تجلب الزهور الشعور بالراحة والسعادة لذا فهي تستخدم في الزينة. من أكثر أنواع التزيين بالأزهار انتشارًا التزيين بالزهور المجففة ولا سيما اللوحات. فما هي الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة صناعة لوحات الزهور المجففة؟ دعونا نستعرض في مقالنا التالي أهم المعلومات حول صناعة لوحات الأزهار المجففة ومتطلباتها.

صناعة لوحات الزهور المجففة

تعود شهرة هذا الفن إلى العصر الفيكتوري ويعد من أشهر أنواع الزينة المنتشرة حول العالم. يتم تجفيف الأزهار من خلال تخليصها من الرطوبة وضغطها لتصبح مسطحة. أثناء هذه العملية قد تتغير ألوان الزهور والأوراق فمن الممكن أن تتحول إلى لون أفتح من اللون الأصلي لها وقد نحصل على لون مكثف.

بمجرد الحصول على الزهور المجففة يمكن البدء بعملية صناعة اللوحات من خلال لصق الأزهار الناتجة على أوراق خاصة أو لوحات خشبية. تتم عملية اللصق للحصول على مخرج نهائي سواء كان شكل ما كشجرة او حيوان، أو بشكل عشوائي مع تنسيق للألوان. كما يمكن استخدام الألوان المائية للحصول على خلفية ملونة مناسبة للوحة قبل البدء بلصق أوراق الأزهار المجففة عليها.

طريقة تجفيف الزهور

قبل الحديث عن كيفية صناعة لوحات الأزهار المجففة لا بد من معرفة طريقة تجفيف هذه الأزهار.

  • المواد اللازمة: بالتأكيد المادة الأساسية التي نحتاجها هي الأزهار الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك نحتاج إلى أوراق جرائد، مناديل ورقية، ورق كرتون وكتاب ثقيل أو حجر. حيث يتم قص ورق الكرتون والجرائد والمناديل الورقية بحجم الكتاب أو الحجر.
  • آلية تجفيف الأزهار: يتم ترتيب الطبقات بدءًا من ورقة الكرتون تليها ورقة الجريدة ثم المنديل الورقي. بعد ذلك توضع الأزهار مع مراعاة عدم احتكاكها أو ملامستها لبعضها البعض ويجب التأكد من تسطيح أوراق الأزهار بشكل جيد. ثم يتم تغطية الأزهار بطبقات عكس ترتيب الطبقات السفلية حيث تغطى بمنديل ورقي ثم ورقة جريدة ثم ورقة كرتون. كما يمكن تكرار الطبقات السابقة إذا كانت كمية الأزهار كبيرة. في النهاية يتم وضع الكتاب أو الحجر فوق هذه الطبقات وتترك لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى شهر.
الأزهار المجففة

 

تجدر الإشارة إلى وجود عدة طرق أخرى لتجفيف الزهور منها:

  • جمع الأزهار بشكل عناقيد ووضعها بشكل مقلوب تحت عارضة يصل إليها التيار الهوائي لكن لا تطالها أشعة الشمس بشكل مباشر.
  • تجفيف الأزهار من خلال وضعها في الرمال.
  • استخدام مادة الجل المخصصة لتجفيف الزهور عن طريق سحب الرطوبة الموجودة فيها حيث يتم وضع هذا الجل على الأزهار باستخدام فرشاة. بعد التأكد من جفافها لا بد من رشها باستخدام رذاذ الشعر وتخزينها ضمن صندوق ملفوف بمناديل ورقية لمنع وصول الضوء إليها.

تعد مرحلة تجفيف الزهور هي المرحلة الأهم في صناعة لوحات الزهور المجففة، لذلك لا بد من الانتباه جيدًا في هذه المرحلة للحصول على أفضل النتائج. في جميع الحالات، لا بد من حفظ الزهور المجففة في مكان مظلم وجاف.

الأدوات اللازمة لصناعة لوحات الزهور المجففة

قد تختلف بعض المواد المستخدمة في صناعة لوحات الأزهار المجففة حسب اللوحة، لكن المواد الأساسية هي:

  • زهور مجففة.
  • ورق بلاستيكي شفاف أو لوح زجاجي.
  • لاصق: يمكن استخدام غراء الفينيل، بالإضافة إلى مسدس توزيع الغراء.
  • فرشاة ناعمة.
  • إطار خشبي.
  • خلفية اللوحة: يتم استعمال ورق لاصق أو أوراق خاصة لهذه الصناعة مثل الورق الياباني أو ورق إنغريس أو ورق مقوى. كما يمكن استخدام لوحات خشبية مطلية بواسطة تقنيات الديكوباج كخلفية للوحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن البعض يلجأ إلى استخدام الخيش لإنه يسمح باستخدام الأسلاك والخيوط لتثبيت الأزهار إلى جانب الغراء أو اللاصق.
  • جرائد ومناديل ورقية بغرض التنظيف أو حماية باقي الأسطح من التلوث أثناء عملية إعداد اللوحة.

كما يمكن استخدام أشرطة وأقواس الساتان لتزيين اللوحة. بالإضافة إلى الألوان المائية لتلوين الخلفية في حال الرغبة بتغيير اللون الأصلي لها.

ما هي طريقة صناعة لوحات الأزهار المجففة

قبل البدء بعملية إعداد اللوحة يتم تجهيز سطح العمل لمنع تلوثه من خلال تغطيته بجرائد أو قطعة قماش.

  1. تجهيز خلفية اللوحة بالحجم المطلوب للوحة.
  2. وضع تصور لشكل اللوحة ثم تنظيم الزهور حسب الشكل المطلوب. في حال استخدام الورق اللاصق يتم وضعها مباشرة عليه أما عند استخدام نوعيات أخرى كخلفية، فيتم وضع لاصق على خلفية أوراق الأزهار ومن ثم لصقها في المكان المحدد.
  3. بعد جفاف اللاصق يتم وضع الورق البلاستيكي الشفاف أو اللوح الزجاجي.
  4. لإضفاء جمالية أكبر على اللوحة يمكن وضعها ضمن إطار خشبي.

في الختام، وعلى اعتبار الزهور المجففة خيارًا مناسباً للتزيينات، نأمل أن نكون قد استطعنا تزويدكم بمعلومات كافية ومفيدة حول صناعة لوحات الزهور المجففة والأدوات والمواد اللازمة لها.