أسباب نقص الكالسيوم عند الأغنام هو موضوع مهم يجب على كل مهتم بتربية الأغنام معرفته ودراسته دراسة معمقة .حتى يستطيع أن ينجح في القيام بعملية تربية الأغنام.

ورد ذكر  الأغنام في القرآن الكريم ، فلقد حللت الشريعة الإسلامية ذبحها وأكل لحومها.ذلك لأن لها أهمية خاصة  في مواسم  الحج وعيد الأضحى والمواسم الأخرى.

الأغنام  هي من الحيوانات التي استأنسها الإنسان لأن لها أهمية كبيرة وذلك لأنها تعطيه الغذاء والكساء و تنتج  الصوف واللحم والجلد كما أن الأغنام تقوم  بتوفير الخامات الأوليّة الكثيرة والمختلفة من المنتجات الأخرى مثل الدهون و الشحوم والصابون  والمواد  المستعملة في التجميل.

إن هناك العديد من المشاكل التي تصيب الأغنام وتقف حاجزًا في طريق نموها وتكاثرها. ومن أهم هذه الأمور هو نقص الكالسيوم.

نقص الكالسيوم عند الأغنام

تتصف  هذه الحالة بقله معدل وجود مادة الكالسيوم في مصل دم  الأغنام  مما يؤدي إلى اضطراب في وظائف الاستقلاب عند الأغنام والنعاج . اغلب الأوقات التي تحدث بها الأعراض هي في وقت شهر إلى شهر ونصف من موعد الولادة لدى الأغنام الأمهات وأحيانا وفي بعض  الأوقات قد تحدث  حالة نقص الكالسيوم عند الأغنام  .بعد مدة شهرين تقريبا من حدوث عملية الولادة للنعجة حيث أن الأغنام والنعاج  تحتاج أثناء فترة الحمل والولادة إلى كميات كبيرة وهائلة من مادة الكالسيوم من أجل  القيام بعملية إنماء الجنين بشكل كامل وسليم وحتى ياتي الرأس الصغير وهو بحالة جيدة وقادر على تكملة الحياة والنشوء في بيئات مختلفة.

الأسباب الأساسية الهامة في نقص الكالسيوم عند الأغنام

اولاً- الإدرار الكثير والعالي  الذي يتم بعد عملية الولادة مباشرة .وذلك بسبب احتواء مادة اللباء  الاولية على كميات  عالية ونسب عظيمة من الكالسيوم لذلك يتم وصف هذه المادة للأشخاص الذين يعانون من نقص مركب الكالسيوم. لانها  تفيدهم وترفع من كميته داخل جسم الإنسان.

ثانياً- تغذية الحملان ذلك لأن عملية تغذية الأغنام الصغيرة والحديثة الولادة بشكل مستمر أثناء مدة الحمل.  تسحب مركب الكالسيوم من الدم  في جسم النعجة الأم .

ثالثًا – الاعتماد على القيام بالتغذية عن طريق العلائق  .والتي تكون غالبا غير متوازنة وغير كافية لبناء أجسام الأغنام

رابعًا- حالة الكسل المؤقت التي تصيب القناة الهضمية للأغنام أثناء  القيام بعملية الولادة. حيث تؤدي هذه الحالة إلى ضعف امتصاص الكالسيوم عند الأغنام.

خامسًا- وقد تكون هناك أسباب أخرى كأسباب هرمونية متداخلة . أحد هذه الأسباب هو الهرمون الذي تقوم  بإفرازه الغدة ويقوم هذا الهرمون على سحب واستهلاك مادة الكالسيوم من عظام الأغنام. ودم الأغنام وأنسجة  الأغنام. بالإضافة إلى الدور المهم لمادة الكالسيوم في عملية طرح مادة الفسفور مع بول الأغنام والنعاج بالزيادة أو النقصان. و من خلال عملية إعادة امتصاص الكالسيوم في  الكلى. وكذلك زيادة عملية إفراز هرمون الأستروجين الذي يتم إفرازه أثناء  عملية الولادة .يؤدي إلى هبوط ونزول معدل الكالسيوم في جسم الأغنام.

سادساً- التقدم في  المرحلة العمرية لدى الأغنام .

سابعًا-  بسبب مرض فقر الدم في المخ أثناء عملية الولادة بسبب تدفق الدم  من جميع أنحاء جسم النعجة إلى  مكان البطن .ومكان الجهاز التناسلي ومكان الضرع بشكل خاص.

ثامنًا- العوامل المهيئة العامة كالتغير الطارئ والسريع في حالة الطقس أو الاجهاد والتعب الذي يصيب الأغنام. أو عملية التجويع  التي تحدث في أثناء نقل  الأغنام لمسافات طويلة

تاسعًا-  القيام بالرعي في الأماكن الخضراء والاعتماد على بعض أنواع النباتات  المنتشرة الضارة والتي يؤدي تناولها إلى هبوط معدل مادة الكالسيوم مثل النباتات والأعشاب المحتوية على مادة الأوكسالات  هذه المادة تعمل على امتصاص الكالسيوم من أجسام  الأغنام.

أعراض نقص الكالسيوم عند الأغنام

اولاً- الترنح أو المشي بالطريقة الجاسية مع ارتجاف عضلي  يصيب خاصة منطقة عضلات الكتف. مع  وجود صعوبة  كبيرة في الحركة والمشي.

ثانيًا-  حدوث خمول  يصيب الأغنام يتم بعده الاستلقاء على الأرض  بسرعة .وغالباً يكون الاستلقاء على  منطقة عظمة القفص أي الصدر مع  القيام بمد الرأس والرقبة إلى الأمام وملامستهم للأرض .

ثالثًا- تمديد أرجل الأغنام إلى الخلف أو تحت الجسم كعلامة مميزة خاصة  لهذا المرض.

رابعا- توقف في حركة الكرش وحدوث الانتفاخ البسيط مع الإمساك مع حدوث عملية القيء عن طريق مجرى الأنف .

خامسا- ازدياد  وسرعة في عملية التنفس  وحدوث جفاف في عيون الأغنام.

علاج حالة نقص الكالسيوم عند الأغنام

يتم العلاج عن طريق القيام بحقن مادة  الكالسيوم تحت جلود الأغنام . حيث يمكن أن تتم الاستجابة خلال  مدة ساعة  تقريبًا وفي حال عدم المعالجة في الوقت المناسب يحدث  الموت و النفوق خلال  مدة أقصاها 6-12 ساعه.ويمكن تسريع  عملية المعالجة بحقن  مادة الكالسيوم ببطء شديد  وبحذر وذلك في الوريد عن طريق الحقن الوريدي مع الانتباه إلى عدم تسريع التدفق في جهاز التسريب الوريدي حتى لا يحدث نفوق نتيجة قصور القلب عن القيام بوظائفه.

مع الأخذ في  عين الاعتبار التغذية الجيدة المتوازنة وذلك لزيادة إمداد الكالسيوم في المدة الاخيرة من أشهر  الحمل لتجنب حدوث حالات نقص الكالسيوم.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا لهذا اليوم تناولنا فيه موضوع أسباب نقص الكالسيوم عند الأغنام  دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته