ميزات وعيوب البلوكشين

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 14 أبريل 2022
ميزات وعيوب البلوكشين

البلوكشين Blockchain أو سلسلة الكتل عبارة عن قاعدة بيانات موزعة مصممة للحفاظ على البيانات المخزنة فيها ومنع تعديلها. تحتوي كل كتلة ضمن هذه السلسلة على طابع زمني خاص ورابط للكتلة السابقة. كما تعرف البلوك تشين بأنها التقنية التي تقف وراء العملات الرقمية أو العملات المشفرة. على الرغم من أن سلسلة الكتل آمنة من حيث التصميم وتتمتع بمزايا متعددة إلا أنها تمتلك بعض العيوب. لذلك سنستعرض ميزات وعيوب البلوكشين ضمن هذا المقال.

تعريف البلوكشين

تعرف سلسلة الكتل بأنها قاعدة بيانات موزعة أو سلسلة من السجلات والكتل الثابتة من البيانات التي تتم إدارتها من الحواسيب غير المملوكة. تتميز البلوكشين بالقدرة على إدارة قوائم متزايدة من السجلات أو ما يعرف باسم الكتل التي ترتبط ببعضها باستخدام التشفير. تسمح هذه التقنية بنقل الأصول ذات القيمة من شخص لآخر دون الحاجة إلى وسيط. كما أنها سلسلة مستقلة لا مركزية وغير قابلة للتغيير. تكون المعلومات الموجودة في البلوكشين مجانية ومفتوحة ومتاحة للجميع للإطلاع. لكن عند تخزين أي معلومة في سلسلة الكتل فمن غير الممكن تعديلها في وقت لاحق. تم طرح فكرة البلوك تشين للمرة الأولى في عام 2008 من قبل ساتوشي ناكاموتو صاحب فكرة البيتكوين.

ميزات البلوكشين

  1. الشفافية: تتيح إمكانية الاطلاع على المعلومات الموجودة بها من قبل أي شخص وفي وقت أو مكان. أي أن دفاتر الحسابات فيها معممة دون الخوف على البيانات من التعديل فهي تستخدم نظام التشفير لحماية المعلومات من التزوير أو التعديل وحفظها من جميع أشكال العبث بها على عكس طرق التشفير العادية التي تمنع الوصول إلى معلوماتها بشكل كامل.
  2. الخصوصية: تمكن البلك تشين مرسل المعلومات من الحفاظ على الخصوصية من خلال أمكانية إظهار أو إخفاء هويته أو حتى إرسال المعلومات بهوية مزيفة. كما أن هذا الأمر متوفر بشكل كبير ضمن بلوكشين البيتكوين. باختصار تضمن هذه التقنية بقاء المتعاملين بشكل مجهول ولا تسمح بالكشف عن هويتهم.
  3. التوزيع في تخزين البيانات: بينما تعتمد معظم قواعد البيانات على خادم واحد أو خوادم قليلة لتخزين بياناتها, يعتمد البلوكشين على توزيع تخزين البيانات. حيث يتم تخزين البيانات على آلاف الأجهزة على شبكة موزعة من العقد بحيث تعمل كل عقدة على نسخ وتخزين نسخة من البيانات. بالتالي فإن انقطاع الاتصال عن نقطة ما لن يؤثر على قاعدة البيانات.
  4. غير قابلة للاختراق: حيث يعتبر اختراق البلوك تشين أمراً شبه مستحيلاً.
  5. اللامركزية: أي أنه لا يحتاج إلى وسيط بين المرسل والمستقبل ويمكن لأي شخص الانضمام لها. بالتالي عدم الحاجة إلى وسيط يؤدي إلى توفير رسوم المعاملات. إضافة إلى ذلك فإن البلوكشين لا تحتاج لنظام ضمانات.
  6. قدمت البلوكشين مجالاً لظهور وانتشار التعاملات بالعملات الرقمية والتي تعد شكلاً جديداً من التعاملات المالية.

عيوب البلوكشين

  1. المفاتيح الخاصة: يحتاج مستخدم البلوكشين إلى مفتاحين هما المفتاح العام والمفتاح الخاص. بينما يمكن مشاركة المفتاح العام, يجب أن يبقى المفتاح الخاص سرياً فهو يضمن وصول المستخدم إلى أمواله. يستطيع المستخدم عن طريق المفتاح الخاص الدخول إلى حسابه وفي حال فقدان هذا المفتاح يفقد المستخدم فعلياً كل ما يملكه في البلوكشين ولا يمكن القيام بشيء لاسترداد أمواله في هذه الحالة.
  2. تعقيد المصطلحات: يمكن القول أن مصطلحات تقنية البلوكشين معقدة فهي تمتلك مصطلحات جديدة على عالم التشفير.
  3. التخزين: يبدو أن نمو حجم البلوكشين يفوق نمو محركات الأقراص الثابتة مما سيؤدي في قريباً إلى صعوبة في تحميل الملف وتخزينه. حيث يتطلب تخزين البلوكشين حالياً 200 جيجابايت مع وجود احتمالية لنمو دفاتر اللوكشين. إضافة إلى ذلك فهناك مخاطرة بفقدان العقد في حال أصبح دفتر الحسابات كبيراً جداً ولا يمكن تنزيله من قبل الأفراد.
  4. هجمات ال 51%: على الرغم من فعالية نظام الحماية في البلوكشين إلا أن هناك احتمالاً ضئيلة للهجمات ضد شبكة البلوكشين. أكثر الهجمات شيوعاً في عالم العملات الرقمية هي هجمات ال 51%. بمعنى في حال قدرة أحد الكيانات السيطرة على أكثر من 50% من قدرة الشبكة على التجزئة, يمكنها في النهاية تعطيل الشبكة. يمكن أن يتم التعطيل من خلال استبعاد أو تعديل بعض المعاملات عمداً. يجب الإشارة إلى أنه لم يتم حدوث أي هجوم 51% على بلوكشين البيتكوين.

تعديل البيانات في البلوك تشين

يعتبر تعديل البيانات في البلوكشين من الميزات والعيوب في أن واحد لذلك تم تخصيص هذه الفقرة للحديث عنها.

  1. تعديل البيانات كميزة للبلوكشين: تتميز تقنية البلوك تشين بالأمان والاستقرار فبجرد تسجيل البيانات في البلوكشين تصبح إزالتها أو تغييرها صعب للغاية أو شبه مستحيل. لذلك فهو يعد تقنية ممتازة لحفظ السجلات المالية والبيانات الأخرى الخاصة بالعميل. يمكن القول أن كل تغيير يتم تتبعه ويتسجيله بشكل دائم وواضح أمام جميع المشاركين في الشبكة.
  2. تعديل البيانات كعيب: أي صعوبة تعديل البيانات. في حال ضرورة تعديل البيانات قد يلجأ المستخدم إلى عملية الانقسام أو Hard Fork حيث يتطلب الأمر الاستغناء عن سلسلة كاملة واستبدالها بسلسلة أخرى.

باختصار فإن البلوك تشين يعد مصطلحاً  لإنتاج كتل متتالية مشفرة بشكل متسلسل. وهو عبارة عن سجل تحفظ فيه جميع الحركات المالية وكل ما يتعلق بالقطاع المالي. كما يمتلك البلوكشين العديد من الميزات إلا أنه يمتلك بعض العيوب أيضاً.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2797 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.