نصائح للتسويق عبر الفيسبوك

آخر تحديث : 19 سبتمبر 2021
نصائح للتسويق عبر الفيسبوك

هناك العديد من النصائح المهمة للتسويق عبر فيسبوك. والتي يجب أن يتبعها المسوقون للحصول على النتائج المرضية في أعمالهم. الفيسبوك والذي يعتبر الأشهر بين جميع مواقع التواصل الاجتماعي. حيث يتجاوز عدد مستخدميه حسب آخر أحصائيةٍ 3.2 مليار مستخدم. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن أقل الأشخاص استخدامًا للفيسبوك قد يقضي أكثر من نصف ساعة  على التطبيق، هذا وكما ذكرنا على الأقل. وبذلك يعد الفيسبوك منصةً مناسبةً جدًا للتسويق والإعلان. ومن ناحيةٍ أخرى فأن التسويق عبر الفيسبوك يعتبر مناسبًا أكثر فهو قليل التكلفة مقارنةً مع طرق الإعلان التقليدية. وأيضًا يتميز التسويق عبر الفيسبوك بأنه يمكنك من توجيه الإعلان إلى الفئة المستهدفة مباشرةً، فإذا كنت تريد التسويق لمنتج رياضي على الفيسبوك فيمكنك التوجه إلى الصفحات أو المجموعات التي تهتم بالأمور الرياضية. وبهذه الطريقة سوف تضمن تحقيق الفاعلية الأكبر من هذا الإعلان. علاوةً على ذلك فأنه توجد عدة طرقٍ ونصائح مهمةٍ جدًا لضمان نجاح التسويق عبر الفيسبوك، سنحاول التطرق إليها في هذا المقال.

نصائح مهمة لنجاح التسويق عبر فيسبوك

هناك عدة خطواتٍ وأسرارٍ ونصائح مهمة للحصول على تسويق ناجح عبر فيسبوك سنحاول أن نوجزها لكم عبر هذا المقال.  ولذلك سنذكر هذه الخطوات حسب التتابع الصحيح.

إنشاء صفحة لعرض النشاط التجاري عبر فيسبوك

وهذه هي الخطوة الأولى وهي لا تعد ضمن نصائح التسويق عبر فيسبوك؛ بل هي أمر أساسي لا تحدث بدونه هذه العملية. حيث يحتاج العميل إلى صفحة رسمية للنشاط التجاري يستقي منها المعلومات اللازمة ويأخذ انطباع الثقة والأمان عن المنتج المعروض. وذلك من خلال بيان المعلومات الكاملة عن الجهة البائعة وعن منتجاتها عن طريق صفحتك على الفيسبوك. هذه الصفحة التجارية التي ستنشئها على فيسبوك تحتاج مجموعة ضرورية من النصائح لضمان نجاح عملية التسويق عبر فيسبوك. ويمكن إيجاز هذه النصائح بهذه الخطوات التي ستمكنك من إنشاء صفحة تجارية متكاملة عبر فيسبوك:

  • في البداية أدخل إلى القسم الخاص في الصفحات التجارية في حال كنت تريد الاستفادة من خدمات فيس بوك بالمساعدة بالترويج التجاري عن طريق هذا الرابط https://www.facebook.com/pages/creation.
  • انتقي الخيار المناسب لك من بين الخيارات التالية (Business أو Brand Community أو Public Figure) والانتقاء عادةً يكون بحسب الغرض الرئيسي من إنشاء الصفحة.
  • انتقاء الاسم المناسب للصفحة على فيسبوك، يعد من أهم النصائح في التسويق عبر فيسبوك.
  • اختيار صورة الملف الشخصي والغلاف بدقة متناهية لأنها تشكل الصورة الأولى والانطباع الأكبر لدى العميل. ولذلك تعتبر هذه الخطوة من أكثر الخطوات أهمية من ضمن نصائح التسويق عبر فيسبوك.
  • إضافة المعلومات الرئيسية عن صفحتك من مثل  (الوصف،كيفية الاتصال، موقع المتجر أو الشركة، توقيت العمل، وإلخ…)
  • ترتيب الصفحة وتوزيع الأقسام بشكل منظم.
  • إضافة محررين في حالة كنت تعمل ضمن نطاق الفريق. وذلك مع ضرورة أن تكون الإضافات منطقية أي أن الصفحة يلزمها أدمن واحد فقط ومصمم واحد أيضًا مع عدد معين من الناشرين. كما ويفضل وجود مدقق لغوي من ضمن نطاق فريق العمل.
  طريقة دفع إعلانات الفيس بوك عن طريق فوري

إنشاء استراتيجية للتسويق عبر فيسبوك

تعتبر الخطوة الثانية بعد إنشاء الصفحة. فوجود خطة تسويقية واضحة المعالم والأهداف هي من أهم نصائح التسويق عبر فيسبوك. ولبناء هذه الاستراتيجية سيلزم عدد من الخطوات والنصائح المهمة سنذكرها الآن بالترتيب:

  1. اختر أهدافك: يحب أن تكون الخطوة الأولى. وفيها ستحدد أهدافك واختياراتك، وأيضًا النتائج المرجوة من هذه العملية. والأهداف التي ستحددها، مثل (محاولة نشر العلامة التجارية، جلب الزبائن وزيادة المبيعات، وغيرها..).
  2. حدد الفئة المستهدفة: يجب التركيز على هذه الخطوة جيدًا من ضمن خطوات ونصائح التسويق عبر فيسبوك. فهي خطوة هامة جدًا للحصول على النتائج المرجوة من الإعلان، فهي تكمن بتحديد الجمهور المهتم وتوجيه الإعلان إليه بشكل مباشر. وذلك لضمان نجاح العملية التسويقية عبر فيسبوك.
  3. حدد إمكانياتك المادية: من أكثر النصائح المطلوب الأخذ بها في التسويق عبر فيسبوك هو تحديد الميزانية المادية الموضوعة لتكلفة التسويق عبر فيسبوك. فلا يجب أن تبالغ كثيرًا في الصرف على الإعلانات على فيسبوك.
  4. التخطيط للمحتوى وجدولته: من المهم جدًا عمل تجهيزاتٍ سابقة وتصاميم جيدة للمنتجات المراد تسويقها عبر فيسبوك. فيجب تجهيز وتهيئة هذا المحتوى بالشكل المناسب والجذاب للشخص المستقبل. كما ويجب جدولة مواعيد النشر وتريتبها بشكلٍ تصاعدي.
  5. المتابعة والمراقبة: وتأتي هذه الخطوة بعد نشر المحتوى عبر فيسبوك. حيث يجب عليك وقتها مراقبة النتائج وردود الفعل، والتعامل معها بالشكل الصحيح. فيجب عليك مثلًا أو على المشرفين المختصين في الصفحة في حال وجودهم الرد على تعليقات المتفاعلين مع منشوراتك والإجابة عن استفساراتهم. فهذا عاملٌ مهمٌ جدًا في زيادة الثقة بينكم وبين العميل.
  أدوات للتجارة الإلكترونية تساعد على زيادة المبيعات

كيف تسوق منتجك عبر فيسبوك

لتسويق المنتجات عبر فيسبوك عدة خطوات ونصائح يجب إتباعها للحصول على تسويق ناجح عبر فيسبوك وهي كالتالي:

  • بدايةً يجب أن يكون إعلانكَ فريدًا. وللوصول لهكذا إعلان يجب أن يتوفر فيه المواصفات التالية وهي:
    • يجب أن يكون منتجك مفيدًا للذين يريدون اقتنائه.
    • يجب أن يكون مختلفًا عن المواد الشبيهة المزاحمة له بالأسواق.
    • من الضروري جدًا أن يكون السعر مقبولًا في حال لم يكن المنتج يحمل علامة تجارية معروفة.
  • لا تبالغ كثيرًا في الحديث والوصف عن مزايا منتجك الرائعة، إذ لن يتذكر الشخص المستهدف منها سوى الشيء الأبرز. لذلك حاول التركيز على هذا الجانب فهو سيكون بوابتك للعبور إلى ثقة العميل، أو على الأقل سيترك بصمةً أو أثرًا معينًا في ذاكرته ستترسخ مع التكرار.
  • ومن الممكن أيضًا أن تربط نجاح عملك ببعض الأعمال الجيدة التي ترعاها علامتك التجارية. وهذا بالطبع سيشكلُ دافعًا كبيرًا للعملاء في التعامل مع جهتكم.
  • تحديد الوقت المناسب للنشر، ويعد من أهم النصائح التي من الممكن أن أذكرها عن التسويق عبر الفيسبوك. فاختيار الوقت المناسب هو عاملٌ مهمٌ جدًا لضمان حصول التسويق على النتيجة الفعالة. فمن غير المجدي أبدًا القيام بنشر شيء في الفترة النهارية التي يكون فيها أغلب الناس في عملهم بعيدًا عن الفيسبوك وغيره. ولذلك يحبذُ النشر في الفترات المسائية دائمًا، ومن الممكن أيضًا النشر عند الصباح الباكر.

في الختام وبعد أن انتهينا من عرض بعض النصائح المهمة للتسويق عبر فيسبوك. يجب أن نذكر أن التسويق عبر فيسبوك هو أحد متطلبات التطوير والتحديث الضرورية في عصرنا هذا لمواكبة التغيرات السريعة التي نعيشها في هذا العالم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

155 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *