وزن الذهب المسموح في المطار الأردن

آخر تحديث : 29 نوفمبر 2021
وزن الذهب المسموح في المطار الأردن

لا شك أن الكثير يتساءل عن وزن الذهب المسموح المرور به في مطار الأردن، وعن القوانين الجمركية التي تعمل بها الأردن في حال مخالفة الوزن المصرح به من قبل الجمارك، ففي الحقيقة جميعنا يعلم أن الذهب يعد أحد المؤشرات الأساسية على ميزانية الدولة. ولهذا السبب تحافظ كافة الدول على الذهب المخزون لديها وتضع بعض القوانين لتفادي عمليات التهريب وما إلى ذلك، حيث سنتحدث في مقالنا بشكل مفصل عن كمية الذهب المسموح المرور بها من أو إلى الأردن وعن الرسوم الجمركية في حال خالف أحد المسافرين هذه الكمية. بالإضافة إلى أننا سوف نتطرق للحديث عن البضائع الممنوع المرور بها عبر مطارات الأردن بصورة شاملة وعن الكثير من المواضيع المهمة حول ذلك، لذا تابعونا.

وزن الذهب المسموح به في مطار الأردن عند المغادرة منها

لا شك أنك دومًا تسمع بإحباط عمليات تهريب كميات كبيرة من الذهب خارج البلاد. وبالتالي نجد أنه لا مفر ولا هروب من العدالة ومن الضروري معرفة الحدود المسموحة لنا لنبقى ضمنها، ونتيجة لذلك من الضروري ألا يحمل المسافر خارج الأردن ما يزيد عن ما يعادل المئة وخمسين غرام من الذهب أي ما يقارب 2000 دينار أردني تقريبًا، وذلك وفقًا لقانون هيئة الجمارك الأردنية، والتي سنت منذ وقت طويل عدة قوانين حول كميات الذهب المسموح بها في مطار الأردن وفرضت العديد من المخالفات والعقوبات في حال تم مخالفة هذا القانون، ولا بد من أن صرامة هذه القوانين أتت بغية للحد من عمليات التهريب وضبط حالات الاحتيال والكثير من الأمور التي تعود بالفائدة على البلاد بصفة عامة.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار لبنان – تجارتنا

كميات الذهب المسموح الدخول بها للأردن

في الحقيقة كما هو الحال عند الخروج من الأردن ووجود قوانين تحد من كمية الذهب التي من الممكن أخذها خارج البلاد، هنالك قوانين أيضًا تمنع الأشخاص القادمين للأردن من أخذ كميات كبيرة من الذهب معهم من أي بلد كانوا يتجهون نحو الأردن، ولكن ضمن شروط وأحكام مختلفة بعض الشيء عن حالة الخروج.

  وزن الذهب المسموح في المطار لبنان

تم وضع قانون من الهيئة العامة للجمارك في الأردن يقتضي بإمكانية إدخال الذهب إلى الأردن من الخارج ولكن بوزن لا يتجاوز المئة غرام فقط، ومن ناحية أخرى لو كان الوافدون نحو الأردن يحملون ذهب ضمن هذا الحد من الضروري حينها أخذ تصريح بهذا الذهب حتى يتمكنوا من معاودة إخراج الذهب من جديد عند مغادرة أراضي الأردن مرة أخرى.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار قطر – تجارتنا

نسبة الرسوم الجمركية المترتبة على مخالفة وزن الذهب المسموح

بالطبع تختلف الرسوم الجمركية فيما بين البضائع الموجودة برفقة المسافرين والتي تخالف للشروط والأحكام الصادرة من قبل الجمارك. فلو تحدثنا عن البضائع والأمتعة المعدة للاستعمال الشخصي بصورة شاملة والتي تزيد عن الوزن المسموح. فالرسوم الجمركية لها تعادل 20% ونزيد عليها الضريبة العامة بالإضافة لرسوم الاستيراد. حيث يندرج تحت هذه الرسوم كل ما يمكن حمله من أجهزة كهربائية وسجائر وغيرها. ولكن في حال كانت المخالفة تخص الذهب فستكون الرسوم الجمركية المترتبة على المسافر تساوي 5% من قيمة الذهب. بالإضافة لرسوم الاستيراد، ولذلك يفضل أن يبقى الجميع ضمن الحدود المسموحة لهم للإعفاء من كل هذه الرسوم الجمركية.

ما هي السلع المعفاة من الجمارك في مطار الأردن

في الواقع تفرض على معظم البضائع والسلع في مطارات الأردن رسوم وضرائب جمركية. ولكن قد تعفى بعض البضائع والسلع من هذه الرسوم ضمن شروط معينة سنذكرها:

  • في بداية الأمر قد تعفى الهدايا الشخصية من الرسوم والضرائب في حال لم تكن هذه الهدايا للاستخدام التجاري. وألا تزيد قيمة هذه الهدايا عن مئتي دينار بالإضافة إلى أنه يجب ألا تكون الهدايا من الأشياء الممنوعة من الاستيراد أو التصدير.
  • من الممكن أن تعفى المشروبات الروحية والسجائر من الرسوم الجمركية وهذا في حال لم تتجاوز الكمية المنقولة مئتي سيجارة أو قارورة مشروب واحدة فقط. علاوة على أنه يجب أن يكون المسافر ما فوق 18 سنة.
  • في بعض الحالات قد تعفى الأدوات الكهربائية من الرسوم. ويحصل هذا بحال أثبات أن هذه الأدوات محمولة للاستخدام الشخصي على وجه الخصوص.
  وزن الذهب المسموح في المطار البحرين

شاهد أيضًا :  وزن الذهب المسموح في المطار هولندا .

البضائع والسلع الغير مسموح المرور بها

في الواقع يخضع جميع الأفراد أثناء مرورهم عبر المطارات إلى تفتيش شخصي وكذلك تفتيش للسلع المحمولة. وبصورة شاملة هناك قوانين جمركية خاصة بكل دولة على حدى. وتنص هذه القوانين على منع حمل بعض السلع والبضائع في المطارات. ولهذا السبب سوف نذكر بعض الأشياء الممنوع المرور بها في مطارات الأردن بشكل خاص:

  • قبل كل شيء يمنع حمل أي نوع من أنواع المخدرات أو المشروبات الكحولية بكميات كبيرة.
  • تمنع الجمارك الأردنية المسافر من حمل الأدوات الحادة والمسنة. كما تمنع السوائل والمواد الهلامية وما إلى ذلك.
  • تمنع الجمارك في الأردن كسائر الدول من حمل أي نوع من أنواع الأسلحة.
  • بشكل عام يمنع تمرير أي شيء قد يضر بالمسافر أو يشكل خطرًا على الطائرة أو على البيئة.

وفي نهاية المطاف نجد أنه لا بد من الالتزام بالشروط المطلوبة للبقاء ضمن الحد المسموح به من الذهب في مطار الأردن في حالتي مغادرة الأردن أو عند السفر إليها. وذلك من أجل العديد من الأسباب وعلى عدة أصعدة. وبرأي لا حاجة للدخول في متاهة السؤال والجواب والتعرض للمسائلة القانونية بغية حمل كمية زائدة من الذهب. هذا دونًا عن خطر ذلك على اقتصاد البلاد على المدى البعيد بصورة شاملة، ولذلك لنلتزم جميعنا بالنظام والقوانين ونبتعد عن الشبهات.

ومن هنا نكون قد تحدثنا عن كل المعلومات المتعلقة بالوزن المسموح به في مطار الأردن. وأضفنا الرسوم الجمركية التي يجب دفعها عند المخالفة، بالإضافة إلى ذلك زودنا مقالنا بمعلومات عن البضائع المعفاة من الجمارك في مطار الأردن، ومن ناحية أخرى تحدثنا عن البضائع والسلع الممنوعة في المطار بصفة عامة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

303 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *