أحدثت الثورة التقنية التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة تغيراتٍ كبيرةٍ حتى في مجال الأعمال، فبات الكثير من الأشخاص يميلون للعمل من منازلهم. فانطلقت العديد من المواقع والمنصات الاجتماعية الخاصة في مجال الأعمال والتواصل المهني ولعلّ أشهرها هو منصة لينكد إن أو LinkedIn.

وهو أحد المواقع الإلكترونية الشهيرة التي تصنف ضمن قائمة “الشبكات الاجتماعية”. والهدف الأول والأساسي من الشبكة في الأساس هو التواصل المهني أي ربط أصحاب الأعمال والشركات والباحثين عن العمل سويًا. وقد تأسس الموقع في ديسمبر من العام 2002 إلا أن التشغيل الفعلي له بدأ في شهر ماي من عام 2003. وكان الموقع الرئيسي للمنصة في ولاية نيويورك الأمريكية. وسرعان ما أصبح للموقع قاعدة كبيرة من المشتركين تجاوزت في العام 2023 أكثر 170 مليون مشترك. ولا ينحصر وجود هؤلاء المشتركين في الولايات المتحدة الأمريكية فقط بل في جميع البلدان والمدن الكبرى، كما أنه أصبح متوفرًا بما يقارب 24 عالمية. فإن كنت ترغب في تسجيل حساب في موقع لينكد إن سنقدم لك في هذا المقال من تجارتنا نصائحًا ناجحة للبداية على لينك إن.

منصة لينكد إن LinkedIn

تأسست الشركة على يد رجل الأعمال الأمريكي الكاتب والمستثمر ريد جاريت هوفمان بالاشتراك مع بعض مؤسسي موقع باي بال PayPal. ويقع المكتب الرئيسي للشركة في ولاية كاليفورنيا، مدينة ماونتن فيو Mountain View. وقد تأسس الموقع في عام 2003 إلا أن الأرباح الحقيقية والشهرة الكبيرة حصلت في شهر ماي من العام 2006. حتى أنّ الاستثمارات الكلية فيها بلغت 103مليون دولار في عام 2011، ففي شهر يونيو عام 2008 استثمرت بعض الشركات الكبيرة مثل غريلوك بارتنرز في الموقع واشترت منه 5% مقابل 53 مليون دولار. كما حصلت في العام 2010 على 20 مليون دولار مقابل استثمار شركة Tiger Global Managemen، وفي العام نفسه استحوذت شركة لينك إن على شركة M Spoke.

وكما ذكرنا سابقًا فقد توسعت مكاتب الشركة ولم تقتصر على الولايات المتحدة فقط، ففي العام 2010 افتتحت الشركة أول مقراتها الأوروبية في إيرلندا، دبلن. وفي العام 2012 دشنت الشركة أول مكاتبها الإقليمية في الإمارات العربية المتحدة في دبي، وذلك بهدف إدارة أمور الشركة في الشمال الأفريقي والشرق الأوسط. وفي العام نفسه أعلنت الشركة عن أرباحها التي تجاوزت في تلك الفترة 188 مليون دولار أمريكي.

نصائح ناجحة للبداية على لينكد إن LinkedIn

وإذا أردت التوجه إلى العمل عن طريق الإنترنت والتواصل مع الشركات الكبرى للبحث عن عمل فإليك بعض النصائح الناجحة التي قد تحتاجها للانطلاق على موقع لينكد إن:

  • إنّ أول شيء يجب عليك الاهتمام به بعد إنشائك لحساب لينكد إن هو الصورة الشخصية. فيجب أن تكون الصورة مناسبة لجذب الانتباه. فعلى سبيل المثال لا يمكنك وضع “سيلفي” كصورة شخصية لك أو صورة وأنت ترتدي نظارات شمسية وملامحك غير واضحة. إنما عليك اختيار صورة احترافية واضحة لجعل حسابك أكثر لفتًا للانتباه.
  • والكثير من مستخدمي لينكد إن LinkedIn لا يعلمون أن الموقع يضم صفحاتٍ مخصصة لأصحاب الشركات، ورجال الأعمال، والمؤسسات. وتقدم هذه الصفحات الكثير من المعلومات التي قد تهمك وتنفعك في مجال عملك، فمن الضروري جدًا متابعتك لمثل هذه الصفحات.
  • ومن الضروري ألا تهمل ميزة الرابط التعريفي والذي هو عبارة عن رابط يُسهل الوصول إليك بدلًا من استخدام الأرقام. ومن الأفضل أن تضع اسمك ضمن هذا الرابط التعريفي.
  • اجعل Headline أو الوصف مناسبًا لحالة وظيفتك ووصفك العملي، والوصف هو عبارة عن عنوان أو نص قصير يوضع في حسابك الشخصي تحت اسمك. وفي حال كنت تبحث عن وظيفة فسوف ينفعك وضع نبذة قصيرة عن اختصاصك ومؤهلاتك عوضًا عن المسمى الوظيفي لك.
  • ومن المهم أن تبرز جميع إنجازاتك لجذب أصحاب الموارد البشرية. فالتاريخ المهني وحده لا يكفي والإنجازات هي من تلعب الدور الأكبر في جذب أصحاب العمل.
  • كما من المهم أن تظهر جميع مؤهلاتك وقدراتك، مثل اللغات التي تتقنها، بالإضافة إلى نشاطاتك وخاصةً التطوعية منها.
  • تعتبر الاتصالات من العناصر المهمة التي عليك مراعاتها، فحصولك على عدد كبير من الاتصالات سينفعك كثيرًا للوصول إلى فرصة عمل على لينكد إن.
  • يوفر موقع لينكد إن خاصية “الحالة” كما هو موجود على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. ومن المهم أن تحدث حالتك هنا باستمرار. ويمكنك استغلال هذه الميزة بعرض بعض من إنجازاتك المهنية، مثل مقالٍ ما كتبته أنت، وإياك وإظهار حالتك العاطفية أو أمورك الشخصية عليها.

سلبيات وعيوب لينكد إن

وعلى الرغم من المنفعة الكبيرة التي يعود بها الموقع على مشتركيه إلا أن هناك بعض الأمور السلبية التي قد تعاني منها في الموقع، وأبرز هذه السلبيات:

  • تلقي العديد من الرسائل التي قد لا تكون راغبًا بها، فليس من الضروري أن تكون جميع الرسائل التي تصلك مفيدة لك أو ترغب بها.
  • كثرة الأشخاص الذين يرغبون بالبيع فقط، فيحتوي الموقع على عدد من أصحاب الأعمال الذين يرغبون بالبيع فقط. فقد يتواصل معك أحد المواقع وستكتشف فيما بعد أنه مجرد حساب ليجعلك تشتري منه.
  • التفاعل على هذا الموقع محدود نوعًا ما بالمقارنة ببرامج التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام.
  • الكثير من حالات الاحتيال وتزوير الخبرات التي يدعيها أصحابها.
  • التغيير المفاجئ لقواعد النشر، ففي بعض الأحيان قد تقوم بمشاركةٍ ما ويقوم المشرف بإزالتها دون توضيح السبب.

طرق الربح من لينكد إن

وإن كنت من المهتمين بكسب الأموال عبر العمل على الإنترنت فإن موقع لينكد إن هو من المواقع التي تدر أرباحًا مقبولة. وإليك بعض الطرق التي ستنفعك في للربح من الموقع:

  • بيع المنتجات المختلفة مثل مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالشعر والبشرة، وحتى الملابس. وهذه من الطرق الشائعة للربح من الموقع.
  • أما إذا كنت ممّن يؤلفون الكتب إلكترونيًا فإن موقع لينكد عن هو الأفضل لبيع كتبك.
  • التسويق للدورات التدريبية والتعليمية بكافة أنواعها.

وفي الختام لازال موقع لينكد إن من المواقع التي تجذب الكثير ممن يرغبون بالعمل. كما أنه يجذب الكثير من الشركات وأصحاب الأعمال للتواصل مع موظفيهم في الأماكن الأخرى. ونظرًا للمميزات الكثيرة التي يقدمها الموقع ووجود كبار الشركات وأصحاب الأعمال فإنه يجذب الكثير من المشتركين.