كيف يمكن أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل؟ وما هي هذه الأرشفة؟ وكيف يمكن التّأكّد من تطبيقها بشكلٍ صحيح؟ وكيف يمكنك أن تضمن ظهور موقعك في محرّكات البحث الخاصّة بجوجِل في النتائج الأولى؟ إن كنت تحتاج إلى إجابةٍ وافيةٍ لكلّ هذه الأسئلة، فتعال معنا لقراءة هذا المقال.

إنّ بناء المواقع الإلكترونيّة وتأسيسها هو من الأمور المعقّدة التي يجب دراستها بشكلٍ دقيق، والتي لا بدّ من وضع خطّةٍ وتطبيقها بتأنٍّ قبل البدء في هذه العمليّة. فعمليّة بناء أيّ موقعٍ إلكتروني لا تتمّ بصورةٍ اعتباطيّة كما يظنّ البعض، ولا بدّ أنّك سمعت عن مصطلح أرشَفةِ المواقع التّجاريّة في جُوجل، وربّما كنت بصدد إنشاء موقعٍ إلكترونيّ، أو قد قمت بإنشائه بالفعل، وتبحث عن الخطوات الصّحيحة لتتمكّن من أرشفته لدى محرّكات البحث، ولكن لا تقلق، فما عليك سوى أن تقرأ هذه المقالة إلى نهايتها.

سنتعرّف في مقالنا هذا على أرشفةِ المواقع التجارية في جوجِل، وكيفية تطبيقها بشكلٍ صحيح، كما سنقدّم لك خطواتٍ واضحةٍ وسهلة التّطبيق لتضمن أرشفة موقعِك في محرّكات البحث، وظهوره في نتائج البحث الأولى. تابع معنا عزيزي القارئ.

تعريف أرشفة المواقع في جوجل

أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

يمكن تعريف أرشفة المواقع في جوجل بأنّها: عملية تتم بواسطة عناكب البحث الخاصّة بجوجل أو ما يسمّى (Googlebot)، إذ تزحف هذه العناكب إلى موقعك. ومن ثمّ ترسل الصّفحات الخاصّة بموقعك الإلكتروني إلى محرّكات البحث وتحفظها. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحفظ جميع التّفاصيل الموجودة داخل الصّفحات في ذاكرة محرّكات البحث الخاصّة بجوجل. إذ تساهم هذه العملية في تسهيل الوصول إلى موقعك الإلكتروني بواسطة المستخدمين. ويتمّ ذلك من خلال البحث من قبل المستخدمين عن الكلمات الرئيسيّة التي تنتقيها وتستخدمها.

ويمكن القول، أنّه عند إنشائك لموقعٍ جديد وإطلاقه عبر جوجل، فعليك أن تبدأ بالعمل للسّماح لهذه العناكب بأن تبدأ الزّحف إلى موقعك واكتشاف الصّفحات الموجودة فيه. ولا تقتصر مهمة العناكب على الزّحف فقط. بل إنّها بعد استكشاف محتوى الموقع،  ستبدأ بما يسمّى الأرشفة”

ويمكننا أن نشرح أرشفة المواقع التجارية في جوجل على الشّكل التّالي: حين تجد العناكب أو البوتات موقعك الإلكتروني. وتبدأ بالزّحف باتّجاه صفحاته، فإنها تضيفه إلى قائمة الصّفحات المشابهة والتي تمّ الزّحف عليها مسبقًا. وتسمّى هذه العملية “الأرشفة“. وعند البحث عن موضوعٍ معيّن، فإنّك ستجد المحتوى مرتّبًا بمنهجيّةٍ واضحةٍ تبعًا للفئة أو الكلمة أو المرجعيّة. وهذا الأمر يسهّل على المستخدمين إيجاد ما يبحثون عنه بشكلٍ مضمونٍ ودقيق.

شاهد أيضًا: كيفية عمل أدوات مشرفي مواقع جوجل

خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتّباعها من أجل أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل، تتمثّل بما يلي:

  • إنشاء حساب في Google Analytics لتتمكن من أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجِل
  • إضافة خرائط الموقع XML و HTML حتّى تتمكن من أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجِل
  • إضافة الرّوابط الخارجيّة الموصلة إلى الموقع من أهم خطوات أرشَفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل.
  • إنشاء ملف شخصي على Google+ لتتمكن من أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجِل.
  • إضافة الموقع إلى الدليل العالمي المفتوح Dmoz.org من أفضل خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل.
  • تنظيف الكود البرمجي W3C من أهم خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل.
  • تحسين سرعة الاستجابة من أجل أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل.
  • تمتين وتحسين الرّوابط الدّاخليّة من أجل أرشفةِ المواقعِ التجارية بسرعة في جوجل.
  • تحسين سرعة التّنقل في الموقع من أهم نقاط أرشفةِ المواقعِ التجارية بسرعة في جوجل.
  • تجديد المحتوى بشكل دائم من أجل أرشفة المواقعِ التجارية بسرعةٍ في جوجِل.

ومن الجدير بالذّكر أنه ليس من الضّروري تنفيذ هذه الخطوات بالتّرتيب، إذ يمكن دراسة كلّ خطوةٍ على حدى والعمل عليها بشكلٍ منفصل. دعونا الآن نشرح لكم هذه الخطوات بشكلٍ مفصّل.

إنشاء حساب في Google Analytics من خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

لا بدّ لك من الحصول على حسابٍ في Google Analytics، بالإضافة إلى حسابٍ في موقع أدوات مشرفي المواقع جوجل. كخطوةٍ أولى لتفعيل الأرشفة في موقعك. وهما حسابان في غاية الأهمّية. إذ أنّ حساب أدوات مشرفي المواقع سيمكّنك من التعرّف على معدّل الزّحف الذي يتمّ على موقعك من قبل عناكب جوجل ويمكنه الاطّلاع عليه بشكلٍ يومي كما هو موضّح في الصّورة أدناه. ويمكنك تسجيل الحساب من هنا

شاهد أيضًا: كيفية الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين

أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

إضافة خرائط الموقع XML و HTML من خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

إن إضافة خرائط الموقع باختلاف أشكالها وأنواعها، تعتبر من أهم الخطوات التي تساعد على زحف عناكب جوجل لكلّ صفحات الموقع الخاصّ بك. وبالتّالي الأرشفة السّريعة في جوجل. وبالنسبة إلى النّوع الأوّل من الخرائط، والتي هي بصيغة XML. فيتم توليدها باستخدام إضافاتٍ جاهزة للسيو لكلّ المدوّنات التي تعمل بنظام ووردبريس. والتي بالإضافة إلى ذلك، تضاف لاحقًا إلى أدوات مشرفي المواقع كما هو موضّح في الصّورة أدناه. إذ أنّ هذه الخرائط ستساعد محرّك البحث لدى جوجل في التّعرف على جميع الروابط القديمة الخاصّة بموقعك. كما أنّها ستتعرّف على الرّوابط الجديدة للموقع. والتي تم بناؤها مؤخّرًا. أمّا بخصوص النّوع الثّاني والذي يصاغ على شكل صفحة HTML. التي تحتوي جميع الرّوابط المتعلّقة بموقعك فهو لا يقلّ أهمّية عن سابقه، إذ أنّ مهمّته الأساسيّة هي تعزيز وتقوية الروابط الدّاخليّة للمواقع.

شاهد أيضًا: معرفة سعر النقرة جوجل أسنس

أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

إضافة الروابط الخارجية الموصلة من خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

إنّ إضافة الروابط الخارجية التي تنقل المستخدمين إلى موقعك هي أمرٌ هامٌّ جدًّا. وخاصّةً عندما تختار استراتيجيّات بناءٍ قويةٍ لهذه الرّوابط على المواقع التي تمتلك شهرةً وشعبيةً واسعة. وبشكلٍ طبيعي، فإنّ هذا الأمر سيحقق لك المزيد من زحف عناكب جوجل نحو موقعك، عبر تلك الرّوابط الموصلة إليه.

لا بدّ من التنويه، بأنّ الارتباط بشكلٍ عشوائي سيؤدّي إلى تصنيف موقعك ضمن مواقع “السبام”. وأنّ الهدف الأوّل والأهم من إضافة الرّوابط الخارجية، هو ربط الموقع الخاصّ بك بموقعٍ مشابهٍ له وبأسلوبٍ سليمٍ وطبيعي.

إنشاء ملف تعريف في Google+ من خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

إنّ إنشاء ملف تعريفٍ في + Google ومن ثمّ إضافة روابط موقعك الإلكتروني ضمن علامة تبويب “معلوماتي” يعتبر خطوةً هامّةً جدًا لأرشَفة موقعك بسرعة. وكلّ ما عليك فعله هو إضافة بعض المشاركات التي تحتوي على روابط خارجيّةٍ موصلةٍ إلى موقعك الخاص عبر + Google. وبما أنّ هذه الروابط قادمة من خلال مصنع “Googlebot” فإنّها ستكون ذات أهميةٍ كبيرة، إذ أنها ستفيدك بالإضافة إلى ذلك، في بناء معالم الموقع وتوجيهه ضمن الشّبكة الاجتماعية Google+.

إضافة الموقع إلى الدليل العالمي المفتوح Dmoz.org من خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

إنّ محرّكات البحث فِي جوجِل، والعديد من المواقع الأخرى المختلفة تستخدم الدليل العالمي المفتوح Dmoz لتحقق عمليّة سحب بيانات المواقع التي تمّت أرشفتها، ولتتمكن من الزحف إلى صفحات تلك المواقع عن طريقه. بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة موقعك في Dmoz ستحقق له المزيد من الشعبية والشّهرة. وانطلاقًا من هنا، فإنّ هذه الخطوة تعتبر ذات أهمّيّة بالغة لتحسين ظهور الموقع في أولى نتائج البحث. ويمكنك الدخول إلى الدليل المفتوح من هنا.

تنظيف الكود البرمجي W3C من خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

إن تنظيف الكود البرمجي W3C هو بمثابة تعبيدٍ للطريق أم البوت أو العناكب الخاصّة بجوجل. وذلك لتسهيل أرشفة موقعك بشكلٍ سريع ودون أيّ مشاكل. ويتم ذلك من خلال تطبيق الأساسيّات البرمجية لما يسمّى W3C. كما يجدر القول، أنّه عليك أن تتجنّب الإكثار من التّعليمات البرمجيّة التي تحيط بالنّصوص المقدّمة في موقعك. ومن المؤكّد أن المستخدمين أو زوار الموقع، لن يروا ذلك العدد من الأكواد البرمجيّة، ولكنّ البروتات أو عناكب جوجل ستجد تلك الأكواد، والذي سيؤدّي إلى إعاقة عملها بشكلٍ سليم، وبالتّالي بطء أرشفة الموقع. بالإضافة إلى ذلك، فيجب عليك أن تحرص دائمًا على أن تكون النسبة بين النّص و HTML متناسبة فيما بينها.

تحسين سرعة الاستجابة من خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

ما تزال سرعة استجابة الموقع والسيرفر تعتبر من أهمّ النّقاط التي تساعد على زيادة سرعة عملية الأرشفة، فكلما كانت الصّفحات في موقعك يتمّ تحميلها بسرعة كبيرة، كلّما باتت قابلية الأرشفة أسرع. لذا فإنّه لا بدّ لك كصاحب موقع، من العمل على زيادة سرعة الموقع بجميع الأساليب المتاحة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هناك طرقًا مجانيّة كثيرة يمكنك تطبيقها بنفسك، ويمكنها أن تساعدك في تحسين أداة موقعك ضمن محرّكات البحث. كما أنّ هناك طرقًا مدفوعةً بتكلفةٍ بسيطةٍ لا تتعدى 5 دولار. يتمّ تقديمها من قبل خبراءٍ يحسّنون سرعة موقعك في جوجل. ويمكننا أن نختصر كلّ ذلك بمعادلةٍ بسيطة: موقع أسرع = أرشفة أسرع.

تمتين وتحسين الروابط الداخلية من خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

يعتبر تمتين الروابط الدّاخليّة في الموقع وتحسينها من أهم الخطوات. إذ أنّها ستساعدك في بناء الهيكليّة الصّحيحة وربط صفحات الموقع من الدّاخل مع بعضها البعض بشكلٍ صحيح. ويمكن أن تنفّذ هذه الخطوة بالكثير من الطّرق، ومنها عمل مشاركات مشابهة للعضو نفسه. ومن الجدير بالذّكر أنّه يجب أن تحرص على عدم إضافة أكثر من 200 رابط لكل صفحة في الموقع لكي لا تقع في مخالفة سياسة المحتوى وتعريض موقعك لخطر حظره من قبل المحرّكات. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الحدّ الأعلى لعدد الرّوابط الذي ننصح به يجب ألّا يتجاوز المئة. لأنّ ذلك لا فائدة منه.

تحسين سرعة التنقل في الموقع من خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

تجدر الإشارة هنا، بأنّ إنشاءك لأي موقعٍ إلكتروني ليس من أجل محرّكات البحث فقط. بل إن الهدف الأوّل هو المستخدمين أو زوّار الموقع. وإنّ النّقطة الجوهريّة التي تحقق الأرشفة بسرعة في جوجل هو مدى قدرة العملاء أو الزّوار على التّنقّل بشكلٍ سريع وحريّة تامّة في الموقع. وأن تمهد لهم الطّريق ليتمكّنوا من معرفة جميع المداخل والمخارج إلى الصّفحات التي تشاركها بكلّ مرونة وسلاسة.

تجديد المحتوى بشكل دائم من خطوات أرشفة المواقع التجارية بسرعة في جوجل

تجديد المحتوى

لا بدّ لنا من القول، أنّ كلّ الخطوات التي ذكرناها سابقًا ليس لها قيمة إذا لم يتضمّن موقعك محتوى متجدد باستمرار. إذ يعتبر المحتوى بمثابة النّواة المركزيّة لنظام السّيو الذي ينطلق منه الزّحف والأرشفة وتخصيص محرّكات البحث. بالإضافة إلى ذلك، فهو أهمّ عاملٍ لتسريع عمليّة الأرشفة. كما أنّ تقديمك للمحتوى الحصري والمفيد هو السّلاح الأفضل لبناء موقعٍ موثوقٍ وقوي. يمكنه أن يكسب ثقة المحركّات في جوجل ويضمن لك تصدّر موقعك في صفحات البحث الأولى.

لقد تعرّفنا في هذا المقال على أرشفةِ المواقع التجارية في جوجِل، وكيفية تطبيقها بشكلٍ صحيح، كما قدّمنا لك بعض الخطوات الواضحة وسهلة التّطبيق لتضمن أرشفة موقعِك في محرّكات البحث، وظهوره في نتائج البحث الأولى.