هل بدأت بمشروع تربية نعام؟ هل واجهتك أمراض كمرض التفاف أرجل النعام خلال تربيتها؟ باعتبار أن مشاريع تربية النعام من المشاريع التي تقدم فوائدًا إنتاجية مربحةً من جلد، وريش، ولحم، وبيض، كان من البديهي الاهتمام بهذا الطائر وحمايته من مختلف الأمراض والمشاكل التي قد تصيبه. لذلك سنقدم لك في مقالنا هذا ما يجنبك الخسارة في مثل هذه المشاريع، بسبب ما يسمى بمرض التفاف أرجل النعام.

أسباب التفاف أرجل النعام وطرق الوقاية منه

تعود مشاكل التفاف الأرجل إلى مشاكل في التحضين والتربية. لذلك يجب التأكيد على ضبط درجات الحرارة، والرطوبة في المفرخ. وأيضًا يمكن أن يرجع لمشاكل في التغذية حيث يجب مراعاة كافة الاحتياجات الغذائية للنعام من بروتين، وعناصر معدنية، والفيتامينات مع الأخذ بعين الاعتبار توازن هذه العناصر. فبعد الكثير من الأبحاث العلمية استطاع المختصين التوصل إلى علائق تسد احتياجات النعام وبنفس الوقت لا تسبب مشاكل انزلاق الأربطة. بل وتعطينا أفضل معدلات نمو. كما يُنصح بعدم استعمال البروتين الحيواني في أي مرحلة عمرية من مراحل نمو النعام.

علاج مشكلة الانزلاق الوتري التي تسبب التفاف أرجل النعام

يعود سبب هذه المشكلة إلى سوء تغذية الأمهات، ويمكن علاجها باتباع التجربة التالية

  • نقص أظفر أصبع النعام، ونتأكد من عدم وجود أطراف، ثُم نعقم مكان الجرح بشكل جيد.
  •  نلف رجل النعام بورقة أو بلاستيك حتى يتوقف النزيف بشكل نهائي.
  • بعد ذلك، نفكه ونرى إذا كان بإمكان فرخ النعام المشي.
  • ثم نلف قدمي فرخ النعام لتقصير المسافة بينهما.
  • نعطيه فيتامين ب وك، كوولين تقريبًا 5سم، مع مراعاة وضع أصبع اليد على القصبة الهوائية حيث لا نسمح للدواء بالدخول إليها.
  • بعد فترة 15 يوم تبدأ رجلي النعام تلم على بعضها مع وجود فتحة صغيرة.
  • وأيضا نحافظ على 2سم من فيتامينات ب، ك، وكولين في الماء لمدة ثلاثة أيام، والذي بدوره يشد الأوتار ويقويها.

تشوهات العظام التي تسبب التفاف أرجل النعام

ومن أسباب مرض تشوهات العظام عند النعام نقص الكالسيوم، وفيتامين د، ونقص الفسفور. ومن أعراضه انزلاق الوتر مع اعوجاج والتواء المفاصل. ولعلاج هذا المرض نضيف الكالسيوم إلى عليقة النعام مع فيتامين د، مع مراعاة توازن الكالسيوم مع الفسفور. كما يجب أن نضيف أملاح معدنية وفيتامينات إلى عليقة النعام. بالإضافة إلى ربط مفصل النعام لتجنب الحركة السريعة التي تؤذيه حتى يمتثل للشفاء.

أمراض أخرى تسبب مشاكل في أرجل النعام

  • مرض اضمحلال العضلات عند النعام: من أسباب هذا المرض نقص فيتامين e أو نقص معدن السيلينيوم، فالنعام المصاب ليس لديه القدرة على الوقوف ويعرج عند المشي. ولعلاجه نحقنه بـ 150 ملجم من فيتامين e و0,5 ملجم من السلينيوم.
  • مرض نيوكاسل: من أسباب عدوى هذا المرض أنه ينتقل عن طريق الهواء أو أدوات تربية النعام أو عن طريق العلف. وتتمثل أعراض المرض بعدم قدرة النعام المصاب على رفع رأسه من الأرض وإصابته بالشلل، وفي حالات متقدمة تنتهي بموته. ولعلاجه في البداية نحصن النعام ضد مرض نيوكاسل من خلال لقاح اللاسوتا عند عمر 15 يوم، وبعد ذلك بثلاثين يومًا يحصن باللقاح الميت، ونكرر هذه العملية كل ستة أشهر في النعام النامي، أما بالنسبة لنعام التربية فنكررها مرة كل سنة.

وفي النهاية، نأمل أن نكون قدمنا لكم مختصرًا مفيدًا عن أهم أسباب التفاف أرجل النعام وكيفية الوقاية منه. باعتبار أن هذا المرض يؤثر بشكل سلبي على مشاريع تربية النعام بشكل عام.