نسبة التداول Current Ratio التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : رهام بلال خبير
آخر تحديث : 19 يوليو 2022
نسبة التداول Current Ratio التعريف المفهوم الأمثلة

نسبة التداول Current Ratio هي نسبة يتم حسابها في الشركات والمؤسسات الكبرى من أجل تحديد سيولتها بشكلٍ عام، وهذا ما يبينه كل من تعريف مفهوم نسبة التداول والأمثلة عليه. وكما تحدثنا في الكثير من المقالات السابقة عن عددٍ لا بأس به من المصطلحات التجارية، فلا بد من أن يكون لمفهوم نسبة التداول حصةٌ من ذلك. كما أن المستثمرين الجدد والذين يرغبون بالبدء بمشاريعهم الخاصة يبحثون عن أكبر قدرٍ من المعلومات والمصطلحات التي من شأنها مساعدتهم في إنجاح مشاريعهم. بناء على ذلك، سوف نختصر على الجميع مشوارًا طويلًا من البحث عن المعلومات، إذ سوف تجدون في هذا المقال كل ما ستحتاجون لمعرفته عن مفهوم نسبة التداول Current Ratio. بما في ذلك تعريفه، طريقة حسابه، مكوناته، ومحدداته. فلكل الراغبين بالتعرف على هذه المعلومات، تابعوا معنا قراءة هذا المقال.

تعريف مفهوم نسبة التداول Current Ratio

مفهوم نسبة التداول Current Ratio أو كما يعرف أيضًا بنسبة رأس المال العامل Working Capital Ratio. وهي عبارة عن مقياس شائع الاستخدام في عمليات تقييم السيولة قصيرة الأمد للشركات. وذلك فيما يخص كلًا من الأصول المتاحة والديون المؤجلة. والمقصود بذلك، تقوم نسبة التداول بعكس قدرة الشركة في عملية تحويل البضائع إلى سيولة نقدية، والتي يجب أن تكفي لعملية سداد الديون في مواعيد الاستحقاق في العام التالي. علاوة على ذلك، يتم استخدام هذا المقياس أو نسبة التداول من أجل حساب الصحة المالية للشركات. كما يستخدم الدائنون المحتملون في تحديد وقياس إمكانيات منح القروض القصيرة الأمد.

اقرأ أيضًا: حساب المتاجرة Trading Account التعريف المفهوم الأمثلة.

تعريف مفهوم نسبة التداول Current Ratio

قانون حساب نسبة التداول

يتم حساب نسبة التداول Current Ratio من خلال قانون يعرف باسم قانون حساب نسبة التداول. كما يعتمد على عاملين اثنين، وهما الأصول المتداولة والالتزامات المتداولة، والعلاقة بينهما. إذ تمثل العلاقة بينهما ما يسمى بقانون حساب نسبة التداول. بناء على ذلك، يمكننا كتابة قانون نسبة التداول على الشكل التالي:

  نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio التعريف المفهوم الأمثلة

“نسبة التداول تساوي نسبة الأصول المتداولة إلى الالتزامات المتداولة”.

اقرأ أيضًا: العائد الثابت على الحجم Constant Returns to Scale – CRS التعريف المفهوم الأمثلة.

أمثلة عن نسبة التداول Current Ratio

هنالك الكثير من الأمثلة التي يمكن إعطاؤها لتوضيح مفهوم نسبة التداول Current Ratio. وخصوصًا عندما نجد نفسنا اليوم نعيش في عالمٍ يحركه الاقتصاد والتجارة. بناء على ذلك، دعوني أوضح لكم بعض أمثلة نسبة التداول، والتي تتجلى في الأوراق المالية القابلة للتداول، وسجلات حسابات الذمم، والأجور، والنفقات، والضرائب المختلفة.

ومن ناحية أخرى، تعمل نسبة التداول على قياس عدد المرات التي تغطي الأصول المتداولة للخصوم. على سبيل المثال، إذا ملكت الشركة أصولًا للتداول قيمتها 50 مليون ريال سعودي، وكانت قيمة الخصوم المتداولة 33 مليون ريال سعودي. وفي هذه الحالة، سوف تكون قيمة نسبة التداول وفق قانونها حوالي 1.5%.

اقرأ أيضًا: مرونة الطلب بالنسبة للدخل The Income Elasticity of Demand التعريف المفهوم الأمثلة.

مكونات مقياس نسبة التداول

وهي المكونات التي ذكرناها في فقرة قانون حساب نسبة التداول Current Ratio؛ الأصول والالتزامات المتداولة. حسنًا؛ ما المقصود بذلك؟ هيا بنا نتعرف على مكونات مقياس نسبة التداول بالتفصيل:

  • الأصول المتداولة Current Assets: والتي نراها بكثرة في الموازنات العمومية Balance Sheets. وعليه، فهي تمثل قيم الأصول التي من المتوقع تحولها لسيولة نقديّة من خلال عامٍ واحد. علاوة على ذلك، فإن أبرز أمثلتها هي الأوراق النقدية، وأوراق النقد القابلة للتداول، وحسابات الذمم المدينة، والنفقات المقدمة، وأخيرًا المخزون.
  • الالتزامات المتداولة Current Liabilities: وهي عبارة عن الديون والالتزامات الخاصة بالشركة، والتي دومًا ما تأتي مواعيد استحقاقها أثناء عامٍ واحد. ومن أبرز الأمثلة عليها: الديون القصيرة الأمد، وحسابات الذمم الدائنة، والحصص الحالية من الديون الطويلة الأمد، وضرائب الدخل، وسجلات الأجور.

مكونات مقياس نسبة التداول

مستويات نسبة التداول Current Ratio

بشكلٍ عام، كلما ارتفعت نسبة التداول، كلما زادت السيولة النقدية للشركة. كما تختلف النسب المقبولة على اختلاف القطاعات، ويتراوح متوسط النسب المقبولة بين 2% و15%. بينما إذا كانت النسبة أقل من 1%، فهي حتمًا تشير إلى أن الشركة تواجه صعوباتٍ في وفاء التزاماتها المتداولة. بناء على ذلك، فإن النسب المرتفعة، أي التي تزيد عن 2%؛ فمن المحتمل أنها تشر إلى أن الشركة لا تستخدم أصولها المتداولة، ولا حتى تسهيلات التمويل القصيرة الأمد بكفاءة. كما من الممكن أنها قد تشير لوجود بعض المشاكل في إدارة رؤوس الأموال العاملة.

  نسبة التداول السريع Acid-Test Ratio التعريف المفهوم الأمثلة

ومن ناحية أخرى، فإن أغلب المستثمرين يأخذون نسب التداول المرتفعة بعين الاعتبار على أنها أفضل من النسب المنخفضة. وذلك لأن النسبة المرتفعة تشير إلى أن الشركة تستطيع الوفاء بالتزاماتها حيث حلول موعد الاستحقاق. وذلك في غضون سنةٍ واحدة فقط على عكس النسب المنخفضة تمامًا.

محددات نسبة التداول Current Ratio

في الواقع، هنالك عنصرين رئيسيين يساهمان في تحديد نسبة التداول أثناء حساب الأصول المتداولة. تلك التي لا يمكن تحويلها بسهولة إلى سيولة نقدية. بناء على ذلك، يمكننا القول إن محددات نسبة التداول هي:

  • الذمم المدينة: وهي قيمة الأموال المستحقة للشركة، والتي تملكها الشركات الأخرى على هيئة دين.
  • المخزون: والمقصود بذلك هو كمية السلع المكتملة وكذلك المواد المستخدمة في عمليات إنتاج تلك السلع.

بناء على ذلك، يمكننا استنتاج أن نسبة التداول ليس مقياسًا مناسبًا أو مثاليًا لسيولة الشركات قصيرة الأمد. علاوة على ذلك، قد لا تستطيع نسبة التداول Current Ratio من تقديم صورةٍ حقيقيةٍ ودقيقة عن سيولة الشركات التي تكون أغلب مبيعاتها عبارة عن مبيعاتٍ موسمية بدرجةٍ كبيرة. وذلك بالاعتماد على الفترة الزمنية المختارة.

قد يهمك أيضًا الاطلاع على: كم تنتج السعودية من النفط يوميا.

كما رأينا، لقد تعرفنا في هذا المقال على تعريف مفهوم نسبة التداول Current Ratio والذي يعتبر مفهومًا شائعًا في هذه الأيام. كما تعرفنا على بعض أمثلته، وكيفية حسابه، ولن ننسى مكونات قياسه ومحددات نسبة التداول.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

208 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.