ما هو وزن الذهب المسموح في المطار السعودية؟ وهل هناك قيود على إدخاله إلى أراضي المملكة العربية السعودية؟ وهل هو أمر ضروري الإبلاغ عنه؟ نعم يجب عليك الإبلاغ عن وزن الذهب الذي تحمله عند دخولك لأراضي المملكة العربية السعودية. وذلك كي لا تتعرض للمساءلة القانونية أو الاشتباه بالتعامل مع مجموعات إرهابية. أو أن تكون على علاقات مع شبكات غسيل الأموال. حيث أن التصريح عند دخولك لأراضي المملكة العربية السعودية يحميك ويساعدك في أن لا تكون أحد المشتبهين الذين يتعرضون للعقوبات والغرامات.

في الواقع إن جميع دول العالم تفرض من خلال قوانينها حدًا معينًا للمال الذي يجب أن يحمله المسافر أو كميات الذهب التي يريد الدخول فيها إلى أراضيها. وعلى الرغم من اختلاف الكميات بين معظم الدول في العالم فهي تحدد مبلغ لا يجب تجاوزه أو إخفاءه وإلا يتعرض المسافر للمساءلة والغرامة. ولتتعرف أكثر عن وزن الذهب المسموح في المطار السعودية تابع معنا حتى النهاية. ومن ثم تتفادى المشاكل والعقوبات عند وصولك لمطار المملكة العربية السعودية.

كمية الذهب المسموح في المطار السعودية

نتيجة خوف المملكة العربية السعودية من الجرائم وغسيل الأموال وغيرها من الأمور غير القانونية. فقد عملت المملكة على تحديد كمية المال غير المسموح فيه عند الدخول إلى المطار في السعودية بمبلغ 60000 ستين ألف ريال سعودي. حيث يعتبر هذا المبلغ واجب التصريح عنه عند الدخول للأراضي السعودية عن طريق البر أو البحر أو عن طريق النقل الجوي. وبذلك فإن إخفاء أي معلومات بخصوص حمل مبالغ كبيرة هكذا. أو ما يعادل هذه المبالغ من كمية الذهب أو المعادن الثمينة يعتبر جرمًا يعاقب عليه القانون السعودي.

شاهد أيضًا ما هو وزن الذهب المسموح في المطار أمريكا.

التصريح عن الذهب عند السفر إلى السعودية

يتوجب على المسافرين عبر مطارات السعودية الإفصاح عن أية مبالغ نقدية أو أدوات مالية أو ذهب أو ألماس أو أي معادن ثمينة أخرى أو عملات أجنبية. وتجاوزت في قيمتها مبلغ 60000 ريال. وإلا فإن عدم إبلاغك عن حمل المال أو كميات من الذهب تعادل هذا المبلغ يعرضك للمساءلات القانونية. كما يكون التصريح عن طريق تسجيل المعلومات عبر استمارة أو نموذج إقرار وهو موجود عند جميع المنافذ الجمركية.

مكان تعبئة نموذج الإقرار عبر المطار في السعودية

في الواقع يمكنك تعبئة النموذج قبل الوصول إلى مطارات السعودية. للتصريح عن كمية الذهب أو الأموال المحمولة . و معرفة إذا ما كانت تناسب وزن الذهب المسموح في المطار . ويكون ذلك عن طريق الإنترنت ومن ثم طباعته بعد ذلك. أو من خلال المنافذ الجمركية المختلفة أي إما عن طريق المطار أو في المراكز الجمركية البرية أو البحرية. حيث يجري تسليم النموذج في المطار على الشكل التالي:

  • عند مغادرة المملكة العربية السعودية: ويكون ذلك في مكتب الجمارك قبل الوصول إلى أي نقطة تفتيش خاصة بالجهات الأمنية. حيث ستجد موظفًا يسلمك النموذج.
  • وفي حال كنت قادمًا إلى المملكة العربية السعودية: فيجري تسليمك نموذجًا قبل الوصول إلى الجوازات. أو قد يكون داخل الصالة في المكان المخصص لاستلام الحقائب.

لماذا يطلب تعبئة نموذج الإفصاح

  • وذلك لأن المسافرين على متن الخطوط الجوية أو البرية أو البحرية ملزمين بموجب المادة 14 من نظام مكافحة غسيل الأموال. والذي صدر بمرسوم ملكي إعلام الجهات صاحبة المسؤولية عن أي أموال تزيد قيمتها عن 60000 ريال. وذلك عند الوصول إلى لسعودية أو عند مغادرتها.
  • بالإضافة إلى أن تحديد كمية الذهب أو المال أو أي عناصر أخرى يعفيك من أي تهرب جمركي. ويكون ذلك من خلال ترسيم ومطابقة المواد المذكورة ضمن نموذج الإفصاح. ومن ثم التحقق من صدقها حيث يجري التعامل معها من قبل الجمارك بشكل طبيعي وبدون أي ملاحقات قانونية.
  • وفي المقابل لا يوجد أي أضرار أو مسببات من القيام بهذه الخطوة. بل على العكس ستسافر من وإلى المملكة العربية السعودية دون التعرض لأي مشاكل. أو تأخير ولن تحتاج لوقت طويل حتى تنهي هذا النموذج.

عقوبات عدم التصريح عن الذهب في مطار السعودية

  • يعاقب المسافر الذي يدخل معه مال أو ذهب أو غيرها من المعادن الأخرى تزيد قيمتها عن 60000 ريال سعودي بغرامة تصل إلى 25% من قيمة ما جرى مصادرته. وإذا كانت هي المرة الأولى للشخص يتعرض فيها لمخالفة بسيطة فقط.
  • لكن في المقابل إن تكرار الخطأ يسبب بزيادة الغرامة والعقوبة حيث تصل العقوبة في المرة الثانية إلى 50% من إجمالي ما يحمل الشخص.
  • وكذلك إذا ثبت أن هذا الشخص لديه علاقات وارتباطات بغسيل الأموال فيوقف ويتعرض للمحاكمة بعد سحب كامل المبلغ منه.

وزن الذهب المسموح في المطار السعودية

وبالتالي فإن عليك بمعرفة كمية الذهب التي تخولك الدخول لأراضي المملكة العربية السعودية دون التعرض للمشاكل أو العقوبات. حيث يصل الحد الأعلى المسموح حمله من الذهب ضمن الأراضي السعودية بالتفصيل كالتالي:

شاهد أيضًا وزن الذهب المسموح في المطار النرويج

  • إذا كان الذهب عيار 24 يساوي 216.05 ريال فيكون الحد الأعلى للدخول للأراضي السعودية دون التعرض لأي أسئلة هو 277 جرام.
  • أما إذا كان الذهب عيار 22 يعادل 198.05 ريال ويعتبر الحد المسموح الدخول فيه إلى السعودية هو 300 جرام.
  • كذلك إذا كان سعر الذهب عيار 21 يساوي 189.05 ريال ويجب أن يكون الحد يساوي تقريبًا 317 جرام.
  • وسعر الذهب عيار 18 يساوي 162.04 ريال يجب أن يصل تقريبًا إلى 370 جرام.
  • أما سعر الذهب عيار 14 فكان يساوي 126.03 ريال حيث يجب أن يكون الحد الأعلى يساوي 475 جرام.

إرشادات عامة عند السفر عبر المطار في السعودية

  • من الضروري الانتباه لأغراضك الخاصة وعليك الوقوف بجانبها.
  • كذلك عليك عدم حمل أي أغراض لا تخصك لأن ذلك قد يعرضك للمسؤولية.
  • ولا تحمل معك مبلغ يتجاوز 60000 ريال أو ما يعادله من ذهب أو غيره من المعادن الثمينة.

وهكذا نكون اختتمنا موضوعنا وزن الذهب المسموح في المطار السعودية. بالإضافة إلى العقوبات التي تفرض على المخالفين وكذلك تحدثنا عن نموذج الإقرار(الإفصاح). نأمل أن نكون قدمنا معلومات كافية عن هذا الموضوع وأجبنا عن جميع أسئلتكم.