تعتبر شركات الشحن هي المنقذ الوحيد لعمليات التجارة بين طرفين تفصلهما مسافة بعيدة. كالشحن من دولة إلى أخرى، حيث تلعب العوامل الجغرافية دورًا مهمًا في اختيار طريقة الشحن المناسبة، كما أن لنوع البضائع المشحونة دورًا في اختيار نوع وسيلة الشحن المناسبة. لذلك فقد ظهرت شركات الشحن لتحدد الخيار الأفضل في نقل أي نوع من البضائع ولأي مكان في العالم. وقد نشأت في الإمارات العديد من شركات الشحن التي سعت لتقديم أفضل خدماتها في شحن البضائع وبأنسب الأسعار. حيث نجد أرخص شركات الشحن في الإمارات، مع وجود خبرة واضحة في مجال تحديد طريقة الشحن الأفضل لكل نوع من البضائع. كما أن وجود شحن دولي رخيص يؤثر على الفرق بين هامش الربح والخسارة للعديد من الشركات التجارية التي تعمل في البيع عبر الحدود. وسنتعرف في هذا المقال على أرخص شركات الشحن في الإمارات، وكذلك على العوامل المحددة لاختيار طريقة الشحن المناسبة.

أرخص شركات الشحن في الإمارات

تتميز الإمارات بوجود العديد من شركات الشحن التي تتنافس فيما بينها لتقديم أفضل خدمة للعميل وبأقل التكاليف. ومن هذه الشركات:

شركة USPS

تقدم شركة USPS خدمات مختلفةً بناءً على الإطار الزمني للتسليم. وتأخذ في الاعتبار التسعير والوجهة على أساس الوزن، حيث أن شركة USPS لديها قيود صارمة على الوزن والحجم. كما لديها أيضًا أسعار محددة لبلدان معينة، وتتراوح أوقات الشحن بين 10 و20 يومًا، اعتمادًا على مستوى الخدمة.

شركة SkyPosta

تقدم شركة SkyPosta أرخص شحن لعملائها وأفضل خدمات عامة مقارنة بكل من USPS وDHL، حيث يمكن أن توفر شركة SkyPosta من (50 إلى 75)% من تكاليف الشحن لكل طرد مقارنةً بشحن DHL’s Express Worldwide، كما أنها لا تفرض رسومًا إضافيةً عند التسليم.

شركة Rapido Cargo

يقع مقر الشركة في ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي شركة مختصة بالشحن والتخليص الجمركي تخدم مختلف الشركات والأفراد وتتميز بدقتها في وقت تسليم الطرود.

شركة السنوسي

تقدم خدمات الشحن الجوي والبري والبحري بأسعار مناسبة من باب التاجر إلى باب المستلم مباشرة، كما أنها تقدم العديد من العروض التي يصل فيها الخصم حتى 30% من كلفة نقل الشحنات والطرود.

شركة DHL

موقعها الرئيسي في ألمانيا، ومقرها الآخر في أمريكا في بلانتيشن في فلوريدا. وهي شركة خدمات بريد سريع وطرود وخدمة بريدية ألمانية تأسست في الولايات المتحدة، وهي قسم من شركة Deutche Post DHL الألمانية. وقد أصبحت شركة شحن دوليةً لها وجود في الكثير من المناطق حول العالم، حيث توفر خدمة للشركات والعملاء، وتتميز بالطلب عبر الإنترنت والشحن السريع والنقل متعدد الوسائط. كما أنها تتميز  بخدمة توصيل دولية للطلبات إلى المنازل في العالم كله. نجحت هذه الشركة وأصبحت من أهم شركات العالم للشحن وتمتعت بنمو متزايد وسريع، وتعد الآن من أكبر شركات الشحن وأكثرها شهرةً في العالم، و تضم حاليًا ما يزيد عن 300 ألف موظف ومكتب بأكثر من 200 دولة في العالم.

شركة Jnt cargo

توجد في مدينة دبي، وتتميز بخبرتها العالية في مجال الشحن ولسنوات طويلة، كما أنها تشحن المنتجات إلى مختلف دول العالم.

شركة LLC

تتميز هذه الشركة بخبرتها الكبيرة في الشحن التجاري سواءً داخل الدولة أو خارجها، وكذلك تتميز بخدمة توصيل سريعة. تستطيع نقل مختلف أنواع المنتجات سواء المواد التجارية أو الصناعية أو الأثاث المنزلي.

العوامل المحددة لسعر الشحن

يحدد سعر الشحنة المناسب وفقًا لعدة عوامل:

  • احتياج الشحنة للتغليف والتبريد.
  • الجهة التي ترسل الشحنة لها.
  • أبعاد الشحنة.
  • أوزان الشحنة.
  • نوعية الشحنة.
  • موعد إرسال الشحنة.
  • مدى قابلية الشحنة للمخاطر والتلف.
  • تحديد المدة الزمنية التي تستغرقها الشحنة للوصول.

العوامل المؤثرة على اختيار وسيلة الشحن

الشحن الجوي

لا يمكن شحن كميات ضخمة عن طريق الشحن الجوي، فأقل حمولة يمكن لطائرة الشحن حملها هي 100 طن، وأقصى حمولة لأكبر طائرة شحن تصل إلى 600 طن من البضائع مقارنة بـ 400 ألف طن في الشحن البحري. ومن حيث التكلفة يعد الشحن الجوي أعلى طرق الشحن تكلفةً مقارنةً بالطرق الأخرى. ويمكن اختيار طريقة الشحن الجوي في الحالات التالية:

  • في حال كانت الشحنة مستعجلةً أو بها مواد سريعة العطب.
  • إذا كانت الشحنة صغيرة الحجم.
  • في حال كانت الشحنة عبارة عن عينات تجريبيةً، ترسل بهدف التجريب والتأكد من المواصفات.

الشحن البحري

هو عملية شحن البضائع داخل حاويات تحمل على ظهر سفينة شحن عملاقة تحمل ما يقارب 15 ألف حاوية، مما يعني أن الحمولة القصوى للسفينة يمكن أن تصل إلى 400 ألف طن. ويعد الشحن البحري أكثر طرق الشحن اقتصادًا حتى مقارنةً بالشحن البري لأن الشحن البري لا يصل إلى كل مكان. ويستخدم الشحن الجوي في معظم عمليات التجارة الدولية (الاستيراد والتصدير) نظرًا لإمكانية حمل كمية أكبر من البضائع. وتقل تكلفة الشحن كلما زادت البضائع مما يعني قلة التكلفة الإضافية للمنتجات وزيادة فرص بيعها.

الشحن البري

تنقل في الشحن البري كمية من البضائع أقل من طرق الشحن الجوية والبحرية، فأقصى حمولة لشاحنة النقل لا تتعدي 30 طن من البضائع. مع ذلك تعد هذه الطريقة أقل كلفةً من طرق الشحن الأخرى، مهما طالت المسافة.

في ختام المقال، وبعد أن تعرفنا على أرخص شركات الشحن في الامارات، نجد أن عملية شحن البضائع عملية دقيقة، تحتاج إلى تخطيط قبل اختيار شركة الشحن الأنسب وكذلك وسيلة الشحن، حيث أن الاختيار الصحيح يوفر الكثير من الوقت والمال على العميل.