نصائح فعالة لتصبح مسوق إلكتروني محترف

كتابة : علا ديب
آخر تحديث : 23 يناير 2022
نصائح فعالة لتصبح مسوق إلكتروني محترف

منذ عقدٍ من الزمن تطورت حياتنا لتتشابك مع العالم الرقمي، مما فتح الأفق واسعًا لتطور التسويق. ولكن التكنولوجيا وحدها لا تكفي لنجاحه، لأنه مزيج من التكنولوجيا مع المواهب. لذلك إن كنت فكرت في احتراف التسويق كمهنة فأليك مجموعة نصائح فعالة لتصبح مسوق إلكتروني محترف.

لا بد وأن مرّ معظمنا اليوم بإحدى تجارب التسويق الرقمي من خلال الحاسوب الشخصي، أو عبر الهاتف المحمول. قد يكون بريدًا إلكترونيًّا، أو إعلانًا على الفيسبوك، أو رسالةً نصيةً، مهما كانت القناة الرقمية المستخدمة فجميعها تلبي غرضًا محددًا وهو الترويج للسلعة أو الخدمة، ولكن كفاءة تحقيقها لتلك الرغبة تختلف من مسوق إلكتروني لآخر. لذلك كان لا بدّ أن نستعرض من خلال مقالنا هذه المستلزمات لتصبح مسوقًا إلكترونيًّا محترفًا فتابعوا معي.

مفهوم التسويق والمسوق الإلكتروني

لدى السؤال عن التسويق فالجواب الأول الذي يتبادر إلى ذهن أي شخص عادي هو الترويج. بعبارةٍ أخرى فالتسويق هو ما تقوله لتزيد من جمالية وروعة المنتج أو الخدمة في نظر الناس ليشتروا المزيد منه. أما بالنسبة لرجال الأعمال فهو زيادة نطاق البيع والمبيعات. ولكن في الحقيقة يشكل التسويق نقطة تقاطع بيع العمل والعميل، فهو تحقيق لمصالح الأعمال وتلبية لاحتياجات المشتري.

يمكن تعريف التسويق على أنه عملية فهم العملاء والاستراتيجيات المتبعة لتوطيد العلاقة معهم، فيعد من المعايير الأساسية لتقييم نجاح المؤسسة مهما كان حجمها. والتسويق الإلكتروني أحد أهم أنواعه في العصر الحديث، ويمكن تعريفه بأنه التسويق الذي يعتمد على الإنترنت بمختلف قنواته وأدواته المتاحة. أما المسوق الإلكتروني فهو الشخص المسؤول عن استخدام القنوات والأدوات الرقمية لجذب العلماء المحتملين وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

أساسيات نجاح المسوق الإلكتروني المحترف

قد تختلف القنوات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني، من وسائل تواصل اجتماعي أو تسويق بالعمولة وغيرها. وعلى المسوق المحترف اختيار الأنسب منها بما يتناسب مع العرض والطلب والفئة المستهدفة والهدف. بناءً عليه ستكون بعض القنوات أكثر أهمية من غيرها، ولكن مهما اختلفت تلك المتغيرات تبقى هناك مجموعة أساسيات ومبادئ التسويق التي لا بد للمسوق المحترف من اعتبارها في الحسبان، وهي:

  معايير المسوق الإلكتروني الناجح

استخدام المسوق الإلكتروني المحترف للموقع كوسيلة تواصل

يشكل موقع الويب للشركة نقطة الانطلاق الأولى للمسوق الالكتروني، حيث يعدّ وسيلة وصلٍ بين الجمهور والشركة. فعلى الرغم من الانتشار الهائل لشبكات التواصل الاجتماعي إلا أنه يبقى الموقع الالكتروني علامةً وبطاقة عمل الشركة، لذلك على المسوق المحترف تحديث الموقع بشكلٍ مستمرٍّ والمحافظة على المحتوى ذي الصلة للتحفيز الدائم للمستخدمين على زيارة الموقع ولتحسين العلاقة مع  Google. كما لا بد للتصميم الموقع أن يوفر سهولةً ومرونةً في الاستخدام إلى جانب البساطة والأناقة.

التسويق بالمحتوى لنجاح حملة المسوق الإلكتروني المحترف

يعدّ التركيز على الشكل الخارجي للحملة على حساب المحتوى من أكثر أخطاء التسويق شيوعًا، فالتسويق بالمحتوى عالي الجودة  والغنيّ بالمعلومات هو المفتاح لنجاح الحملات وسبب استدامتها. حيث يمكن كسب ثقة الفئة المستهدفة وتحسين جودة محركات البحث بتقديم محتوى ذي قيمة للقارئ.

إتباع المسوق الإلكتروني المحترف لإستراتيجية محددة في التسويق

من أسباب فشل الحملة التسويقية هو إتباع قنوات تسويق مختلفة وهو ما يشكّل هدرًا للأموال. فلا بد من إتباع إستراتيجية مناسبةٍ بمزيجٍ محدد من قنوات وأدوات التسويق وفقًا للفئة المستهدفة والهدف من الحملة. وتساعد برامج الإحالة من تحديد أفضل الاستراتيجيات وأكثرها ربحًا.

تحديد المسوق الإلكتروني المحترف للفئة المستهدفة

على عكس التسويق التقليدي، يتطلب التسويق الالكتروني من المسوقين العثور على عملاء محتملين ثم جذبهم. لذلك يجب تحديد الفئة المستهدفة لتحديد إستراتيجية التسويق الأكثر ملائمة لها. وللمساعدة في ذلك يمكن للمسوّق استخدام أداة تحليل الويب مثل Google Analytics  التي توفّر معلومات عن الفئة المستهدفة وسلوكها عبر الانترنت وبالتالي تحديد أفضل الطرق للوصل إليهم.

مراقبة المسوق الإلكتروني المحترف لعائد الاستثمار

من أهم معايير نجاح الحملة التسويقية الالكترونية هو ارتفاع قيمة فوائد الحملة مقارنة بمجمل تكاليفها، وهو ما يُعرف بعائد الاستثمار (ROI). فهو مقياس لتحديد العائد مقارنة برأس المال. على سبيل المثال، تُعد حملات Google AdWords باهظة الثمن لذلك  لابد من التخطيط المنظم تجنبًا لإهدار الأموال وفشل الحملة التسويقية.

مهام المسوق الإلكتروني المحترف

للوصول إلى مستوى المسوق الإلكتروني المحترف في وظيفة التسويق الرقمي عليك أن تكون على معرفة بجميع تخصصات وأدوات التسويق الرقمي. فتشمل أهم مسؤولياته ما يلي:

  • إدارة حملات تحسين محركات البحث من تصميم وتنفيذ ومراقبة.
  • الإشراف على حملات الدفع لكلّ نقرة  (PPC).
  • تنظيم حملات التسويق بالمحتوى
  • المتابعة الدقيقة لوسائل التواصل الاجتماعي من حيث حركة المرور والتوعية والمبيعات.
  • التواصل الجيد مع باقي أعضاء فريق التسويق الرقمي.
  • تحديد أهداف التسويق وتحديد استراتيجيات التسويق الملائمة
  • تحليل أداء جميع قنوات التسويق.
  الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

نصائح فعالة لتصبح مسوق إلكتروني محترف

في القائمة التالية مجموعة من النصائح في التسويق الرقمي لتصبح مسوقًا إلكترونيًا ناجحًا سواء كنت ترغب في امتهان التسويق الرقمي أو في صقل المهارات الحالية. ومن أهمها:

متابعة أحداث الشبكة الاجتماعية لتصبح مسوق إلكتروني محترف

ويقصد به التواصل مع روّاد صناعة التسويق الرقمي والتفاعل معهم لتبادل المعلومات والمشورات والتواصل المهني. حيث يساعد رواد التسويق على فهم الاتجاهات الحديثة للتسويق وتحسين فهمه واكتساب المهارات والخبرة. لذلك قد يعدّ التواصل والحديث مع الناس وبناء العلاقة المهنية معهم أفضل من متابعة المقالات والمدونات عبر الانترنت.

التخصص لتصبح مسوق إلكتروني محترف

مع تعدد استراتيجيات التسويق الرقمي وأنواعه وقنواته تحتد المنافسة وتشتد بوجود مجموعة من الخبراء والمختصين لذلك لتصبح مسوق الكتروني محترف عليك اختيار مجال لتختص به وتركز مجموع جهودك عليه، بحيث تصقل مهاراتك وتطور خبراتك.

التعلم من العلامات التجارية الرائدة لتصبح مسوق إلكتروني محترف

قطع رواد التسويق الالكتروني والعلامات التجارية الكبرى أشواطًا في التسويق الرقمي ممّا يجعل منهم وسيلة تعلم هامة. فإن كنت مبتدأً ستتعلم بمتابعتهم طريقة إنشاء المحتوى المطلوب والمفيد للعملاء لتصبح مسوق الكتروني محترف.

التدريب والحصول على شهادة مسوق إلكتروني محترف

يعد التدريب فرصتك الهامة للتعرف على البيئة المهنية من خلال تطبيق الدروس النظرية التي تعلمتها، بوجود فريق من محترفي التسويق الرقمي يمكنهم تصحيح أخطائك وتوجيهك لتحسين نقاط قوتك. كذلك يمكن للتدريب أن يحدد لك مجال تفوقك وتخصصك ويحدد مجموعة التحديات التي ستواجهك في العمل الحقيقي.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتصبح مسوق إلكتروني محترف

مهما كان تخصصّك في مجال التسويق الرقمي فلا بد لك من إتقان وسائل التواصل الاجتماعي بشكل دائم لكونها إحدى أكثر قنوات التسويق الالكتروني فعاليةً وأقلّها تكلفةً. ولعلّ البداية الأفضل لك في متابعة خبراء التسويق الالكتروني المؤثرين مثل مارك زوكربيرج وكيسي نيستات وغيرهم من أصحاب بعد النظر والتفكير خارج الصندوق في التسويق الرقمي.

في الختام، سواء كنت وافدًا جديدًا أو مسوّقًا متمرّسًا وترغب في الاحتراف؛ فبإتباع نصائح فعالة لتصبح مسوق إلكتروني محترف يمكنك دخول عالم التسويق والحصول على فرصتك الذهبية. مع اقتران نهج التسويق بالتطور التكنولوجي سيبقى التسويق الرقمي نهجًا أساسيًّا الرقمي لجذب العملاء وتحسين السمعة وزيادة عائد الاستثمار.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

194 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.