نظرية الألعاب Game Theory التعريف المفهوم الأمثلة

آخر تحديث : 16 أغسطس 2022
نظرية الألعاب Game Theory التعريف المفهوم الأمثلة

ما هي نظرية الألعاب Game Theory التعريف المفهوم الأمثلة ولماذا سميت بهاذا الاسم على الرغم أنها لا تتعلق بمجال اللعب واللهو. حيث تعتبر نظرية الألعاب Game Theroy إحدى الأدوات التحليلة لدراسة قرارات الأشخاص في مختلف مجالات الحياة. كذلك تسمى نظرية المباراة والأطراف فيها تسمى اللاعبين، ونحن اليوم من خلال منصة تجارتنا سوف نتحدث عن نظرية المبارة، وبعض الأمثلة عنها في مجالات الحياة.

تأسست علوم نظرية الألعاب في عام 1944 ميلادي على يد علماء الرياضيات أوسكار مورغن شتيرن وجون فون نويمان. كذلك ساهم كل من جون هارساني، ورينارد سيلتين، وجون ناش بوضع بعض المفاهيم الأساسية فيها. وبذلك حصلوا على جائزة نوبل في مجال الاقتصاد. وبقرائتك لهذا المقال لا بد أنك من المهتمين بنظرية الألعاب Game Theory وترغب بمعرفة كافة التفاصيل عنها فتابع معنا المقال للنهاية.

شرح نظرية الألعاب Game Theory

نظرية الألعاب قد يعتقدها البعض متعلقة باللهو وإضاعة الوقت، ولكنها عكس ذلك تمامًا فهي أحد فروع الرياضيات التطبيقية. حيث توفر أدوات تحليل سلوك الناس والمواقف التي تتخذ فيها الأطراف قرارات معينة مترابطة مع بعضها. وبالتالي هذه الأطراف تسمى اللاعبين حيث يأخذ كل لاعب قراراته واستراتيجياته على حدى لحل اللعبة والقرار الصحيح يسمى القرار الأمثل. علاوة على ذلك كله قد يكون للاعبين قرارات متشابه أو متعارضة تولد نتائجًا مختلفة للعبة نفسها. ويمكن تطبيق نظرية الألعاب في مجالات مختلفة، مثل: السياسة، والعلوم الاقتصادية، والعلوم العسكرية. وبالتالي يمكن النظر إلى المعاملات التجارية في السوق على أنها لعبة بين التجار يحاول كل طرف فيها تحقيق الفوز على المنافسين. كذلك بالنظر إلى علم الاقتصاد، فهو يشبه إلى حد كبير لعبة يتوقع فيها اللاعبين تحركات بعضهم البعض لاتخاذ قرارات صحيحة تميزهم عن منافسيهم.

وتطبق نظرية اللعبة على مجموعة متنوعة من المواقف التي تتفاعل فيها اختيارات اللاعبين للتأثير على النتيجة. وذلك للتركيز على الجوانب الاستراتيجة لصنع القرارات والجوانب القابلة للتحكم من قبل اللاعبين بدلًا من الاعتماد على الصدف البحتة. وكمثال على ذلك استخدام النظرية الكلاسيكية للاحتمالية لتحديد الائتلافات السياسية أو التكتلات التجارية التي من المحتمل أن تشكلها. كذلك السعر الأمثل لبيع الخدمات والمنتجات في مواجهة المنافسة.

شاهد أيضًا: نظرية المنشأة Theory of the firm التعريف المفهوم الأمثلة

"شرح

تعريفات نظرية الألعاب Game Theory

هنالك عدة مصطلحات تستخدم بشكل شائع في نظرية الألعاب وهي كالتالي:

  • اللعبة: هي مجموعة الظروف التي لها نتيجة تعتمد على تصرفات شخصين أو أكثر من صناع القرار.
  • اللاعبون: هم صناع القرار الاستراتيجي في سياق اللعبة.
  • الاستراتيجية: خطة عمل كاملة يتخذها اللاعب في ضوء مجموعة الظروف التي قد تنشأ داخل اللعبة.
  • العائد: هو المنفعة التي يحصل عليها اللاعب عند الوصول إلى نتيجة معينة.
  • مجموعة المعلومات: وهي المعلومات المتاحة عند نقطة معينة من اللعبة.
  • التوازن: النقطة التي يتخذ فيها اللاعبين قراراتهم للتوصل إلى نتيجة في المباراة.

نظرية الألعاب ودراسة السلوك البشري

تعتبر نظرية الألعاب Game Theory أن علم الاجتماع والنفس وعلم الاقتصاد وبعض أفرع العلوم السياسية من العلوم المختصة بدراسة سلوك الناس. وبالتالي تدرس هذه العلوم السلوك البشري في مختلف مجالات الحياة العملية والاجتماعية. لكن هذه العلوم لا تتعامل مع جماعات من الأشخاص بل تتعامل معهم بشكل مفرد. وبعبارة أخرى يفترض علم النفس أنه عندما نريد فهم سلوك شخص ما في المجتمع نفرض أن سلوكه غير مؤثر على باقي أفراد المجتمع. على سبيل المثال لنفرض رأي رجل بوضع الكهرباء كأن يقول “إن الاستهلاك الزائد للكهرباء لن يكون له تأثير على الشبكة العامة”، وبذلك نفترض أن كل شخص يتصرف بسلوكه الخاص وكأنه لن يؤثر على النتائج.

شاهد أيضًا: أهم نظريات علم الاقتصاد

أنواع الألعاب التي خصصتها نظرية الألعاب Game Theory

قسمت نظرية الألعاب فرضياتها إلى عدة أشكال من الألعاب وذلك حسب طبيعة اللاعبين وعددهم والظروف التي تمر بها كل لعبة، وهي كالتالي:

  • ألعاب فردية للشخص الواحد: يكون فيها لاعب واحد فقط في المباراة مثل لعبة السوليتير أو السودوكو. وبالتالي أغلب اعتمادها على الصدف والحظوظ بسبب عدم وجود خصم يتنافس معه اللاعب. لذلك فهي غير غير محببة بالنسبة لنظرية الألعاب لأنها لا تعتمد على منهج مستقل بنتائج مؤكدة.
  • ألعاب ثنائية بين شخصين: تعتمد على شخصين أو فريقين من عدة أشخاص ويسعى الطرفين إلى تحقيق هدفه بالفوز وكسب المنافسة أو الرهان. وبالتالي تعتمد نتائجها على ذكاء وتخطيط كل طرف وأبرز مثال عليها لعبة الشطرنج.
  • الألعاب الصفرية: هذا النوع من الألعاب تصل فيه النتائج الى التساوي بين الدخل والخرج. وبالتالي الربح والخسارة متعادلان بنتيجة صفر في نهاية المطاف، وهي مرادفة لتحليل التعادل في علم الاقتصاد.

"أنواع

أمثلة على نظرية الألعاب Game Theory

يوجد العديد من الأمثلة التي تمثل نظرية الألعاب، ومن هذه الأمثلة نذكر:

معضلة السجين أشهر مثال على نظرية الألعاب

وهي أشهر مثال على نظرية الألعاب تأمل في مثال مجرمين اثنين تم القبض عليهما لارتكاب جريمة. وبالتالي المدعون ليس لديهم أي دليل قاطع لإدانتهم ومع ذلك للحصول على اعتراف يخرج المسؤولون المجرمين من السجن واستجواب كل فرد منهم بشكل منفصل. حيث يحكم عليهما وفقًا للاعترافات التي يدليها الطرفين، وهي كالتالي:

  • إذا اعترف كلاهما يحكم عليهما بالسجن لمدة خمس سنوات.
  • في حال اعترف السجن الأول ولم يعترف الثاني يحكم على السجين الأول ثلاث سنوات والثاني تسع سنوات.
  • إذا لم يعترف أي أحد منهما يحكمان بالسجن سنتين.

شاهد أيضًا: تعريف علم الاقتصاد وأنواع علم الاقتصاد

لعبة الدكتاتور من الأمثلة على نظرية الألعاب

هي لعبة بسيطة حيث يجب على أحد اللاعبين أن يقرر تقسيم جائزة نقدية من اللاعب الآخر الذي ليس له أي مدخلات مع اللاعب الآخر. وبالتالي لا تعد استراتيجية بحد ذاتها إلا أنها توفر بعض الأفكار المثيرة للاهتمام حول سلوك الناس. حيث كشف دراسات هذه النظرية أن 50% من الناس يحتفظون بكامل الأموال لأنفسهم. كذلك 5% منهم فقط من يقسمها بالتساوي و 45% يمنحون المشارك الاخر حصة أصغر.

ترتبط لعبة الدكتاتور ارتباطًا وثيقًا بلعبة الانذار حيث يمنح اللاعب “أ” مبلغًا من المال ويجب منح جزء من إلى اللاعب “ب”. وبالتالي يمكن للاعب قبول المبلغ المعطى أو رفضه. وبذلك تحتوي ألعاب الدكتاتور والانذار على دروس مهمة في قضايا العطاء والعمل الخيري.

لعبة حريش من الأمثلة على نظرية الألعاب

هي لعبة واسعة النطاق في نظرية الألعاب Game Theory، حيث يحصل لاعبان بالتناوب على فرصة للحصول على الحصة الأكبر من مخزون الأموال. وبالتالي يعتمد ترتيبها على المخبأ بحيث إذا قام اللاعب بتمرير المخبأ إلى خصمه يتلقى اللاعب مبلغًا أقل مما لو كان قد أخذ الرهان. تنتهي لعبة حريش بمجرد أخذ اللاعب المخبأ حيث يحصل ذلك اللاعب على الجزء الأكبر من الأموال. كذلك يحصل اللاعب الثاني على جزء صغير من المال وتحتوي اللعبة على عدد محدد من الجولات معروف من قبل الطرفين مسيقًا.

وفي الختام، كان هذا محور مقالنا حول نظرية الألعاب Game Theory التعريف المفهوم الأمثلة واستخداماتها في مختلف مجالات الحياة، مثل: التجارة، والاقتصاد، وكافة المجالات الخدمية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

188 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.