تعد أسباب تجميد الحساب في البنوك من الأمور المزعجة لكل عملاء البنوك العالمية والعربية، إذ أن تجميد الحساب يمنع المستفيد من إجراء أي عملية إرسال أو استقبال سواءً كانت داخليةً أم خارجيةً، كما أن الحالات التي يتم تجميد الحساب في البنوك فيها كثيرة، وينبغي الحذر منها أثناء التعاملات في البنوك. لهذا خصصنا لكم هذا المقال من منصة تجارتنا الإلكترونية لنشرح لكم فيه أسباب تجميد الحساب في البنوك، ومفهوم تجميد الحساب بشكلٍ عام كما سنقدم لكم بعض النصائح التي تبقيكم في مأمنٍ عن تجميد الحساب في البنوك التي تتعاملون معها.

أسباب تجميد الحساب في البنوك

تتمثل أسباب تجميد الحساب في البنوك فيما يلي:

  • تجميد الحساب بسبب عدم توفر رصيدٍ كافٍ لإتمام أحد المعاملات المصرفية في البنوك.
  • تجميد الحساب بسبب الركود لمدة تتجاوز الستة أشهر. كما تختلف هذه المدة من بنك لآخر.
  • أيضًا تجميد الحساب عند ظهور مشكلة تتعلق بملكيته، مثل أن يتنازع طرفان على ملكية الحساب فيتم تجميده حتى يتم حل هذه المشكلة وإبلاغ البنك بالنتيجة.
  • من أسباب تجميد الحساب في البنوك، مثل عدم وجود سيولة كافية في البنك (إفلاس).
  • أيضًا تجميد الحساب بسبب عدم تحديث البيانات الخاصة بالعميل، كالرقم القومي أو شهادة الميلاد.
  • كما يتم تجميد الحساب عند التأخر في سداد بعض الالتزامات كقسوط القروض وغيرها.
  • تجميد وإغلاق الحساب في حال عدم القيام بعمليات سحب أو إيداع، كما هو موضّح في العقد بين العميل والبنك.
  • كما يتم تجميد الحساب في البنوك إذا علم البنك بعدم قدرة الشخص المقترض على سداد قيمةِ قرضه.
  • تحويل الحساب المصرفي من حساب شخصي إلى حساب تجاري من أسباب تجميد الحساب في البنوك.
  • حدوث بعض عمليات الاحتيال في البطاقات الائتمانية.
  • من أسباب تجميد الحسابات في البنوك وفاة مالك الحساب، ولم يكن هناك أي توكيل قانوني يسمح لأحد الأشخاص بالتصرف فيه.
  • تجميد الحساب في البنوك إذا تعرض مالكه للسجن، وهذا بسبب دخوله في قضايا فساد، حيث يتم الحجز على جميع أملاكه وإغلاق وتجميد حساباته البنكية.
  • أيضًا تجميد الحساب بسبب فقدان البطاقة الائتمانية أو نسيان الرقم السري الخاص بها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أي عملية تخالف سياسة البنوك أو تخالف ما جاء في العقد المبرم بين العميل والبنك حتمًا تؤدي إلى تجميد الحساب في البنوك. لهذا يجب قراءة الاتفاقية وشروط العقد الذي يعقد بين العميل والبنك عند التقدم بطلب فتح الحساب.

أسباب تجميد الحسابات في البنوك

مفهوم تجميد الحساب في البنوك

يعرّف مفهوم تجميد الحساب في البنوك على أنه الإيقاف المؤقت لقابلية استخدام الحساب، إذ يمنع صاحب الحساب من إتمام أي عملية بنكية كالتحويل أو الدفع أو السحب أو الإيداع عبر الحساب نفسه أو عبر البطاقة الائتمانية المرتبطة به، وذلك بسبب مخالفة أي شرط من الشروط المنصوص عليها في العقد المبرم بين العميل والمصرف عند فتح الحساب أو بسبب أحد الظروف الطارئة التي من الممكن أن تحصل سواء مع العميل أو مع البنك كإفلاس العميل أو وفاته أو إفلاس البنك وعدم توفر السيولة الكافية في أرصدته. كما يعتبر إجراء قانوني تتخذه البنوك في حال مخالفة العملاء لشروط التعامل معها.

تقرأ أيضًا: ما هي أنواع الحسابات المصرفية في العراق 

تجميد الحساب في البنوك بسبب الحوالات

تعتبر الحوالات من أهم أسباب تجميد الحساب في البنوك، كما أنها من أكثر مشاكل تجميد الحسابات البنكية شيوعًا. إذ تحدث غالبًا بسبب كثرة الحوالات الداخلة والخارجة من وإلى الحساب مما يثير شكوك البنوك حول نشاط غير شرعي يحيط بالحساب. فعندها يعمل البنك على تجميد الحساب. ويتم تجميد الأموال الموجودة فيه لحين إثبات أسباب هذه الحوالات وكثرتها. كما من الممكن أن تجري إدارة البنوك التحقيقات حول هذه التحويلات وأسبابها. وإذا ما كان هناك ورائها أعمال غير قانونية كغسيل الأموال والتجارة غير المشروعة.

أسباب تجميد الحسابات في البنوك

تجميد الحساب الشخصي عند استخدامه لأغراض تجارية

يعتبر تجميد الحساب الشخصي عند استخدامه كحساب تجاري أو لأحد الأغراض التجارية من أهم أسباب تجميد الحسابات في البنوك. كما تم منعه في الكثير من البنوك العربية والعالمية. إذ أن أي اتفاقية فتح حساب بنكي لا تخلو من هذا الشرط. ويعود ذلك لأن متطلبات فتح الحسابات التجارية في البنوك شديدة وصارمة وذلك لضمان سير التعاملات التجارية عبر البنوك. كما من الواجب عند فتح أي حساب تجاري في البنوك وجود سجل تجاري صالح، وعدة وثائق رسمية كرخصة المشروع التجاري. كما أن فتح الحساب التجاري يتطلب ذهاب لجنة من موظفي البنك للكشف على العمل التجاري في موقعه وأخذ بعض المعلومات على أرض الواقع، كأرقام التواصل، ورقم الصندوق البريدي، والموقع الرسمي للمنشأة بشكلٍ دقيق. وإن استخدام الحساب الشخصي لأسباب تجارية يضع صاحبه في محل الشك وقد يتعرض للمحاكمة في قضايا غسيل أموال أو تمويل الإرهاب.

اقرأ أيضًا: أنواع الحسابات المصرفية في قطر

مدة تجميد الحساب في البنوك

تتراوح مدة تجميد الحساب في البنوك بين 30 – 90 يومًا. إذ يتوقف طول المدة على سبب تجميد الحساب وعلى إمكانية العميل صاحب الحساب من فك تجميده. حيث يمكن أن يكون السبب في تجميد الحساب متعلق بقضية جنائية، ففي هذه الحالة لا يتم فك تجميد الحساب حتى يتم الانتهاء من الحكم في القضية. كما يمكن أن يكون تجميد الحساب في البنوك بسبب وفاة المالك وعدم وجود وكيل قانوني يمكنه التصرف بمحتوى الحساب، وفكه في هذه الحالة يتطلب حصرًا للإرث من قبل الورثة كونه يعد من الموروثات. وعادةً ما ينتهي تجميد الحساب إلى إغلاقه بشكلٍ نهائي إذا ثبتت إدارة البنك أحد العمليات الغير الشرعية أو التحويلات التي تخالف سياسية البنك.

نصائح لتجنب أسباب تجميد الحساب في البنوك

لتجنب تجميد حسابك البنكي يجب الابتعاد عن أسباب تجميد الحساب في البنوك، إذ يتوجب عليك القيام بالأمور التالية:

  • اتباع الشروط والأحكام الناظمة للتعامل مع البنوك كما ورد في شروط العقد الخاص بالبنك.
  • اختيار نوع حساب بنكي يناسب متطلباتك سواء كان تجاريًا أو شخصيًا.
  • الحفاظ على معلومات بطاقتك الائتمانية ورقمها السري.
  • تجنب اقتراض القروض الكبيرة التي لا يمكن سدادها مع مرور الوقت.
  • طلب الاستشارة البنكية عند العجز عن السداد.
  • الحصول على نسخة ورقية من أي أوراق تخص الحساب (كشف حساب – اثبات تحويل..).
  • التعامل مع البنك بطريقة آمنة ويفضل أن تكون عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: العملاء في شجرة الحسابات ومراجعة حسابات العملاء

كيفية رفع تجميد الحساب في البنوك

يمكن رفع تجميد الحساب في البنوك باتباع الخطوات التالية:

  • التواصل مع خدمة العملاء في البنك.
  • التعرف على المشكلة بشكل تام، ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بها.
  • معالجة وحل أسباب المشكلة التي أدت إلى تجميد الحساب.
  • مراجعة كافة النشاطات التي طرأت على الحساب والبطاقة الائتمانية من تحويلات وسحب وإيداع.

في النهاية، فإن أسباب تجميد الحساب في البنوك كثيرة ومتعددة ولكنها واضحة وبيّنة. لذا يتوجب على العميل الابتعاد عن الوقوع فيها. كما يجب الحرص على الاحتفاظ بمعلومات الحساب البنكي والبطاقة الائتمانية بمكان آمن، وذلك تجنبًا لوقوع نشاطات مشبوهة في الحساب. كما يجب التقيد بالأحكام والشروط الواردة في اتفاقية البنوك تجنبًا للوقوع في مخاطر تجميد الحسابات والأرصدة.