وزن الذهب المسموح في المطار قطر

آخر تحديث : 30 نوفمبر 2021
وزن الذهب المسموح في المطار قطر

ما هو وزن الذهب المسموح به في مطار قطر؟ وهل يختلف كثيرًا هذا الشأن عن سائر الدول الأخرى؟ وهل يختلف الأمر فيما بين السفر إلى قطر أو مغادرة أراضيها؟ وما هي الرسوم الجمركية المترتبة على مخالفة هذه القوانين بصورة شاملة؟

في الحقيقة سنجيب عن كل هذه التساؤلات وأكثر عبر مقالنا اليوم. حيث أننا رغبنا بتوضيح عدة أمور عن إمكانية السفر باصطحاب كميات كبيرة من الذهب. وما هي المساءلات التي من الممكن أن يتعرض لها من تجاوز القوانين التي أصدرت حول هذا الشأن. وسنتحدث عن الإجراءات القانونية المتخذة عند مخالفة القوانين المتعلقة بالحد المسموح من الذهب. وذلك لما نراه من تجاوزات ورصد كميات كبيرة من الذهب والمجوهرات في مطارات قطر. ولا شك أن غالبية هذه الحالات تندرج تحت عمليات التهريب والاستثمار الغير شرعي. لذا تابعوا مقالنا اليوم وتعرفوا على الكميات المسموحة لكم للسفر بها عبر مطارات قطر. وحاولوا أن تبقوا ضمن هذه الحدود حتى لا تضطروا للخضوع تحت قوانين الهيئة العامة للجمارك في قطر بالإرغام.

وزن الذهب المسموح عند السفر إلى قطر

في الحقيقة هنالك العديد من الشروط الواجب اتباعها عند السفر، ومن الضروري التقيد بكل القوانين الخاصة بكل بلد من جهة الأمتعة المحظورة والممنوع اصطحابها أثناء الرحلة، وأيضًا يجب تفادي أخذ كميات أكثر من الحد المسموح به للمواد والأمتعة المسموح حملها في مطارات قطر، والذهب أحد هذه المواد التي من المسموح أن تكون مع المسافر ولكن ضمن قيود تم وضعها من قبل الهيئة العامة للجمارك التابعة لدولة قطر، حيث أنه تم إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية بشرط أن يكون وزنه لا يزيد عن 100 غرام أو ما يعادل 3000 ريال قطري، ولكن إن زاد وزن الذهب عن هذا الحد سيضطر صاحب هذا الذهب أن يدفع رسومًا جمركيةً تساوي الخمسة بالمئة من قيمة الذهب الذي يحمله، وبالطبع ذلك في حال كنت من الوافدين إلى قطر، ولكن فيما لو كنت تريد السفر من قطر سيكون الأمر مختلف بعض الشيء.

  وزن الذهب المسموح في المطار النرويج

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار السودان – تجارتنا

كمية الذهب المسموحة عند السفر من مطار قطر

لا بد من أن هنالك بعض الضوابط عند حزم الأمتعة ومغادرة مطار قطر, تشمل القوانين عددًا كبيرًا من الأمتعة الممنوع حملها أبدًا كالمشروبات الكحولية والمخدرات والأسلحة وبعض الأمور الأخرى, ومن ناحية أخرى هنالك مواد مسموح أخذها عند مغادرة قطر ولكن وفق شروط وحدود معينة, ومن هذه الأمتعة الملابس والساعات والمجوهرات والعملات النقدية والذهب والهدايا وغيرها الكثير من الأمتعة المستخدمة للأغراض الشخصية.

ولو تحدثنا عن الذهب على وجه الخصوص فسنجد أن الحد المسموح به عند مغادرة مطار قطر هو ما يقارب المئة وخمسين غرام فقط، أو ما يعادل ال 4500 ريال قطري، وفي حال تجاوز أحدهم هذه الكمية سواء كان من الأشخاص المقيمين في قطر أو من غير المقيمين سيضطر لدفع الرسوم والغرامات، بالإضافة إلى إمكانية مصادرة هذه الكميات الزائدة من الذهب والتعرض للمساءلة بشكل كبير، لذا لا بد من أخذ الحيطة والحذر بصفة عامة.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار الإمارات – تجارتنا

التخليص الجمركي في قطر

في الحقيقة تعمل قطر على وضع بعض القوانين الصارمة والتي تؤكد على الالتزام بالتخليص الجمركي، حيث ينص التلخيص الجمركي على وضع بيان كامل بالبضائع المارة بصورة شاملة، إذ يعطى هذا البيان لهيئة الجمارك عندما تصل البضائع إلى أحد الموانئ القطرية، وعندها في حال وجد خلاف في البضائع الموصوفة في البيان تفتش هذه البضائع مرة ثانية وبشكل دقيق جدًا، ولكن حينها سوف يضطر المسافر لدفع غرامة كبيرة وقد يؤدي هذا أيضًا إلى حجز تلك البضائع لفترة طويلة من الزمن، علاوة على أنه من الممكن أن تعاد البضاعة من البلد المأخوذة منها واتخاذ إجراءات صارمة.

  وزن الذهب المسموح في المطار ألمانيا

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار السعودية – تجارتنا

الإجراءات القانونية المتخذة عند مخالفة وزن الذهب المسموح المرور به في مطار قطر

في الحقيقة وضح كافة المسؤولين في هيئة الجمارك العامة في قطر الإجراءات المتخذة بحق المخالف عن إحدى القوانين الجمركية. إذ أنه تفتش البضائع جميعها وكذلك الشخص الحامل للبضاعة على وجه الخصوص، للتأكد من سلامة كافة الأمتعة المحمولة من أية مواد ممنوع المرور بها كالأسلحة والمخدرات وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار سوريا – تجارتنا

يجب على المسافر الالتزام بالأوزان المسموح المرور بها عبر المطارات كالذهب والمبالغ النقدية وغيرها، وكذلك التصريح عنها بشكل عام لتفادي أية مشاكل ففي حال تم تفتيش الحمولة ووجد وزن زائد عن الحد المسموح، سيحول المسافر إلى هيئة الجمارك ويكتب بحقه مخالفة أي يدفع ضريبة إلى الجمارك، أما إذا كان المسافر حامل لوزن كبير من الذهب عندها سوف يتعرض إلى مساءلة قانونية كبيرة، وفي بعض الحالات قد يحجز على المسافر وعلى كمية الذهب المحمولة في حال تم ضبط الذهب لأهداف التهريب.

في نهاية المطاف نستنتج أنه هناك وزن ذهب محدد مسموح أن يمر المسافر به عبر المطارات القطرية، ويجب على جميع المسافرين الالتزام بهذا الوزن إذ أن الجمارك في قطر تفرض هذه القوانين، لأن الذهب يعتبر بمثابة مؤشر على ميزانية الدولة ولمنع حدوث أية عمليات تهريب لهذه الثروة تفرض الجمارك تلك القوانين، حيث تأخذ الجمارك القطرية 5 بالمئة من وزن الذهب كضريبة في حال تمرير أكثر من الحد المسموح به.

من هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال. وتحدثنا عن الجمارك في قطر وعن وزن الذهب المسموح المرور به في مطار قطر. وعن الإجراءات التي تعمل بها قطر في حال زيادة الوزن وعن الكثير من المواضيع. وفي رأيي إذا أردت السفر من أو إلى قطر عليك أن تقرأ مقالنا بشكل جيد ومعرفة وزن الذهب المسموح المرور به والتقيد به لتفادي حدوث أية مشكلة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

204 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *