نظرية المنشأة Theory of the firm التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : لجين عجايا
آخر تحديث : 26 يوليو 2022
نظرية المنشأة Theory of the firm التعريف المفهوم الأمثلة

نظرية المنشأة Theory of the firm التعريف المفهوم الأمثلة من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. قديمًا كانت أي شركة أو مؤسسة صغيرة أو كبيرة تسعى إلى الاعتماد على نهج اقتصادي معين. وهذا النهج يرتكز على تحديد السلع الداخلة والخارجة وتوزيعها، والموازنة بين العرض والطلب، والتحقق من سعر المنتج والطلب عليه في السوق. كما يرتكز على تحديد الطريقة الأمثل لزيادة الأرباح، وهذا النهج يدعى نظرية المنشأة. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث بشكل عام عن تعريف نظرية المنشأة، ومفهومها، وكيفية عملها. بالإضافة إلى ذلك سنتناول الحديث عن الأمثلة حول نظرية المنشأة، وعن مخاطر الالتزام بها بشكل دائم. فإذا كنت مهتمًا بهذا الموضوع تابعنا.

تعريف نظرية المنشأة Theory of the firm

نظرية المنشأة من أهم نظريات علم الاقتصاد، وهي مفهوم للاقتصاد الجزئي ينص على أن هدف الشركة الوحيد والأهم هو تعظيم الأرباح قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك اتخاذ كافة الإجراءات والقرارات اللازمة لتحقيق هذا الهدف سواء على المدى الطويل أو القصير. مثل زيادة الفجوة ما بين الإيرادات والتكاليف الإجمالية، وتعديلات التسعير وما إلى ذلك. كما تؤثر هذه النظرية بشكل عام على عملية صنع واتخاذ القرار بما يخص الأسعار وحجم الإنتاج وتقنياته والموارد اللازمة وما إلى ذلك. ويجب على كافة الشركات التركيز على زيادة المبيعات وتحسين العلاقات العامة للشركة. بالإضافة إلى ذلك الحصول على حصة سوقية جيدة ومناسبة إلى جانب تعظيم الأرباح. كما لا يزال الاقتصاديون يحللون ويصنعون طبعات ومفاهيم لهذه النظرية لجعلها قابلة للتكيف مع البيئة الاقتصادية والسوقية المتغيرة. حيث إن النظرة الحديثة لنظرية المنشأة تعمل على التمييز بين الأهداف الطويلة الأجل كالاستدامة، وبين الأهداف قصيرة الأجل كهدف تعظيم الأرباح.

  توازن المستهلك Consumer Equilibrium التعريف المفهوم الأمثلة
نظرية المنشأة Theory of the firm التعريف المفهوم الأمثلة
نظرية المنشأة Theory of the firm التعريف المفهوم الأمثلة

مفهوم نظرية المنشأة Theory of the firm

كما ذكرنا سابقًا تؤثر نظرية المنشأة والنظريات الأخرى المرتبطة بها والمتكاملة معها مثل نظرية المستهلك على عملية صنع القرار. كما تهدف هذه النظرية إلى تعظيم الأرباح على المدى الطويل أو القصير. فإذا كان الهدف من نظرية المنشأة هو تعظيم الأرباح على المدى الطويل واستدامتها، فيجب عليها زيادة الإيرادات. بالإضافة إلى ذلك خفض التكاليف الإجمالية والقيام باستثمارات رأسمالية. كما يجدر الذكر بأن المنافسة من قبل الشركات الأخرى ستؤثر على عملية صنع واتخاذ القرارات. لذلك يجب على الشركة زيادة أرباحها والتقدم على الشركات المنافسة بخطوة. من خلال خلق فكر جديدة، وعروض مميزة، وإعادة ابتكار وتطوير نفسها.

نظرية المستهلك المرتبطة مع نظرية المنشأة

تنص نظرية المستهلك التي تعمل جنبًا إلى جنب مع نظرية المنشأة على أن المستهلكين يسعون دومًا إلى تعظيم فائدتهم الإجمالية من السلع. أي بعبارةٍ أخرى الفائدة الإجمالية هي المنفعة أو القيمة التي سيحصل عليها المستهلك جراء استخدام السلعة أو الخدمة. لذلك يجب على الشركة تعظيم الفوائد الإجمالية لمنتجاتها، من أجل ضمان تعظيم الأرباح. وذلك من خلال دراسة سلوك المستهلك، وتقديم السلع والخدمات التي تسد رغبة وحاجة المستهلكين، وتحقق لهم الفائدة المرجوة والمتوقعة.

مخاطر التزام الشركات بنظرية المنشأة

هناك عدة مخاطر للشركات التي تعتمد على نظرية المنشأة Theory of the firm وهدفها فقط تعظيم الأرباح ألا وهي :

  • التركيز على تعظيم الأرباح فقط يؤدي إلى سوء فهم المستهلكين للشركة، وفقدان السمعة الحسنة بين الشركة والمستهلكين والجمهور والعملاء.
  • كما إن تركيز الشركة على خطة واستراتيجية معينة من أجل تعظيم الأرباح يؤدي إلى مخاطر كبيرة. فمثلًا إذا اعتمدت الشركة على بيع خدمة أو منتج معين لتحقيق نجاحها وفشل المنتج في السوق. فقد تقع الشركة في ضائقة مالية خانقة.
  • بالإضافة إلى ذلك إن المنافسة وقلة الاستثمارات على المدى الطويل قد تؤدي في النهاية إلى إفلاس الشركة.
  • هدف تعظيم الأرباح ليس الهدف الوحيد للشركة ولا يجب الارتكاز عليه فقط. وخاصةً في الشركات المملوكة ملكية عامة والتي تعتمد على بيع وشراء الأسهم. بالتالي هدف تعظيم الأرباح فقط يقلل من ملكية الأسهم بالنسبة لصانعي القرار. لذلك يجب أن يكون هناك أهدافًا عديدة إلى جانب تعظيم الأرباح مثل تعظيم العلاقات العامة. بالإضافة إلى ذلك تعظيم المبيعات، وتعظيم حصة الأرباح في الشركة.
  تعظيم المنفعة Utility Maximization التعريف المفهوم الأمثلة

كيفية عمل نظرية المنشأة Theory of the firm

طبعًا كما ذكرنا سابقًا ووفقًا لنظرية المنشأة التي تدفع كل شركة أو مؤسسة إلى هدف تعظيم الأرباح واستدامتها.  فإن هذه النظرية تؤثر على قرارات تخصيص الموارد وطرق وأساليب الإنتاج، والتعديلات على الأسعار. كما تتكامل نظرية المنشأة والمستهلك ويعملان جنبًا إلى جنب. فالعميل يميل إلى السلع التي تحقق لهم المنفعة الإجمالية وتلبي رغباته. كما إن الشركة تعتمد على نظرية المنشأة من أجل زيادة وتعظيم الأرباح لهذه السلع التي يميل إليها المستهلك.

نظرية المنشأة Theory of the firm التعريف المفهوم الأمثلة
نظرية المنشأة Theory of the firm التعريف المفهوم الأمثلة

الأمثلة عن نظرية المنشأة Theory of the firm

هناك عدة أمثلة شائعة وتوضيحية عن هذه النظرية سنذكرها في هذه الفقرة لتوضيح معنى نظرية المنشأة. ألا وهي :

  • شركة تصنيع الألعاب sega والتي لها فروع في 182632اليابان والولايات المتحدة الأمريكية تمكنت من تحقيق الإيرادات بما يقارب 100 مليون دولار يوميًا. وذلك بسبب وحدة التحكم sega genesis التي اشتهرت بها وركزت عليها لتعظيم أرباحها. والتي اعتمد عليها الكثير من المستهلكين لأنهم وجدوا فيها ما يسد حاجاتهم ورغباتهم.
  • عندما يشتري المستهلكون سلعة ما مقابل 10 دولارات، فإنهم يتوقعون بأنهم سيحصلون على فائدة إجمالية لا تقل عن 10 دولارات. لذلك هنا يأتي دور نظرية المنشأة في تعظيم الأرباح على هذه السلعة أو الخدمة.

وفي نهاية مقالنا نظرية المنشأة Theory of the firm التعريف المفهوم الأمثلة، نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول تعريف ومفهوم نظرية المنشأة. ودعونا نتفق على أن الشركات الناجحة يجب أن تعتمد على هدف تعظيم الأرباح إلى جانب الأهداف الأخرى.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

180 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.