أسباب رفض الفيزا الكندية كثيرة، ويبحث الكثيرون عن فهم أهم أسباب الرفض لتجنبها. فيعد سبب الرفض باعثًا على التشاؤم للأفراد، أو قد يعطل عمل البعض الآخر. ولذلك سوف نشرح لكم في هذا المقال عن هذه الأسباب، وكيفية تخطيها حتى تحصل على الفيزا الكندية. وربما سبب رغبة بعض الناس في الحصول على هذه الفيزا هو العمل، فكندا تعد مركزًا مهمًا لفرص العمل فيها، وتتمتع باقتصاد قوي. كما يرغب بعض الأفراد في إكمال تعليمهم الجامعي، أو الثانوي في كندا، والتخرج منها. كذلك يرغب البعض الآخر في الانتقال إلى هذه الدولة، والسكن فيها، والاستقرار مع العائلة. كما قد يرغب بعضهم بزيارة كندا للسياحة. وحتى تتحقق هذه الرغبات يجب على الفرد الراغب بالتقدم للفيزا الكندية معرفة أسباب الرفض أحيانًا من قبل السفارة الكندية، وما هي الشروط الواجب توافرها في مقدم الطلب. ولذلك سوف نسلط الضوء في هذا المقال عن هذه المواضيع، فتابع معنا عزيزي القارئ.

أسباب رفض الفيزا الكندية

يعتبر رفض الفيزا إلى كندا أمرًا محبطًا للغاية، وخصوصًا إذا كنت تجهز أمورك للسفر. وحتى تتجنب ذلك عزيزي القارئ سوف نذكر لك أهم أسباب رفض الفيزا الكندية:

  • عدم تلبية المعايير الصحية. كأن يكون المتقدم مصابًا بأحد الأمراض السارية، والمعدية، وذلك بعد إجراء فحص طبي شامل.
  • وجود مشكلة في الأوراق، أو الشك بتزوير المستندات، أو حسابات المصرف.
  • عدم وجود موارد مالية كافية لتلبية تكاليف السفر في كندا، والإقامة فيها. أو وجود حسابات بنكية غير نشطة، ومجمدة.
  • عدم استيفاء معايير الأمن الدولية، كما هو الحال عندما يكون مقدم الطلب له خلفية جنائية، أو محكوم.
  •  أن يكون لدى موظف التأشيرات تحفظات بخصوص نية مقدم الطلب، أو إذا لم يقتنع بغرض مقدم الطلب من الزيارة.
  • عدم إتقان المتقدم للغة الانكليزية، أو الفرنسية.
  • انتهاء مدة الفيزا قبل أن يغادر كندا، أو يقدم طلب فيزا، فيتم رفض طلب المتقدم.

شاهد أيضًا: شروط إقامة العمل في لوكسمبورغ المستندات المطلوبة

أهم اسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة

يرغب الكثير من الطلاب في إكمال دراستهم في كندا. لكن قد لا تتحقق رغبتهم لعدة أسباب سنذكر أهمها:

أهم اسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة

أهم اسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة

  •  عدم إثبات القدرة المالية لتغطية تكاليف الدراسة: حيث يجب أن يتوافر مبلغ مالي كافي لتغطية سنوات الدراسة كلها. كما يجب إثبات القدرة المالية للإقامة في كندا، ومصاريف الطعام، والسكن، وغيرها. حيثما تحتاج إلى مبلغ يقدر بحوالي من 15000 إلى 16000 دولار كندي.
  • إقامة ليست شرعية: من أسباب رفض فيزا الدراسة في كندا هو أن تكون لك إقامة شرعية في البلد الذي تطلب منه التأشيرة إلى كندا.
  • ضعف المستوى الأكاديمي: التفوق الأكاديمي الدراسي له دور أساسي في قبول الفيزا. كما يجب أن تجتاز اختبار اللغة الانكليزية الايتليس، أو التوفل، والحصول على المعدل المقبول.
  • عدم الاطلاع على شروط قبول الفيزا الكندية للدراسة: يجب أن تدخل على موقع السفارة الكندية، وتطلع على الشروط المطلوبة. لأن عدم اطلاعك عليها، قد يؤدي إلى نسيان شرط ما، وبالتالي عدم قبول الفيزا الدراسية.
  • حساب بنكي غير نشط أو عدم إثبات مصدر الحساب: من أسباب رفض فيزا الدراسة الكندية هو أن يكون لديك حساب في البنك غير نشط، ولا تتم عبره عمليات سحب، وإيداع. فهذا يوحي لموظف السفارة بأنه حساب وهمي، أو فيه مشكلة ما. كما يجب بيات مصدر الأموال في الحساب.
  •  عدم إثبات العودة إلى البلد بعد الدراسة: يجب أن تبدي ارتباطًا قويًا ببلدك، ونيتك في الرجوع إليه بعد انتهاء دراستك.

ملف الضامن في طلب الفيزا الكندية للدراسة

من الأمور الهامة التي لا ينبغي أن تغفل عنها في طلب تأشيرة الدراسة الكندية هو ملف الضامن. وهو مجموعة وثائق تتضمن وجود كفيل، أو ضامن يضمن الطالب ماليًا في حالة عم قدرته على سداد تكاليف الدراسة، أو عند حدوث أي طارئ. بالإضافة إلى تكاليف المعيشة في كندا، وقد لا يحتاج الطالب إلى ضامن إذا كان لديه في بلده مشاريع، واستثمارات تسد نفقة الدراسة في كندا. أو إذا كان يمتلك عملًا في بلده يغطي هذه التكاليف، وهو أمر نادر الحدوث في أغلب الدول العربية. لذلك يلجأ معظم الطلاب إلى البحث عن ضامن يتكلف بمصاريف الدراسة الخاصة بهم في حال عدم قدرتهم على السداد.

 كيفية تجنب رفض الفيزا الكندية للدراسة

كيفية تجنب رفض الفيزا الكندية للدراسة

كيفية تجنب رفض الفيزا الكندية للدراسة

بعض المتقدمين قد لا يحالفهم الحظ بالقبول في فيزا كندا للدراسة، ويتلقون خطاب رفض من السفارة حول طلب الفيزا. بينما يحتوي الخطاب على عدة أسباب لعدم قبول الطلب، عليك أن تقرأها بعناية، حتى تتجنبها في المرات القادمة التي تقدم بها طلبك مجددًا. كما يمكنك أيضًا طلب الحصول على الملاحظات التي قدمها موظف التأشيرة حول طلبك، والاستفادة منها في تلافيها لاحقًا. علاوةً على ذلك من الممكن أن يمر طلب الفيزا على موظف تأشيرة آخر يكون له رأي مغاير للموظف الآخر.

شاهد أيضًا: الحصول على عقد عمل في كندا 2023 من خلال مواقع رسمية

أسباب تأخر الحصول على الفيزا الكندية

تتراوح مدة إصدار الفيزا الكندية إلى من 10 إلى 20 يوم في دول الخليج، أما في دول أخرى كمصر فتتراوح مدة إصدار الفيزا إلى 31 يوم. بينما في الجزائر 5 أسابيع على الأقل، لكن قد تتأخر الفيزا لعدة أسباب أهمها نقص في الأوراق المطلوبة، والوثائق، أو إذا كانت الصورة لا تلبي مواصفات الصور المطلوبة في السفارة الكندية. كما أن مدة صلاحية الفيزا ستة أشهر، وهي تمنح من يمتلكها حق الإقامة المؤقتة في كندا، وحق العمل بصفة مؤقتة وفق شروط دائرة الهجرة الكندية، أو زيارة الأهل، أو السياحة، أو التعليم المؤقت لستة أشهر.

في الختام نستطيع القول إن أسباب رفض الفيزا الكندية يمكن معالجتها، وحلها. وذلك بمعرفتها جيدًا، ومحاولة تجنبها قدر الإمكان، واستيفاء الشروط المطلوبة من السفارة الكندية. ونأمل أن يتم قبول جميع المتقدمين للحصول على الفيزا الكندية.