أولاً، حدد نوع الوظيفة التي تريدها. هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يدخلون سوق العمل لأول مرة أو يرغبون بتغيير مهنهم. احصل على توصيات من العائلة أو المدرب المهنيين أو زملاء عمل السابقين. تأكد من أن لديك هدفاً واضحاً وواقعياً، وحدد كيف تخطط للوصول إليه ولاحظ ما يؤهلك للحصول على هذا المسار الوظيفي. يمكن أن تساعدك هذه الخطوات في تسهيل بحثك عن الوظائف وستساعدك على تحقيق النجاح الوظيفي.

خطط للمستقبل:

نظم جدولك الزمني للبحث عن وظائف بكفاءة أكبر. حدد عدد الساعات في اليوم أو أيام الأسبوع التي ستخصصها للبحث عن عمل أو التواصل مع الشركات. تأكد من تحديث سيرتك الذاتية باستمرار. إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في إنشاء السيرة الذاتية، فابحث عن النماذج الجاهزة عبر الإنترنت.

قم بالاشتراك وبإنشاء أو تحديث ملف التعريف الخاص بك على مواقع الوظائف المهنية، وأنشئ جدول بيانات لملاحظة الوظائف التي تقدمت لها والمقابلات التي تلقيتها. يمكن أن يؤدي إكمال هذه الخطوات قبل بدء البحث عن وظيفة إلى جعل العملية أسرع وأسهل.

احصل على مساعدة في السيرة الذاتية:

اطلب من صديق أو فرد من العائلة أو زميل في العمل أو مستشاراً مهنياً مراجعة سيرتك الذاتية وخطابك الوظيفي للبحث عن الأخطاء المحتملة، وكذلك لتقديم المشورة. حتى أن بعض الباحثين عن عمل يختارون العمل مع بعض المكاتب المتخصصة في كتابة السيرة الذاتية لتوفير الوقت وتعزيز السيرة الذاتية والخطاب الوظيفي.

استخدم جميع موارد البحث عن عمل:

بدلاً من قصر نفسك على البحث اليدوي عبر الإنترنت، استفد من جميع خيارات البحث عن وظيفة. قد يشمل هذا التواصل مع الشركات أو مديري التوظيف شخصياً أو حضور المعارض المهنية أو البحث في وسائل التواصل الاجتماعي أو استخدام خدمات الإرشاد المهني. استخدم محركات البحث عن عمل للعثور على فرص عمل في مواقع الشركات والجمعيات المهنية وغير ذلك.

اعتنِ بسيرتك الذاتية:

قم بتكييف سيرتك الذاتية مع كل وظيفة تتقدم لها.

أضف مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك ذات الصلة بالوظيفة التي تنوي التقدم إليها.

احتفظ بالأقسام الرئيسية مثل التعليم ومعلومات الاتصال الخاصة بك

ولكن قم بتخصيص مهاراتك أو قدراتك الوظيفية السابقة لتناسب الوظيفة التي تتقدم لها.

قم بعمل بحث عن الشركة قبل التقدم:

ابحث عن شركات التوظيف قبل التقدم.

يمكن أن يوفر لك هذا معلومات حول ثقافة الشركة ونطاق الراتب

ومنتجاتها وخدماتها وبيئة عملها وغير ذلك.

سيخبرك بحثك ما إذا كنت مؤهلاً للعمل في هذه الشركة.

كما يمنحك معلومات قيمة يمكنك الرجوع إليها من أجل المقابلة.