يضيف وجود حوض مائي لأسماك الزينة في المنزل رونقًا وجمالًا. هذ فضلًا عن الفوائد التي تتجلى في تقليل التوتر وخفض ضغط الدم. وتعد أسماك المياه العذبة من أفضل أسماك الزينة الممكن تربيتها في المنازل. سواء كنت مالك للأسماك الزينة أم تفكر في اقتناء بعضها. حيث من الصعب عدم انجذابك لجمال هذه الأسماك، لما تتمتع به من ألوان وأشكال فريدة. لذلك دعونا نتحدث عن بعض أجمل أنواع أسماك الزينة في العالم.

الأسماك الذهبية من أجمل سمك زينة

السمكة الذهبية هي نوع جميل من أسماك المياه العذبة. يصل طولها إلى 14 بوصة، ويمكن أن تأتي هذه السمكة بأشكال وأحجام وألوان وسلالات مختلفة. كما تحتاج إلى رعاية مستمرة مثل التغيير الأسبوعي للمياه والفلترة.

أسماك غوبي من أجمل سمك الزينة

لدينا أيضاً أسماك غوبي من الأنواع الأليفة ومثالية لملاك أسماك الزينة المبتدئين. حيث من السهل جدًا العناية بها. ولكنها تتكاثر بسرعة، لذلك تفصل الأجناس عن بعضها. وتتكيف هذه الأسماك مع ظروف المياه العذبة.

الأسماك الملائكية من سمك الزينة الجميل

وهي سمكة جميلة جدًا تأتي بألوان وأنماط مختلفة، يمكنها أكل النباتات والحيوانات الأخرى لذلك يجب إبعادها عن الأسماك الصغيرة الأخرى. يمكن أن تكون هذه الأسماك عدوانية بعض الأحيان، لذلك يفضل تربيتها في حوض خاص بها بعيدًا عن باقي أنواع الأسماك.

سمك بيتا من سمك الزينة الجميل

تعود نشأتها إلى تايلاند وهي جنس يحتوي على أنواع مختلفة من الأسماك وليس نوع واحد. تعيش دائمًا في المياه العذبة والقنوات والسهول الفضية. تتميز أسماك بيتا بمظهرها المشرق، وتتمتع ذكورها بزعانف طويلة ذات شكل لامع. ويطلق على هذا النوع من الأسماك مُسمى أسماك سيامي المقاتلة.

سمكة تترا السوداء من أسماك الزينة الجميلة

تتمتع سمكة تترا السوداء بشكل مميز وجذاب للغاية، إذ يحمل جسمها اللون الأسود الذي يتخلله اللون الفضي. ويقدر بحوالي ثلاث بوصات، لذلك تعد من الأسماك صغيرة الحجم.

أسماك قوس قزح من سمك الزينة

تعد سمكة قوس قزح من أسماك الزينة إلا أنها من الأنواع أقل شيوعًا. تملك ألوانًا مميزةً، ولكن لا تتوضح ألوانها النابضة بالحياة حتى تنضج، ومع ذلك فإن ألوانها تستحق الانتظار مع الرعاية المناسبة. وتكون هذه الأسماك خجولة جدًا، كما أنها عادةً ما تكون مسالمة مع الأسماك الأخرى الموجودة بنفس الحوض.

سمك هارلي كوين من سمك الزينة

تتمتع سمكة هارلي كوين بمظهر فريد من نوعه إذ أنها تحمل اللونين المعدني والأسود. وتتميز هذه السمكة بحجمها الذي غالبًا لا يتعدى البوصتين. كما يجب على مربي هذا النوع من الأسماك الحرص على توفير مساحة ذات حجم مناسب كي تستطيع تلك الأسماك ممارسة السباحة بها.

سمك دانيو من أسماك الزينة الجميلة

تتمتع أسماك دانيو بخطوط أفقية ذات مظهر لامع، مما يجعلها ملفتةً للانتباه بشكل وضعها على قائمة أسماك الزينة العالمية. وتتمتع هذه السمكة بقدر عالٍ من النشاط، والقدرة على التكيف مع مختلف الظروف. وهذا ما جعلها خيارًا مناسبًا لمربي أسماك الزينة المبتدئين.

سمك سورديتل من سمك الزينة

تتميز هذه السمكة بذيلها الحاد، وهي متماثلة في الشكل مع سمك البلاتي والجوبي. تتوفر بخليط متنوع من الألوان، وتمتلك تشكيلة مختلفة من الزعانف منها الأخضر والأسود والأبيض والأحمر، كما أنها نشطة لذلك ستجدها طوال اليوم تسبح. يعود وطنها الأصلي إلى أمريكا الوسطى من جنوب المكسيك.

سمك الحرامي لؤلؤ من أسماك الزينة

يتواجد هذا النوع من أسماك الزينة في أنهار الشرق الأقصى. ويعتبر من أجمل أنواع الأسماك على الإطلاق. كما اكتسبت سمكة الحرامي لؤلؤ اسمها بسبب لونها الرائع. وتعد من أكثر الأسماك مسالمةً على الرغم من أن حجمها كبير بعض الشيء.

أسماك البلاتي من أسماك الزينة الجميلة

هي من أجمل أسماك الزينة التي تعيش في المياه العذبة، تأتي بألوان غريبة وعديدة. كما تنسجم مع الأسماك الأخرى، مما يجعلها من الأنواع الاجتماعية التي يمكن تربيتها مع أنواع أخرى ضمن الحوض ذاته.

وأخيرًا يجدر القول إن عالم سمك زينة عالم نابض بالحياة، تُضج فيه أنواع لا حصر لها، تتباين بأشكالها وألوانها التي تمتزج مع الطبيعة لتعطي منظرًا مبهرًا يدل على براعة الخالق في هندسة هذا الكون.