ناسداك دبي أوّل صندوق للبيتكوين

كتابة : Kamel Qanas جيد
آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
ناسداك دبي أوّل صندوق للبيتكوين

هل سمعت من قبل ببورصة ناسداك دبي للتّداول؟ هذه البورصة العالميّة التي شدّت أنظار المستثمرين مؤخّرًا. فبالإضافة إلى كونها رائدة في تداول الأسهم في المنطقة العربيّة، فهي تنوي إدراج أوّل صندوق بتكوين قائمٍ على الأصول الرّقميّة في منطقة الخليج والشّرق الأوسط ممّا سيساهم في تقدّم سوق الأوراق الماليّة العالميّة وبالأخصّ الإقليميّة. لذلك إن كنت أحد المستثمرين وترغب بالتّعرف على البورصة أكثر والتّداول فيها، فلتتابع معنا في هذا المقال الذي يتحدّث عن المنصّة وكيفيّة التّسجيل فيها.

تاريخ بورصة ناسداك دبي Nasdaq Dubai

للتّعرّف على البورصة بشكلٍ جيّد، لا بدّ من معرفة تاريخها أوّلا. ففي عام 2005 أُطلقت منصّةٌ لتداول الأسهم والمؤشّرات الماليّة في دبي باسم بورصة دبي الماليّة العالميّة. بعد ذلك، أدرجَت البورصة أكبر طرحٍ أوّليٍّ عام في الشّرق الأوسط بأكثر من 4.9 مليار دولارٍ أمريكي. ثمّ استحوذت شركة ناسداك NASDAQ OMX على ثلث ملكيّة البورصة، وأعادت تسميتها إلى ناسداك دبي (Nasdaq Dubai) في عام 2008. وبقي الثّلثين الأخريين مملوكين من قبل سوق دبي المالي والشّركة القابضة لبورصة ناسداك دبي.
وبعد عامين، نقلت البورصة كلّ الأسهم المتداولة إلى منصّة التّداول في سوق دبي المالي، الذي اشترى ثلثيّ أسهم ناسداك دبي في العام ذاته مع احتفاظ بورصة دبي بالحصّة المتبقّية.
وفي عام 2014 أدرجت شركة Emirates REIT أسهمها في بورصةٍ تابعةٍ لمجلس التّعاون الخليجي بلغت حينها 201,000,000 دولارٍ أمريكي. حينها امتلكت ناسداك دبي 28 إدراجًا للصّكوك بقيمةٍ إجماليّةٍ تبلغ 18,300,000,000 دولار. ونتيجةً لذلك أصبحت دبي ثالث أكبر مجمّعٍ في العالم لإدراج الصّكوك.

ماهي بورصة Nasdaq Dubai

والآن يمكننا القول إنّ Nasdaq Dubai هي بورصةٌ لتداول الأسهم الماليٌة في دبي. وتحديدًا في مركز دبي الماليّ العالميّ (الذي يعتبر منطقةً ماليّةً حرة). تشمل أيضًا منطقة الإمارات العربيّة المتّحدة ودول مجلس التّعاون الخليجيّ والشّرق الأوسط وتركيّا وشمال إفريقيا. ويمكن للمصدِّرين الإقليميّين عبرها الوصول إلى الاستثمارات الدّوليّة والإقليميّة. كما يستطيع المصدّرين الدوليّين بدورهم الوصول إلى هذه الاستثمارات من نفس المنطقة عبر الإدراج الأساسيّ أو المزدوج.
أمّا من ناحية الاسم فإنّ بورصة Nasdaq Dubai تابعةٌ لشركة ناسداك NASDAQ، والتي هي اختصارٌ لـ (نظام تحديد الأسعار المؤتمن التّابع للمؤسّسة القوميّة لوسطاء الأوراق الماليّة). وهي سوقٌ ماليٌّ أمريكيّ في نيويورك، وتعتبر أكبر بورصةٍ في الولايات المتّحدة الأمريكيّة تعمل على أساس الشّاشات الإلكترونيّة بأكثر من 3200 شركةٍ مدرجةٍ فيها.

  ما هي العملات المشفرة الّتي تقدمها eToro

كيفيّة التّداول في بورصة ناسداك دبي

توفّر المنصّة فرصًا رائعةً للمستثمرين الأفراد والشّركات على حدّ سواء، ومن أيّ مكانٍ في العالم. حيث يمكنهم الاختيار من مجموعةٍ من الأوراق الماليّة. كما تساعد على توفير العديد من المزايا التي تساهم في زيادة إجماليّ العائدات في مختلف البيئات الاقتصاديّة.
كما أن التّداول فيها مشابهٌ للتّداول في سوق دبي للأوراق الماليّة، من خلال فتح حساب مستثمرٍ لدى شركة وساطةٍ عاملةٍ في البورصة. والحصول على رقم المستثمر الوطنيّ (NIN) صالحٌ للاستخدام في سوق دبي للأوراق الماليّة وناسداك دبي. لذلك إن كنت أحد الرّاغبين بالتّسجيل عبر إحدى المنصّتين، فلتضغط هنا لتقدّم استمارة الحصول على رقم الـ NIN، أو يمكنك التّقدّم بطلبٍ عبر إحدى شركات الوساطة الأعضاء في البورصة من هنا.

أوقات التّداول في البورصة

يمكن للمستثمرين التّداول في منصّة Nasdaq Dubai. بدءًا من يوم الأحد إلى يوم الخميس في الأوقات التّالية:

  • تداول أسهم الملكيّة والأوراق الماليّة الأخرى:
    • فترة التّعديل من السّاعة 05:00 إلى السّاعة 05:30 بتوقيت غرينتش.
    • ما قبل افتتاح المزاد من السّاعة 05:30 إلى السّاعة 05:55 بتوقيت غرينتش.
    • فترة عدم الإغلاق من السّاعة 05:55 إلى السّاعة 06:00 بتوقيت غرينتش.
    • التّداول من السّاعة 06:00 إلى السّاعة 10:00 بتوقيت غرينتش.
  • تداول العقود المستقبليّة:
    • فترة التّعديل من السّاعة 05:00 إلى السّاعة 06:00 بتوقيت غرينتش.
    • التّداول من السّاعة 06:00 إلى السّاعة 10:00 بتوقيت غرينتش.
  منصات التداول الموثوقة للعملات الرقمية

نيّة شركة 3IQ في إطلاق أول صندوق للبيتكوين عبر البورصة

تنوي شركة 3IQ لإطلاق أوّل صندوق بتكوين مدرجٍ قائمٍ على الأصول الرّقميّة في منطقة الشّرق الأوسط برأس مالٍ يبلغ 1.45 مليار دولارٍ أمريكي عبر بورصة ناسداك دبي للتّداول. مستفيدةً من التّقدّم التّقانيّ في دبي وبيئتها التنظيميّة العالميّة، لدعم نموّ الشّركات والاستثمارات الاقتصاديّة الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، سيجلب صندوق البيتكوين ملكيّةً معنونةً وقابلةً للتّدقيق عبر أداةٍ استثماريّةٍ تقليديّة، مما يسمح لآلية الإدراج العامة بالتّعرض لنوع الأصول الرقميّة التي شهدت تقديرًا ممتازًا خلال العقد السّابق. ومن المتوقّع أن يكون الإدراج في الرّبع الثّاني من هذا العام، ولم يتبقّ إلّا موافقة الجهات المسؤولة من أجل إطلاق الصّندوق بشكلٍ فعلي.
تجدر الإشارة إلى أنّ 3IQ أكبر مديرٍ لصناديق استثمار الأصول الرّقميّة في كندا بأصولٍ تبلغ قيمتها أكثر من 2 مليار دولارٍ كنديّ تحت الإدارة. كما أطلقت في العام الماضي أوّل صندوق بيتكوين رئيسيٍّ منظمٍّ في العالم ومدرجٍ في البورصة، عبر بورصة تورنتو للأوراق الماليّة.

في النهاية، يمكن القول إنّه في حال إطلاق الصّندوق ستحدث ثورةٌ في عالم التّداول على الصّعيدين العاديّ والرقمي. كما يمكن بدأ تأثير التّداول في البورصة على أسعار العملات الرّقميّة لارتباطهما ببعضهما البعض عن طريق عملة البيتكوين (مثلما رأينا انهيارها عندما أعلن إلون ماسك رئيس شركة تيسلا عن توقّف العمل بعملة البيتكوين في الأيّام الماضية) لكنّها مجرّد توقّعات، ولا يمكننا سوى الانتظار لرؤية ما سيحدث في المستقبل الذي ستكون له كلمة الفصل في هذا الأمر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

518 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.