قبل الحديث عن أرخص عملة رقمية لها مستقبل 2023، لنتعرف أكثر على العملات الرقمية واستخداماتها. العملات الرقمية ليس لها سمات مادية وهي متوفرة فقط في شكل رقمي. تتم المعاملات التي تنطوي على عملات رقمية باستخدام أجهزة كمبيوتر أو محافظ إلكترونية متصلة بالإنترنت أو شبكات معينة. في المقابل، وتعتبر العملات المادية، مثل الأوراق النقدية والعملات المعدنية المسكوكة، ملموسة، مما يعني أن لها سمات وخصائص مادية محددة. فلا يمكن إجراء المعاملات التي تنطوي على مثل هذه العملات إلا عندما يكون لأصحابها حيازة فعلية لهذه العملات.

العملات الرقمية لها فائدة مماثلة لتلك الخاصة بالعملات المادية. حيث يمكن استخدامها لشراء السلع والدفع مقابل الخدمات. كما يمكنهم أيضًا العثور على استخدام مقيد بين مجتمعات معينة عبر الإنترنت، مثل مواقع الألعاب أو بوابات المقامرة أو الشبكات الاجتماعية. هذا وتعمل العملات الرقمية أيضًا على تمكين المعاملات الفورية التي يمكن تنفيذها بسلاسة عبر الحدود. على سبيل المثال، من الممكن أن يقوم شخص موجود في الولايات المتحدة بإجراء مدفوعات بعملة رقمية لطرف مقابل مقيم في سنغافورة، بشرط أن يكونا متصلين بنفس الشبكة. يمكن أن تكون العملات الرقمية مركزية أو لامركزية. فالعملة الورقية الموجودة في الشكل المادي، هي نظام مركزي للإنتاج والتوزيع من قبل البنك المركزي والوكالات الحكومية. و العملات المشفرة البارزة، مثل Bitcoin وEthereum، هي أمثلة على أنظمة العملات الرقمية اللامركزية. كما يمكن للعملات الرقمية تحويل القيمة. حيث يتطلب استخدام العملات الرقمية تحولًا ذهنيًا في الإطار الحالي للعملات، و ترتبط بمعاملات البيع والشراء للسلع والخدمات.

أرخص عملة رقمية لها مستقبل 2023

عملة إيثريوم الرقمية

Ethereum هي شبكة قائمة على blockchain مع وسيط للتبادل، عملة معماة Ether (ETH). وتعتبر Ethereum من أفضل المنافسين بسبب وظائفها الذكية في العقد. فالعقود الذكية هي مثل العقود الورقية التي سيتم تنفيذها عند استيفاء جميع الشروط، ولكن بدون وسيط مثل البنك أو وسيط آخر. كما يستخدم المطورون شبكة Ethereum لإنشاء العديد من العروض مثل التبادلات اللامركزية (DEXs) ورموز الأمان (التي يمكن أن تحل محل شهادات الأوراق المالية والمنتجات المالية الأخرى) والرموز غير القابلة للتبديل (NFTs) المستخدمة لاستبدال الفن والعناصر القيمة الأخرى، بالإضافة إلى إنشاء عملات مشفرة جديدة بالكامل باستخدام معيار الرمز المميز ERC-20 الخاص بشركة Ethereum.

كما تقوم Ethereum حاليًا بتحويل آلية الإجماع الخاصة بها إلى Proof of Stake (PoS) من آلية PoW الخاصة بها مع ترقية ETH2.0. ويمكن للمضاربين الآن تقديم ETH كاستثمار رهني للحصول على دخل سلبي إضافي.

عملة البيتكوين الرقمية

كونه اسمًا مألوفًا في جميع أنحاء العالم، لا يمكن للمرء أن يبدأ مثل هذه القائمة دون ذكر ملك العملة الرقمية؛ بيتكوين. تم إنشاء العملة الأشهر في عام 2009 من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص تحت اسم ساتوشي ناكاموتو. وتعد Bitcoin برسوم أقل من طرق الدفع التقليدية ويتم تشغيلها بواسطة نظام لامركزي لأنها غير مدعومة من قبل حكومة أو أي سلعة. كما ارتفع سعر العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم بنسبة 300٪ تقريبًا منذ مايو 2023 ، متجاوزًا 60 ألف دولار أمريكي بأربعة أضعاف.

عملة كاردانو الرقمية

تعد عملة Cardano واحدة من منصات blockchain الخاصة بإثبات الحصة الأسرع نموًا، والتي صعدت إلى أعلى مستوى في مخطط الشعبية من قبل القيمة السوقية للعملات المشفرة منذ إنشائها في عام 2015. وتعتبر Cardano واحدة من أكثر سلاسل الكتل القابلة للتطوير، من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي. كما أنها تأسست على أبحاث تمت مراجعتها من قبل الأقران وتم تطويرها من خلال الأساليب القائمة على الأدلة، وتتمتع العملة “الرئيسية” في ADA بإمكانيات نمو هائلة يمكن أن تدفع سعرها إلى ما يصل إلى 10 دولارات. وفي عام 2023، ارتفع سعر ADA بنسبة 74،00٪ محققًا مكاسب هائلة.

عملة Tether الرقمية

نظرًا لكونها عملة مستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي وتبقى ثابتة عند 1 دولار، يبدو Tether دائمًا استثمارًا آمنًا جيدًا ودخولًا جيدًا إلى سوق التشفير. لتحقيق صلة بالعالم الحقيقي في سوق متقلب، يفضله مستخدمو العملات المشفرة في المعاملات اليومية USDT، ولا ننسى أنه يمكن استخدامه لشراء العملات المشفرة الأخرى أيضًا.

عملة سولانا الرقمية

نظرًا لكونه “منافسًا محتملًا على المدى الطويل لـ Ethereum” من قبل Bloomberg وتم تسليط الضوء عليه من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، ويمتلك Solana واحدًا من أكثر مخططات الأسعار إثارة للإعجاب هذا العام حيث ارتفعت قيمته بنسبة 18000٪ منذ إطلاقه في عام 2023. لقد فتنت SOL عالم التشفير برسوم معاملاتها المتدنية ، وبالتالي توسع بسرعة قاعدة المعجبين كل يوم.

عملة بولكادوت الرقمية

Polkadot عبارة عن منصة من الجيل التالي تقدم حقبة جديدة في قابلية التوسع من خلال ربط blockchain وتمكين قابلية التشغيل البيني عبر blockchain “parachains”. ويتمتع Polka بضجة مستخدم سريعة النمو، مما يجعله أحد أكثر المشاريع المتوقعة في الصناعة. DOT هي الآن البطل بلا منازع لساحة العملات البديلة، حيث كانت في اتجاه صعودي هذا العام مما يمهد طريقه إلى أعلى مخطط تشفير. حيث تقدر تنبؤات السعر أن السعر سيبلغ متوسطه 136.96 دولارًا بحلول عام 2025.

فوائد العملات الرقمية

  • رسوم معاملات أقل: قد تكون رسوم بطاقات الائتمان باهظة للغاية، خاصة مع الاستخدام الدولي. ويمكن أن تتراوح من 2 في المائة إلى 5 في المائة أو أكثر في المعاملات. ويشعر العميل دائمًا بالألم عندما ينتهي به الأمر بدفع بضع مئات من الدولارات كرسوم معاملات لقبول مدفوعات من عملائه الموجودين في بلدان أخرى. باستخدام blockchain وbitcoin والعملات الرقمية الأخرى، فإنه يدفع رسومًا أقل بكثير، وأحيانًا لا يدفع أي رسوم.
  • لا توجد عمليات رد المبالغ المدفوعة: باستخدام البيتكوين مثلًا، فإنك توقف الاحتيال الذي يأتي من عمليات رد المبالغ المدفوعة. وفي بعض الأحيان، حيث يقوم العملاء بشراء منتج واستخدامه، ثم يطلبون استرداد كامل المبلغ من شركة بطاقة الائتمان لسبب مزيف. غالبًا ما تنظر الشركات إلى هذا على أنه تكلفة لممارسة الأعمال التجارية. وبقبول المدفوعات بعملة البيتكوين، لا توجد عمليات رد المبالغ المدفوعة. وعندما يكتمل البيع تتلقى المعاملة من عميلك. بالطبع، كعمل تجاري جيد، يمكنك استرداد الأموال التي تعتبرها قرارًا تجاريًا جيدًا. كما أنه من الجيد أن تعرف أنك لست مطالبًا برد المبالغ المدفوعة عندما تعتقد أن هناك احتيالًا.
  • لا وجود للتضخم: هذه مشكلة كبيرة في العديد من دول العالم الثالث، حيث تضخم البنوك المركزية عملتها في محاولة لإبقاء رأسها فوق الماء. نراه أيضًا في الولايات المتحدة، حيث يزعم البعض أن معدل التضخم أعلى بكثير في العديد من العناصر، مما يشير إليه مؤشر أسعار المستهلك. مع البيتكوين، لا يوجد تضخم بسبب حدود الكمية الخاضعة للرقابة والخوارزميات في النظام.

في نهاية المطاف إن أرخص عملة رقمية لها مستقبل 2023 مرتبطة بشكل وثيق بالتعاملات والاستثمارات السنوية حول العالم. كما أن العملات تخضع لتغيير متواصل بحسب كميات التداول وطريقتها بشكل آني.