واردات الأردن

كتابة: نوران نجار - آخر تحديث: 30 أبريل 2020
واردات الأردن

يعتبر السّوق التّجاري لمملكة الأردن خاسراً، والسّبب الرّئيسي لذلك نقص المساحات المستغلة للزّراعة، ولفقر أرضها للنّفط ،حيث قدّر ما استوردته من النّفط لعام 2019م  3مليار دينار

استيراد النّفط:

بلغت قيمة ما استوردته الأردن لعام 2018م 2،87مليار دينار، حيث تستورد الأردن 96% من احتياجاتها ،ويقدّر ما تستهلكه يومياً من النّفط 170 ألف برميلٍ ،وتعتبر السّعودية المصدّرة الأساسية لها.

المواد الغذائيّة :

90% من حاجيات الغذاء في الأردن مستوردة

حيث تستورد 98%من احتياجاتها من القمح ،فإنتاج الأردن للقمح لا يتجاوز 5% ،ولا يغطي أسبوعين من احتياجاتها، ويقدّر احتياجاتها سنوياً 900 ألف طنٍ ،ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الاستيرادات الغذائية اللّحوم الحمراء ،حيث تستورد 60% من احتياجاتها، ويقدّر قيمة ما تستورده سنوياً من اللّحوم 3 مليار دينار ،حيث يقدّر ما تستورده سنوياً من اللّحوم 52 ألف طنٍ ،فرغم وجود الحيوانات في الأردن إلّا أنّ السّكان يفضلون اللّحوم المستوردة ،لرخص سعرها مقارنةً بسعر اللّحوم الأردنية،كما تستورد من مصر البطاطا والأرز والبصل والجوافة والمانجو والبرتقال واللّيمون ،وتبلغ قيمة المحاصيل الزّراعية المستوردة من مصر 37 مليون دولارٍ.

واردات الأردن من الغاز:

وقعت الأردن مع مصر اتفاقيّة سنة 2004 م لتوريدها 250 مليون مكعبٍ يومياً لمدة 15 سنة ،حيث تسدُّ مصر 50% من احتياجاتها للغاز سنوياً.

استيراد الآلات والأجهزة:

تستورد الأردن معظم آلاتها ،حيث تستورد معدات النّقل والأجهزة البصرية والأجهزة الطّبية والآلات الثّقيلة والموبايلات والحواسيب.

استيراد الحيوانات:

تستورد المملكة كلاً من البقر والإبل والغنم، حيث استوردت 1600 ألف رأسٍ من الغنم من رومانيا العام الماضي

استيراد السّيارات:

تستورد الأردن جميع أنواع السّيارات المستعملة والحديثة ،كما تستورد الشّاحنات ،حيث تستورد آلاف السّيارات سنوياً من أمريكيا، و تقوم بشرائها بواسطة الإنترنت.

استيراد الكهرباء:

وقع كلاً من الأردن وسوريا ومصر وليبيا وفلسطين ولبنان والعراق وتركيا اتفاقية الرّبط المشترك

حيث تستورد من هذا الرّبط الكهرباء و من دولة مصر ،وبلغت قيمة وارداتها للكهرباء عام 2018م 92مليون دينارٍ.

وارداتها من تركيا:

قدّرت قيمة وارداتها من تركيا لعام 2019م 569مليون دينارٍ

حيث تستورد منها منتجات الحليب والملابس الجاهزة والأحذية والزّجاج والمعادن ومصنوعاته والسّيراميك.

769 مشاهدة
التالي
مواقع أجنبية مربحة لكتابة المقالات
السابق
الربح من كتابة القصص للأطفال