أدوات تحليل المنافسين للمنتج هي من أهم الإستراتيجيات التي على المنافسين اعتمادها، حيث أنها تساعدك على تحليل خطط المنافسين والتعلم منها، والتي بدورها تمكنك من جمع المعلومات والاستفادة منها في خطتك التسويقية الخاصة بك.
أدوات تحليل المنافسين للمنتج، تمكنك من تحليل خطة منافسيك سواءً نقاط ضعفهم أو قوتهم المعتمدة، كذلك العلامة التجارية التي يعتمدها المنافسين، ودراستهم وتحليلهم لعملك ووعيك لتتبع خطواتهم، من خلال هذا كله يمكنك تحديد الأرباح، أسعار الأسهم، خدمة العملاء، التوزيع وغيرها.

أهمية أدوات تحليل المنافسين للمنتج

تبرز أهمية أدوات تحليل المنافسين للمنتج من خلال الدور الفعال الذي تؤديه فيه، حيث أنها تعزز إستراتيجية التسويق الخاصة بك، وإيجاد فرص جديدة في السوق غفل عنها المنافسون. وكذلك العديد من الفرص الأخرى التي كانت أصلًا السبب في نجاح منافسيك. بالإضافة إلى اختيارك للبلدان التي ستستهدفها في عملك.
مما لا شك فيه أنه من خلال مقالنا هذا أدوات تحليل المنافسين للمنتج سنتعرف أكثر على ماهية ومضامين هذا الموضوع.

ما هي أفضل أدوات تحليل المنافسين للمنتج

تجدر الإشارة إلى أن اختيارك لمعرفة أدوات تحليل المنافسين للمنتج سيساعدك في العثور على معلومات خاصة بالتسويق، كذلك المنافسة وأسرار نجاحها. من ناحية أخرى فإن أدوات تحليل المنافسين للمنتج ستساعدك على توفير الوقت خاصةً فيما يتعلق بالبيانات التي تحتاجها لذلك. ليس هذا وحسب وإنما ستمكنك أيضًا من مراقبة موقع الويب الخاص بك، حيث تجد فيه كل ما تحتاجه من أجل تحسين المستثمر الذكي لشركتك. أما هذه الأدوات فهي كالتالي:

أداة Talkwalker لتحليل المنافسين للمنتج

من خلال هذه الأداة يوفر لك محرك البحث كل وسائل التواصل الاجتماعي عبر Talkwalker. بمعنى آخر البحث السريع، ونظرة شاملة عن علامتك التجارية على الإنترنت، وتغطية للشبكات الاجتماعية. كذلك المواقع الإخبارية، والمنتديات والندوات. هذه الأداة ستتمكن من مراقبة كل ما يحيط بعلامتك التجارية ومن يتأثر بها، ويتحدث عنها وستنقل لك الاتجاهات جميعها التي في محيطك.
من ناحية أخرى، فإن أداة Talkwalker ستمكنك من العمل في الوقت الصحيح، كما ستخولك إدخال علامات تجارية جديدة، بالإضافة إلى معرفة منافسيك ومقارنة عملهم بدقة تصل إلى 90%.
في الوقت نفسه، تتمكن من معرفة التركيبة السكانية للجمهور الذي تعمل معه، من حيث الموقع، الجنس، الإشارات واستخدام المرشحات. كل هذا يساعدك في البحث بعمق عن المواضيع وإيجاد قصص مؤثرة حولها.

أداة Wappalyzer من أدوات تحليل المنافسين للمنتج

Wappalyzer هي من أكثر أدوات تحليل المنافسين للمنتج إثارةً للاهتمام بسبب طريقة عملها. تعمل هذه الأداة كإضافة لمتصفح Firefox.
في الواقع، هي أداة مساعدة للأنظمة الأساسية، حيث أنها تكشف عن التقنيات المستخدمة على مختلف وسائل الويب.
تعمل Wappalyzer كإضافة لمنتجك أو مستعرضك، من خلالها يمكنك معرفة برامج التشغيل على مواقع الويب المحددة.
بعد ذلك، عندما تنقر على مواقع منافسيك يمكنك الحصول على فحص سريع للبرنامج الذي يستخدمونه. وبالتالي توصلك إلى فهم النجاح من وراء معرفة مواقع منافسيك.

أداة Builtwith من أدوات تحليل المنافسين للمنتج

Builtwith هي أداة تعمل على تحليل ذكاء الأعمال من خلال التحليل التنافسي. يوفر لك هذا التطبيق ملفات تعريف بمواقع الويب، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالعملاء، المبيعات، ذكاء الأعمال التجارية، كذلك البيانات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، حيث أن جميع ما ذكر يعرف بأدوات تحليل المنافسين للمنتج.
في نفس الوقت، باختيارك لأداة Buildwith في تحليلك التنافسي يمكنك تحديد جميع القطاعات التنافسية لسوقك، كذلك متابعتك لمنافسيك وترقبهم يساعدك في وضع احتمالات تساعدك أكثر في تحليل السوق.
مما لا شك فيه أنه من خلال Buildwith يمكنك تحديد المعلومات التقنية المتعلقة بالمنافسين وآفاقهم. بالإضافة إلى معرفة السوق بشكل عام عبر الإنترنت، هذا طبعًا إلى جانب التقنيات والأفكار الجديدة للمنافسين وطريقة أدائها. وتعتمد الأداة على ما يلي:

  • التكنولوجيا وما إذا كانت تربح أو تخسر في السوق.
  • تراقب إذا كان منافسو التكنولوجيا يزيدون حصصهم بمعدلات سريعة.
  • التباعد بين منافسي التكنولوجيا والمواقع التي تحولت من منافس إلى منافس آخر.
  • توفر لك خطةً مجانيةً تساعدك في عملية البحث عن مواقع فردية.
  • في الوقت نفسه مواقع أخرى على سبيل المثال نذكر Bro، وEnterprises تتطلب رسومًا ضخمةً للوصول إلى المواقع الفردية للمنافسين.

أداة WooRank لتحليل المنافسين للمنتج

WooRank هي مدقق الـ SEO، كما يمكن تعريفها بأنها أداة التسويق الرقمي. تعمل هذه الأداة على فحص موقع الويب الخاص بك وبالتالي تعطيك مراجعة السيو على الموقع. تجدر الإشارة إلى أنها ذكرت في أدوات تحليل المنافسين للمنتج لأنها تمكنك من الاطلاع على منافسيك من خلاله.
من ناحية أخرى تعمل هذه الأداة على إضافة ثلاثة منافسين، كما يمكنك المقارنة بين:

  • السيو الخاص بموقعك ومواقعهم.
  • معرفتك لأداة الموقع تمكنك من سهولة استخدام الكلمات الأساسية والرئيسية.
  • المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

في الحقيقة، تصنف أداة الكلمات الأساسية والرئيسية في وورانك وتتتبع الكلمات الرئيسية وتأثيرها من خلال محرك البحث. حيث يضاف فيما بعد المنافسون بشكل تلقائي، مما يخولك إلقاء نظرة على إستراتيجيات التسويق وأولوياته وأهدافه. في المقابل لم يعد الأمر محصورًا بتحسين أداء السيو للموقع الخاص بك. وإنما ترتيب الكلمات الرئيسية هي المقصودة لمنافسيك.

في الواقع إن الأمر الذي يشجع على استخدام هذه الأداة هو أنه يمكنك التسجيل كتجربة مجانية لمدة 14 يومًا. إذا أعجبك الموضوع يمكنك الاشتراك حيث أن هناك العديد من الأسعار التي لا تكلفك الكثير، وتراقب الموقع الخاص بك وتعمل من خلاله على زيادة عدد الزيارات على موقعك.

أداة Google AdWords

تستخدم هذه الأداة للعمل على إيجاد كلمات رئيسية جديدة. كما يمكنك البحث أيضًا في مواقع منافسيك على الكلمات الرئيسية التي تتطابق مع عملك وكذلك السوق المستهدف. لذا تعد هذه الأداة من أهم أدوات تحليل المنافسين للمنتج، تعد أداةً ممتازةً تساعد على اتجاهات الكلمات الرئيسية. كذلك تساعد في تحسين حملات البحث وتؤكد على أن المحتوى الخاص بك جيد.

أداة SEMrush لتحليل المنافسين للمنتج

أداة SEMursh هي عبارة عن مجموعة كاملة لأدوات تحليل المنافسين للمنتج من خلال التسويق الرقمي الذي يغطي الـ Seo  وPPC، أبحاث الكلمات الرئيسية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتحليل التنافسي، والمحتوى والعلاقات العامة.
في الحقيقة، تحتوي اداة SEMrush على ما يتجاوز 30 أداةً، مع قدرة على تحليل 3.7 مليار كلمة رئيسية، كذلك 4 تريليونات خلفية.
تتتبع أداة SEMursh الموقع، فتدقق بالسيو، والذكاء التنافسي. كما أنه يمكنك من خلال هذه الأداة إنشاء مجموعة من الأدوات الخاصة بك. حيث يمكنك أن تختار التي تلائم عملك فهناك مجموعة خاصة فقط بالسيو، والتواصل الاجتماعي، والإعلانات، والبحوث التسويقية والمحتوى.

أداة SpyFu من أدوات تحليل المنافسين

تعرف اداة SpyFu باسم Googyspy. هي أداة تحليل المنافسين للمنتج من خلال استعراضها لكلمات تشتريها من موقع Google AdWords. من خلالها يمكنك معرفة جميع الكلمات الرئيسية التي تخص منافسيك. كذلك الإعلان الذي اشتغلوه، وكلماتهم الرئيسية التي اختاروها.
بعد ذلك، كل هذا يساعدك على تتبع الموقع الخاص بهم، والبحث عن الروابط الخلفية والمحتوى الذي يعمل على زيادة ترتيباتهم. بمعنى آخر يعمل على تتبع خطوات منافسيك وإمكانية تعقبهم من موقع الويب الخاص بك.

في الختام، إن أدوات تحليل المنافسين للمنتج تحتاج إلى دقة في اختيار الأداة التي تناسب عملك، حيث أنها جميعها وجدت لكي تسهل عليك دراستك وتحليلك لمنافسيك، ليمكنك من بعدها معرفة السوق المستهدف.