وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا

كتابة : اكرم صالح عباس جيد
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا

تتنوع وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا. حيث تنتمي أكبر حصة في سوق التجارة الإلكترونية إلى أكبر دولة وهي الاتحاد الروسي، والتي تضم أكبر عدد من السكان. مع العلم يؤثر COVID-19 بشكل إيجابي على قيمة سوق التجارة الإلكترونية الروسية. مع نمو في القيمة يتراوح بين 18و28٪ مقارنةً بالسيناريو الأساسي بدون الوباء. يمتلك معظم سكان روسيا حسابات مصرفية وإمكانية الوصول إلى الإنترنت. بدأت روسيا في التحول من مجتمع قائم على النقد إلى المدفوعات عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الخصم. وكذلك الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والمحافظ الإلكترونية، والتجارة عبر الهاتف المحمول. وذلك باعتبارها خيارات الدفع الأكثر شيوعًا في المنطقة في الوقت الحالي.

كان Sberbank Online أكثر وسيلة مستخدمة من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا وفقًا لـ 83 بالمائة من المستجيبين الذين استخدموها للمدفوعات عبر الإنترنت في عام 2020. بينما استخدم نصف المشاركين Yandex Money للدفع عبر الإنترنت. وجاء QIWI في المرتبة الثالثة بعد اكتسابها حجم مستخدمين كبير مقارنة بالعام السابق.

نظرة عامة على وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا

أدت رقمنة الاقتصاد الروسي إلى نمو تدريجي في استخدام المدفوعات الرقمية في البلاد. ووفقًا لذلك كان من المتوقع أن يصل إجمالي قيمة المعاملات للمدفوعات الرقمية إلى أكثر من 45 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024. بينما من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي المدفوعات الرقمية ودفع نقاط البيع عبر الهاتف المحمول إلى أكثر من 70 و 26 مليون مستخدم على التوالي. اكتسبت المحافظ الإلكترونية والمدفوعات عبر الإنترنت شعبية خلال السنوات القليلة الماضية لأن معظم الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا فضلوا الدفع مقابل مشترياتهم عبر الإنترنت.

تأثير COVID-19 على وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا

مع اندلاع COVID-19 في بداية عام 2020، شهد سوق الخدمات عبر الإنترنت تطورًا بارزًا في روسيا. ونما حجم المعاملات عبر الإنترنت وفقًا لذلك، حيث وصل إلى ما يقرب من 556 تريليون روبل روسي بنهاية عام 2020. كان على ما يقرب من ثلث الشركات الروسية تنفيذ طرق دفع جديدة خلال هذه الفترة، حيث ارتفع معدل استخدام العملاء للمدفوعات عبر الإنترنت مع وفرة التسوق عبر الإنترنت في جميع أنحاء البلاد. بلغ إجمالي إيرادات القطاع المصرفي عبر الإنترنت في البلاد أقصى حد له تاريخيًا بتجاوز 1.7 تريليون روبلًا روسيًا في ذلك العام.

  شرح محفظة Trust Wallet شرح التسجيل

البطاقات من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا

أنشأت أنظمة الدفع الدولية مثل Visa و Mastercard وجودًا قويًا في المنطقة. على الرغم من أن روسيا قد أدخلت نظام الدفع الوطني الخاص بها MIR. وتعد Visa حاليًا نظام الدفع المفضل في روسيا، حيث تمتلك أكثر من 60٪ من حصة السوق. وبشكل عام تُستخدم البطاقات للانخراط في التجارة الإلكترونية التقليدية. يشعر المستهلكون الروس بالراحة عند شراء الإلكترونيات والملابس عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الدفع الخاصة بهم، فضلاً عن الدفع مقابل المرافق والتحويلات المالية.

التحويلات المصرفية عبر الإنترنت من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت هي طريقة دفع نمت بسرعة على مدار السنوات القليلة الماضية. حيث سيطرت البنوك المحلية مثل Sberbank Online و VTB و Tinkoff Bank و Alfa-Click على المشهد. إذا كانت البطاقات شائعة في التجارة الإلكترونية التقليدية، فإن غالبية فواتير الخدمات والاتصالات والتحويلات يتم التعامل معها من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

سبيربنك هو أكبر بنك في روسيا بحصة سوقية تبلغ 55٪. إنها تمكن عملاء البنوك من الدفع عبر الإنترنت من خلال بيئة البنوك عبر الإنترنت. ويحصل التاجر على تأكيد الدفع في الوقت الفعلي ويضمن الدفع.

المحافظ الإلكترونية من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا

تقدم المحافظ الإلكترونية بديلاً عن البطاقات عند الانخراط في التجارة الإلكترونية. ويشيع استخدامها لمشتريات التجارة الإلكترونية، وفواتير الهاتف. ويمكن للمستهلكين تعبئة حساباتهم عبر الإنترنت وإجراء عمليات شراء دون إدخال معلومات شخصية حساسة. أشهر المحافظ الإلكترونية في روسيا هي YooMoney و Qiwi و WebMoney.

  • YooMoney: المعروفة سابقًا باسم Yandex Money هي خدمة الدفع الإلكتروني الأكثر شعبية في روسيا. وواحدة من أكثر طرق الدفع البديلة شيوعًا في منطقة رابطة الدول المستقلة. طريقة الدفع البديلة هذه مألوفة لدى 93٪ من السكان، مع 40٪ يستخدمون طريقة الدفع هذه. يوفر YooMoney للمستهلكين القدرة على تمويل محافظهم الإلكترونية بعدة طرق، بما في ذلك التحويل المصرفي، أو تعبئة الرصيد عبر مدفوعات البطاقات، أو أرصدة الهاتف المحمول أو النقد.
  • QIWI Wallet هي نظام محفظة إلكترونية يتيح لمستخدميها الدفع برصيد محمّل مسبقًا أو بطاقات متصلة. تضم محفظة QIWI أكثر من 21 مليون مستخدم.
  شرح كيفية السحب من بايير payeer للحسابات الغير مفعلة

Apple Pay من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا

تتيح خدمة الدفع Apple Pay للمستهلكين الدفع بدون تلامس داخل التطبيق وعلى سطح المكتب من خلال أحدث أجهزة Apple Macbook و iMac. يستطيع العملاء تخزين معلومات بطاقة الائتمان والخصم بأمان في محفظة Apple Pay وتأكيد الدفع بسهولة من خلال مسح بصمات أصابعهم باستخدام معرف اللمس من Apple أو باستخدام Face ID.

طرق الدفع البديلة من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا

  • الدفع نقدًا عند الاستلام: على الرغم من أن المدفوعات الإلكترونية تتطور بسرعة في روسيا. إلا أن النقد لا يزال إلى حد بعيد الوسيلة الأكثر شيوعًا للدفع عبر الإنترنت. ولا يزال النقد هو المهيمن فيما يتعلق بالسلع المادية بنسبة تتراوح من 70٪ إلى 100٪ تقريبًا من المشتريات.
  • النقود الإلكترونية: (المحافظ الإلكترونية) هي في الغالب طرق دفع محلية مقدمة من مشغلين محليين مثل Yandex Money و Qiwi (بالشراكة مع Visa) و Web Money. تحتل المحافظ الإلكترونية المحلية الأخرى حصة صغيرة أو ضئيلة من السوق. ويمكن استخدام المحافظ الإلكترونية للدفع مقابل المشتريات عبر الإنترنت. ويمكن تحميل المحفظة الإلكترونية من خلال قنوات مختلفة. مثل تعبئة الرصيد من خلال بطاقة الائتمان أو النقد أو التحويل المصرفي أو أجهزة الصراف الآلي أو من خلال أكشاك إيداع النقود.
  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: ظهرت مؤخرًا في روسيا وتم تأسيسها بالفعل كطريقة دفع عبر الإنترنت شائعة إلى حد ما. إن الجزء الأكبر من هذه المدفوعات هو تسوية فواتير الهاتف المحمول أو مزود خدمة الإنترنت أو فواتير الخدمات العامة أو الخدمات الأخرى. يتم إجراء جزء صغير جدًا من عمليات الشراء عبر الإنترنت للسلع أو الخدمات عبر التحويلات المصرفية عبر الإنترنت.

وفي الختام نقول إن وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في روسيا متنوعة ومتعددة. بالإضافة إلى ذلك فهي تتطور باستمرار لتلبي الحاجات المتزايدة للسكان وخصوصًا مع الحاجة الماسة إليهم، وإقبال الناس بشكل كبير عليهم. وتساهم في تطور مجالات العمل المربحة في المستقبل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1035 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.