أسرار التسويق الفيروسي على وسائل التواصل الإجتماعي، معرفتها مهمة جدًا لجميع الشركات والعلامات التجارية والمسوقين. فنظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي لا تسمح للمستخدمين بالاتصال ببعضهم البعض فحسب، بل تتيح أيضًا مشاركة المنشورات مع بعضهم البعض بسهولة، فليس من المستغرب أن يتم وصف وسائل التواصل الاجتماعي بأنها “منشطات شفهية”. والتسويق الشفهي هو الشكل الأكثر فاعلية للتسويق لأنه مجاني ويميل الأشخاص إلى الوثوق بالمحتوى الذي يشاركه الأشخاص الذين يعرفونهم أكثر من الإعلان عن المحتوى. وهذا هو السبب وراء رغبة العديد من العلامات التجارية بشدة في وضع استراتيجية تسويق فيروسية.

الحملة الفيروسية على وسائل التواصل الاجتماعي هي ببساطة منشورات تمت مشاركتها عدة مرات من مستخدم وسائط اجتماعية إلى آخر. ويمكن أن تكون نتائج الحملة الفيروسية غير عادية من حيث زيادة الوعي بالعلامة التجارية والعملاء المحتملين والمبيعات. وعلى الرغم من أن مشاركة المنشور من حيث التعليقات والإعجابات لا تزال قويةً جدًا، فلا شيء على وسائل التواصل الاجتماعي أقوى من المشاركات لأنه يعني أن منشورك يُحتمل أن يشاهده أصدقاء أو متابعو الشخص الذي شارك المنشور. فبالنظر إلى حقيقة أن مستخدم الوسائط الاجتماعية لديه في المتوسط ​​140 جهة اتصال، فإن كل مشاركة هي فرصة ليراها مجموعة كبيرة من الأشخاص مجانًا. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن المحتوى المشترك له تأثير أكبر من الإعلانات المدفوعة. لذلك، من المحتمل أن يكون التركيز على وضع استراتيجية تسويق فيروسية أكثر أهمية من أي شكل آخر من أشكال الإعلانات المدفوعة.

مفهوم التسويق الفيروسي

نسمع كل يوم عن التسويق الفيروسي، أو مقطع فيديو فيروسي جديد، أو محتوى انتشر بسرعة الضوء. لكن ما هو التسويق الفيروسي؟ وكيف أصبحت فيروسية؟ هل هو بسبب منتج فيروسي أو إعلان فيروسي؟ أم أن الحظ ببساطة هو الذي يحقق شيئًا ما بشكل عشوائي؟ عادةً ما يكون لهذا النوع من المحتوى استراتيجيةً فيروسيةً جيدة التصميم وراءه، وبنفس الوقت يرجع الأمر أيضًا إلى الحظ والإبداع والاستعداد.

كما يسعى التسويق الفيروسي إلى نشر المعلومات حول منتج أو خدمة من شخص لآخر عن طريق الكلام الشفهي أو مشاركتها عبر الإنترنت أو البريد الإلكتروني. وبالطبع فإن الهدف من التسويق الفيروسي هو إلهام الأفراد لمشاركة رسالة تسويقية للأصدقاء والعائلة والأفراد الآخرين لخلق نمو هائل في عدد المستفيدين.
ويعرف التسويق الفيروسي بأنه أسلوب مبيعات يتضمن معلومات عضوية أو شفهية حول منتج أو خدمة لنشرها بمعدل متزايد باستمرار. حيث حصل التسويق الفيروسي على اسمه لأنه ينتشر بين السكان مثل الفيروس من شخص لآخر. وتعد الشبكات الاجتماعية هي الموطن الطبيعي لهذا النوع من التسويق. فقد أدى الإنترنت وظهور وسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة كبيرة في عدد الرسائل الفيروسية في شكل ميمات ومشاركات وإعجابات وإعادة توجيه.

أسرار التسويق الفيروسي على وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت رائد أعمالٍ في هذا العصر الرقمي، فأنت بحاجةٍ إلى أن تكون على وسائل التواصل الإجتماعي. حيث يعد إنشاء حملة تسويقٍ فيروسية طريقةً رائعةً لخلق وعي بالعلامة التجارية باستخدام قوة وسائل التواصل الاجتماعي. نظرًا لأن المعلومات التي يتم نقلها من مستخدم إلى آخر أكثر فاعليةً من الإعلانات المدفوعة، فمن المهم معرفة العناصر التي تساعد في إنشاء منشورات فيروسية. وهنا سنقدم لك أهم الاستراتيجيات المتبعة لزيادة فرص مشاركة منشوراتك والاستمتاع بفوائد وجود منشورات فيروسية على Facebook ومنشورات فيروسية على Instagram.

استراتيجية التسويق الفيروسي الفكاهي

التسويق الفكاهي يعد من أهم أسرار التسويق الفيروسي على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن عندما يتعلق الأمر بالفكاهة، عليك أن تكون حريصًا أن منشورك ليس كليشيهات. فإذا تم الإفراط في استخدام الفكاهة في مشاركتك وكان الكثير من الناس على درايةٍ بها، فلن تعمل بشكلٍ جيد. بالإضافة إلى ذلك، عليك توخي الحذر من توقيت النكتة. فإذا ألقيت نكتة نتيجةً لحدث مأساوي وقع مؤخرًا بعد وقوع الحدث مباشرةً، فلن يتم اعتبارها مضحكةً، بل ستعتبر بغيضةً. إذًا يجب أن تكون الفكاهة في الوقت المناسب.خذ مثالًا على ذلك، تم نشر مشاركة فيروسية مؤخرًا على Facebook وهي تسجيل لطفل صغير يغني أغنية بوب مارلي “كل شيء سيكون على ما يرام”. لم يكن الأمر مضحكًا ولطيفًا فقط لأن الصبي كان صغيرًا جدًا، بل كان أيضًا في الوقت المناسب حيث تم نشره خلال جائحة Covid-19.

استراتيجية التسويق الفيروسي الإعلامي

لزيادة فرصك في الانتشار على Facebook أو إنشاء منشور فيروسي على Instagram في جعل المحتوى الخاص بك إعلاميًا. إذا كان منشورك يحتوي على نصيحة جيدة ومفيدة وقد لا يعرفها الكثير من الأشخاص بالفعل، فمن المحتمل أن يتم نشر المنشور عدة مرات. وكمثال على ذلك، مقطع فيديو انتشر بسرعةٍ كبيرة وهو عبارة عن فيديو متحرك مدته دقيقتان أنشأته مايا آدم حول سرعة انتقال الفيروسات. وفي غضون دقائق، تم نشر المنشور من قبل مئات الأشخاص.

استراتيجية التسويق الفيروسي المعلوماتية

وهي عبارة عن مقاطع فيديو توضح وتقدم معلومات مفيدة مثل الاختراقات السريعة والسهلة، ومثل حيل الطهي وأساليب تصفيف الشعر وحيل الأعمال المنزلية. إذًا يجب أن تتضمن المنشورات الفيروسية حقائقًا ممتعةً حول موضوع ما. على سبيل المثال، الحقائق الممتعة عن بعض المشاهير تعمل بشكلٍ جيد.

التسويق الفيروسي بواسطة منشورات اختبار الشخصية

وهي في نشر منشورات تتيح لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي معرفة المزيد عن أنفسهم. لذلك تميل اختبارات الشخصية إلى أن تصبح منشورات فيروسية على Facebook ومنشورات فيروسية على Instagram. على سبيل المثال، ربما تكون قد صادفت بالفعل منشورات فيروسية تدعو الأشخاص لاكتشاف شخصيتهم أو اكتشاف شخصية الشريك، أو منشورات تدعو الأشخاص لاكتشاف نوع مالك العمل أو المدير أو اكتشاف شخصية الأصدقاء.

التسويق الفيروسي بواسطة القصص اللطيفة

وهي كتابة ونشر المحتوى الذي يتمنى الناس لو كتبوه ونشروه بأنفسهم. وعادةً ما تكون هذه المنشورات حول تصرفات الآخرين اللطيفة. لذلك إذا سمعت عن قصة مؤثرة عن شخص فعل شيئًا لطيفًا لشخص غريب وكتبت منشورًا عنه. فستكون فرص أن تصبح منشورًا فيروسيًا على Facebook أو منشورًا فيروسيًا على Instagram كبيرةً جدًّا. محققًا بذلك أحد أسرار التسويق الفيروسي.

التسويق الفيروسي بنشر محتوى الأبحاث

لزيادة فرصك في الانتشار على Facebook أو إنشاء منشور فيروسي على Instagram هي نشر محتوى حول الأبحاث التي أجريت والتي تتحدى الحكمة التقليدية. فإذا كان الناس يفكرون بطريقة معينة لفترة طويلة، وأثبتت الأبحاث أن العكس هو الصحيح. فإن التحدث عنها على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يجذب مشاركات أكثر من الأنواع الأخرى من المنشورات، وقد يؤدي إلى نشر فيروسي على Facebook أو مشاركة فيروسية على Instagram. على سبيل المثال، أثبتت دراسة حديثة أن جعل العملاء ينتظرون ليس بالضرورة أمرًا سيئًا، ويمكن أن يكون مفيدًا في الواقع للأعمال.

التسويق الفيروسي بواسطة المحتوى التحذيري

من أسرار التسويق الفيروسي نشر محتوى يعطي تحذيرًا للناس. فإذا كان الناس يفعلون شيئًا بطريقةٍ معينةٍ أو لم يكونوا على درايةٍ بنوعٍ من الخطر. فمن المحتمل أن يتم مشاركته من قبل عددٍ أكبر من المعتاد لأن الناس سيرغبون في تنبيه الأشخاص الذين يعرفونهم. على سبيل المثال، كانت المشاركات التي انتشرت بسرعة خلال جائحة Covid-19 عبارة عن منشورات حول ما يجب البحث عنه لتجنب التلوث. وتمت مشاركة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي حول الأسطح والأشياء التي لا نقوم عادةً بتطهيرها، مثل: الأجهزة المحمولة، والمفاتيح، ومفاتيح الإضاءة ومقابض الأبواب، والتي قد تسمح للفيروس بالإنتشار، كثيرًا مقارنةً بالمنشورات الأخرى.

استراتيجية التسويق الفيروسي بالمحتوى المفاجئ

وهو من خلال نشر محتوى مفاجئ أو حتى صادم، لتحقق أحد أسرار التسويق الفيروسي. على سبيل المثال، تضمنت المنشورات الفيروسية الأخيرة مقاطع فيديو قصيرة تظهر امرأتين تتشاجران على الطعام في سوبر ماركت محلي أثناء الوباء. وتصاعدت حدة الشجار إلى درجة اضطرت الشرطة للتدخل. لذلك إذا كانت لديك حقائق مفاجئة أو حتى مروعة ذات صلة بمجال عملك، فيمكنك كتابة منشور على وسائل التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع. والذي قد يؤدي إلى مشاركةٍ فيروسية على Facebook أو مشاركةٍ فيروسية على Instagram. ففي الآونة الأخيرة، انتشرت ثلاثة منشورات عن حقائق مفاجئة على نطاق واسع. الأول كان بعنوان “10 حقائق مفاجئة حول الرفض”. والآخر كان بعنوان “10 حقائق مدهشة حول الوحدة”. والثالث بعنوان “15 حقيقة عن القطط الصغيرة التي قد تفاجئ حتى عشاق القطط منذ فترة طويلة.”

خصائص التسويق الفيروسي

الخصائص الرئيسية للرسائل ذات الإمكانات الفيروسية يجب أن تتضمن أفكارًا مبتكرة وخلاقة وطرقًا فريدة لتقديم علامة تجارية أو منتج للمستهلكين. لذا يجب أن تكون الرسائل التسويقية الحديثة مثيرة ومضحكة واستفزازية وحتى صادمة من أجل جذب الانتباه وجعل المستهلكين يشاركونها. كما تظهر أمثلة الحملات الفيروسية الناجحة، حيث تحتاج الرسائل الفيروسية إلى شيء معين يجعلها مختلفة ومثيرة للجدل، مما يرفع مستوى الاتصال للمستهلكين. تمامًا كما هو الحال في تطور الفيروس البيولوجي، ففي انتشار فيروس التسويق ونجاحه. من المهم أن تكون الرسالة قادرة على اختراق عقول وقلوب المستهلكين. لتكون من أسرار التسويق الفيروسي الذي تميز بعدة خصائص وهي:

  • حقيقي وصادق: هناك طريقة واحدة فقط يشارك بها الأشخاص شيئًا ما مع عائلاتهم وأصدقائهم وهو إذا كان حقيقيًا. وتذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي ترفض الضجيج.
  • مجاني: ببساطة، يجب أن يكون مجانيًا.
  • سهل وبسيط: اجعل رسالتك قصيرة وسهلة النقل.
  • قابل للتطوير: لا تدع الطلب يفوق العرض من خلال إرفاق رسالتك بعروض محدودة أو مبيعات قصيرة الأجل. فأنت بذلك تخاطر بنفاد العملاء وإحباطهم.
  • موصول: استخدم الشبكات الموجودة ومجموعات الوسائط الاجتماعية.
  • إلهام الولاء: أنشئ رسائل تجذب العملاء الحاليين وتجذب عملاء جدد، حتى لو كان ذلك يعني الحوافز.

أمثلة للتسويق الفيروسي على وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق الفيروسي يشجع الأشخاص على المشاركة مع أشخاصٍ آخرين للوصول إلى جمهورٍ أكبر. وبالتالي يجعل الإعلان ينتشر بشكل كبير، بنفس الطريقة التي ينتشر بها الفيروس من شخص إلى آخر. وإليك بعض الأمثلة لأفضل حملات التسويق الفيروسي على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي:

  • تحدي تكبير الخلفية الافتراضية: ابتكرت منصة مؤتمرات الفيديو زووم Zoom مسابقةً شهريةً رائعةً بثلاث جوائزٍ في الشهر وقامت بحملةٍ على وسائل التواصل الاجتماعي. وكان ذلك عندما علق الناس في المنزل في 2023 بسبب Covid-19. وهي مسابقة خلفية افتراضية “يمكنهم مشاركة مقاطع الفيديو أو الصور باستخدام ميزة الخلفية الافتراضية للتكبير”. حيث قام أكثر من 50 ألف شخص بالمشاركة في المسابقة. والشيء الرائع الآخر هو خدمة العملاء ذات القيمة المضافة. حيث جلبت هذه الحملة أشخاصًا جددًا إلى Zoom وحملتهم على استكشاف ميزات مختلفة. إنها طريقة جيدة للتأكد من أن العملاء يتعلمون ويوصون بمزيد من المعلومات. وأصبحت هذه الحملة أنجح حملةٍ تسويقيةٍ فيروسيةٍ على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2023.

    زووم Zoom

    زووم Zoom

  • صُوّرت على آيفون Shot on iPhone: حتى Apple وبكونها علامة تجارية مميزة في السوق، تتطلب استراتيجية تسويق من شأنها أن تساعدهم في الإحتفاظ بعملائهم. فمع إطلاق iPhone X، أطلقت شركة Apple حملتها “Shot on iPhone” للترويج لمدى روعة كاميراتها. وركزت الشركة على جانب “السيلفي” الذي يمكن للأشخاص مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يخلق ضجة كبيرة بين الناس. اللذين وجدوا أنه منتج رائع. وجعلت جودة الكاميرا الناس يبدؤون في التصوير وإنشاء المحتوى. وبالطبع لا تحتوي هذه الصور الجميلة على أي رابط مباشر للعلامة التجارية باستثناء العلامة “Shot on iPhone”. وبدأ الأشخاص في مشاركة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بـ Shot on iPhone. وحققت الحملة نجاحًا كبيرًا بسبب الميمات. ونجحت شركة آبل في تصوير نفسها على أنها أفضل هاتف مزود بكاميرا لجميع محبي الكاميرا أو صانعي المحتوى الموجودين هناك.

    صُوّرت على آيفون Shot on iPhone

    صُوّرت على آيفون Shot on iPhone

أخيرًا، بعد أن قدمنا أسرار التسويق الفيروسي على وسائل التواصل الإجتماعي، أود القول إذا أردت أن تبدأ بحملة تسويقٍ فيروسية. أولًا وقبل كل شئ من المهم إنشاء محتوى يخاطب الجمهور المستهدف بطريقةٍ فريدة. ويجب أن يستخدم المسوقون منصة تحليلات الوسائط الاجتماعية لقياس الأداء. ويجب أن يركزوا على إنشاء محتوى في الوقت المناسب، حتى يلقى تفاعلًا جيدًا.