أريد فكرة مشروع صغير أبدأ به حياتي سؤال يراود الكثيرين ولكن ماذا لو كان هناك مشروع من شأنه أن يمنحك نتيجة تفخر بها، أو يعلمك مهارات جديدة، أو يمنحك المزيد من المتعة في حياتك، أو يساعدك على النمو كإنسان؟

يقدم لك هذا المقال بشرى سارة. هناك العديد من أفكار المشاريع التي يمكنك البدء بها ولكنها لن تطرق بابك، بل أنت من سيسعى خلفها.

خطط لمشروعك

كما هو الحال مع معظم المشاريع الإبداعية، فإن أهم خطوة هي التخطيط. لا سيما أن أكثر المشاريع تخفق بسبب التخطيط غير الكافي في بدايتها.

يساعد التخطيط على منع ما هو غير متوقع. وبالطبع، ليس من الممكن تمامًا معرفة كل حالة طوارئ في وقت مبكر، ولكن لا يضر من استكشاف جميع الجوانب والأمور حول المشروع. وبمجرد التفكير في كل ما يمكن أن يحدث مستقبلاً، يمكنك التفكير في كيفية التغلب على العقبات التي قد تواجهك قبل أن تتجسد كتهديدات حقيقية.

حدد الأهداف المناسبة لمشروعك

بمجرد أن تكون لديك فكرة عن المكان الذي تريد أن تأخذ فيه مشروعك وكيف تعتقد أنه يمكنك تحقيقه، سترغب في تحديد أهداف مناسبة لهذا المشروع. حيث إن تحديد الهدف المناسب سيعزز من إنتاجيتك، ويجعل جدولك الزمني أكثر وضوحًا، ويخفف الكثير من الضغط على كاهلك. ومن ناحية أخرى، ستكون الأهداف السيئة غامضة ويصعب متابعتها ولن تقدم أي قيمة تحفيزية.

نماذج عن أفكار مشاريع يمكن البدء فيها في حياتك

  1. تأسيس قناة للطبخ على تطبيق يوتيوب youtube

تتطلب قناة اليوتيوب الناجحة الكثير من العمل، فإذا كنت تفكر البدء بعرض وصفاتك على قناتك لتكسب منها مشاهدات عالية وربحاً وفيراً. إليك الخطوات الآتية:

  • شاهد الكثير من عروض الطهي على يوتيوب. وتابع ما يفعله الآخرون في نفس المجال، واعرف كيف يمكنك إضافة شيء جديد ذو قيمة إلى السوق. وعليك قبل كل شيء أن تثق بنفسك حتى يمكنك المتابعة والنجاح.
  • قم بالعصف الذهني واختبر الوصفات المتعددة وقم بتصويرها وكتابة خطواتها. ثم اكتب جدولًا يناسب حياتك والتزم به. واحرص على أن تقول برفع فيديوهاتك بمواعيد منتظمة لتضمن الاحتفاظ بالمتابعين.
  • قم بإنشاء صورة مؤقتة (story) لكل عرض قبل التصوير. وتدرب على التحدث مع المشاهدين خلال تقديمك للوصفة، وفكر في اللقطات التي تريد الحصول عليها من طبقك الذي تعده. وضع في اعتبارك ما سيكون أكثر إفادة وإغراء لجمهورك.
  • اعمل على الترويج لقناتك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل عرض صور الوصفات على انستغرام وفيسبوك. ويمكنك سؤال متابعيك عن الوصفات التي يرغبون في معرفة المزيد عنها.
  1. تأسيس مشروع للأشغال اليدوية والاكسسوارات

إذا كنت أو كنتِ ماهراً في الأعمال اليدوية، أو كان ذلك أحد هواياتك الأساسية، فمن المفيد أن تفكر في البدء بمشروع يتعلق بهذا المجال بحيث يطور قدراتك ومواهبك وتكسب منه الربح الوفير. ولكن قبل البدء بهذا المشروع، لا بد لك من التركيز على النقاط الآتية:

  • ما هو المنتج الذي تود بيعه؟ عليك البدء بإجراء بعض الأبحاث في السوق لتكتشف على ماذا يركز المستهلكون في سوق الأشغال اليدوية والاكسسوارات. بحيث تعتبر هذه الخطوة حجر الأساس في صنع المنتجات المرغوبة وتحديد كميتها وطريقة تسويقها.
  • اسأل نفسك: كيف تجري الأمور في المراكز أو المتاجر التي تمارس بيع هذه المنتجات؟ من خلال إلقاء نظرة على عمل منافسيك، ستتمكن من أخذ فكرة واضحة عن عدة أمور مهمة في عملك مثل: آلية التسعير، طريقة تصوير المنتجات الاحترافية، مدى تنوع المنتجات…الخ
  • قم بتسمية عملك: يجب أن تختار اسماً أصيلاً لعملك، بحيث يكون غير مستخدم من قبل حتى لا تواجه مشاكل قانونية لاحقاً. كما يجب أن يكون الاسم واضح وسهل التهجئة والنطق وبسيطاً بحيث يمكن للمتابع الوصول إليه بسهولة عبر محرك البحث Google. وبعد اختيار الاسم، يمكنك إنشاء العديد من قنوات التواصل الاجتماعي التي تحمل نفس الاسم لدعم عملية الترويج لمنتجاتك.
  • احرص على اختيار شعار ذو تصميم فريد لعملك، حتى تضمن الترويج بالشكل الأمثل لمنتجاتك اليدوية.
  1. تأسيس مشروع تصوير فوتوغرافي

إذا كانت لديك هواية التصوير الفوتوغرافي، وتعمل على زيادة مهاراتك في هذا المجال، فقد يكون من المفيد البدء بمشروعك الخاص الذي يدر عليك ربحاً كثيراً في هذا المجال.

في البداية عليك بالترويج لنفسك عبر عرض إنتاجك على قنوات التواصل الاجتماعي ذات الصلة لاسيما فيسبوك وانستغرام. ويجب أن يتم اختيار الصور المقرر عرضها بعناية شديدة، فهي ستشكل عامل الجذب الأساسي للمتابعة، لاسيما مع وجود خيارات عديدة وأفكار لا حصر لها للصور. يجب أن تحرص على أن تحمل الصور بصمتك الخاصة التي تختلف عن أي مصور فوتوغرافي آخر.

نأمل أن يساهم هذا المقال في توجهيك للإجابة عن سؤال: “أريد فكرة مشروع صغير أبدأ به حياتي”. وتذكر دائماً أن نجاح مشروعك الخاص يعتمد عليك وعلى إصرارك أولاً وأخيراً.