موسم زراعة الليمون في السعودية؛ تُعَد الزراعة في المملكة العربية السعودية واحدة من أهم مصادر الدخل القومي، حيث يتم تصدير كميات كبيرة من المحاصيل السعودية للبلاد الأخرى. يعتبر الليمون من أهم النباتات التي تتم زراعتها في السعودية. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نتحدث عن كل ما يخص زِراعة اللَيمون في السعودية، وفي أي شهر تتم زِراعة اللَيمون في السعودية كذلك.

الزراعة في السعودية

الزراعة في المملكة العربية السعودية تطورت بشكل هائل في العقود الماضية. فعلى الرغم من أن الصحاري تشكل جزءا كبيرا من مساحة السعودية، إلا أنه توجد عدة مناطق بالسعودية صالحة للزراعة من حيث المناخ والأرض الخصبة للزراعة. كما تُعتبَر وزارة البيئة والمياه والزراعة هي المسؤولة في المقام الأول عن السياسات الزراعية في البلاد، وتقدم الحكومة قروضا بدون فوائد للمزارعين وعلى المدى الطويل. وهذا ما ستجده في مقالنا عن زراعة الليمون في السعودية. وقد لعبت الحكومة السعودية دورا بارزا في تطور الزراعة بها بشكل كبير، حيث قامت بتحويل جزء من المناطق الصحراوية إلى حقول زراعية. وذلك بواسطة مشاريع الري الكبرى التي تم تنفيذها مؤخرا، وأيضا مشاريع استصلاح الأراضي.

أهم المناطق الصالحة للزراعة في السعودية

 ومن أهم المناطق التي تصلَح للزراعة في السعودية: منطقة الرياض، الجوف، تبوك، القصيم، حائل، الأحساء، القطيف، عسير، جازان، نجران، المدينة المنورة، مكة المكرمة، والحدود الشمالية أيضا.

مشروع زراعة الليمون في السعودية

تقوم السعودية بزراعة الليمون غالبا في نفس فترة زراعة الموالح لديها، أي بداية من شهر فبراير وحتى أبريل. وشجرة الليمون في العادة تكون صغيرة، حيث أعلى طول يمكن أن تبلغه هو حوالي ستة أمتار. أما عن شكل ثمرة الليمون في السعودية فلا يختلف عن شكل الثمرة الطبيعي. فالثمرة تأخذ الشكل البيضاوي، كذلك اللون الأصفر وأحيانا الأخضر.

وقت زراعة الليمون في السعودية

أما عن وقت زراعة الليمون في السعودية، فإن الموالح بشكل عام تتم زراعتها في السعودية بداية من شهر فبراير. حيث تغرس شتلات الموالح ابتداء من شهر فبراير إلى أواخر شهر أبريل طبقا للمناطق المختلفة. وكذلك اللَيمون أيضا الذي يعَد من الموالح، تبدأ زِراعته في السعودية بشهر فبراير.

أهم مناطق زراعة الليمون في السعودية

تعَد منطقة القصيم هي أبرز المناطق في السعودية لزِراعة اللَيمون. كما أن منطقة القصيم أيضا تمتلك أكبر مزارع للتمور في العالم. حيث تعد منطقة القصيم هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي. ومقر إمارتها بريدة. كما يتولى إمارتها الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود. ولا تقتصر منطقة القصيم على زراعة الليمون وإنتاج التمور فقط، بل أيضا هناك أصناف أخرى من الفواكه، مثل: الجوافة، والخوخ، والتين، والجريب فروت، والتوت، والرمان، والمانجو، والتفاح البلدي، والبرتقال.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن موسم زراعة الليمون في السعودية. حيث تحدثنا عن الزراعة في السعودية. وعلى وجه الخصوص زراعة الليمون.