وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ماليزيا

كتابة : عبير عيسى جيد
آخر تحديث : 23 ديسمبر 2021
وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ماليزيا

وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ماليزيا تعتبر كثيرة، ومتنوعة، فقد أدى تطور الحياة العامة إلى استبدال طرق الدفع التقليدية، وظهرت وسيلة جديدة للدفع عن طريق الإنترنت. كما أن وسائل الدفع الإلكترونية سهّلت عمليات البيع والشراء للمواطنين، ووفرت الكثير من الوقت، والعناء لتسديد فواتير الحاجات، والسلع المختلفة. حيث أصبح اعتماد أغلب السكان على الدفع الإلكتروني دون التقليدي، لما يتميز به من سرعة في الدفع، وسهولة كبيرة. كما تشهد منصات الدفع الإلكترونية في ماليزيا نموًا متسارعًا، وتتجه البلاد إلى إحلال مجتمع نقدي متكامل خالٍ من الأوراق النقدية، والعملات المتناولة في السنوات القليلة القادمة. وسنتعرف في هذا المقال عن مفهوم الدفع الإلكتروني، وأبرز وسائل الدفع الإلكترونية في ماليزيا، وشروطها، تابع معنا.

مفهوم الدفع الإلكتروني

مصطلح عام يقصد به دفع قيمة المشتريات، أو السلع، أو فواتير الكهرباء، والماء عن طريق أدوات الدفع الرقمية المختلفة. كما أن تطور تقنية الأجهزة المحمولة سمح بظهور هذه الوسيلة الحديثة من الدفع، حيث ساد استعمال الوسائل الرقمية للدفع. كما أن هذا المصطلح لا يزال جديدًا نسبيًا، فحسب استطلاع أجرته شركة nielsen  أنه حوالي 78٪ من المواطنين الماليزيين يستخدمون الأجهزة المحمولة لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، و34٪ فقط يستخدمها لشراء السلع، والمنتجات. ولذلك دعا عدد من البنوك في ماليزيا إلى تعزيز فكرة الدفع الرقمي، والعمل على مجتمع يعتمد الدفع الإلكتروني في كافة منتجاته، وعملياته التجارية.

وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ماليزيا

يوجد العديد من الوسائل التي تسهّل عمليات البيع، والشراء للمواطنين، والتي تتم بتوافر أجهزة محمولة ذكية، وحسابات على بعض التطبيقات، أو بطاقات بنكية. كما أن هذه الوسائل تفيد في تحويل الأموال من مدينة إلى أخرى، أو من بلد إلى آخر. ومن أهم هذه الوسائل.

  موقع فحص البطاقات ccn gate وأهميته فحص الفيزا ومعرفة الرصيد

المحفظة الإلكترونية للدفع الإلكتروني في ماليزيا

يوجد عدة محفظات إلكترونية تؤمن الدفع الإلكتروني في ماليزيا، ومن هذه المنصات:

  • أليباي Alipay: وهي منصة محفظة إلكترونية، وتعد منصة آمنة لتوفير الأموال، والتسوق عبر الإنترنت. وتدير هذه المنصة شركة Financial Services Group، كما يستخدم منصة أليباي 110000 متجر حول العالم.
  • Eleven: وهو أول منفذ يقبل مدفوعات باستخدام منصة أليباي في ماليزيا، ويتقاضى بالدفع الإلكتروني في جميع فروعه البالغ عددها 2100 فرع.
  • فيزا تشيك آوت: تخزن معلومات المستخدم، ومعلومات البطاقة الائتمانية، وذلك بهدف تبسيط عملية التسوق عبر الإنترنت، وجعلها أكثر سهولة. ويمكنك إنشاء حساب فيها لتتمكن من تخزين معلوماتك، والدفع في كل مرة بواسطتها عندما تقوم بالتسوق.
  • باي بال paypal: ويتطلب إنشاء حساب فيه، وربطه مع بطاقة الائتمان الخاصة بك، ويوجد ثلاثة أنواع من حسابات paypal، وهي: شخصي، premier  ، Business ، فالحساب الشخصي لأغراض شخصية، وهو مجاني أي ليس عليه رسوم. كما يتطلب منك حساب paypal  أن تقوم بتعبئة رصيد لحسابك، وهو خيار جيد إذا كنت لا تريد ربط الحساب مع بطاقة الائتمان.
  • ماستر باس: تمكنك أيضًا من حفظ معلومات جميع بطاقات الخصم، والائتمان. كما توفر الأمان للمستخدمين عن طريق إرسال رمز الأمان في كل مرة تتم فيها عملية الشراء.
  • Molpay: وهي خيار مناسب للمستخدمين الذين لا يملكون بطاقة ائتمان، أو بطاقة خصم، أو حساب مصرفي على الإنترنت. وتمكنك من التسوق عبر الإنترنت، ودفع قيمة المشتريات بزيارة أحد أفرع المنصة في ماليزيا.

بطاقات الائتمان للدفع الإلكتروني في ماليزيا

من وسائل الدفع الإلكترونية الدفع عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة بك، وذلك من خلال تنزيل تطبيق Samsung pay، وتسجيل بصمة إصبعك لنظام الأمان، والمصادقة. ثم تشغيل الكاميرا لمسح رمز بطاقة الخصم، أو بطاقة الائتمان الخاصة بك، وبذلك تكون قد أتممت عملية تسجيل بطاقة ائتمانك. وإذا فشلت المهمة فعليك تسجيل البطاقة بشكل يدوي، وتأكيد الحساب من خلال الرمز المرسل إلى رقمك عبر رسالة نصية. كذلك يوجد عدة بنوك في ماليزيا تدعم الدفع ببطاقة الائتمان ذات الدفع المسبق، ومنها:

  خطوات التسجيل في محفظة yalla

كما أن Samsung pay  يقوم بتحديث قائمة البنوك التي تقبل نظام الدفع هذا كل فترة، وهذا ما يسهّل على المستخدم معرفة البنوك التي عليه التعامل معها.

خدمة فوترة الهاتف المحمول للدفع الإلكتروني في ماليزيا

وهي أحد وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ماليزيا، حيث تتيح بعض شركات تشغيل شبكة الهاتف ميزة الدفع الإلكتروني، وذلك بفضل تطوير نظام الهواتف الذكية، وتحديث تقنيتها. حيث يمكن إضافة رسوم السلع، والمنتجات، والمشتريات إلى فاتورة مشغل شبكة الهاتف المحمول. وبعد أن تقوم بعملية الشراء بربع ساعة سوف تتم إضافة الرسوم إلى فاتورة هاتفك المحمول. كما أنه بعد اشتراكك بخدمة فوترة الهاتف المحمول سوف تصلك رسالة نصية sms تحوي عبارة CDB  أو (DCB_Association)، وبعدها سيتم إرسال رسالة تلقائيًا لإكمال عملية التسجيل في خدمة فوترة الهاتف المحمول. ومن أبرز شركات الاتصال التي تدعم هذه الخاصية في ماليزيا:

  • Digi.
  • Celcom.
  • Maxis.
  • U mobile.
  • Webe.
  • Yes.

رصيد بطاقاتGoogle play  للدفع الإلكتروني في ماليزيا

يمكنك استخدام رصيدك على جوجل بلاي من أجل الدفع الإلكتروني، وشراء المنتجات، وشراء محتوى رقمي، أو شراء تطبيقات من المتجر. ولكي تحصل على رصيد في Google play يجب أن تربح بطاقة هدايا، أو يجب أن تدفع نقدًا، وتحولها إلى رصيد في Google play ، ويتم ذلك من خلال متاجر خاصة تعمل على خدمة المستخدمين وتحويل أموالهم إلى رصيد في جوجل بلاي.

إنّ وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في ماليزيا هي خيار جيد للتسوق عبر الإنترنت، والحصول على السلع، والبضائع دون عناء التسوق. كما أن تطور الحياة المتجدد أتاح ظهور خيارات جديدة في عالم التسوق، والدفع، والتجارة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1031 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.