النقش على الفضة هو ممارسة شق التصميم على سطح فضي مسطح عن طريق قطع الأخاديد فيه باستخدام المنخر. وتكون النتيجة عنصرًا مزخرفًا في حد ذاته. ويعتبر النقش على الفضة من أقدم التقنيات وأهمها في صناعة الطباعة. وتعتبر الأجهزة والادوات اللازمة لمهنة النقش على الفضة هي أساس المهنة والعمود الفقري المتحرك لها، بالإضافة إلى ذلك يتميز مستخدم هذه الأدوات بخبرة طويلة جدًا لأن العمل بها معقد ويحتاج صبرًا طويلًا.

صناعة الأجهزة والادوات اللازمة لمهنة النقش على الفضة

الأجهزة والادوات اللازمة لمهنة النقش على الفضة تسمى أدوات الحفر وهي أدوات دقيقة مصنوعة من فولاذ عالي الجودة. يتم تشكيلها وشحذها إلى زوايا محددة، بالإضافة إلى ذلك تثبت في مقابض توفر الراحة والتحكم. وتصنع أدوات الحفر المتاحة تجاريًا من فولاذ عالي الدقة ومصفى بدرجة عالية. ويوصى باستخدام الفولاذ عالي السرعة للعمل مع المواد الأكثر صلابة وله أكبر قدر ممكن من المتانة.

آلية عمل الأجهزة والادوات اللازمة لمهنة النقش على الفضة

أدوات النقش عبارة عن أزاميل صغيرة مصنوعة من الفولاذ المقوى. وهي أدوات تشكل الرقائق وتخضع لقوى معينة. ولعمل نقش معين توضع الأداة الحادة على المعدن بزاوية محددة ويضغط عليها من الأسفل والأمام. حيث تحفر الأداة نفسها في الصفيحة الفضية، وتشكل الشريحة وتدفع تجعيد المعدن أمامها أثناء القطع. وزاوية الهجوم مهمة لتحقيق قطع متحكم فيه وموحد كما يلي:

  • إذا كانت الزاوية شديدة الانحدار فإن الأداة تحفر نفسها في صفيحة الفضة مما يجعل من المستحيل دفعها للأمام، بالإضافة إلى ذلك الجهد المبذول للتغلب على أداة مدفونة في الصفيحة يؤدي إلى فقدان السيطرة وكسر طرف الأداة.
  • إذا كانت الزاوية ضحلة جدًا فلن تكتسب النقطة مطلقًا انزلاق على صفيحة الفضة، نتيجة لذلك فإن رأس الأداة لن يعلق بالمعدن وبالتالي لن تنزلق الأداة بسهولة، مما يؤدي إلى خدش سيء.
  • تعتمد الزاوية المناسبة على شكل الخطاف، وجودة الخط المطلوب والمعدن الذي يتم قطعه. ويتطلب فهم هذه العوامل والاستجابة لها لمسة حساسة وخبرة كبيرة.

أشكال الأجهزة والادوات اللازمة لمهنة النقش على الفضة

الأجهزة والادوات اللازمة لمهنة النقش على الفضة لها العديد من الأشكال، على سبيل المثال:

  • صغيرة مدببة تسمى أونجليت: ينحني منحنى الجانبين قليلاً للخارج من الحافة العلوية المسطحة ويتراوح عرضها من 1 إلى 4 ملليمترات وهي خطيرة جدًا.
  • سكين حاد: نسخة نحيفة ذات جدران مستقيمة من أونجليت. ومن الصعب التحكم في المنحنيات ونادرًا ما تستخدم بمفردها، بالإضافة إلى ذلك تقطع الخطوط العميقة الرقيقة للصفيحة الفضية. وتستخدم لإضافة زخارف دقيقة إلى الأشكال المقطوعة بأدوات أخرى.
  • بيضوي خطير: تعتبر هذه الأداة نسخة رفيعة من أونجليت.
  • مسطحة ذات ضلع صغير: تكون الجدران الجانبية إما متوازية أو مائلة. وهذه الأداة من أسهل الأدوات للتحكم، بالتالي فهي مفيدة لجميع أنواع الأعمال الزخرفية.
  • قبر مستدير: ليست مستديرة بشكل كامل لكن المجرى التي تقطعه هو خندق مستدير القاع.
  • مدور مع ضلع صغير.
  • خط مستقيم.
  • عريضة مدببة.
  • مثلث حاد من الأسفل.
  • مسطح ذات ضلع عريض.

خطوات النقش على الفضة

يمر النقش على الفضة يعده خطوات أساسية هي:

الرسومات الأولية

الرسومات هي مجرد دليل للعمل وتقتصر بشكل أساسي على العمل الخطي. وينقل الرسم النهائي إلى لوحة النقش باستخدام ورق النقل.

تحضير الطبق

يعد تحضير اللوح الفضي للحفر مهمًا جدًا، وللبدء باللوحة الفضية يجب أن تكون في حالة جيدة وبدون خدوش كما يلي:

  • يجب أن يكون لوح الفضة مصقول بقطعة قماش قطنية ناعمة، وبعد ذلك يمسح السطح بشكل جيد ليصبح نظيفًا ويكون جاهزًا لإزالة الشحوم.
  • تزال الشحوم من الصفيحة عن طريق خلط محلول الخل مع البياض وفركه على السطح بالكامل، ثم يشطف اللوح وتجفف.
  • يدخن سطح الفضة باستخدام شمعة متعددة الشرارات، ثم تعلق اللوحة رأسًا على عقب وتعرض للهب. حيث تعمل هذه التقنية على تقوية سطح اللوحة من أجل الحفر.

نقل الصورة

ينقل الرسم الأولي بسهولة على سطح اللوحة باستخدام ورق الكربون. ويوضع الرسم فوق الفضة بحيث يكون الورق الكربوني مقلوبًا في المنتصف. ثم يعاد رسم الصورة على الرسم التخطيطي، وبعد ذلك نزيل الأوراق لإظهار الصورة المنقولة.

تعليم اللوحة الفضية

تعلم اللوحة بأداة معدنية مدببة بسيطة. وهناك العديد من التقنيات الأخرى الأكثر تعقيدًا والتي يمكن استخدامها أيضًا لإنشاء صورة على لوحة ولكنها لا تظهر في هذه الصورة.

نقش اللوحة الفضية

تنقش اللوحة الفضية النهائية بواسطة معدات النقش، حيث يبدأ النقش بتعليم خطوط الرسم على اللوح الفضي بشكل مبدئي وتنتهي عملية النقش لتصبح الخطوط على شكل أخاديد وتظهر الصورة النهائية بشكل تام وحسب الطلب.

في الختام تعتبر الأجهزة والادوات اللازمة لمهنة النقش على الفضة مهمة جدًا في صناعة المطبوعات، بالإضافة إلى ذلك مهمة لخبير النقش ليقدم عملًا خطيًا جميلًا وفريدًا بشكل رائع. وتطورت المهنة على مر القرون لتصبح من أعرق وأجمل الأعمال الفنية على الأطلاق.