ماهي وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في البحرين؟ وما هي تطبيقات وخدمات الدفع الإلكتروني؟ في الحقيقة إن مواكبة التطور في أسواق التجارة والتعاملات المالية أصبح مهمًا جدًا في ظل تقدم الخدمات عبر الإنترنت وتنوعها في مجال التجارة والتعاملات المالية. لذلك طورت مملكة البحرين بالتعاون مع المؤسسات المصرفية وتطبيقات الهاتف الذكي نظام دفع إلكتروني، وذلك لتحسين الخدمات المالية والمصرفية وتسهيل عملية تحويل الأموال والدفع عن بعد، مما يسهم في تطوير خدمات التجارة الإلكترونية، وبالتالي دعم عملية النمو الاقتصادي في المملكة وبناء نمط حياتي للمواطنين يتكون من أنظمة تسهّل عليه كل ما يخص معاملاته المالية والحكومية، وذلك لمواكبة التطور التقني والرقمي الرهيب الذي نعيشه.

وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في البحرين

تقوم خدمة الدفع الإلكتروني من قبل الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي إلى مؤسسات القطاع الخاص مع إمكانية دفع فواتير الإشتراكات التأمينية وفواتير رسوم الرعاية الصحية والأقساط المتأخرة لفواتير الخدمة الافتراضية من دون الحاجة لزيارة مراكز البنوك، وذلك عن طريق وسائل دفع إلكتروني بالتعاون مع شركات تقدم خدمات إلكترونية ومن هذه الوسائل:

خدمة الدفع السريع في البحرين

يتم الدفع عن طريق رقم السجل التجاري أو رقم صاحب العمل في أجهزة الصراف التابعة للحكومة.

بوابة بنفت benefit في البحرين

تدعم بنفت القطاع المالي في البحرين، وتساعد على تعزيز علاقات دائمة مع العملاء عبر قاعدة واسعة من البنوك الأعضاء والمساهمين، وتقدم العديد من الخدمات المصرفية المتطورة في البحرين وتعتبر الوسيلة الرئيسية الحالية لإنجاز كافة عمليات الدفع الإلكتروني داخل وخارج البحرين، ومن أهم خدماتها هي الصرافات الآلية المنتشرة في جميع أرجاء البحرين والمرتبطة بجميع المصارف في البحرين، بالإضافة إلى الشبكة الخليجية التي تربط منطقة الخليج ببعضها وخدمة الدفع النقدي للبطاقات الافتراضية الائتمانية، مثل أمريكان اكسبرس فضلًا عن دفع جميع أنواع الفواتير.

الدفع عن طريق شركة vapulus

هي شركة متخصصة بالدفع الإلكتروني، ويمكن لأي شخص الوصول إليها سواءً الأشخاص العاديين أو الشركات. ويمكن عن طريق التطبيق الخاص بها إنجاز معاملات الدفع كافة. كما يمكن أن تعمل الشركة كوسيط بين التاجر والعميل. وحصلت الشركة على شهادة PCI وهي شهادة معايير أمان البيانات للتسوق والمدفوعات. مما يعزز أمان التعامل معها بجميع أنواع الدفع المالي الإلكتروني وحفظ البيانات. بالإضافة إلى عدة خدمات وهي:

  • خدمة  vapulus للمستهلك وهو تطبيق ذكي يعمل عن طريق ربطه بالبطاقة الائتمانية، وحسابات المحافظ الإلكترونية، ومحافظ الهاتف المحمول. ويتيح لك استخدام كل الخدمات الخاصة بعمليات الدفع والاطلاع على العروض والخصومات من التجار المفضلين، وذلك حصريًا عبر شركة vapulus.
  • خدمات vapulus للتاجر، حيث يوفر التطبيق قائمة من العملاء ومساحة لعرض منتجاتك حتى لو لم تكن تمتلك متجرًا، كما يقدم لك تحليلات سلوكية لعملائك والتقارير المالية دون أي تكلفة إضافية.
  • يمكنك دمج vapulus مباشر مع نقاط البيع العادية للتجار، وذلك لتتمكن من إرسال عروضك إلى عملائك.

شركة سداد في البحرين

تعتبر الخدمة الرائدة في البحرين في مجال الدفع الإلكتروني. تأسست عام 2010 وتتميز بواجهة مستخدم سهلة جدًا. تعمل الشركة على تطوير خدماتها بشكل دائم من تحويل أموال ودفع فواتير وشراء بطاقات ألعاب من عدة جهات. وتتيح لك أيضًا دفع التبرعات وتعبئة رصيد بطاقات الاتصال والإنترنت. حيث أنها متوفرة في أكثر من 750 موقع في البحرين، كما تتيح لك إرسال واستلام المال عبر بنك ICICI للتحويل إلى الهند.

الدفع عن طريق مصرفية ميم في البحرين

تأسست عام 2015 وهي مجموعة مصرفية للأفراد تابعة لبنك الخليج الدولي وتقدم خدمات مصرفية إلكترونية متنوعة متوافقة مع أحكام الشريعة. تتيح للعملاء تطبيق توفر من خلاله تجربة سريعة ومجانية لفتح حساب مصرفي والحصول على بطاقة ميم الإلكترونية يتم عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بها هنا، وذلك للحصول على كل المميزات من تمويل شخصي وبطاقة عملات وبطاقة ائتمانية ووديعة المرابحة وغيرها.

الدفع عبر تطبيق باي تابس PAY TAPS في البحرين

من أهم تطبيقات الدفع الإلكتروني في البحرين، حيث يمكن الدفع عن طريقها، ودمجها في مواقع تجارية أو ربطها في البطاقة الائتمانية. كما تمكنك من إيداع المال وسحبه ضمن دائرة جغرافية واسعة في الشرق الأوسط، مثل: البحرين، ومصر، والسعودية، والإمارات، وقطر، والكويت بسرعة ضمن خدمات حساب التجار. كما يدعم التطبيق حوالي 160 عملة والتحويل بينها بطرق سهلة جدًا. وقد حصلت على شهادة معايير الأمان، مما يعزز الثقة لدى العملاء فضلًا عن خدمة دعم العملاء المميزة والمتوفرة بأي وقت.

بوابة GAATEE في البحرين

هي من الوسائل الفعالة في مجال خدمات الدفع الإلكتروني. تمكن العملاء من الدفع لأي مؤسسة مصرفية أو مالية حكومية أو خاصة. وتعمل على تسهيل التعاملات المالية الإلكترونية ويعتبر نظام دفع متكامل تمامًا.

أهمية الدفع الإلكتروني في البحرين

لقد أصبح هذا التحول الرقمي أحد أهم محاور البحرين الاقتصادية المستقبلية. وهي خطة تنموية طموحة تهدف إلى وضع استراتيجيات حكومية لرقمنة الخدمات المالية وسبل الدفع، مما يخلق نمط حياة أسهل وأفضل وأسرع. وذلك عبر الوصول إلى أموالك في أي وقت، والقيام بعمليات الدفع، دون الحاجة لحمل الأموال الورقية. لذلك تم تبني مجموعة واسعة من الخدمات التقنية من أجل تحقيق هذا الهدف ودعم النمو الاقتصادي.

التقنيات الحديثة والناشئة في البحرين

تحتل البحرين المرتبة الأولى عربيًا في مؤشر تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات IDI وفقًا لتقارير الإتحاد الدولي للاتصالات ITU والمرتبة الرابعة عالميًا في مؤشر البنية التحتية للاتصالات TII حسب دراسة الأمم المتحدة عن تجهيز الحكومة الإلكترونية في البحرين لدعم التحول نحو عالم بتعاملات رقمية ومرنة ودائمة. وكما تحتل البحرين المرتبة الرابعة عالميًا في نسبة مستخدمين الإنترنت والتي بلغت 99% حسب التقارير التنافسية الصادرة عن المنتدى الإقتصادي العالمي كما تتميز البحرين بأحد أعرق قطاعات الخدمات المالية وأفضلها في العالم العربي وهو ما يتيح للشركات إمكانية اختبار حلول تقنية لما يصل إلى عام كامل تحت إشراف الجهات المعنية، وقد ساهمت هذه الخدمات في رعاية العديد من شركات التكنولوجيا المالية المبتكرة، بالإضافة إلى مسرعات الأعمال، والخدمات المصرفية المفتوحة، وإنترنت الأشياء وتقنية التعاملات الرقمية البلوك تشين كتسجيل المركبات في إدارة المرور، وإصدار شهادات خريجين جامعة البحرين، ثم تبعتها الشركة المشغلة لميناء البحرين في اعتماد تقنية البلوك تشين لإنجاز خدمات متنوعة نظرًا لسرعة التعامل عبره.

في الختام يمكن القول إن وسائل الدفع الإلكترونية أصبحت متاحة بشكل واسع جدًا في البحرين ووجودها أمر ضروري أيضًا. كما يتم تطويرها حاليًا وذلك بفضل جهود المملكة البحرينية على تطوير هذه الوسائل بكافة السبل الممكنة. وذلك لخلق نمط حياة للمواطنين يعتمد على السهولة والترتيب عند الدفع وإنجاز المعاملات المالية.