون بعيدة عن سوق العمل، فحتى الأكاديمون يحتاجون أحيانًا للانخراط بالجانب المهني لفهم متطلبات سوق العمل من خلال الواقع، كما يخلق التدريب المهني فرصًا كثيرة للأشخاص من مختلف الأعمار في التدريب ضمن مراكز مخصصة، ومن ثم الاتجاه مباشرة نحو سوق العمل والبدء بتطبيق ما تعلموه من خلال البرامج التدريبية التي التحقوا بها.

ويعد الجانب المهني هو الداعم الأول للاقتصاد العالمي ولا يمكن الاستغناء عنه أبدًا. بل على العكس تمامًا بدأت الكثير من البلدان في طرح برامج تدريبية لتنمية الأشخاص ليصبحوا فاعلين في المجتمع ويسهموا في تنمية الاقتصاد وسنتعرف من خلال مقالنا هذا على مفهوم التدريب المهني بشكل موسع وكيفية تطبيقه وأهم فوائده. فالمستقبل يتجه نحو الجانب الفاعل ويستهدف فئة الشباب لأنهم يمتلكون النشاط للقيام بمهام تطبيقية وجسدية. لكن حتى إن كنت كبيرًا في العمر لم تفتك الفرصة بعد، فهناك أكثر من 250 مهنة يمكنك اختيار الأنسب منها والبدء، ولكن من المهم ألا تتردد وتمتلك الشغف.

مفهوم التدريب المهني

يعنى التدريب المهني بالمهن الحرفية والتطبيقية والمهنية بمختلف أنواعها والتي تتطلب بذل مجهود جسدي يختلف من مهنة لأخرى. ولا يمكن للمجتمع أن يقوم إلا بالتعليم المهني والأكاديمي سويًا. حيث أن كل منهما يكمل الآخر لكن المهني يعد أكثر سرعة في التعليم. وفي أواخر هذا القرن بدء استحداث مراكز تدريبية في مختلف الاختصاصات تقوم بفتح أبوابها لجميع الراغبين في التعليم ولا تتطلب أي شهادة سوى التعليم الأساسي وتكون مجهزة بأحدث التجهيزات والتقنيات، ويمكن لكل شخص اختيار المهنة الأنسب لتعلمها، ويعتمد الاختيار على رغبة الشخص وقدرته الجسدية، فهناك أشخاص يفضلون حرفة تصليح السيارات، وأخرون يفضلون تعلم حرفة صناعة المصاغ الذهبي. ويمكن للمتدرب بعد انتهاء التدريب المهني أن يبدأ بمشروعه الخاص إذا كان يمتلك رأس مال، كما يمكنه العمل في القطاع الذي تدرب به أيضًا. مع العلم بدأت الشركات تتبنى مفهوم التدريب المهني لتطوير موظفيها وزيادة فاعليتهم.

مهام مراكز التدريب المهني

من مهام مراكز التدريب المهني التي أصبحت منتشرة بشكل واسع في السنوات الأخيرة:

  • توفر المراكز المهنية جوًا تفاعليًا من خلال إدارة فريق عمل فاعلة، وبيئة تدريبية آمنة للأشخاص الراغبين في التدريب.
  • تعمل المراكز المهنية على تأهيل الشباب والشابات في المجال المهني الذي يوافق رغباتهم، ويكون ذلك من سن السادسة عشر.
  • يكون القسم الأول من التدريب المهني نظريًا ومعتمدًا على أسس علمية، لتدعيم معرفة المتعلم ثم يقرن بعدها التعليم النظري بالتطبيق العملي المكثف والتدريب، لإتقان المهنة ومعرفة مبادئها وأصولها.

فوائد التدريب المهني

  • يعد التدريب المهني الداعم الأول للحركة الاقتصادية في كافة البلدان.
  • يرّكز التدريب المهني طاقات الشباب في أمور فاعلة ومفيدة، ويكون دافعًا لإبعادهم عن عادات تدمرهم نتيجة الفراغ.
  • يوفر فرص للشباب والشابات الذين لم يكملوا تعليمهم لأي ظرف كان، ويحميهم من الفقر والضياع بامتلاكهم مهنة يمكنهم العمل بها.
  • تحسين الدخل القومي بشكل عام.
  • يقلل التدريب المهني نسب البطالة، فهو يعمل على تعليم الفرد مهنة مواكبة لسوق العمل، ومن ثم يوجهه للعمل بها.
  • تكون الدورات التي تقيمها مراكز التدريب معتمدة على أسس التدريب المهني، ومجهزة بكافة الأدوات، والمواد الخاصة بكل حرفة.
  • تسعى المراكز لتطوير التعليم المهني من خلال التدريب التطبيقي الذي يعزز الفاعلية.
  • المساهم الأول في نشر الوعي المهني لدى الشباب والشابات.
  • يساعد التدريب المهني في تطوير قدرات الموظفين وتحفيزهم ضمن الشركات.
  • تحل مشكلة نقص العمالة بتدريب أشخاص سيصبحون عاملين فيما بعد.

أنواع التدريب المهني في الشركات

  • تدريب التوجيه: يعد تدريب التوجيه النوع الأكثر تطبيقًا في الشركات للموظفين الجدد. ويكون هذا النوع لكل موظف جديد في أسبوعه الأول والثاني بهدف توجيهه بشكل صحيح للقيام بوظيفته على أكمل وجه وتأقلمه معها. مما يضمن عدم  ضياع وقته في التعثر والتجربة، وغالبًا يتم إعداد تدريب التوجيه من خلال قسم الموارد البشرية في الشركة الذي هذه المهمة.
  • التدريب المهني داخل مقر العمل: ويكون هذا التدريب داخل الشركة من خلال جلسات عدة خاصة بكل قسم. ويهدف إلى تطوير الموظفين وإعادة الشغف والحماس من جديد. ويكون هذه التدريب للموظفين الجدد أيضًا بعد مرحلة التوجيه بحيث تكون جلساته أطول ويكون مكثفًا أكثر. ويعد التدريب المهني داخل المقر من خلال قادة الأقسام، حيث يُربط هدف كل قسم بهدف الشركة، وإعداد الخطة على هذا الأساس. كما يساعد هذا النوع الموظفين على القيام بمهامهم بكفاءة أعلى.
  • تدريب المنتجات والخدمات: يكون هذا التدريب لثقيف الموظف حول المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة حتى يكونوا على علم دائم بما تقدمه الشركة التي يعملون بها.
  • التدريب الإلزامي: وتتطلب بعض القوانين في الدول مثل الولايات المتحدة إقامة دورات تدريبية للموظفين لتثقيفهم حول المنتجات والخدمات وأهم معاييرها.

في الختام نكون قد ذكرنا أهم أسس التدريب المهني وننصحك بالالتحاق بالدورات المهنية في مجالك لتنمية قدراتك. وإن لم تكن صاحب مشروع معين أيضًا يمكنك اختيار الأنسب وتعلمه.