أرباح صناديق الاستثمار في مصر تعتبر من أكثر الأمور التي جذبت عدد كبير من الأفراد الذين يرغبون في استثمار أموالهم، وتداول الأوراق المالية،

ولهذا لابد أن نتعرف على مفهوم هذه الصناديق الاستثمارية، وأنواعها من حيث التمويل، والهدف وعيوبها حتى يكون الأشخاص قادرين على أن يستمروا أموالهم، ويحصلوا على الكثير من الأرباح دون أي نوع من المشكلات.


أرباح صناديق الاستثمار في مصر


تعتبر هذه الأرباح من الأرباح المتغيرة حيث أنها تتعرض إلى الزيادة أو النقص، وهناك العديد من الأمور التي تتحكم في القيمة الأساسية لهذه الصناديق.


ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن من خلالها أن نوضح العائد المادي من هذه الصناديق، ويختلف الأفراد الذين يشتركون في هذه الصناديق في العائد المادي حساب القيمة المالية التي يتواجد في الصناديق لكل منهم.


وهناك العديد من الاعتبارات التي تؤثر على الأسواق المحلية، وتقلل من نسب أرباح صناديق الاستثمار.


أنواع صناديق الاستثمار من حيث التمويل


بعد أن تحدثنا عن أرباح صناديق الاستثمار في مصر سوف نتحدث عن أنواع الصناديق من حيث التمويل:


صناديق ذات رأس مال محدد


وهي الصناديق التي يتم تحديد المبالغ المالية التي يساهم بها الأشخاص في هذه الصناديق، والأسهم التي تتواجد في الصناديق يمكن بيعها بحرية كبيرة دون أي نوع من المشكلات.


ولكن هذا النوع من الصناديق لا يسمح بدخول مشتركين جدد لأن نسبة رأس المال الخاصة بهذه الصناديق تكون ثابتة.


صناديق ذات رأس المال الغير محدود


هذه الصناديق لا تعتمد على رأس مال محدد بل تعتمد على الأسعار العامة للأسهم التي يتواجد في داخل الصناديق، ويمكن لجميع المشتركين أن يدخلوا و يغادروا بسهولة كبيرة في أي وقت يرغبون فيه.


يمكنهم إضافة أموال إلى هذه الصناديق، كما أنهم لهم الحرية الكبيرة في التعامل مع الأسهم التي يمتلكونها دواء من خلال عمليات البيع أو غيرها.
ولكنها تتعرض إلى الغلق في اليوم الذي يوافق البورصة العالمية حتى يتم تحديد أسعار الأسهم.


أنواع صناديق الاستثمار من حيث الهدف


يمكن تصنيف هذا النوع من صناديق الاستثمار إلى:


صناديق الاستثمار حسب النمو


هي الصناديق المضمونة بشكل كبير حيث أن رأس المال الخاص بالصندوق يتم توزيعها بشكل متساوي على جميع المستثمرين حسب عدد الأسهم.
كما يعتمد هذا النوع من الصناديق على المؤسسات والشركات التي تقبل على نمو الاستثمار الخاص بها.


كما تحقق الصناديق العائد المادي في فترة زمنية قصيرة، وتكون أسهم الشركات لها المكان المميزة في الأسواق المالية.


صناديق الاستثمار حسب الدخل


وهو النوع من الصناديق الذي يعتمد على الأصول، والداخل الخاص بالمستثمرين، كما يقدم الصندوق العائد المادي إلى المستثمرين في أوقات محددة من العام.
والهدف من هذه الصناديق هو استثمار الأموال، وتحقيق الأرباح، وتوفير الداخل المنتظم إلى المستثمرين.


صناديق متوازنة


هو أنواع مختلف تمامًا عن الأنواع الأخرى، ولكنه منتشرة بشكل كبير بين العملاء، ويخاطر فيه العميل مقابل العائد المادي الكبير الذي يحصل عليه العميل عندما يتم اغلاق الأسهم الخاصة بهذا الصندوق.


ويعتبر العائد المادي الذي يحصل عليه الأفراد من هذه الصناديق من أعلى نسب العوائد المادية التي تعود على المستثمرين، ولكن عليهم أن يتحملوا المخاطر التي يتعرض لها كل جلسة التداول.


عيوب صناديق الاستثمار


المستثمر يدفع مبالغ مالية يحددها الصندوق على شكل الرسوم.
لا يسيطر المستثمر على أي نوع من الأعمال التي تخص عملية الشراء.
لا يتمكن المستثمر من التصرف الأسهم التي تخصه في منتصف اليوم، وينتظر إلى نهاية جلسة التداول.


تحدثنا في هذا المقال عن أرباح صناديق الاستثمار في مصر وتناول أنواع هذه الصناديق من حيث التمويل، ومن حيث الهدف وعيوب صناديق الاستثمار.