المحاصيل الزراعية في بلغاريا؛ ما أبرز المحاصيل الزراعية في بلغاريا؟ هذا ما سنشيلر له عبر سطورنا القادمة. لا سيما وأن المنتجات الزراعية ذات أهمية بالغة في القطاع الاقتصادي. لذلك تابع معنا.

المحاصيل الزراعية بلغاريا

المحاصيل الزراعية في بلغاريا؛ تعتبر المحاصيل الزراعية بلغاريا من أهم قطاعات الدولة؛ وذلك لأن الحكومة البلغارية تهتم كثيرًا بالقطاع الزراعي. وتسعى دائمًا إلى تطويره؛ حيث تدرك الدولة جيدًا مدى أهمية الزراعة. وتسعى دائمًا إلى مضاعفة الإنتاج الزراعي؛ لذلك وفي هذا المقال سنتعرف على تفاصيل الزراعة في بلغاريا.

الزراعة في بلغاريا

تعتبر الحكومة البلغارية من أفضل الحكومات التي تسعى إلى تطوير القطاع الزراعي . حيث يتم ذلك اعتماد سياسات خاصة في النظام الزراعي. بهدف تطويره والنهضة به إلى مستوى أفضل. وبالتالي تقديم كميات أكبر من المحاصيل الزراعية بلغاريا. يتمثل أبرزها في القمح والشعير والطماطم وغيرها من المواد الأساسية بالنسبة للمحليات.

والجدير بالذكر أن الناتج المحلي في زيادة دائمًا نظرًا لجهود الدولة الكبيرة والمناخ المميز. حيث أنه بالرغم من تنوع التضاريس إلا أن المناخ يتباين بين القاري المعتدل في بعض الأماكن والأخرى المناخ المتوسطي؛ لذلك هي أراضي مناسبة للزراعة خاصة مع الأمطار التي تتساقط طوال العام وتجعل من بلغاريا دولة مناسبة لإنتاج الزراعي وأيضا العنب. كما يزرع في المنطقة الجنوبية التبغ والقطن أيضًا كما تنتشر في المناطق ذات المناخ القاري زراعة اليانسون والأرز والكثير من أنواع الخضار المناسبة للطقس.

كذلك تعتبر التربة من أكثر الأمور الهامة في الزراعة في بلغاريا؛ وذلك لأنها السبب الرئيسي في تنوع المحاصيل الزراعية. كما تنتشر الغابات أيضًا نظرًا لهطول المطر في العديد من المناطق بصورة دورية؛ لذلك تغطي ما يقارب من 34.8% من إجمالي مساحة بلغاريا.

أبرز المحاصيل الزراعية بلغاريا

المحاصيل الزراعية في بلغاريا؛ كما ذكرنا من قبل تهتم الدولة بالزراعة وتحت بندها تندرك الغابات. وذلك لأنها تمثل دخلًا اقتصاديًا هامًا بالنسبة إلى الدولة. حيث ينتج منها الأخشاب التي تستخدم في العديد من الأشياء أهمها البناء وصناعة الورق. كما تدخل أيضًا في الصناعات الدوائية.

وفي الريف تعتبر الغابات مصدرًا للتدفئة. حيث يستخدم الريفيين خشبها، ومن ثم تم استغلال تلك الغابات في بنات منتجعات صحية. يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم، وبجانب السياحة تأتي الثقافة. حيث تحتوي بلغاريا على ما يقارب 300 نوع نباتي مختلف وتتميز بكونها تغطي الأساسيات.

المحاصيل النباتية الطبيعية بلغاريا

تتمثل المحاصيل في بلغاريا من النباتات الطبيعية، كما يلي:

  • الغطاء الشجري: تحتوي على الكثير من الأشجار الضخمة. كما ذكرنا من قبل فهي بيئة مناسبة جدًا لنمو تلك الأشجار، وأشهرها البلوط والزان وتنتشر في المنطقة الغربية والجبلية.
  • كذلك الشجيرات: هي نوع من الأشجار الصغيرة التي تنتشر قليلًا في الغابات. ويميل المزارعون إلى زراعتها ويتمثل أبرزها في العليق الشوكي.
  • الأعشاب: وتنتشر في البلاد وتنمو تلقائيًا ويستخدمها الريفيين كعلف للحيوانات.

المحاصيل الزراعية بلغاريا

يعتبر النظام الزراعي البلغاري من أهم الأنظمة الزراعية في العالم حيث يتم تنظيمها من خلال نظام الجمعيات التعاونية التابعة إلى الحكومة البلغارية، وأثبتت تلك الأنظمة نجاحًا هائلًا في تحويل الكثير من مساحات السفوح الجبلية إلى أراضي زراعية؛ وذلك باستخدام نظام المدرجات الزراعية.

كما تستخدم بلغاريا نظامًا خاصة في ري الأراضي الزراعية؛ وذلك لأن مساحة الأراضي المزروعة تصل إلى مليون هكتار منتشرة بيت على الاودية والسفوح الجبلية في الشمال والجنوب؛ لذلك نجد أن الدولة تستخدم نظامًا مميز في حفظ الخضروات والفاكهة من أجل المحافظة عليها أطول فترة ممكنة.

وكذلك تقوم بتصدير كميات كبيرة من الإنتاج الزراعي؛ وذلك لأنه يتضاعف عامًا بعد عام بسبب توفر العوامل الرئيسية في نجاح الزراعة إلا وهي التربة والمناخ. ومع انتشار الأراضي الزراعية تنتشر المراعي حيث تضم ما يقارب 12 مليون رأس من الغنم والماعز، وتنتشر أسواق الحليب والاجبان أيضًا.

هذا كل ما كان لدينا عن المحاصيل الزراعية في بلغاريا.