ما هي أسرار نجاح الاستثمار الرياضي؟ يبحثُ جميع الناس بكافة الطرق عن جمع ثروة كبيرة فيخططون ليلًا ونهارًا للوصول للثروة التي يحلم بها أي شخص. ويعدّ الاستثمار الرياضي من أفضل الطرق وأكثرها جنيًا للأموال. فقد اتجه عددٌ كبيرٌ من الدول و رجال الأعمال في العالم للاستثمار الرياضي التي تعدت أرباحه أرقامًا فلكية. خصوصًا الاستثمار في بناء الصالات الرياضية، وكرة القدم اللعبة الأكثر شعبية، والتي تصل أرباح استثماراتها إلى مليارات الدولارات. مما دفع بالحكومات والدول إلى بذل وحشد كل طاقاتها المالية والبشرية للفوز باحتضان وتنظيم إحدى البطولات الكبرى. لما يعود عليها بالأرباح الكبيرة على كافة الأصعدة وعلى الصعيد السياحي بشكلٍ خاص. بالإضافة لدخول العديد من الشركات لكبيرة مضمار سباق الفوز برعايةِ ألبسة ومعدات الأندية الرياضية في كل موسم. لذا دعونا وإياكم من موقع تجارتنا نتعرف على أسرار نجاح الاستثمار الرياضي وأبرز فروعه.

تعريف الاستثمار الرياضي

مرّت الرياضة بمحطات مختلفة وكثيرة فقد بدأت كهواية وبعد مر العصور أصبحت صناعة عالمية ينفق فيها المستثمرين والشركات مليارات الدولارات، ثمّ تغيرت الرياضة لدرجة أنها باتت تزاحم السياسة على الشعبية بل تخطتها في أوقاتٍ كثيرة. وقد تعددت أسرار نجاح الاستثمار الرياضي من نقل تلفزيوني وعقود اللاعبين، وتنافس بين شركات الألبسة. بالإضافة لعقود الرعاية التي تقدمها كبرى الشركات للأندية والرياضيين والتي تستردها بوقتٍ قصير. على سبيل المثال شركة أكور الراعي الرسمي لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي بعقدٍ بلغ 43 مليون جينيه إسترليني في كل موسم. وبعد توقيع النادي الباريسي مع النجم الأرجنتيني ليو ميسي حصلت شركة أيكور على حوالي 156 دولار أمريكي، من بيع 832 ألف قميص يحمل اسم ميسي في الأسبوع الأول من انضمام اللاعب.

شاهد أيضًا: تجارة المعدات الرياضية في الجزائر

أسرار نجاح الاستثمار الرياضي

ينبغي على أي مستثمر أن يكون على درايةٍ تامةٍ بجوانب الاستثمار في أي مجال. لكن في وقتنا الحالي تخطى الاستثمار الرياضي مفهوم الاستثمار السائد. لأن الاهتمام الجماهيري والدولي بالرياضة تخطى كافة الحدود في حياة الشعوب، مما يدفعك للتميز ومعرفة أسرار نجاح الاستثمار الرياضي والتي من أبرزها:

  • اقرأ تجارب المستثمرين السابقة واستفد من خبراتهم في كافة مجالات الاستثمارات الرياضية.
  • تعلم اللغة بشكلٍ جيد لتستطيع التواصل مع أكبر عدد من الخبراء الرياضيين بشكل شخصي.
  • حدّد أهدافك بشكلٍ واضحٍ، لتكون قائدًا مثاليًا لمشروعك.
  • ادرس منافسيك بشكل مفصلٍ ودقيقٍ،  لأنك غالبًا ستنافس مستثمرين خبراء.
  • قرّر وتحمّل المخاطر، كما احرص على وضع خطط بديلة باستمرار.
  • كرّس تفكيرك ووقتك بجمع المعلومات عن مشروعك من أكثر من مصدر.
  • الإيمان بالنجاح هو الشيء المشترك بين جميع المستثمرين الناجحين.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع نادي رياضي

أسرار نجاح الاستثمار الرياضي في أوروبا

توجه عددٌ كبيرٌ من المستثمرين ورجال الأعمال العالميين والخليجيين بشكل خاص نحو وضع أموالهم لشراء الأندية العالمية، نتيجة الأرباح الهائلة التي تحققها الأندية الأوروبية وتصنيفها ضمن أهم أسرار نجاح الاستثمار الرياضي. ومن أبرز هذه الأرباح:

  • زيادة العوائد المالية للأندية بشكلٍ كبير، فقد بلغت العوائد المالية لأفضل 20 نادي أوروبي حوالي ستة مليارات دولار في الموسم الواحد.
  • زيادة أرباح الأندية من حقوق البث التلفزيوني وبيع التذاكر والدعاية والإعلان.
  • الحضور الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي من كل أنحاء العالم.

مكاسب الاستثمار الرياضي

زاد الاستثمار الرياضي من المكاسب الاقتصادية للدول بشكلٍ كبير. وبالأخص في الدول التي تحتضن البطولات الرياضية. فعلى سبيل المثال وصلت نسبة الدخل السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية إلى حوالي 4%  من إجمالي الدخل القومي في البلاد ، كما يوفر الاستثمار الرياضي حوالي 270 ألف فرصة عمل سنويًا في أميركا. وقدّر الإنفاق القطري لتنظيم ملف كأس العالم 2023م حوالي 100 مليار دولار. مما يؤكّد مقولة أن الرياضة أصبحت ركيزة أساسية في صناعة المستقبل وركيزة النمو الاقتصادي والاجتماعي، كونها توفر آلاف فرص العمل كما تحيي التجارة والصناعة المرتبطة بالرياضة. إضافةِ إلى انتعاش السياحة بكافة فروعها كالمطاعم والفنادق والمسابح ووسائل النقل. علاوةً عن أسعار تذاكر الدخول إلى الملاعب والإعلانات وزيادة أرباح السكان الأصليين نتيجة التوافد الكبير على منتجاتهم المحلية.

شاهد أيضًا: مشروع تجارة الملابس الرياضية

الاستثمار الرياضي في تنمية المجتمع

أدّى الاستثمار الرياضي لرفع تنمية المجتمع. فالرياضة لم تعد نشاطًا بدنيًا فقط بل أصبحت من العناصر المؤثرة في نفوس الناس وغرس القيم والأخلاق. إذ أصبحت وسيلةً لكبح الانفعال وربط الرياضة بالمجتمع. كما أن نجاح الفعاليات الرياضية لم يعد مسؤولية الجهات الرسمية، فقط بل أصبح مسؤولية المجتمع كله. وبالتالي زيادة الاهتمام العالمي بالمجتمع المستضيف، وتعزيز الصورة الإيجابية للدولة، مما يجعلها مقصد جذبٍ لكل سكان العالم. بالإضافة لوضع سياسات من قبل الحكومات لدعم القطاع الرياضي من أجل تحقيق الاحتراف على المستوى العالمي.

في النهاية، يمكننا القول إن الاستثمار الرياضي أصبح إحدى ظواهرنا اليومية، ومعرفة أسرار نجاح الاستثمار الرياضي من أهمّ الأمور الواجب معرفتها بالنسبة للمستثمر بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.