يحدد سعر العلف سواء كان أغلى أم أرخص علف للسمك بحسب النوع والجودة، وبما أنه يوجد عدة أنواع للأعلاف هنالك أيضًا أسعار مختلفة تتباين بين الغالي والرخيص. وبالتأكيد يعتمد تحديد أسعار العلف على طريقة التصنيع والمادة الخام وما إلى ذلك من مكونات، وسنتطرق في مقالنا التالي الى كل تلك التفاصيل.

أسلوب تصنيع علف السمك

يوجد أسلوبان لتصنيع علف السمك أو كما يُعرف بالعلائق السمكية، ومن الجدير بالذكر أن أسلوب التصنيع له دور كبير في تحديد سعر المادة وذلك لاختلاف جودتها ومكوناتها من أسلوب إلى آخر. ويختلف كل من هذين الأسلوبين من خلال المراحل التي يمر بها كل أسلوب وفق التالي:

البخار في صناعة علف السمك

يعتبر أسلوب البخار من الأساليب التقليدية والرخيصة في صناعة علف السمك، ولذلك السبب فهو من الأساليب الأكثر انتشارًا لدى صانعي الأعلاف. بالإضافة إلى ذلك، يمر هذا الأسلوب عبر ثلاث مراحل أساسية خلال تصنيعه وهي:

  • معاملة الحرارة والتي تؤدي إلى التحكم بنسبة الرطوبة، ويمكنها أيضًا التخلص من نسبة الدهون المتراكمة، بالإضافة إلى ذلك تحسن من نسبة الهضم، وقتل الكثير من مسببات الأمراض.
  • التفتيت وهي عملية يمكن من خلالها زيادة في سطوح المواد الغذائية، والتي تساعد بدورها على تحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى ذلك يمكن من خلالها زيادة التجانس، وثبات العناصر عن طريق خلطها مع فيتامينات ومعادن.
  • ضغط الحبيبات وهي العملية التي يمكن من خلالها صنع علائق سمكية على شكل حبيبات، ويحدث ذلك بعد عملية التفتيت عن طريق مرور المادة المطحونة من خلال فتحات تحولها الى حبيبات.

البثق في صناعة علف السمك 

يتضح هذا الأسلوب من خلال الاسم الذي يحمله، ويعرف أسلوب البثق في علف السمك بالحبيبات المتمددة، حيث يمكن من خلاله الحصول على حبيبات ذات نوعية جيدة. إذ تُصنع العلائق بعد رفع نسبة الرطوبة من خلال عملية البخار، حيث ترتفع إلى 20 – 30 %، وبدرجة حرارة ما بين 130 – 180 درجة مئوية، ويوضع المخلوط ضمن وعاء يسمى Extrcuder لتتم عملية الطهي لمدة تتراوح بين 10 – 60 ثانية. ونتيجة ذلك يمكننا الحصول على حبيبات مجلتنة وهي الحبيبات المتمددة والتي تعتبر من الأنواع الجيدة في غذاء الأسماك.

أنواع علف السمك

هنالك عدة أنواع لعلف السمك، يحتوي كل منها على مكونات بنسب خاصة به، إذ تتراوح نسب البروتين والفيتامينات من نوع إلى آخر. كما يطلق على علف السمك تسميات تتعلق بكل نوع وذلك بالاعتماد على خواصه ومواصفاته، وفيما يلي سنتحدث عن ثلاثة أنواع أساسية وهي:

العلائق الطافية في علف السمك

تُصنع هذه العلائق عن طريق أسلوب البثق في صناعة علف السمك، وتسمى بالعلائق الطافية لأنها تطفو في الماء لفترة من الوقت. بالإضافة إلى ذلك تتميز العلائق بهذه الصفة لتتمكن الأسماك من تناولها وهي طافية قبل أن تصل إلى القاع، وعادةً تتكون من فول صويا، ومسحوق سمك، وكسب عباد الشمس، وبالتأكيد لا بد من وجود البروتين.

العلائق الغاطسة في علف السمك

يمكن من خلال عملية البثق تصنيع علف سمك بعلائق نصف غاطسة، وهذه العلائق لا تكون طافية بل تغطس بشكل يمكن التحكم بسرعة هبوطها. مما يمكن الأسماك من التقاطها قبل غطسها إلى القاع، وتتكون هذه الأعلاف من مجموعة من المواد ومنها نسب مختلفة من البروتين، ويختلف سعر كل منها بحسب اختلاف نسبة المواد.

علف السمك البحري

يعتبر علف السمك البحري من أنواع العلف التي تتميز بجودة موادها الخام الطازجة، حيث أنه يتكون من نسبة عالية من البروتين، مما يساعد على سرعة تحلله وسهولة هضمه إلى حد كبير.

أسعار علف السمك

يبين الشرح السابق تعدد أنواع علف السمك وطرق تصنيعها، ونتيجة تلك التنوعات تتنوع الأسعار وتختلف بحسب كل نوع. وبالإضافة الى ذلك يمكن التحكم بنسبة المكونات وهذا ما يتعلق بجودة العلف ومواصفاته، الأمر الذي يوضحه الجدول أدناه:

سعر علف السمك الطافي

نوع العلفالوزنالسعر بالجنيه المصري
علف سمك طافي 35    % بروتين1 طن12750
علف سمك طافي 32 % بروتين1 طن10250
علف سمك طافي 30% بروتين1 طن8600
علف سمك طافي 28 % بروتين1 طن8300
علف سمك طافي 25 % بروتين1 طن7350

سعر علف السمك الغاطس

نوع العلفالوزنالسعر بالجنيه المصري
علف سمك غاطس 35 % بروتين1 طن12725
علف سمك غاطس 32 % بروتين1 طن10250
علف سمك غاطس 30 % بروتين1 طن8575
علف سمك غاطس 28 % بروتين1 طن8275
علف سمك غاطس 25 % بروتين1 طن7325

 سعر علف السمك البحري

نوع العلفالوزنالسعر بالجنيه المصري
علف سمك بحري 45 % بروتين1 طن23350
علف سمك بحري 40 % بروتين1 طن20350

وكخلاصة لما ذُكر أعلاه نجد أن سعر علف السمك يختلف بحسب مواصفات ومكونات كل نوع، فمنها الغالي ومنها الرخيص وذلك يعود إلى أن ارتفاع نسبة البروتين تؤدي الى ارتفاع سعر العلف، وبالمقابل انخفاض نسبة البروتين تؤدي إلى انخفاض السعر. هذا فضلًا عن توافر باقي المكونات التي تحتوي على المعادن والزيوت والفيتامينات ضمن تلك الأعلاف.