نماذج لخطة تسويق رقمي

كتابة : أسامة وحود جيد
آخر تحديث : 20 يناير 2022
نماذج لخطة تسويق رقمي

ما المقصود بما يسمّى: نماذج لخطة تسويقٍ رقمي؟ وما هي أهمّ هذه النماذج؟ وكيف يمكنك إنشاء نماذج لخطة تسويق رقمي خاصةٍ بك؟ لا بدّ أنك ترغب بمعرفة الإجابة عن هذه التّساؤلات، وتريد الحصول على معلوماتٍ واضحةٍ وكافيةٍ حول هذا الموضوع. لا عليك، لأنك قد وصلت إلى المقال المناسب.

إنّه عصر الحداثة، عصر التكنولوجيا والغزو الرقمي لمختلف مجالات الحياة، والذي أصبح جزءًا هامًا وأساسيًا من حياتنا. إنه الوقت الذي انتقلت فيه التّجارة بقواعدها التّقليديّة إلى تجارةٍ إلكترونيّة، ويتم تسويقها بما يسمى التسويق الإلكتروني، دون الحاجة إلى النّزول إلى الأسواق، وتكبّد العناء والجهد. علاوةً على وضع خططٍ واستراتيجيّات تسويقيّة رقمية، لتحقيق الأرباح وتحسين المبيعات. ولا بدّ أنك سمعت عن نماذج خطة التسويق الرقمي، والتي هي موضوع حديثنا اليوم في هذا المقال.

سنتعرّف في مقالنا هذا عزيزي القارئ على تعريف نموذج خطة التسويق الرّقمي، وأفضل سبع نماذج ناجحة في العالم. كما أننا سندلّك على خطوات إنشاء نموذجٍ لخطة تسويقٍ رقمي، من الألف إلى الياء، دون الحاجة للاستعانة بأي مصادر أخرى. كلّ ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال. تابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو نموذج خطة التسويق الرقمي

يمكن تعريف نموذج خطة التسويق الرقمي بأنّه: سلسلة متتالية من الإجراءات. التي يمكنها أن تساعدك على تحقيق الأهداف المرجوّة لشركتك أو عملك التّجاريّ. حيث يتمّ ذلك عبر قنوات مختصّة بالتسويق الرقمي. أو ما يسمّى بالتسويق عبر الإنترنت. إذ يتمّ اختيار هذه الإجراءات عادةً بعنايةٍ فائقة، وهي غالبًا ما تضمّ قنوات وسائل الإعلام المدفوعة والمكتسبة. والتي يمكنها جميعًا أن تدعم حملةً مشتركةً لخطٍ معينٍ من الأعمال.

إن تصميم نموذجٍ ما لخطة تسويق رقمي، ليس أمرًا صعبًا، وببساطةٍ مطلقة فإنَّ خطة التسويق الرقمي هي: عبارة عن خطة عمل، لتحقيق هدفٍ معين واحد. أو حتّى مجموعةً من الأهداف. وعلى سبيل المثال: قد يكون الهدف الذي ترغب في تحقيقه هو زيادة نسبة العملاء لشركتك بنسبة تقدر بـ 25% لهذا العام، باستخدام موقعك الإلكترونيّ الخاص بالشّركة. وتعتبر هذه خطّة تسويقٍ رقمي.

نماذج لخطة تسويق رقمي ناجحة

هناك الكثير من الشّركات العالمية التي تفوّقت على أقرانها في الأسواق الرقميّة. وذلك لامتلاكها أفضل نماذج لخطة تسويق رقمي. وسنذكر لكم أهمّ هذه النّماذج، على سبيل المثال لا الحصر:

كيفية إعداد نموذج لخطة تسويق رقمي

ربّما كنت تتساءل الآن عن كيفيّة إعداد نموذج لخطة تسويق رقميّ. وما هي الخطوات التي يجب اتّباعها ليكون هذا النّموذج جيدًا وناجحًا. وسنقدّم لك الآن سلسلةً من الخطوات المميزة. التي يمكنك من خلالها إعداد هذا النّموذج بسلاسة وسهولة.

بناء شخصية موقعك

لتتمكن من بناء شخصية موقعك، تحتاج أولًا لتحديد الاستراتيجية التّسويقية التي تنتمي إليها، هل هي متصلة بالإنترنت أو لا. كما يجب أن تكون مدركًا لمن تقوم بالتسويق. وما هو نموذج خطة التسويق الرقمي الذي سوف تحتاج إليه. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تعلم شخصية العملاء ونوعهم، وماذا يحتاجون وما يجذبهم.

يمكن تطبيق هذا من خلال إنشاء مسحٍ وبحث عن العملاء، علاوة على ذلك عليك إجراء مقابلات مع العملاء المستهدفين بالمنتجات التي تقدمها شركتك. ولا بد من القول أنّ هذه المقابلات يجب أن تستند إلى بياناتٍ حقيقةٍ واقعيّة. إذ يمكن لوضع الافتراضيات حول الجمهور أو العملاء أن يسير بموقعك في الاتّجاه الخاطئ.

وحتّى تصل إلى أقرب صورةٍ لشخصية موقعك. يجب عليك القيام بمجموعةٍ من البحوث التي تتضمن مزيجًا من العملاء والأشخاص الذين هم خارج قاعدة بياناتك. والذين يتماشون مع الجمهور المستهدف.

إذًا: ما هي المعلومات التي يجبُ عليك أن تجمعها لوضع شخصيةٍ لموقعك، ولمعرفة ما يطلبه العملاء والمستخدمين؟ وإليك الإجابة:

المعلومات الديموغرافية

  • تحديد موقع العملاء

يمكن تحديد موقع العملاء بسهولة، وذلك بأن تقوم باستخدام أدوات تحليل الويب مثل Google Analytics. التي ستساعدك في تحديد الموقع الذي يأتي منه العدد الأكبر من العملاء وجذبهم باستخدام الإنترنت بسهولة فائقة.

  • تحديد عمر العملاء

يتمّ ذلك أيضًا باستخدام بعض الأدوات المدفوعة. التي يمكنك من خلالها أن تفرز عمر العملاء. الذين تودّ أن يصل إليهم المنتج الخاص بك. والذي تقوم بالتّسويق له.

  • تحديد أفضل العملاء

عليك أن تجمع الكثير من المعلومات التي تستطيع عبرها أن تصل إلى الفئة المميزة من العملاء. التي يمكنك من خلالها أن تحقق أكبر قدر من الإيرادات، وهي من الخطوات الهامّة لتصميم نموذج خطة تسويق رقمي

  • تحديد المسمى الوظيفي للعملاء

يمكنك الوصول إلى المسمى الوظيفي للعملاء الذين تريد التّسويق لهم من خلال وضع فكرةٍ تقريبية عن قاعدة العملاء الحاليين. وهو ما يمكن أن تصل إليه من خلال شركات الـ B2B.

المعلومات النوعية

  • تحديد الأهداف الخاصة بك

يجب عليك تحديد الأهداف الخاصّة بشركتك. اعتمادًا على نموذج خطة التسويق الرقمي الذي وضعته بشكل مسبق. ولا بدّ من القول أن الأهداف تتحدد تبعًا لمدى توفيرك للخدمات وتقديمك لمنتج مميز. ويجب تكوين فكرةٍ جيدةٍ عن الأهداف التي تتطلع إليها. إذ تعتبر أهمّ نقطةٍ في بناء شخصيّة الموقع. ومن الأفضل أن تدعم افتراضاتك من خلال الحديث مع العملاء. ومعرفة ما يفكرون به بالإضافة إلى حديثك مع ممثلي خدمة العملاء ومندوبي المبيعات الداخلية. لأنّهم الشّريحة الأكثر احتكاكًا مع الجمهور.

  • معرفة التحديات التي قد تواجهها

مرة أخرى، تستطيع أن تعرف كلّ المشاكل والتحديات التي قد تواجهك. والتي يمكن أن تحتاج لتعديلها. من خلال الحديث مع ممثلي خدمة العملاء والمندوبين. وهم كما قلنا سابقًا، أكثر الفئات التي يواجهها الجمهور.

  • تحديد هوايات واهتمامات العملاء

إن كنت تريد الوصول إلى نموذجٍ لخطة تسويق رقمي جيدة. فعليك أن تتحدّث مع عملائك بشكلٍ مباشر. أو الأشخاص الذين يمثلون شركتك أمام جمهورك. فإذا كنت تسوّق لماركة أزياءٍ مثلًا، فعليكَ أن تعرف ما إذا كانت الفئة الكبرى من العملاء تهتم بالأزياء واللياقة أم لا، وبمساعدة ذلك، فإنك تستطيع أن تنشأ محتوى مميزًا وأن تجذب أكبر عدد من العملاء المثاليّين.

  • تحديد أولويات العملاء

عليك أن تعرف ما يحتاجه العملاء جيدًا. وما يتوافق مع آرائهم وأفكارهم. علاوة على تحديد أولويّاتهم. وما هو الأهم بالنسبة لهم فيما يتعلق بمنتجاتك وبما تسوّق له. وبهذا يمكنك أن تحصل على معلوماتٍ مميزةٍ تساعدك في تحقيق أهدافك بسرعة.

تحديد الأهداف الأساسية وأدوات التسويق الرقمي

لإعداد نموذج لخطة تسويق رقمي. عليك أن تربط أهدافك التّسويقيّة، بأهدافك الأساسية التي تتعلق بشركتك ككل. أو بالموقع الخاص بك.

فمثلًا، إذا كان هدفك التجاري في هذا العام. هو أن تزيد نسبة الإيرادات الخاصّة بك (من خلال الإنترنت فقط) بمقدار 25%. فيمكننا اعتبار هذا الهدف بأنّه هدفك التسويقي. ويجب أن تعمل  للحصول على عملاء جدد بنسبة تقدر بأكثر من 50٪. لتحقق نسبةً أكبر من الأرباح التي حققتها في العام الماضي.

ومهما كان الهدف الذي تحاول تحقيقه فأنت بحاجةٍ إلى معرفة كيفيّة قياسه، والأهم من هذا أن تمتلك أدوات تسويق رقمي مناسبة. تساعدك في تحديد نسبة نجاحك وتحديد أهدافك التي تصبو إليها. وبإتقانك لهذه الفكرة. تستطيع وضع نموذج مميزٍ لخطة تسويق رقمي ناجحة.

تقييم الأصول والقنوات الرقمية

يجب أن تعرف ما هي قنوات التسويق الرقمي أو أصول التسويق الرقمي المتاحة لديك وتصنيفها بشكلٍ صحيح. وذلك لتضمّها إلى نماذج خطة التسويق الرقمي الخاصة بك. ولتستخدمها في تحقيق أهدافك وجذب أكبر عدد من العملاء، وهذه الأصول أو القنوات هي:

  • وسائل الإعلام المملوكة:

إنّ وسائل الإعلام المملوكة معروفةٌ من اسمها. فهي تشير إلى الأصول الرقمية التي تمتلكها شركتك. سواءً كانت عبر موقعك على الويب من (الصّور أو محتوى المدوّنة الخاص بك. أو من ملفات تعريف الارتباط أو الوسائط). أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو القنوات التي قد تملكها شركتك.

  • وسائل الإعلام المكتسبة

إنّ وسائل الإعلام المكتسبة: هي ما اكتسبته من خلال الكلمات. (كالمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو آراء العملاء حول الموقع والخدمات والمنتجات التي يقدمها موقعك). كما أنها تشمل ما تحصل عليه من إشعاراتٍ وتعليقاتٍ إيجابيةٍ مميزة. أو ما كتبته الصحافة عن موقعك الإلكترونيّ.

  • وسائل الإعلام المدفوعة:

إنّ وسائل الإعلام المدفوعة هي القنوات والصّفحات التي تدفع لها الأموال مقابل عملها لجذب العملاء. ومن وسائل الإعلام المدفوعة التي تساعدك بذلك Google AdWords. أو المنشورات التي يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الإعلانات مدفوعة الأجر. والتي تستهدف شريحة معينة من العملاء، التي تحددها أنت. لكي تصل إليهم خدماتك. وبهذا تحصل على عملاء جدد.

إننا ننصحك بترتيب وجمع كل ما لديك، من أصولٍ أو قنواتٍ رقمية. والعمل على تصنيفها ضمن جدول. لتتضح لك الصورة كاملةً، ولتقدر على ترتيب كل من الوسائط الحالية المدفوعة والمكتسية والمملوكة أيضًا. وقد يحتاج نموذج الخطة التسويقية الخاص بك، أن تجمع بين العناصر الثلاث لتصل إلى أهدافك وتحقيق النّجاح بسهولة وسرعة.

مراجعة وتخطيط حملاتك الإعلامية المملوكة

في نماذج خطط التسويق الرقمي، هناك الكثير من الوسائط والوسائل الخاصة بك، والتي تأخذ دائمًا شكل المحتوى. ويمكنك بشكل عام أن تصنّف كلّ رسالةٍ تضعها وتنشرها علامتك التجارية على أنها محتوى. (مثل المعلومات الموجودة في صفحة “من نحن” أو وصف منتجاتك أو منشورات المدوّنات. أو منشورات الكتب الإلكترونية أو حتى منشورات الرسوم البيانية أو منشورات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook.).

إن المحتوى يساعدك في تحويل زوّار الموقع الإلكتروني الخاص بك إلى عملاء متوقعين أو حتى عملاء حاليين، ويساعدك هذا على رفع ملف تعريف علامتك التجارية عبر الإنترنت وجعلها تنافس العلامات التجارية الأخرى الشهيرة. ومهما كان هدفك فإنك ستحتاج إلى استخدام المحتوى المملوك لتشكيل استراتيجيّة تسويق رقمي. وسنخبرك كيف يتمّ ذلك.

استخدام المحتوى المملوك لتشكيل استراتيجية لخطة تسويق رقمي

لكي تعمل على بناء استراتيجيةٍ لنموذج تسويقٍ رقمي مميزة. فإنك ستحتاج إلى تحديد المحتوى الذي سوف يساعدك للوصول إلى أهدافك. وسنقدم لك خطوات مميزة ومختصرة. يمكنك أن تتبعها لمعرفة المحتوى المملوك الذي تحتاجه لتحقيق أهدافك من خطة التسويق الرقمي:

مراجعة المحتوى الخاص بك

يجب عليك إعادة تنظيف قائمة المحتوى الحالي الموجودة في موقعك، وأن تصنّف كل عنصر فيها على حدى. وهذا يتم وفقًا للخطة الموضوعة لتحقيق الأهداف المطلوبة. وتكمن الفكرة هنا في معرفة المحتوى الذي سيفيد الموقع ويعود بالنفع على العمل. وإزالة باقي المحتوى الذي لا فائدة منه.

تحديد الفجوات الموجودة بالموقع الحالي

ويتم ذلك من خلال تدقيق المحتوى الموجود في الموقع. وإعادة تنظيمه وعرضه. بالإضافة إلى تحديد الفجوات ونقاط الضعف الموجودة في هذا المحتوى. والعمل على حلها للحصول على أفضل النتائج.

إنشاء خطة تسويق رقمي محددة لبناء المحتوى

إنّ النماذج لخطة التسويق الرقمي يتم بناءها على أساس النتائج التي توصلت إليها والفجوات التي قمت بتحديدها. وبعد ذلك يجب أن تضع خطةً مدروسةً لإنشاء المحتوى. وبالطبع يجب أن يتضمن ما يلي:

  • عنوان مميز للموقع.
  • تصميم وشكل منمق ومميز يجذب العملاء.
  • الأهداف التي حققتها الشركة والتي تسعى لتحقيقها.
  • القنوات الترويجية وأساليب التسويق الترويجي.
  • سبب إنشاء الشركة والموقع والمحتوى.
  • الأولويات.
  • نموذج لخطة تسويق رقمي. يتم تنسيقها في جدول وإرفاق رسمٍ بيانيٍ بسيط يتضمن:
    • المعلومات والميزانية.
    • خطة العمل والمصادر التي سيتم الاستعانة بها أثناء كتابة المحتوى.
    • الوقت المطلوب لتنظيم المحتوى.

مراجعة الحملات الإعلامية المكتسبة

إن التدقيق والتخطيط لحملاتك الإعلامية المكتسبة سوف يساعدك في تقييم الحملات السابقة. ومقارنتها بالنسبة إلى الحملات الحالية من حيث تحديد الأفكار والوقت المطلوب والميزانية. كما أنه سيساعدك على ترتيب كل المصادر والوسائط. وتحديد أكثرها فعاليّة. ويمكنك أن تحصل على كل تلك المعلومات بدقّة من خلال استخدام بعض الأدوات مثل Google Analytics. أو من خلال الاطّلاع على تقارير المصادر في برنامج HubSpot الخاص بك.

مراجعة الحملات الإعلامية المدفوعة

يمكننا القول أنّ هذه الخطوة شبيهةٌ بسابقتها. إذ يتوجّب عليك أن تقارن الحملات الإعلامية المدفوعة السّابقة. مع الحملات الإعلامية التي تود أن تقوم بها في بالوقت الحالي. ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها. والعمل على تحسينها ووضع الميزانية الخاصة بها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يجب أن تعرف أيّ من الوسائل التي تدفع لها هي الأفضل. والتي تجذب العملاء بشكلٍ أكبر، وأن تخصص لها ميزانية و وقتًا أكبر.

ومن أهم الوسائل التي توفر لك حملاتٍ إعلاميةً مدفوعةً هي: (Google AdWords، Facebook ، Twitter) وغيرها الكثير من الوسائل الأخرى. وعندما تقوم بإنهاء المقارنة، وتنظيم الخطة بشكلٍ كامل، سيتضح لك أيّ من منصات الوسائط المدفوعة التي ترغب في الاستمرار باستخدامها، وأيّ منها تريد إزالتها من استراتيجيتك.

الشكل النهائي لنموذج خطة التسويق الرقمي

بعد أن تجمع كل المعلومات الواردة سابقًا. وبعد التخطيط والبحث والمقارنة. سيصبح لديك الآن رؤيةٌ تامّة للعناصر التي تريد تجميعها في نموذج خطة التسويق الرقمي. والتي ستساعدك على تحقيق كل أهدافك بنجاح. وإليك باختصار، العناصر التي يجب أن تكون بحوزتك الآن :

  • مسحٌ شامل حول اسم وشخصية الموقع.
  • بحث كامل حول العملاء الذين تودّ جذبهم.
  • أهداف التسويق الخاصة بك. والتي تريد الوصول إليها.
  • جردٌ لوسائل الإعلام المكتسبة والمملوكة والمدفوعة.
  • مراجعة للوسائط المملوكة والمكتسبة والمدفوعة.
  • خطة إنشاء محتوى كامل مع تحديد الفجوات الموجودة فيه وحلولها.

وختامًا عزيزي القارئ فقد تعرّفنا في مقالنا هذا على تعريف نموذج خطة التسويق الرّقمي، وأفضل سبع نماذج ناجحة في العالم. بالإضافة إلى ذلك، فقد قدّمنا لك خطوات إنشاء نموذجٍ لخطة تسويقٍ رقمي، مع شرحٍ تفصيليٍّ لكل خطوة من الخطوات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

980 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.