نصائح مفيدة عند إنشاء مشروع جديد

كتابة : عبد الرحمن الحيدر جيد
آخر تحديث : 9 مايو 2021
نصائح مفيدة عند إنشاء مشروع جديد

سواء كنت تصمم تطبيقاً للهاتف أو تنشئ موقعاً جديداً، ابدأ دائماً بتحديد ما تحاول تحقيقه بالفعل. هناك قاعدة تقول أن أهداف المشروع يجب أن تكون محددة وواضحة وواقعية وقابلة للإنجاز وقابلة للتحقيق ضمن إطار زمني محدد.

التعامل مع التغيرات مشروع

بغض النظر عن مدى الدقة التي وصلت إليها عند رسم الأهداف، سيواجه مشروعك تغييراً كل فترة ستحتاج إلى طريقة للتعامل معه. بدلاً من محاولة تحديد كل ما يقع ضمن نطاق مشروعك، قد يكون من الأسهل تحديد ما هو خارج النطاق لتجنبه. يمكن أيضاً تحديد من سيكون مسؤولاً عن إجراء هذه التغييرات التي سيتطلبها المشروع.

  دروس مالية يجب على كل شخص تعلمها

معايير النجاح المشروع

ما الذي سيحدد ما إذا كان هذا المشروع ناجحاً أم فاشلاً؟ راجع أهدافك مرة أخرى. إن معايير النجاح الشائعة هي القدرة على إنهاء المشروع في الوقت المحدد وحسب الميزانية المخطط لها. كما تشمل الوصول إلى المستوى النهائي من الجودة المطلوبة، وتجنب المشاكل التجارية.

تحديد المتطلبات المشروع

حدد ما تحتاجه (موارد، موظفين، ميزانية، وقت…إلخ) لتحقيق أهداف المشروع والوصول إلى النتيجة المرجوة. استشر جميع أصحاب الخبرة السابقين للتأكد من أنك لم تنسَ أي شيء.

إنشاء جدول لمشروع

استخدم هيكل توزيع مهام العمل (الجدول الزمني) لتحديد ما يجب إنجازه وكذلك الوقت النهائي لكل مهمة. بهذه الطريقة، يمكنك إبقاء مشروعك منظماً.

  دروس مالية يجب على كل شخص تعلمها
967 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *