نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : ٱلاء علي جيد
آخر تحديث : 3 يوليو 2022
نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model التعريف المفهوم الأمثلة

نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model التعريف المفهوم الأمثلة، تتبع المنشآت والشركات على اختلاف أنواعها وأنشطتها العديد من الاستراتيجيات والطرق، بهدف الحفاظ على نجاحها وزيادة أرباحها. أو بهدف دعم مركزها التنافسي والتفوق على المنشآت المماثلة في نفس القطاع. كما أن أحد أهم تلك الاستراتيجيات هو نموذج الزوايا الأربع لبورتر. الذي يساعد في جمع بيانات ومعلومات عن المنافسين ثم تحليلها، وذلك بهدف معرفة نقاط القوة والضعف لديهم ومحاولة التفوق عليهم. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا الاسلوب يساعد المنشأة في الحكم ذاتيًا على نجاحها التنافسي، ووضع أهدافها والعمل على تنفيذها بما يحقق أفضل النتائج. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على أمثلة عن مفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model بالإضافة إلى كافة التفاصيل المتعلقة بهذا النموذج.

مفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model

مفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter's four corners model

في عام 1990 طور مايكل بورتر ما يسمى بمفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر، وهو استراتيجية تساعد المنشأة على تقييم منافسيها. وتكوين صورة واضحة عن التغييرات التي يمكن أن تحدث في الاستراتيجية التي يتبعونها. كما أنها تساعد على تحديد ردة فعلهم فيما يتعلق بالتغييرات البيئية أو التحولات التي قد تحصل في القطاع التي تعمل به تلك المنشآت. وذلك عن طريق التحقق من استراتيجيتهم الحالية والأهداف المستقبلية التي يسعون إليها. أو الافتراضات التي تبنوها حول السوق والقدرات الأساسية التي يمتلكونها.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النموذج يعمل على المدى الطويل، مما يمكن المنشأة أو الشركة من وضع استراتيجيتها بشكل أكثر دقة والتفوق عبى المنافسين بخطوة إلى الأمام.

شاهد أيضًا: الإيرادات revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مكونات نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model

مكونات نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter's four corners model

يتألف هذا النموذج من أربعة جوانب رئيسية وهذا ما يفسر سبب تسمية الزوايا الأربع ، والتي سنشرح كل منها بالتفصيل، وهي:

  • الدافع (motivation).
  • افتراضات الإدارة(management assumptions).
  • الاستراتيجية الحالية(current strategy).
  • القدرات(capabilities).

الدافع في نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model

يتمثل الدافع في مفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر في العوامل التي تحفز منافسي المنشأة على التقدم والمنافسة وتحقيق الأهداف التي خططوا لها، كزيادة الأرباح أو معدل النمو وغيرها. كما أن فهم المنشأة أو الشركة لدافع منافسيها يساعدها في معرفة تأثير قيمهم على سلوكهم. وبالتالي التنبؤ بردود أفعالهم على المتغيرات الخارجية أو الظروف المفاجئة التي قد تحصل.

بالإضافة إلى ذلك فإن معرفة الدافع تساعد في توقع احتمال أن يغير المنافسون سياستهم أو استراتيجيتهم لمواجهة أي تغيير يحصل.

شاهد أيضًا: مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle تعريف المفهوم مع الأمثلة.

افتراضات الإدارة في نموذج الزوايا الأربع لبورتر

يرتبط هذا الجانب في مفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر بمعرفة الأفكار التي يؤمن بها المنافسون تجاه أنفسهم والآخرين. أي نقاط القوة والضعف التي يمتلكونها بحسب اعتقادهم. أو نقاط القوة والضعف لدى المنشآت والشركات الأخرى المنافسة في نفس القطاع.

كما أن معرفة هذه الافتراضات قد يشكل نقطة هامة يمكن استغلالها للتفوق على هؤلاء المنافسين، لأنها تؤثر بشكل كبير على القرارات الاستراتيجية التي يتخذونها.

الاستراتيجية الحالية في نموذج الزوايا الأربع

يحدد هذا الجانب في مفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر الاستراتيجية الفعلية التي تتبعها المنشآت المنافسة في السوق. والتي تكون مختلفة عن الاستراتيجية الموضوعة في خططهم المستقبلية أو تقاريرهم. لذلك يجب فهم ما يفعله المنافسون الآن بدقة، ومعرفة فيما إذا كانوا سيستمرون بنفس الاتجاه. أم أنه هنالك احتمال لتغيير استراتيجيتهم الحالية بشكل كلي.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن معرفة هذا الجانب عن طريق مراقبة سلوكيات المنافس والإعلانات التي ينشرها، والوظائف التي يعلن عنها. أو الفعاليات والأنشطة المختلفة التي يشارك بها.

القدرات في نموذج الزوايا الأربع

يمثل هذا الجانب مدى قدرة المنشأة على الاستجابة للمتغيرات والأحداث الخارجية. حيث تشمل هذه القدرات المهارات التسويقية المميزة لديهم والشراكات التي يعقدونها، ووضعهم المالي المستقر، أو ذكاء الإدارة العليا لديهم وكفاءتها. كما يمكن معرفة هذه القدرات لدى المنافسين عن طريق تحديد نقاط القوة والضعف لديهم، وميزاتهم التنافسية، ورؤية العملاء لهم.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يجب معرفة كيف تؤثر هذه القدرات في رسم الاستراتيجيات الخاصة بهم والتي تساعدهم في الحفاظ على مركزهم التنافسي.

شاهد أيضًا: صافي الربح net profit تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model

فيما يتعلق بهذه الاستراتيجية تتعدد الأمثلة عن مفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر، حيث باتت العديد من المنشآت والمشاريع على اختلاف أحجامها وأنشطتها تستخدمه بهدف تحسين مركزها التنافسي. لذلك إليك مثالًا عن هذا النموذج:

يريد أحد رجال الأعمال أن يبدأ عملًا تجاريًا خاصًا به، من خلال تصميم تطبيق للهواتف المحمولة خاص بالسفر وكافة الخدمات المرتبطة به، من تحديد البلد الذي يرغب العميل بالسفر إليه وحتى العودة منه. ولكن سيواجه رجل الأعمال هذا مشكلة المنافسة الشرسة في هذا القطاع والتغيرات الكبيرة التي تحصل به. لذلك فإنه يجب عليه تطبيق نموذج بورتر لمنافسه الأساسي وهو جوجل للرحلات، حيث اتبع الخطوات التالية:

  1. محاولة معرفة الدوافع التي تحفز جوجل للرحلات على الاستمرار في هذا العمل، والطريقة التي ينطرون بها إلى عملهم.
  2. ثم بدأ بجمع المعلومات عن افتراضات الإدارة في جوجل للرحلات والاستراتيجية الحقيقية التي يتبعونها في أرض الواقع.
  3. بعد ذلك حاول فهم القدرات والإمكانيات التي يتمتع بها منافسه.
  4. كما أنه توصل إلى عدة استنتاجات. كان من أهمها أن جوجل للرحلات تركز على خدمة العملاء وتستثمر مبالغ ضخمة لتطوير إعمالها، بالإضافة إلى الكوادر الكفؤ والخبيرة التي لديها.

لذلك وبعد اتباع رجل الأعمال هذا لنموذج لبورتر، وجد أنه يجب أن يكون حذرًا بسبب قوة منافسه. ويجب أن يضع استراتيجيته بشكل دقيق. وبالتالي فإن هذا أحد الأمثلة عن مفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model التي توضح لنا كيفية تنفيذ هذا النموذج بدقة والاستفادة منه.

 مزايا نموذج الزوايا الأربع

بعد أن تعرفنا على أمثلة عن مفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model. يمكننا استنتاج أن لهذا النموذج العديد من المزايا التي تعود بالنفع على المنشأة التي تتبعه ومنها. على سبيل المثال:

  • يوفر للمنشأة رؤية واضحة عن الأعمال والأنشطة التي يقوم بها المنافسون.
  • يوفر إطارًا يربط بين قدرات المنافسين والافتراضات التي يضعونها حول البيئة التنافسية.
  • يساعد المنشأة في اتخاذ القرارات عن طريق فهم قدرات المنافسين وما يخططون لفعله في المستقبل.
  • كما أنه يحسن من أداء الإدارة العليا في المنشأة عن طريق النظر إلى ما يفعله المنافسون في كافة الظروف.

شاهد أيضًا: الخطة التسويقية marketing plan تعريف المفهوم مع الأمثلة.

عيوب نموذج الزوايا الأربع

على الرغم من المزايا العديدة التي يتمتع بها مفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر. ولكن يشوبه بعض العيوب ومنها. على سبيل المثال:

  • يعتبر مجرد تنبؤ أو تخمين، من الممكن أن يصيب أو يخطئ.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتاج إلى وقت طويل لإعداده. لأن المنشأة تقوم به لكل منافس من منافسيها.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بمفهوم نموذج الزوايا الأربع لبورتر porter’s four corners model التعريف المفهوم الأمثلة. لذلك إن كنت تريد تطبيق هذا النموذج وتحتاج لأية معلومة فإن مقالنا هو أفضل دليل لك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

132 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.