ميزات شركة أوبر

كتابة : سهى قاسم
آخر تحديث : 19 أكتوبر 2021
ميزات شركة أوبر

تكمن ميزات شركة أوبر في كونها شركةُ طلبِ سيارات أجرةٍ عن طريق تطبيقٍ ذكي على الهاتف المحمول الخاص بالزبائن. حيث نجحتِ الشركة في تحقيق ثورةٍ حقيقية في آلية التنقّل وطلب سيارات الأجرة بعد إطلاق تطبيقها الخاص عام 2009. والذي يعمل على كلٍ من نظام أندرويد و iOS الخاص بأجهزة آيفون. إذ يعتبر هذا التطبيق أحد أهم ايجابيات شركة أوبر كونه يمثل صلة وصل المُسافر مع أقرب السائقين المتعاقدين مع اوبر لتقديم خدمة التوصيل باستخدام سياراتهم الخاصة. الأمر الذي يدفع المزيد من الأشخاص إلى شبكات التواصل الاجتماعي للوصول إلى شرحٍ كافيٍّ لهذا التطبيق الجديد والمبتكر.

نشأة وتاريخ شركة أوبر

قبل كل شيء لابدّ من تقديم معلومات هامة عن شركة أوبر وتاريخها. كانت بدايةُ هذه الشركة بدايةً متواضعةٌ للغاية. بدأ كل شيء في عام 2008. لاحقًا وفي عام 2010 تمّ إطلاق أوبر رسميًا في سان فرانسيسكو. في غضون 6 أشهر، أصبح لدى الشركة ما يزيد عن 6000 من المستخدمين. ركز مؤسسو أوبر على جذب السائقين والركاب في وقت واحد. كانت سان فرانسيسكو قلب المجتمع التكنولوجي في الولايات المتحدة، وبالتالي كانت بمثابة صندوق الكنز المثالي لازدهار هذا الشكل من التكنولوجية. وفي البداية وسعت أوبر نطاق تطبيقها من خلال الحديث الشفهي، واستضافة الأحداث ورعاية التكنولوجيا الفائقة، ومنح خصومات بنسبة 50٪ للركاب الجدد في أول رحلة لهم مع أوبر. كما حفّز هذا الخصم الأولي المستخدمين ليصبحوا مستخدمين على المدى الطويل.

طريقة طلب سيارة من أوبر

تكمن الفكرة الأساسية لشركة أوبر في تسريع علمية إيجاد المسافرين لسيارات أجرةٍ. وذلك عن طريق خلق شبكةٍ كبيرةٍ من السائقين المتعاقدين لتقديم خدمات التوصيل. لا تملك هذه الشركة أيّ سيارة خاصةٍ بها، لذا وعلى عكس الآلية التقليدية في طلب سيارات الأجرة، ليس عليك طلب السيارة من مقر الشركة بذاتها وانتظارها مدةٍ زمنيةٍ معينةٍ ريثما تصل إلى مكان تواجدك.

من ميزات شركة أوبر أنها تعتمد بشكلٍ أساسي على تطبيقها الموجود على هواتف المسافرين الذكية. والذي يمكّنهم من تسجيل رحلتهم التي يرغبون بالقيام بها، إذ ما عليهم سوى تحديد مكان الانطلاق والوجهة التي يريدون السفر إليها. بالإضافة إلى تحديد بعض التفاصيل الأخرى. مثل السماح بمشاركة رحلتهم مع أحدٍ أخر لتقليل تكلفتها، أو اختيار نوع السيارة التي يرغبون باستقلالها من الخيارات المتاحة .

  خدمات شركة أوبر

يأتي هنا دور التطبيق في وصل المسافر مع أقرب سائق أوبر موجودٍ في الأنحاء، أيضا يمكن استخدام التطبيق لدفع تكلفة الرحلة إلكترونيًا دون أن يحدث أي تعامل مالي بين الراكب والسائق. كما يستطيع الراكب تقييم السائق في نهاية كل رحلة، والعكس أيضًا.

ميزات شركة أوبر

  • طلب سيارة بسرعة: قد تكون هذه واحدةً من أهم ميزات شركة اوبر والجوهر الأساسي الذي يتمحور حوله نشاط الشركة. فبالرغم من تفاوت المدة التي تستغرقها سيارة أوبر للوصول، تبقى تلك المدة أقل من تلك التي تحتاجها شركات التاكسي العادية. والنتيجة هي الوصول إلى الوجهة المحددة إما بوقتٍ أقل، أو بتكلفةٍ أقل، أو الاثنين معًا. وتستطيع أيضًا طلب خدمات اوبر في أي وقتٍ من اليوم حتى في الساعات المتأخرة ليلًا على عكس الكثير من الشركات التي تقدم خدمات التاكسي حتى ساعةٍ معينةٍ فقط.
  • الحصول على خدمة مريحة: وهي من أهم خدمات شركة أوبر. إذ لن تحتاج لمطاردة سيارة الأجرة في الشارع أو انتظار وقتٍ طويلٍ لإيجاد سيارةٍ شاغرةٍ لتُقِلّك ولا حتى انتظار شركات التاكسي لوقتٍ طويلٍ قبل إرسال سيارة. تساعدُ خدمة الطلب الإلكتروني على طلب سيارة أجرة في أي وقتٍ. إذ تصلُ السيارة في غضون دقائق دون حتى التواصل معها لإرشادها إلى مكان تواجدك. هنا يُحدد التطبيق موقعك ويرسله مباشرةً إلى أقرب سائق. لن تضطر أيضًا لخوض النقاشات الحادة مجددًا مع السائق لتفاوض على تكلفة الرحلة، حيث يتمّ تحديدُ سعر الرحلة بدقة وتُدفع إلكترونيًا باستخدام بطاقتك الائتمانية التي تُدخِل بياناتها عند التسجيل للمرة الأولى.
  • الأمان: من أهم أهداف شركة أوبر هي أنّ تكون أكثر أماناً وسلامةً من وسائل النقل العامة، ولهذا يفضّلها الكثير من المسافرين. يطلب التطبيق من كل سائقٍ تسجيل اسمه الكامل ورقمه الشخصي ورقم بطاقته الائتمانية، أي أنك تُسافر في سيارةٍ معروفةٍ مع سائقٍ معروف الهوية. بالرغم من وقوع بعض الحوادث إلا أنّ شركة أوبر تتأكد الآن من السجل الجنائي لأي سائقٍ جديدٍ للتحقق من نظافة السجل وخلوه من أي جرمٍ أو مخالفة سابقة. كما تجري الشركة فحصًا سنويًا لجميع سائقيها المسجلين للتأكد من عدم ارتكابهم أي مخالفاتٍ جديدة.
  قصة نجاح شركة أوبر

إيجابيات شركة اوبر

  • مشاركة التكلفة يتيح لك تطبيق اوبر إمكانية تقاسم تكلفة الرحلة بين الأفراد المسافرين بنفس الطريقة التي تتقاسم بها تكاليف سيارة الأجرة العادية مع أصدقائك، لكن أوبر جعلت الأمر مجرد كبسة زر. ما عليك سوا اختبار الأشخاص المسافرين معك في نفس الرحلة، ثم النقر على خيار تقاسم الأرباح ليقسّم المبلغ بشكلٍ متساوٍ بين الجميع ويُقتطع تلقائيًا من حساب كل شخص.
  • وجود العديد من الخيارات إحدى أهم ميزات شركة اوبر. والتي تميزها عن باقي الشركات التي تقدم خدمات التاكسي العادية. يمكنك بدايةً اختيار نوع السيارة التي ترغب باستقلالها والتحكم بمدى رفاهيتها، أو عدد المسافرين التي تستطيع إقلالهم في ذات الوقت. إذا كنت ترغب في الوصول إلى وجهتك فقط، تساعدك خدمة UberX فهي أسرع طريقةٍ وأقلها تكلفة. بينما لو كنت ترغب برحلةٍ أكثر راحةٍ يمكنك طلب خدمة UberBlack. أما للحصول على أكبر رفاهيةٍ ممكنة فخدمة UberLUX تضمن لك ذلك.
  • تكلفة أقل، وهي واحدة من أهم ايجابيات شركة أوبر تكون تكلفة الغالبية العظمى من الرحلات باستخدام أوبر أرخص بنسبةٍ معقولةٍ جدًا. و تتراوح هذه النسبةُ بين 25% و50% مقارنةً مع تكلفة سيارة الأجرة العادية.

أخيرا تعدُّ شركة أوبر واحدةً من أكثر الشركات متابعة في العالم. ودخلت التاريخ باعتبارها الشركة الناشئة الأسرع انتشارًا في العالم. كما أنها أحدثت اضطرابًا في صناعة النقل ومشاركة الركوب الحديثة كما نعرفها. هنا يمكن القول إنه في هذا العصر الرقمي حيث تعتبر كل ثانية من أجزاء الوقت مهمةٌ للعديد من الناس، ستبرز أهمية تطوير وتحسين ميزات شركة أوبر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

492 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.